تناول الآيس كريم أثناء الحمل هل هو آمن؟

الكاتب: رامي -
تناول الآيس كريم أثناء الحمل هل هو آمن؟
الحمل هو الوقت الذي تميل فيه النساء إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام. إذا كنت حاملاً، في بعض الأحيان، سوف تميلين إلى تناول الأطعمة التي قد تكون أو لا تكون مفيدة لصحتك وصحة طفلك. بما أنك حامل، يجب أن تأكلي كل شيء مغذي على هذا الكوكب. ولكن ستكون هناك أوقات قد تتوقين فيها إلى بعض الأطعمة التي قد تشبع ذوقك ولكنها قد لا تكون مغذية حقًا! الآيس كريم، على سبيل المثال، هو أحد العناصر اللذيذة التي قد تتوقين إليها. لكن هل يمكنك تناول الآيس كريم أثناء الحمل، هل هو آمن حقًا؟ كنت تعتقدين أن مغرفة من الآيس كريم المفضل لديك لن تؤذي طفلك، لكن هل أنت متأكدة من ذلك؟

الفرق بين الحلويات المجمدة والآيس كريم

السؤال الأول الذي يجب أن تسأليه لنفسك قبل شراء الآيس كريم هو “هل هو حقًا آيس كريم؟” الآيس كريم مصنوع أساسًا من منتجات الألبان والحليب، وهو أمر مفيد لك بكميات محدودة. ومع ذلك، فإن العديد من المنتجات التي تحمل علامة “الآيس كريم” هي في الواقع حلويات مجمدة، لأنها تستخدم الزيوت النباتية أو الدهون المهدرجة، والتي يجب تجنبها في نظامك الغذائي، لأنها ترفع مستويات الكوليسترول. يتعين على الشركات التي تبيع الحلويات المجمدة وضع ملصق على عبواتها، لذلك في المرة القادمة التي تشتري فيها الآيس كريم، ابحثي عن ملصق مكتوب عليه “حلوى مجمدة“.


هل من الآمن تناول الآيس كريم أثناء الحمل؟

الآيس كريم هو حلوى مجمدة محلاة عادة ما تكون مصنوعة من منتجات الألبان مع الفواكه أو النكهات المضافة إليها. كلنا نحب تناول الآيس كريم بين الحين والآخر. ولكن عندما تكون المرأة حاملاً وتشتاق إلى الآيس كريم، فقد تفكر مرتين قبل أن تنهمك في دلو مليء بالآيس كريم ولأسباب وجيهة. ولكن إليكم الأخبار السارة. يمكن للمرأة أن تأكل الآيس كريم أثناء الحمل طالما أنها تأكله بكميات معتدلة. نعم، يمكنك الاستمتاع بالنكهة المفضلة لديك من الآيس كريم طالما تأكدت من أنها مصنوعة في ظروف صحية. يمكنك الاستسلام بأمان لهذه الرغبة الشديدة من حين لآخر. ومع ذلك، إذا كان لديك حساسية من نكهة معينة أو لديك مشاكل طبية مثل مرض السكري، السمنة، أو حتى نزلة برد، فاستشيري طبيبك قبل أن تبدئي في الأكل. والأفضل من ذلك، تجنبيه إذا كنت حاملاً.

القيمة الغذائية للآيس كريم

على الرغم من أن الآيس كريم ليس صحيًا ومغذيًا للدرجة، إلا أنه يمكن أن يوفر لك إمدادات من العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والفيتامينات والمعادن. بشكل عام، يحتوي الآيس كريم على دهون مشبعة وغير مشبعة. الكربوهيدرات والبروتينات. يمكنك أيضًا شراء “آيس كريم خفيف” مصنوع من الزبادي يكون قليل الدسم وخالٍ من السكر. يمكن أن يوفر لك الآيس كريم أيضًا الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب 12 بكميات معتدلة. ومع ذلك، فإن وجود وقيم العناصر الغذائية في الآيس كريم يختلف باختلاف النوع والنكهة والشركة المصنعة.

ما هي كمية الآيس كريم التي يمكن أن تأكلها المرأة الحامل في اليوم؟

الآيس كريم غني بالدهون ويمكن أن يخفض درجة حرارة الجسم. إذا كنت تأكلين الكثير منه، فقد يؤثر ذلك على عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويعطل الجهاز الهضمي. يمكنك الاستمتاع به من حين لآخر.

في الوقت الحاضر، يتوفر الآيس كريم بنكهات لم تخطر ببال أحد قبل عقد من الزمن. ومع ذلك، فإن بعض النكهات مثل القهوة والشاي الأخضر تحتوي على مادة الكافيين. على الرغم من أن كمية الكافيين الموجودة فيها تكاد تكون لا تذكر، إلا أنه يجب عليك الامتناع عن تناول الكثير منها، إذا اخترت إحدى هذه النكهات.


الآثار الجانبية المحتملة لتناول الآيس كريم أثناء الحمل

الكثير من أي شيء سيء، أنت تعلمين ذلك. لذلك الشيء نفسه ينطبق على الآيس كريم. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الآيس كريم إلى المضاعفات التالية.

1. العدوى

قد تصابين بعدوى معينة من الآيس كريم، مثل الليستيريا، لأن هذه البكتيريا قابلة للحياة في درجات حرارة منخفضة للغاية. قد تصابين أيضًا بالعدوى إذا كان الحليب المستخدم في صنع الآيس كريم غير مبستر. قد تؤثر هذه العدوى أثناء الحمل على نمو المشيمة والسائل الأمنيوسي وتسبب التهابات خلقية في وقت الولادة عند الطفل. قد تكون هذه مسؤولة أيضًا عن الولادة المبكرة، وولادة جنين ميت، والإجهاض.

2. زيادة الوزن

نظرًا لأن الآيس كريم يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، إذا تناولته كثيرًا أو يوميًا، فمن المحتمل أن يؤدي إلى زيادة الوزن غير المرغوب فيها أو السمنة، مما قد يؤدي إلى مضاعفات في الولادة.

3. خطر الإصابة بسكري الحمل

الآيس كريم يحتوي على نسبة عالية من السكر، مما قد يزيد من فرص إصابتك بعدم تحمل الجلوكوز. لذلك فهو ليس خيارًا رائعًا لأولئك الذين لديهم تاريخ من متلازمة تكيس المبايض أو القابلية للإصابة بمرض السكري أو تاريخ عائلي من مرض السكري.



4. التهاب الجيوب الأنفية والتهابات الجهاز التنفسي

أثناء الحمل، يتم قمع جهاز المناعة للمرأة الحامل. يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الآيس كريم إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل الحساسية والجهاز التنفسي المرتبطة بالجيوب الأنفية.

الأساطير المتعلقة بتناول الآيس كريم أثناء الحمل

إلى جانب فوائد ومخاطر الآيس كريم أثناء الحمل، هناك بعض المفاهيم الخاطئة المتعلقة به أيضًا، على سبيل المثال، يُعتقد أن تناول الآيس كريم، وهو بارد أو مثلج، يمكن أن يؤثر على مخ الطفل. لا توجد بيانات أو دراسات علمية متاحة لإثبات هذه الحقيقة. لا يمكن أن يؤثر البرد على الجنين إلا إذا كان نظامك الغذائي ونمط حياتك يسيطر عليهما الطقس البارد والأطعمة الضارة.

أشياء يجب وضعها في الاعتبار أثناء تناول الآيس كريم أثناء الحمل

الآن أنت تعرفين تمامًا أن الآيس كريم ليس خيارًا آمنًا أثناء الحمل لأنه قد يؤدي إلى مخاطر محتملة، ومع ذلك، لا يزال بإمكانك تناوله من حين لآخر طالما أنك تتأكدين من أنه مصنوع وفقًا لممارسات النظافة والصحة. اهتمي بهذه النقاط أثناء اختيار الآيس كريم واستمتعي به!

تحققي مما إذا كان الآيس كريم الذي تريدين تناوله مصنوعًا من الحليب المبستر. إذا كانت الإجابة بنعم، فاستمتعي به دون قلق.
اشتري الآيس كريم من علامة تجارية مشهورة ومن متجر مرموق يتبع ممارسات النظافة القياسية.
تجنبي تناول الآيس كريم الذي يبيعه الباعة الجائلون وفي المعارض لأن النظافة والممارسات الصحية في مثل هذه الأماكن قد تكون موضع شك. تذكري أن البكتيريا يمكن أن تنمو حتى في الآيس كريم المحفوظ في الفريزر.
إذا كنت ترغبين في اتخاذ خيارات صحية، فإننا نقترح عليك تناول الآيس كريم “قليل الدسم” أو “الخفيف” الذي يتوفر بكثرة في الوقت الحاضر. يمكنك شراء آيس كريم الزبادي المجمد، على سبيل المثال.

أثناء الحمل، حاولي تناول الكثير من الأطعمة الصحية قدر الإمكان. ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي صحي يتكون من أطعمة مغذية لا يعني أنه لا يمكنك الاستسلام لرغباتك والتمتع بملعقة من الآيس كريم من حين لآخر. التزمي بالاحتياطات مثل النظافة والكمية المستهلكة والتعرف المبكر على المشاكل مع الاستشارة الطبية في الوقت المناسب. يمكن أن يأخذك تناول الآيس كريم بعيدًا عن ضغوط الحمل. استمتعي به، ولكن فقط راقبي الكمية التي تتناولينها.



اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أعراض الحمل في الشهر السادس
ماهي مراحل تطور حركة الجنين داخل الرحم في الشهر الرابع من الحمل
ماأعراض الحمل في الشهر الرابع وكيف يكون شكل الجنين
ماهي مراحل نمو الجنين كما ورد في القرأن الكريم
كيف يكون شكل الجنين في نهاية الشهر الثامن من الحمل
كيفية معرفة مراحل تطور حركة الجنين في الشّهر الخامس في الحمل
كيفية معرفة شكل الجنين وتطوره في بداية الشهر الرابع من الحمل
كيفية معرفة شكل الجنين وتطوره في الشهر الأول من الحمل
كيفية استخدام جهاز الكشف عن نوع الجنين
كيفية معرفة أنتقال الصفات الوراثية الى الجنين
ماهي مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع من الحمل
كيفية معرفة مراحل تطور الجنين في الشّهر التّاسع من الحمل
ماهو معدل زيادة الوزن الطبيعية للرضيع شهريا
ماهي أسباب صغر الجنين وتأثيراته في الشهر الثاني من الحمل
ماهو طول الجنين في الشهر الأول من الحمل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook