تناول الرمان أثناء الحمل هل هو آمن؟

الكاتب: رامي -
تناول الرمان أثناء الحمل هل هو آمن؟
أثناء الحمل، يجب على المرأة أن تتناول الأطعمة التي تساعدها على حصول متطلباتها الغذائية وإشباع شهيتها أيضًا. وإذا كنت حاملاً، فمن الضروري أن تأكلي فواكه وخضروات صحية. إن تناول الفواكه الصحية مثل الرمان سيساعدك عليالحصول على العديد من العناصر الغذائية أثناء الحمل. يمكنك ضم هذه الفاكهة في نظامك الغذائي مباشرة من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأن العناصر الغذائية في هذه الفاكهة ستساعد في نمو طفلك.

هل تناول الرمان آمن أثناء الحمل؟

يقول العديد من الأطباء وخبراء التغذية أن تناول بذور الرمان أو شرب عصير الرمان أثناء الحمل آمن. ولكن لا يوجد دليل طبي على ذلك، بل لا توجد أي أدلة تثبت أن تناول الرمان أثناء الحمل يضر الحمل. ويجب تجنب تناول مقتطفات الرمان، لكن تناول العصير آمن. فإن عصير الرمان يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية وبالإضافة إلى ذلك قد يشبع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات إلى حد ما، وفي نفس الوقت يساعدك في الحفاظ عليك من الجفاف.


الفوائد الصحية لتناول الرمان أثناء الحمل

تتضمن العناصر الغذائية المختلفة في الرمان الفيتامينات والمعادن الضرورية للنساء الحوامل. وفي نفس الوقت، يفيد التكوين المادي للفاكهة النساء الحوامل بطرق مختلفة.

قد يمنع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

الرمان مصدر جيد لفيتامين سي. والكمية الكافية مطلوبة من هذا الفيتامين ضرورية للمرأة الحامل لأنها تساعد في امتصاص الحديد من العناصر الغذائية. إذا كنت تتناولين الأطعمة الغنية بالحديد أو مكملات الحديد أثناء الحمل، فسيكون هناك كمية كافية من الحديد في دمك، ويساعد فيتامين سي جسمك على امتصاص هذا الحديد. وقد يساعد تناول كمية كافية من الحديد وفيتامين سي جسمك إلى تقليل خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.

يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

الرمان مصدر جيد للألياف. ينصح بتناول الخضار والفاكهة الغنية بالألياف للحوامل، من أجل تجنب الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى. من خلال تحفيز حركات الأمعاء، فإن الألياف تلعب دورًا رئيسيًا في سهولة عمل الجهاز الهضمي بأكمله وتوفير الراحة من الكثير من المضايقات.

يساعد في التعامل مع النفايات الحرة في الجسم (Free Radicals)

النفايات الحرة التي تتشكل في الجسم بسبب عمليات جسدية مختلفة هي في الأساس نفايات يجب التخلص منها مثل السموم. تماما ولكن بعضها قد يبقى داخل الجسم ويتفاعل مع الخلايا السليمة وحتى جزيئات من الحمض النووي فيتسبب في تلف الجسم داخليًا ويؤثر أيضًا على المشيمة في بعض الأحيان. وأفضل طريقة للتعامل معها هي استخدام مضادات الأكسدة. الرمان يكون غنياً بمضادات الأكسدة، والتي قد تساعد في إصلاح أي تلف في الخلايا وحماية مخ الجنين من أي ضرر.



قد يساعد في منع التقلصات

البوتاسيوم معدن ضروري آخر للمرأة الحامل. قد يضمن تناول كمية صحية من عصير الرمان يومياً الحصول علي كمية جيدة من البوتاسيوم في جسمك. تناول عصير الرمان أو ضم الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم في نظامك الغذائي قد يوفر راحة فورية من تقلصات الرحم أثناء الحمل.

يساعد في تنمية مخ الجنين

إن حمض الفوليك هو عنصر ضروري للنمو العقلي السليم للجنين. وإن تناول كوب من عصير الرمان قد يساعد في الحصول علي 10? من احتياجاتك اليومية من حمض الفوليك علي الأقل، ويجب ضمه في نظامك الغذائي أثناء الحمل. يعمل حمض الفوليك على دعم نمو الأنابيب العصبية والجهاز العصبي للجنين مما يحافظ على نمو مخه بشكل صحيح.

هل يمكن للمرأة الحامل تناول عصير الرمان؟

نعم، يمكن للمرأة الحامل تناول عصير الرمان. ويوصى بشدة بتناوله للنساء الحوامل لأنه صحي ومغذي ويمكن ضمه في النظام الغذائي اليومي للمرأة الحامل. وخلال فترة الحمل، يمكنك تناول عصير الرمان مع وجبة الإفطار اليومية.

فوائد تناول عصير الرمان

يوفر تناول عصير الرمان عددًا من الفوائد مثل –


إن كوب واحد من عصير الرمان قد يوفر حوالي 150 سعرة حرارية أو نحو ذلك.
قد يحافظ تناول عصير الرمان عليك من الجفاف أيضًا.
قد يوفر عصير الرمان ربع احتياجاتك اليومية من فيتامين ك في دفعة واحدة تقريباً.
قد يساعدك أيضاً في الحصول علي راحة من العديد من مضاعفات الحمل.

ما هي الكمية الموصي بتناول الرمان للمرأة الحامل؟

بالرغم من أن تناول أي نوع من الخضار أو الفاكهة مفيد ولكن يجب تناوله بإعتدال. وتناول الكثير من بذور الرمان قد يضر المينا التي تغطي الأسنان. ولمنع ذلك يمكنك تناول الجبن (لكن بكميات قليلة) قبل تناول الرمان. ويجب أيضًا شطف فمك جيدًا بعد تناوله. ومع ذلك، يُنصح باستشارة طبيبك قبل ضم هذه في نظامك الغذائي.

كيفية ضم الرمان في نظامك الغذائي

قد يكون عصير الرمان جزءًا من وجبة الإفطار اليومية الخاصة بك. يمكنك أيضًا تناول بذور الرمان كلما تشعرين بالجوع. ولكن إذا كنت تبحثين عن المزيد من الطرق لضم الرمان في نظامك الغذائي، فيمكنك فعل ما يلي.

إذا كنت تأكلين اللحم، يمكنك تزيين وجبات لحم الضأن ببضع أوراق النعناع وبذور الرمان لنكهة إضافية.
عند تحضير عصائر الفاكهة المختلطة أو حتى ملك شيك، يمكنك إضافة القليل من الرمان لتحسين المذاق أو استخدمها كزينة قبل تقديمها.
يمكنك أيضًا إضافة حبات الرمان إلى الحلويات والسلطات. ومذاق سلطة السبانخ والجبن الفيتا وحبوب الرمان لذيذ جداً. يمكنك صنع طبق سلطة فواكه مختلطة أو إضافته إلى الكاسترد.
مخاطر تناول الرمان أثناء الحمل

قد يساعد تناول الرمان في منع الإلتهابات المختلفة المرتبطة بالحمل أيضًا. ولكن يجب تناوله بإعتدال لأن تناول الكثير قد تؤدي إلى بعض المضاعفات. والمخاطر المرتبطة بتناول الرمان أثناء الحمل مذكورة أدناه.

إن عدد السعرات الحرارية للرمان مرتفع، وهذا مفيد للنساء اللواتي يعانين من قلة الحصول على إحتياجاتهن اليومية من السعرات الحرارية بسبب القيود الغذائية الأخرى. ولكن، يمكن الحصول علي إحتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية بسهولة عن طريق تناول الكثير من هذه الفاكهة.
قد يؤدي تناول مستخلص الرمان إلي حدوث تقلصات مبكرة. فيجب تجنب تناول مستخلصات الرمان على النساء الحوامل حيث يتم تحضير المستخلص دون فصل القشرة عن باقي الثمرة، ويحتوي المستخلص مع القشرة على عناصر معينة التي قد تتفاعل مع جسم المرأة الحامل مما يؤدي إلي تقلصات الولادة المبكرة.

نصائح لتناول فاكهة الرمان

قد يكون تناول فاكهة الرمان مفيدًا لك ولطفلك إذا تتناولينها بالطريقة الصحيحة وبكمية معتدلة. اتبعي هذه النصائح البسيطة للحصول علي فوائد هذه الفاكهة اللذيذة.


قومي بشراء الفاكهة بدلاً من شراء عصير الرمان من سوبر ماركت واصنعي العصير في المنزل. حيث يضمن هذا أن العصير نقي وصحي. يمكنك أيضاً صنع الموكتيلات أو البوب الصودا بالرمان كنوع من أنواع المرطبات.
تأكدي من اختيار الرمان الأثقل وزنا أثناء شراء الرمان. تذكري أن الرمان الثقيل يكون بداخلة عصير أكثر . من الخارج، يجب أن تكون الثمرة نحيفة ولكن صلبة. يمكنك استخلاص البذور بعد غمر الفاكهة في الماء البارد أو بأصابعك وضعيها في الثلاجة. يمكنك إضافتها إلى حبوب الإفطار أو أثناء تحضير الطعام.

إن ضم الرمان في نظامك الغذائي أثناء الحمل يضمن لك الحصول علي متطلباتك الغذائية اليومية. وهذه الفاكهة لها فوائد متتعددة، وتؤدي أيضا إلي المضاعفات عندما يتم تناولها بكميات كبيرة أو عند تناول المستخلص. تناولي الفاكهة كما تأكلين أي عنصر صحي آخر وستتمتعين بحمل آمن!
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هو اختبار LDH وماأنواع إنزيماته
ما هو اختبار المغنيسيوم في الدم والمعدلات الطبيعية له
ما هو اختبار الفسفور في الدم وكيفية قراءته
ما هو اختبار الكالسيوم في الدم وكيفية الاستعداد له
ما هو اختبار البروتين الكلي في الدم وتفسير النتيجة
ما هو اختبار إنزيم الكبد ALT ومعدلاته الطبيعية
ما هو اختبار إنزيم الكبد AST ودوعي القيام به
ما هو اختبار حمض اليوريك والهدف من إجراءه
ما هو اختبار الكرياتينين ودواعي إجراء الفحص
ماهو الهدف من إجراء اختبار نيتروجينيوريا الدم BUN
الهدف من إجراء اختبارالسكر التراكمي
ما هو تحليل Hb Electrophoresis وكيف تفسر النتيجة
ما هو تحليل الفركتوز أمين والهدف منه
ماهي القيم الطبيعية لسكر الدم والهدف من إجراء اختباره
ماهوالهدف من اجراء اختبار الفيبرينوجين وأنواع اختباراته
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook