تعريف العنوان البريدي وأهميته

الكاتب: رامي -
تعريف العنوان البريدي وأهميته
"محتويات المقال

العنوان البريدي
مكونات العنوان البريدي
أهمية العنوان البريدي
قطاع الأعمال والتجارة الإلكترونية
الجهات الحكومية والحكومة الإلكترونية
التنمية والتخطيط
الحقوق والملكيات
الخدمات العامة والمرافق
الاستقرار والأمن
الرموز البريدية

نُقدم إليك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة معلومات عن العنوان البريدي ، فقد أطلقت مؤسسة البريد السعودي خدمة العنوان الوطني الموحد خلال عام 1434هـ، وكان ذلك بدعم من حكومةخادم الحرمين الشريفين، وهذا النظام يُساهم في عنونة المملكة، وذلك من أجل مواكبة عصر التكنولوجيا الحديثة والتطور الإستراتيجي الحديث الذي تشهده الحكومة الإلكترونية داخل المملكة، وبالتالي يتم استكمال البنية التحتية الخاصة بالتعاملات الإلكترونية.

وهذا النظام يهدف إلى الانتقال من العنوان الوصفي الخاص بالمواقع، إلى العنوان الرقمي الدقيق؛ وبالتالي يتم التعرف على الأماكن والاستدلال عليها من خلال العناوين الموحدة لجميع المناطق والمدن، وبالتالي يتم الوصول للموقع بسهولة، وفي أقل وقت ممكن.

وخلال السطور التالية سنتحدث بشيء من التفصيل عن العنوان البريدي ومكوناته وأهميته، فقط عليك أن تتابعنا.

العنوان البريدي

يشمل نظام العنوان البريد عنونة كافة المحافظات، المدن، المراكز، القرى، داخل المملكة، ويُستخدم في هذا أحدث المنهجيات العلمية، والتقنيات الحديثة التي تتعلق بنظام المعلومات الجغرافية، وبالتالي يُمكن الاستدلال على المباني السكنية والمواقع التجارية، ومن ثم تصل إلى المواطنين، والأماكن التجارية في وقت قليل.

ويعتبر هذا المشروع من بين المشاريع الإستراتيجية الحضارية الهامة التي تم تنفيذها خلال الآونة الأخيرة، وهي تعتبر المرة الأولى التي يتم فيها إنشاء هذا النظام في منطقة الخليج والعالم العربي ككل، وقد حصل هذا النظام على اعتمادات دولية من عدة أماكن منها اتحاد البريد العالمي upu، وغيرها.

ويعبر هذا المشروع العظيم عن مواكبة الحكومة لعصر التكنولوجيا الحديثة، ووسائل التطوير العالمية الخاصة بمجال تقنية المعلومات، والاتصالات.

مكونات العنوان البريدي

يشير العنوان الوطني الموحد إلى العنوان المعياري الذي قامت بتطويره مؤسسة البريد داخل السعودية، وذلك في إطار تحقيق خطة التطوير الإستراتيجية 2030م، والتي تهدف إلى التطوير في كافة المنظوماتوالقطاعات، بالإضافة إلى تحويل كافة التعاملات الحكومية الروتينية إلى إلكترونية؛ من أجل مواكبة عصر التكنولوجيا الحديث.

ومن هنا تم إنشاء العنوان الوطني طبقاً لعدد من المواصفات التقنية والمعيارية المدروسة بدقة، وهذا النظام بغطي كافة المناطق السعودية.

وهو يتكون من 6 عناصر أساسية هم الرقم الخاص بالمبني، اسم الشارع، اسم الحي، اسم المدينة، اسمالرمز البريدي، الرقم الإضافي، ورقم الوحدة.

فرقم المبنى يعبر عن المبنى التجاري أو السكني الموجود داخل الرمز البريدي، وهو يتمثل في 4 أرقام وهم:-

اسم الشارع وهو يعبر عن المدخل الأساسي للمحل، أو المبنى.

ثم يتم كتابة اسم الحي المتواجد به المبنى، ومن ثم اسم المدينة المتواجد بها العنوان.

ونجد أن الرمز البريدي يتكون من 5 أرقام وكل رقم له مدلول معين، فالرقم الأول يعبر عن المنطقة، أماالثاني فيختص برقم القطاع، والثالث مرتبط برقم الفرع، أما الرابع فيدل على رقم القسم، ونجد أن الرقم الخامس خاص برقم المربع الذي تتبعه الشركة، أو المؤسسة، أو الفرد.

وبالتالي فالرمز البريدي يغطي كافة المناطق الجغرافية، ويستطيع الوصول إليها بدقة وبسهولة.

أهمية العنوان البريدي

للعنوان البريدي أهمية كبرى، فمن المهم أن تعرف موقعك بدقة ، ومن ثم تعرف الرمز البريدي الخاص بك، لأنك ربما تحتاج إليه في التعاملات البنكية، وأيضاً في حالة التسوق وشراء المنتجات المختلفة عبر المواقع التسويقية، فهذا الأمر سيتطلب منك كتابة الرمز البريدي بشكل صحيح حتى يتم إرسال طلبك عليه.

بالإضافة إلى ذلك نجد أن له دور كبير في عدد من الجهات وسنعرضهم عليك خلال النقاط التالية:.

قطاع الأعمال والتجارة الإلكترونية

يُساعد في الوصول إلى العملاء ومواقعهم بسهولة، وأيضاً يُمكن استخدام قواعد البيانات من خلال الاستناد على العنوان الوطني، وبالتالي فهذا الأمر يُسهل من وصول الجهات التجارية إلى كافة المواطنين، مع تقديم الخدمات في وقت بسيط.

يُساعد العنوان الوطني في رفع مستوى الكفاءة الائتمانية بالسعودية، فبواسطته يتم تحديد المواقع الخاص بتحرير الشبكات، مع تسليم الإشعارات الخاصة بالدفع إلى شركات القروض التمويلية، وبطاقات الائتمان.

وأيضاً ساعد وجود العنوان الوطني قطاع الأعمال في تقديم الخدمات الخاصة بالتجارة الإلكترونية داخل المملكة وعمل على زيادة، ونمو التبادل التجاري،

الجهات الحكومية والحكومة الإلكترونية

اعتمدت الأجهزة الحكومية عليه من أجل تقديم الخدمات الحكومية الإلكترونية داخل المملكة، ومن بينها تلك الخدمات الخاصة برخص القيادة، خدمة الجوازات، لوحات الاستمارة، والتقديم للجامعات.

التنمية والتخطيط

يُعتبر العنوان الوطني الموحد بمثابة بنية تحتية أساسية لعملية الإحصاء داخل المملكة، وبالتالي يُمكن تحديد السكان وعددهم، ومستوياتهم التعليمية، وأعمارهم، وحالاتهم الصحية، وغير ذلك.

وهذا الأمر ساعد في بناء خطط تفاعلية سواء على المستوى القصير، أو الطويل، وفقاً للأشخاص وحالاتهم والخدمات التي يحتاجون إليها خلال الفترات المُقبلة.

الحقوق والملكيات

من خلال العنوان الوطني المُسجل بأنظمة الأحوال المدنية، اصبح لكل مواطن داخل الدولة العنوان الخاص به، وبالتالي يُعتبر هذا العنوان جزء هام من الهوية القانونية للفرد.

وأيضاً يُعتبر هذا العنوان وسيلة هامة لحفظ حقوق الممتلكات والأراضي، فهو بمثابة تسجيل عيني للشقق والعقارات، وذلك من قبل الجهات المعنية بهذا الأمر.

الخدمات العامة والمرافق

أصبح من السهل الوصول إلى محل إقامة المواطنين من خلال الاعتماد على العنوان الوطني، وبالتالي وفر هذا الأمر الكثير من الوقت للقطاعات المختلفة، فيُمكنك الحصول على الكثير من الخدمات في وقت بسيط منها الآتي:-

الخدمات التعلمية: يتم تدوين عناوين الطلاب والطالبات في سجلات المدارس، وبالتالي تتمكن المدرسة من التواصل معهم في أي وقت، مع توزيعهم جغرافياً في المدارس القريبة منهم.

خدمات الإطفاء: تستطيع فرق الإنقاذ أن تصل إلى مناطق الخطر في أسرع وقت ممكن؛ حتى يكون هناك خسائر أقل سواء في الأرواح أوالممتلكات.

خدمات الإسعاف: فهم يتمكنوا من الوصول إلى موقعك بسرعة فائقة.

خدمات الكهرباء والمياه والبلدية والاتصالات: يُعد العنوان الوطني هو أسهل الطرق لمزودي الخدمات والمستفيدين، فيُمكنك الوصول للخدمة، والحصول عليها بجودة عالية، وفي وقت قليل.

الاستقرار والأمن

تتمكن الأجهزة الأمنية من تحديد المناطق المختلفة، ومعرفة مناطق  الأزمات، أو الجرائم، وأيضاً تصل الجهات إلى الأماكن شديدة الازدحام.

ويُساعد العنوان الوطني في التسهيل من الحركة المرورية، وذلك بواسطة التطوير الذي حدث في قطاع الإمدادات والنقل بشكل عام.

الرموز البريدية

إذا كنت ترغب في التعرف على كافة الرموز الخاصة بمدن ومناطق المملكة العربية السعودية فعليك الدخول على هذا الرابط.

أو أنقر على هذا الرابط ، واضغط على القوائم الموجودة أمامك، واختار المنطقة والمدينة التي تسكن بها، وسيظهر لك الرمز البريدي فوراً.

وفي حالة رغبتك في التعرف على مزيد من المعلومات عن العنوان البريدي، يُمكنك الدخول على هذا الرابط."
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook