تناول الجبن أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
تناول الجبن أثناء الحمل
"النفور من بعض الطعام والرغبة الشديدة في تناول البعض الأخر جزء من قصة حمل كل امرأة. يتم تعريف الوحم أو اشتهاء الطعام الشديد على أنه “رغبة لا يمكن السيطرة عليها لتناول الطعام“. قد تشتهين طعامًا واحدًا لبضعة أيام ثم تصابين بالنفور منه بعد أسبوعين. هذا أمر طبيعي أثناء الحمل ولا داعي للقلق. ومع ذلك، تعتبر بعض الأطعمة غير آمنة للحوامل وأخرى يجب تناولها بقدر كبير من الاعتدال والحذر. أحد هذه الأطعمة هي الجبن. تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن الرغبة الشديدة في تناول الجبن أثناء الحمل وكيفية التعامل معها.

ما الذي يسبب اشتهاء الطعام في الحمل

أحد التفسيرات هو أن التغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم تؤدي إلى اشتهاء الطعام في الحمل. فكرة أخرى هي أن اشتهاء الطعام في الحمل هي إشارة إلى أن الجسم يحتاج إلى عناصر غذائية معينة. على سبيل المثال، إذا كان جسمك يفتقر إلى فيتامين سي، فقد تكتسبين ولعًا مفاجئًا بالحمضيات مثل البرتقال والعنب. عندما يحدث هذا، يمكن أن يؤدي اشتهاء الطعام في الحمل أيضًا إلى تناول الكثير من الأطعمة غير الصحية. مثال على ذلك عندما تشتهين شيء حلو؛ من المرجح أن تبحثي عن الشوكولاتة أكثر من التفاح أو التوت اللذان يتمتعان بفائدة أفضل بينما يرضيان رغباتك في نفس الوقت. فيما يلي بعض الاشتهاءات في الحمل وأسبابها:


الأطعمة الحارة أو المخللات: قد يكون هو جسمك الذي يطلب المزيد من الملح لموازنة ارتفاع السكر في مجرى الدم.
التفاح: تظهر الرغبة الشديدة في تناول التفاح بشكل شائع عند النساء اللواتي يتبعن نظامًا غذائيًا عالي الدهون حيث يساعد البكتين في التفاح على موازنة مستويات الكوليسترول في الدم.
مكعبات الثلج: يُعتقد أن الرغبة الشديدة في تناول مكعبات الثلج ناتجة عن نقص الحديد.
زبدة الفول السوداني: قد يفتقر جسمك إلى فيتامين ب، وقد يكون هذا هو سبب رغبتك في تناول زبدة الفول السوداني.
اشتهاء الجبن

يشتهي عدد غير قليل من النساء الحوامل الجبن أثناء الحمل. هذا مؤشر على أن جسمك يحتاج إلى بعض البروتين والكالسيوم الإضافي لتغذية طفلك. من الأفضل إرضاء هذه الرغبة الشديدة بالأجبان الصلبة وكذلك منتجات الألبان مثل الحليب منزوع الدسم وحتى الزبادي اليوناني. في حين أن الجبن مصدر غني بالكالسيوم الضروري لنمو الجنين، إلا أنه يمكن أن يكون له تأثير سلبي على عملية الهضم مما يؤدي إلى الإمساك إذا تم تناوله بكميات زائدة.

هل من الآمن تناول الجبن أثناء الحمل؟

كونه مصدرًا غنيًا للكالسيوم إلى جانب البروتين وفيتامين ب، يمكن أن يساعد الجبن في تلبية متطلباتك الغذائية اليومية والمساعدة في نمو طفلك. ولكن هناك أنواع مختلفة من الجبن متوفرة في الأسواق، وبعضها لا ينصح به للنساء الحوامل. قد تكون بعض الأنواع، وخاصة الأنواع اللينة، غير صحية لأنها يمكن أن تحتوي على كائنات مجهرية تسمى الليستريا والتي تؤدي إلى حالة تسمى الليستريات. باختيار النوع المناسب من الجبن، يمكنك إشباع رغباتك وتجنب المشاكل الصحية.

الأنواع المختلفة من الجبن

عادة ما تصنع الأجبان غير الآمنة من الحليب الخام وغير المبستر الذي يميل إلى أن يكون به تركيز أعلى من بكتيريا الليستيريا. إذا كنت لا تعرفين نوع الحليب الذي صنعت منه الجبن، فمن الأفضل الامتناع عن تناولها. فيما يلي بعض أنواع الجبن المختلفة التي يمكن تناولها أو تجنبها أثناء الحمل.

الأنواع الآمنة

تعتبر جميع أنواع الجبن الصلب آمنة أثناء الحمل مع بعض أنواع الجبن الأخرى. يمكنك إرضاء اشتهاء الجبن في الحمل عن طريق تناول نوع من الأنواع التالية:


الأجبان الصلبة: تتميز بفترة نضوج طويلة وقوامها متماسك. عادة ما تكون مصنوعة من الحليب المبستر أو يتم طهيها في درجات حرارة عالية للغاية مما يقضي على خطر وجود أي بكتيريا. الشيدر والبارميزان والبروفولون هي بعض الأصناف التي يمكنك تناولها.
الجبن الطري المعالج: تتميز هذه الأجبان بقوام طري ومرن ولكن يمكن أيضًا أن تكون سائلة أو قابلة للدهن. يمكن للمرأة الحامل تناول الجبن الطري المصنوع من الحليب المبستر بأمان. تندرج الجبن القابلة للدهن، والجبن القريش، والجبن الكريمي، وجبن الموزاريلا، وجبن الريكوتا ضمن هذه الفئة.
الأجبان المصنعة: مصنوعة من الجبن الطبيعي المعدل، وقد تحتوي على مثبتات، ومستحلبات، وإضافات أخرى. نظرًا لأن هذه الأجبان مصنوعة بطريقة تتضمن التسخين، فهي آمنة للحوامل. لكنها تعتبر منخفضة على مقياس الأكل الصحي بسبب ارتفاع نسبة الصوديوم فيها عن الجبن الطبيعي.
الأنواع الغير آمنة

هناك بعض أنواع الجبن التي يجب عليك تجنبها أثناء الحمل. هي الأجبان الطرية في المقام الأول وتشمل:

الأجبان غير المبسترة: البسترة هي عملية تقتل الليستيريا. لذا، فإن الحليب غير المبستر قد يحتوي على هذه البكتيريا. بعض أنواع هذه الأجبان مثل الجبن الفيتا، و الكويسكو فريسكو، و التشابيتشو. من الأفضل أيضًا تجنب الجبن الأزرق مثل الركفور والجرجونزولا والدوسيليت.
الأجبان الطرية الناضجة بالتعفن: قد تحتوي الفطريات التي تصنع بها هذه الأجبان على الليستريا، ولذلك فمن الأفضل عدم تناولها. ومن الأمثلة على ذلك البري، والبري الأزرق ، والكامبوزولا.
هل يمكنك تناول جبن الماعز؟

يعتبر حليب الماعز إضافة مغذية لأي نظام غذائي نظرا لعدد الفيتامينات والمعادن فيه. يحتوي على سعرات حرارية أقل من حليب البقر وهو بديل جيد لمن يعانون من الحساسية من حليب البقر. ومع ذلك، فإن جبن الماعز قصة مختلفة تمامًا. تُعرف باسم الشيفر، وهي جبنة طرية مصنوعة من قوالب. يشيع استخدامها في المطاعم وهي مكون في العديد من أنواع السلطات. يجب تجنب هذا النوع من جبن الماعز لأنه يمكن أن يحتوي على الليستيريا. ومع ذلك، فإن بعض الوصفات تستخدم جبن الماعز المطبوخ، وهذا يعتبر آمن لك أثناء الحمل. يمكنك أيضًا تناول الجبن الصلب المصنوع من حليب الماعز بأمان أثناء الحمل. تحققي دائمًا من عدم إصابتك بالحساسية منها قبل تناول الجبن المصنوع من حليب الماعز.

هل أكل الجبن يسبب الإصابة بالليستيريا؟

الليستيريا هي نوع من البكتيريا الموجودة في الجبن الطري ومنتجات الألبان غير المبسترة. حتى لو كان أحد أنواع الجبن يحتوي على الليستريا، فلا توجد طريقة لمعرفة ذلك. هذا لأن الجبن لن تكون له رائحة أو طعم مختلف عن الجبن غير الملوث. ومع ذلك، هناك عدد غير قليل من المواقف الأخرى التي تزدهر فيها الليستيريا، ولا توجد طريقة يمكنك تجنب كل هذه الحالات. إلى جانب الحليب غير المبستر، توجد الليستريات في الخضروات والفواكه التي لم يتم غسلها جيدًا، واللحوم النيئة، والفواكه والخضروات النيئة، واللحوم الباردة، والنقانق. يمكن أن توجد الليستيريا أيضًا في الماء والتربة حيث تحمل العديد من الحيوانات هذه البكتيريا.

مضاعفات الإصابة بالليستيريا

قد تظهر أعراض الليستيريا في أي وقت من يومين إلى شهرين بعد التعرض للإصابة. في البالغين الأصحاء، قد لا تكون هناك أعراض على الإطلاق بينما في النساء الحوامل، قد يتم الخلط بين أعراضها وأعراض الإنفلونزا أو الزكام. تشمل الأعراض الحمى والصداع وآلام العضلات والقشعريرة والغثيان والقيء وتيبس الرقبة والارتباك.



يمكن أن يكون لليستيريا تأثير سلبي على المرأة الحامل وكذلك على جنينها. قد لا تجعلك مريضةً بشكل خطير، ولكن العدوى تحتاج إلى العلاج على الفور.

يمكن أن تؤثر البكتيريا على المشيمة أو السائل الأمنيوسي مما يؤدي إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت.
في بعض النساء الحوامل، يمكن أن تؤدي الليستريات إلى مضاعفات مثل التهاب السحايا الجرثومي وتسمم الدم وهو عدوى خطيرة في مجرى الدم.
قد يولد بعض الأطفال المصابين قبل الأوان. وقد يصاب الأطفال الآخرون المصابون بالعدوى في الرحم بالتهابات في الدم، وحمى، وتقرحات جلدية، وإصابات في أعضاء مختلفة أو عدوى مثل التهاب السحايا التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي.
في بداية ظهور الليستريات المتأخرة، يبدو الطفل على ما يرام في وقت الولادة، ولكنه قد يبدأ في إظهار علامات العدوى بعد أيام أو أسابيع من الولادة. يحدث هذا عندما يصاب الرضيع بالعدوى أثناء المخاض بسبب وجود البكتيريا في عنق الرحم أو في مهبل الأم.

إن تشخيص الأطفال المصابين بالليستيريا ليس شيئًا يدعو للتفاؤل جدًا حيث يستسلم الكثيرون للعدوى أو يعانون من مشاكل صحية طويلة الأمد. وفقًا لإحدى الدراسات، يبلغ معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بالليستيريا من 20 إلى 30 في المائة. إذا تم اكتشافه مبكرًا، يمكن علاجه بالمضادات الحيوية التي يمكن أن تؤدي إلى الشفاء التام. لا يعاني جميع الأطفال الذين ولدوا من أمهات مصابات بالليستيريا من المشاكل الصحية.

نصائح للوقاية من الليستيريا

صحيح أن الطهي في الأغلب يقتل الليستيريا. إلا أن هذه السلالة من البكتيريا شديدة المرونة ويمكن أن تتكاثر أيضًا في الفريزر أو الثلاجة. لذا، فإن اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب تناول هذه البكتيريا هو السبيل للحفاظ على سلامتك أثناء الحمل. إليك كيف يمكنك القيام بذلك.

تأكدي من غسل يديك جيدًا بعد الخروج. افركي يديك جيدًا بالصابون وإذا لم يتوفر الصابون، فاستخدمي معقم اليدين.
احصلي على منتجات الألبان المبسترة فقط
إذا كان لابد من تناول الجبن الطري، اطهيه حتى يغلي واستهلكيه على الفور. لا تقومي بتبريده بعد الطهي.
طهي جميع اللحوم مثل الدواجن ولحم الضأن والأسماك جيدًا قبل تناولها.
أعيدي تسخين بقايا الطعام جيداً قبل تناولها.
لا تحتفظي بالطعام بعد تاريخ انتهاء صلاحيته وهذا ينطبق على الجبن أيضًا.
نظفي إسفنجات المطبخ ومناشف الصحون بانتظام لأنها يمكن أن تكون أرضًا خصبة لليستيريا.

لا توجد طريقة يمكنك من خلالها منع الرغبة الشديدة في تناول الطعام أثناء الحمل أو حتى التحكم في نوع الطعام الذي تشتهيه. في حين أن اشتهاء الجبن قد لا يكون الأفضل أو الأكثر أمانًا، فإن توخي الحذر بشأن نوع الجبن الذي تتناولينه يمكن أن يجعلك في أمان أكثر. اقرئي ملصق المكونات وطريقة التحضير واتخذي قرارًا مستنيرًا إذا كان عليك إشباع رغبتك في الجبن.



تعد بكتيريا الليستريا شائعة جدًا لدرجة أنه قد لا يكون من الممكن تجنب التعرض لها بشكل كامل. لذا احرصي على الاتصال بطبيبك إذا لاحظت أي أعراض غير عادية أثناء الحمل.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية."
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

عالم الطفولة والأمومة
متى يبدأ الطفل بالأكل والحبو
طريقة التعامل مع طفل بعمر سنة ونصف
مراحل النمو اللغوي عند الطفل
مفهوم تربية الطفل
كيف أعرف أن ابني مريض
أسباب الإسهال المزمن
التخلص من ديدان البطن
أورام الأمعاء الحميدة
العلاج الطبيعي للإمساك
أسباب اضطراب المعدة
ما هي أضرار ثقب المعدة
تسمم المعدة و علاجه.
ما هي أسباب ألم الجهة اليسرى أسفل البطن
ما هو علاج سوء الهضم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook