تكشف أحفورة جمجمة ديناصور عن الشكل اللطيف لصغار الصوروبودات

الكاتب: رامي -
تكشف أحفورة جمجمة ديناصور عن الشكل اللطيف لصغار الصوروبودات
كشف أول مسح ثلاثي الأبعاد لجمجمة جنين صوروبود Sauropod عن الشكل الذي بدت عليه هذه الديناصوراتالعملاقة قبل أن تفقس من البيضة.
الصوروبودات هي مجموعة من الديناصورات التي يمكن التعرف عليها على الفور من خلال رؤوسها الصغيرة وأعناقها وذيولها الطويلة والكاسحة – ومن أشهر أمثلتها: ديبلودوكوس Diplodocus وبرونتوصورص Brontosaurus.
اكتشفت أول أجنة الصوروبودات قبل نحو 25 عاماً في منطقة تعشيش عمرها 80 مليون عام للتيتانوصوراتTitanosaurs (مجموعة من الصوروبودات الكبيرة جداً) في موقع يسمى أوكا ماهويفو Auca Mahuevo في منطقة باتاغونيا في الأرجنتين.
تنتمي الجمجمة التي جرى تحليلها حديثاً أيضاً إلى تيتانوصور من باتاغونيا، على الرغم من أن الباحثين لا يعرفون الموقع الدقيق، حيث هُرّبت البيضة المتحجرة التي عثر عليها فيها في الأصل خارج البلاد، ولم تلفت انتباه الباحثين إلا لاحقاً.
وقد استخدم الفريقُ تقنيةَ تصوير بالأشعة السينية تسمى التصوير الدقيق السينكروتروني Synchrotron microtomography لتحليل البنية الداخلية لعظام الجمجمة والأسنان والأنسجة الرخوة. وأمكن بفضل هذه التقنية الكشف عن تفاصيل مخفية، بما في ذلك الأسنان الصغيرة المحفوظة بعمق في تجاويف الفك، وحتى ما يبدو أنه بقايا عضلات مضغ.
يشير موضع تجويفي عيني الجنين أيضاً إلى أنه، على عكس البالغة منها، ربما امتلكت فراخ الصوروبودات الصغيرة شكلاً من الرؤية ثنائية العين، بحيث تعطي الصور المختلفة قليلاً التي تلتقطها كل عين إدراكاً أفضل للعمق – ربما يساعدها على اكتشاف الحيوانات المفترسة على نحو أفضل. فلدى الجنين أيضاً بنية غير عادية تشبه القرن في أعلى وجهه، غير موجودة عند البالغين.
وقد قال مسؤول الدراسة د. مارتن كوندرات Martin Kundr?t، عالم الأحياء القديمة من جامعة بافول جوزيف سافاريك Pavol Jozef ?af?rik University في سلوفاكيا: “كشفت دراستنا عن عدة جوانب جديدة حول الحياةالجنينية لأكبر الديناصورات العاشبة التي عاشت على كوكبنا…. إن ملامح مثل قرن الوجه والرؤية ثنائية العينين تختلف تماماً عما توقعناه في التيتانوصورات”.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي أسباب السيلوليت وطرق علاجه
ما هي آثار الجرب وطرق علاجه
ما هي أنواع السيلان
ما هي أسباب واعراض ارتفاع هرمون الحليب عند البنات
ما هي أسباب السمنة عند النساء وما هي أضرارها
ما هي آثار زيادة فيتامين ب12 وعلاجه
ما أسباب جدري الماء وماهي طرق علاجه
ما هي طرق حلُّ مشكلة انتفاخ الشفاه
ما هو سبب لون البول الغامق وعلاجه
ما هي أسباب تسمم الدم وما هي أعراضه
ما هي أسباب ألم كعب القدم ودواعي مراجعة الطبيب
ما هي أسباب فطريات الرأس وعلاجها
ما أنواع تحاليل DNA وكيفية إجرائها
ما هي الآثار الجانبية لدواء كلوميفين
ما هي العلاجات المناسبة لشد عضلات الظهر
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook