تناول البطيخ أثناء الحمل هل هو آمن؟

الكاتب: رامي -
تناول البطيخ أثناء الحمل هل هو آمن؟
"في حين أن الحمل هو وقت خاص في حياة المرأة لكنه يجلب معه أيضًا بعض الشكوك حول أشياء كثيرة بما في ذلك ما يمكنك وما لا يمكنك تناوله، اقرأي المزيد عن تناول البطيخ أثناء الحمل.

تعتبر التغذية جزءًا أساسيًا من الحمل الناجح. وتحتاج النساء الحوامل إلى مراقبة ما ييتناولنه باستمرار من أجلهن ومن أجل الجنين. يوصى دائمًا بالفاكهة للحوامل لأنها تجلب لهم فوائد فريدة. فالبطيخ ليس آمنًا فحسب لكنه مفيد أيضًا للنساء الحوامل.


هل يمكنك تناول البطيخ أثناء الحمل؟

نعم، لا بأس من تناول البطيخ أثناء الحمل. هو آمن إذا تم تناوله باعتدال وهو مفيد للمرأة الحامل ولطفلها أيضًا.

الفوائد الصحية لتناول البطيخ أثناء الحمل

فيما يلي قائمة بالفوائد التي يجلبها البطيخ للحوامل.

يساعد في تخفيف حرقة المعدة والحموضة

يسبب الحمل تغيرات هرمونية كبيرة في الجسم. هذه التغييرات تسبب الانزعاج؛ وحرقة المعدة والحموضة هما سببان من أسباب عدم الراحة لدى النساء طوال فترة الحمل. من المعروف أن البطيخ له تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي ويمكن أن يخفف من الحموضة وحرقة المعدة، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يعطي شعور بالراحة على الفور تقريبًا. لذلك، في المرة القادمة التي تعانين فيها من انزعاج في الجهاز الهضمي، الجئي مباشرة لتناول هذا البطيخ اللذيذ.

يمنع التورم

غالبًا ما تضطر النساء الحوامل إلى التعامل مع التورم في اليدين والقدمين، المعروف أيضًا باسم الوذمة. يحدث ذلك التورم بسبب تراكم غير عادي للسوائل في أنسجة معينة في الجسم. يساعد محتوى الماء العالي في البطيخ على فتح الانسدادات ويخفف من التورم.


يساعد في محاربة الجفاف

يعتبر الجفاف من المشاكل الشائعة الأخرى المرتبطة بالحمل. يمكن أن يسبب الجفاف انزعاجًا طفيفًا يؤدي إلي مشاكل تبدأ من التعب والخمول إلى مشاكل أكثر خطورة لدي النساء الحوامل مثل الولادة المبكرة. يتكون البطيخ من ما يقرب من تسعين في المائة من الماء وهو فعال بشكل خاص في التعامل مع الجفاف.

غثيان الصباح

تعاني المرأة الحامل من نوبات من الغثيان والقيء خاصة خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل. بالرغم من أنه يسمى غثيان الصباح لكن يمكن أن تحدث هذه النوبات في أي وقت خلال اليوم. كوب من عصير البطيخ في الصباح سيساعدك في التعامل مع غثيان الصباح، بالإضافة إلى أنه منعش للغاية ومنشط في الصباح.

يقوي جهاز المناعة

يحارب جسم المرأة الحامل العدوى والأمراض لشخصين، نفسها وطفلها الذي ينمو داخل رحمها. قد يتسبب هذا في بعض الأحيان في انخفاض مستويات جهاز المناعة. يحتوي البطيخ على مضادات أكسدة قوية تسمى اللايكوبين والتي تضفي اللون الأحمر على البطيخ ومن المعروف أنها تعزز مستويات جهاز المناعة.

يساعد في إزالة السموم من الجسم

يحتوي البطيخ على خصائص مدرة للبول التي تساعد في التخلص من السموم وتقليل حمض البوليك في الجسم. تساعد خصائص البطيخ هذه في الأداء السليم للكبد والكلى أثناء الحمل. كما أنه يساعد أيضاً في الحماية البشرة من الشمس.


يخفف من تقلصات العضلات

يحاول جسد المرأة الحامل باستمرار التكيف مع التغييرات التي يمر بها. وقد تسبب التغيرات الهرمونية وزيادة الوزن السريعة تقلصات العضلات وألمها، والبطيخ فعال في تخفيف تلك التقلصات.

يمنع تصبغ الجلد

يمكن للتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة أثناء الحمل أن تجعل الجلد يبدو متبقع وباهت. يحسن البطيخ الهضم ويطرد السموم مما يؤدي إلي بشرة متوهجة بشكل طبيعي وخالية من التصبغ.

يقلل من الإمساك

الإمساك هو مشكلة شائعة أخرى لدى النساء الحوامل. يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الألياف مما يساعد في تكوين البراز. يساعد محتوى الماء العالي أيضًا في الحركة الضرورية للأمعاء.

يساعد على بناء عظام قوية للجنين

سبب ضروري آخر لتضمين البطيخ في نظام النساء الحوامل الغذائي هو حقيقة أن البطيخ يساعد في تكوين العظام والأسنان عند الجنين. يحتوي البطيخ على الكالسيوم والبوتاسيوم بكميات كبيرة، وهذه المعادن ضرورية لنمو العظام السليم في الجنين.



أظهرت دراسة في المجلة الدولية لأمراض النساء والولادة أن النساء اللاتي تتناولن مكملات اللايكوبين بانتظام يكون لديهن فرص أقل بنسبة 50 ? للإصابة بتسمم الحمل. فيعتبر البطيخ ثمرة عظيمة للنساء الحوامل. يحتوي البطيخ أيضًا على العديد من المعادنوالفيتامينات التي تساعد في التطور السليم لبصر الطفل ومخه وجهازه العصبي والمناعي.

فوائد بذور البطيخ للحوامل

يتخلص معظم الناس من بذور البطيخ عند تناول الفاكهة. لكن هذه البذور غنية بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تكون مفيدة للأم والطفل الذي ينمو. تصبح بذور البطيخ مقرمشة عند تحميصها ويمكن أن تكون وجبة خفيفة صحية ولذيذة.

تحتوي بذور البطيخ على نسبة عالية من الفيتامين ج وهي مفيدة جدًا لتقوية جهاز المناعة للجنين النامي.
مع الدهون والبروتينات الصحية تحتوي بذور البطيخ أيضًا على حمض الفوليك وفيتامين ب والمعادن الأساسية مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك وكلها تساهم في النمو السليم للجنين.
هل هناك أي آثار جانبية لتناول البطيخ أثناء الحمل؟

بالرغم من أن البطيخ مفيد للصحة بشكل عام وخاصةً للنساء الحوامل لكن قد يكون له أيضًا بعض الآثار غير المرغوب فيها؛ مثل:

إذا تم تناوله بكميات كبيرة، فالسكر الموجود في البطيخ قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ويسبب سكري الحمل.
قد تؤدي الخصائص المدرة للبول للبطيخ إلى التخلص من العناصر الغذائية الأساسية مع السموم.
يُنصح بتناول البطيخ الطازج فقط. يميل البطيخ إلى التلف بسرعة، وقد يؤدي تناول البطيخ التالف إلى الغثيان والقيء واضطرابات الجهاز الهضمي.
وصفات سريعة لتحضير البطيخ

إليك بعض الوصفات البسيطة بالبطيخ التي يمكنك تجربتها.


سلطة البطيخ والأفوكادو

المكونات

2 حبة أفوكادو كبيرة
4 أكواب بطيخ مكعبات
صلصة الخل البلسمي حسب الرغبة

كيفية التحضير

أضيفي حبتين كبيرتين من الأفوكادو المقشرة والمقطعة إلى مكعبات في وعاء. ثم أضيفي أربعة أكواب من البطيخ المقطّع واخلطيهم جيدًا. أضيفي صلصة الخل البلسمي قبل التناول مباشرة.

ميلك شيك البطيخ

المكونات


4 أكواب بطيخ مقطع إلى مكعبات بدون بذور
1 كوب سكر
ملح حسب الرغبة
1 كوب قشطة مبردة

كيفية التحضير

قومي بإضافة جميع المكونات ما عدا الكريمة في وعاء واخلطيها جيداً، ثم قومي بتغطيتها بغلاف بلاستيكي وضعيها في الثلاجة لمدة 30 دقيقة. اخرجيها من الثلاجة ثم ضعي المكونات في الخلاط وأضيفي الكريمة المبردة واضربيهم.

عصير بطيخ فقط

مكونات

8 أكواب من البطيخ المقطع بدون بذور

كيفية التحضير



من أسهل الطرق للحصول على أفضل ما تقدمه الفاكهة هو تناولها بدون أي اضافات مثل الملح أو السكر. أضيفي 8 أكواب من البطيخبدون بذور في الخلاط واضربيها جيدًا.

إن تناول البطيخ باعتدال آمن أثناء الحمل حيث يوفر فوائد ويساعد في التعامل مع الحموضة وتشنجات العضلات والتعب والعديد من المشاكل الأخرى الشائعة أثناء الحمل. اطلبي المشورة الطبية قبل ادخال البطيخ في نظامك الغذائي. بهذه الطريقة، يمكنك ضمان حصولك على أفضل الفوائد الصحية التي تقدمها هذه الفاكهة الرائعة.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية."
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معلومات عن كل ما يخص الطفل
كيفية تعليم الطفل على المشي
كيف اتأكد من سلامة طفلي
كيفية تعليم الطفل النطق
كيفية تنظيم وقت الطفل
كيفية معالجة سرة المولود
ماهي طريقة تنظيم نوم الطفل بعمر السنتين
كيفية مساعدة الطفل على الوقوف
ماهي طرق تعليم الطفل على النوم في غرفته
ماهي طريقة مساعدة الطفل على التسنين
ماهي أسباب حصى الكلى وطرق معالجته
ماهي وضعية النوم الصحيحة للطفل
ماهي طرق تنويم الطفل
ماهي طرق نوم الطفل
ماهو الوزن الطبيعي للطفل في الشهر الخامس
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook