تناول المانجو أثناء الحمل هل هو آمن؟

الكاتب: رامي -
تناول المانجو أثناء الحمل هل هو آمن؟
"عندما تكتشفين أنك حامل، فأنت تدركين أنك بحاجة إلى إجراء تغييرات معينة في نمط حياتك. نعم، لا يمكنك أن تأكلي أي شيء أو كل شيء كما كنت تفعلين من قبل. سيخضع جسمك لكثير من التغييرات. خلال الأشهر التسعة الحاسمة من الحمل، ستتلقين الكثير من النصائح من قبل الأصدقاء والأقارب حول نوع الأطعمة التي يجب أن تأكليها أثناء الحمل، ويمكن أن يشعرك ذلك بالارتباك. وإذا كنت تحبين تناول الفاكهة، وخاصة المانجو، فقد تتساءلين عما إذا كان تناولها آمن أثناء الحمل أم لا. سيحدث نفس الأمر مع العناصر الغذائية الأخرى أيضًا. لكن اليوم سنتحدث عن فاكهة واحدة فقط – هي المانجو! اقرأي هذه المقالة للتعرف على ما إذا كان تناول المانجو آمن أثناء الحمل أم لا!

هل تناول المانجو آمن أثناء الحمل؟

إن تناول المانجو الناضجة أثناء الحمل له فوائده الخاصة، بشرط أن يتم مراقبة الكميات التي تتناولينها بشكل صحيح حتى لا تأكلين كثيرًا. توفر المانجو العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاجها المرأة أثناء الحمل حيث أنها غنية بفيتامينات أ و ج وب 6. وهي غنيةأيضًا بحمض الفوليك والبوتاسيوم والحديد.



يُعتقد أن تناول المانجو أثناء الحمل يزيد من حرارة الجسم، وهو ما يعرف أيضًا باسم “التوليد الحراري”. لكن قد لا يكون هذا صحيحًا! تحتاج الأطعمة الحارة والزنجبيل والفلفل الحار والمنتجات العشبية القوية إلى طاقة للهضم، وبذلك فهي تكون مسؤولة عن زيادة حرارة الجسم. لكن لا يوجد أي دليل على أن تناول المانجو يزيد حرارة الجسم أو يسبب ضررًا للجنين.

المانجو هي مصدر كبير للطاقة ومضادات الأكسدة الضرورية خلال فترة الحمل الصعبة. لكن، تأكدي من عدم اختيار المانجو الناضجة عن طريق الواد الكيمائية عند شراء المانجو. ومثل أي فاكهة أو خضروات أخرى، يجب أن تأكل المانجو خلال موسمها. ومع ذلك، يُنصح باستشارة طبيبك قبل تضمين المانجو في نظامك الغذائي.

القيمة الغذائية للمانجو

المانجو مليئة بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي يمكن أن تلبي المتطلبات الغذائية للمرأة الحامل إلى حد ما. وهي مصدر غني لفيتامين أ وفيتامين ج ومليئة بالفلافونيدات مثل ألفا وبيتا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين. كما أنها تحتوي على البوتاسيوم والفولات والنحاس بكميات جيدة. لمعرفة المزيد عن القيمة الغذائية للمانجو، ألقي نظرة على الجدول أدناه الذي يوضح القيمة الغذائية لكل 100 جراماً منلحم المانجو الهندي.

المصدر القيمة الغذائية
طاقة 55 سعر حراري
الكربوهيدرات 11 جرام
بروتين 0.5 جرام
إجمالي الدهون 0.5 جرام
الكوليسترول 0 مجم
الألياف الغذائية 2.02 جرام
النياسين 0.26 مجم
حمض البانتوثنيك 0.11 مجم
البيريدوكسين (فيتامين ب 6) 0.1 مجم
الريبوفلافين 0.04 مجم
الثيامين 0.03 مجم
فيتامين ج 29 مجم
فيتامين أ 210 ميكروجرام
فيتامين هـ 0.2 مجم
صوديوم 1.4 مجم
البوتاسيوم 143 مجم
الكالسيوم 15.8 مجم
النحاس 0.07 مجم
حديد 0.43 مجم
المغنيسيوم 12.53 مجم
المنغنيز 0.02 مجم
الزنك 0.1 مجم
كم عدد حبات المانجو التي يمكنك تناولها أثناء الحمل؟

إن المانجو غنية بالسعرات الحرارية فهي يمكن أن تكون مصدرًا كبيرًا للطاقة. سوف تحتاجين إلى الكثير من الطاقة أثناء الحمل خاصة في الثلث الثالث منه. إذا طلب منك طبيبك زيادة تناول السعرات الحرارية، يمكنك إضافة المانجو إلى نظامك الغذائي. لكن الاعتدال هو الأساس، لذلك لا تأكلي أكثر من حبة مانجو واحدة في اليوم.


الفوائد الصحية لتناول المانجو أثناء الحمل

نظرًا لأن المانجو لها مذاق حلو وحامض فريد من نوعه، فهي المفضلة لدى النساء الحوامل لأن تناولها قد يساعد في تقليل الشعور بالغثيان إلى حدٍ كبير. بناءً على القيمة الغذائية للمانجو، فيما يلي الفوائد الصحية لتناولها أثناء الحمل:

تحتاج المرأة الحامل للحديد للوقاية من فقر الدم، وهي حالة شائعة أثناء الحمل. يمكنك أن تحصلي على متطلباتك من الحديد من خلال تناول المانجو. حتى لو كنت تأكلين حبة مانجو واحدة كل يوم، يمكن أن يزيد ذلك من عدد خلايا الدم الحمراء لديك والتي قد تساعد في الوقاية من فقر الدم.
تحتوي المانجو على كثير من حمض الفوليك مما يساعد على نمو الجنين أثناء الحمل، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى، حيث أنهسيساعد في نمو الجهاز العصبي لدي الجنين. يمكن أيضًا تجنب عيوب الأنبوب العصبي التي تحدث في بداية الحمل عن طريق تناول المانجو لكن بكميات معتدلة.
تعتبر المانجو مصدر جيد للألياف الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. للتغلب على مشكلة الإمساك أثناء الحمل يمكنك تناول المانجو لكن بإعتدال، لأن تناول الكثير قد يؤدي إلى الانتفاخ والشعور بعدم الراحة.
بماأن المانجو غنية بفيتامين ج، فهي تعمل كمضاد قوي للأكسدة، وتمنع الجذور الحرة في جسم الإنسان من النمو. يمكن لفيتامين ج الموجود في المانجو أيضًا أن يقلل من خطر الولادة المبكرة.
هي غنية بفيتامين ب 6 الذي يعتبر مثالياً، مثل حمض الفوليك، لنمو الجهاز العصبي للجنين.
تحتوي المانجو على فيتامين أ، وهو مفيد لنمو عظام وأسنان الطفل. كما أنه يغذي ويقوي العيون والجهاز العصبي.
المانجو تعتبر مصدر غني للمغنيسيوم، وهو علاج طبيعي لارتفاع ضغط الدم ويمنع تسمم الحمل. نظرًا لأن تسمم الحمل قد يؤدي إلى حدوث نوبات تشنج، فإن إضافة المانجو إلى نظامك الغذائي قد يساعد في الوقاية من ذلك.
قد يساعد طعم المانجو الحلو والحامض في معالجة غثيان الصباح، وهو حالة شائعة أثناء الحمل. كما أن فيتامين ب 6 الموجود فيالمانجو سيساعد في جعل صباحك محتملاً.
يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، وهو ضروري بشكل خاص أثناء الحمل. قد يؤدي تراكم السوائل في الأطراف السفلية إلى إعاقة الحركة ويمكن أن تكون السوائل الزائدة خطيرة أيضًا. بما أن المانجو مصدر جيد للبوتاسيوم، يمكنك إدخالها في نظامك الغذائي للمساعدة على الوقاية من ذلك.
السكريات الطبيعية الموجودة في المانجو ستجعلك لا تشتهين الكثير من السكر وتساعدك على تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات الصناعية والمواد الحافظة.

الآثار الجانبية لتناول المانجو أثناء الحمل

في حين أنه لا يوجد أي آثار جانبية كبيرة لتناول المانجو الناضج بشكل طبيعي، فإن المانجو الناضجة صناعيًا تحتوي على كربيد الكالسيوم، وهو عامل إنضاج، والذي قد يعرض الأم والطفل للتأثيرات السيئة للزرنيخ والفوسفور. فيما يلي بعض الآثار الجانبية لتناول المانجو الناضج صناعياً.

الإسهال
تقلب المزاج
الدوار
الصداع
نوبات التشنج
النعاس
الشعور بتنميل في اليدين والقدمين
نصائح لتقليل سمية المانجو

ليس من السهل دائمًا معرفة ما إذا كانت المانجو التي تشتريها هي ناضجة بشكل صناعي أم لا. قد تساعدك بعض الاحتياطات البسيطة التالية في تقليل المخاطر. وهي –

غسل المانجو – اغسلي المانجو جيدًا قبل تناولها للتأكد من إزالة أي كيماويات متبقية.
تقشير المانجو – قومي بإزالة القشرة قبل أن تأكلي اللب. سيساعد هذا في تقليل خطر التعرض للسموم.
الحفاظ على النظافة الأساسية – تأكدي من تنظيف سكاكينك ولوح التقطيع وغسل يديك جيدًا بعد تقشير المانجو وتقطيعها.

نصيحة مفيدة أخرى هي شراء المانجو الخام ثم إنضاجه في المنزل. هذه هي الطريقة الوحيدة للتأكد من أنها لا تحتوي علي كربيد الكالسيوم.


أسئلة شائعة
ما هي المانجو الآمنة للأكل أثناء الحمل؟

يمكن تناول المانجو الخام أو الناضجة أثناء الحمل وهي آمنة تماماً. المانجو الناضجة تفتح الشهية، وتساعد في الهضم، ويمكن أن تساعد في تحسين البشرة. تحتوي المانجو الخام على الفيتامينات التي تقاوم الحموضة وغثيان الصباح مما يجعلها آمنة تمامًا للتناول أثناء الحمل.

هل تناول المانجو آمن في المراحل الأخيرة من الحمل؟

يمكن أن يؤدي تناول الكثير منها في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل إلى الإصابة بسكري الحمل، فمن الضروري تناولها بإعتدال.

كيف أعرف ما إذا كانت المانجو ناضجة؟

إذا كنت حريصة على تناول المانجو الناضجة تمامًا، فتأكدي من التحقق مما يلي قبل تناولها:

الملمس: المانجو الناضجة تكون طرية قليلاً. يمكنك شراء مانجو صلبة وتركها حتي تنضج. لكن تذكري، يجب تناولها قبل أن تصبح طرية للغاية.
الرائحة: إذا كانت رائحة المانجو حلوة، فهي ناضجة ويمكنك شرائها.

يمكنك تناول المانجو بإعتدال أثناء الحمل. لكن يجب عليك دائمًا التحدث مع طبيبك قبل تضمين عصير المانجو أو قطع المانجو في نظامك الغذائي. استشيري طبيبك ثم قومي بإدخال هذه الفاكهة الحلوة في نظامك الغذائي أثناء الحمل.



اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية."
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي طرق علاج عدم النوم في الليل وماهي اسبابه
ماهي أعراض قلة النوم وكيفية التخلص منه
ماهي أنواع الأطعمة التي تساعد على النوم
ماهي طرق ضبط موعد النوم
ماهي أسباب عدم النوم وطرق المعالجة
ماهي طرق التخلص من كثرة النوم
ماهي الطرق المساعدة على النوم بسرعة
ماهي أضرار قلة النوم والسهر على صحة الجسم
ماهو تأثير قلة النوم والسهر على صحة الأنسان
كيفية الحصول على نوم عميق
ماهي أسباب الشعور بالنعاس الدائم
ماهي أضرار عدم النوم وأعراضه
ماهي أفضل الوضعيات لنوم مريح
ماهي نتائج قلة النوم ومضاعفاته
ماهي طرق علاج النعاس الدائم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook