تشوهات الرحم أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
تشوهات الرحم أثناء الحمل
غالبًا ما يُنظر إلى الرحم على أنه المنزل الأول للطفل الذي لم يولد بعد. ومع ذلك، يمكن أن يتسبب الرحم المشوه في حدوث مضاعفات في أي مرحلة من مراحل الحمل، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة. ليس لدى العديد من الأمهات الجدد أي فكرة عن وجود تشوه في الرحم، حيث أنه لم يسبب أي مشكلة من قبل. إن المعلومة التي تشير إلى أن لديهم رحمًا غير طبيعي تكون لها تأثير عاطفي على الأمهات الحوامل، حيث تتفاجأ الكثير منهن.

الرحم هو عضو على شكل كمثرى في منطقة حوض المرأة. بشكل عام، يبلغ طوله 7 سم وعرضه 5 سم وعمقه 2.5 سم. يقع الجزء السفلي الضيق من الرحم باتجاه نهاية المهبل، ويسمى عنق الرحم، والجزء العلوي الأوسع يسمى قاع الرحم. تنضج البويضة الملقحة حتى تصبح طفلًا في قاع الرحم. يختلف شكل الرحم لدى بعض النساء عن المستويات الطبيعية. تسمى هذه الحالة بتشوه الرحم.


ما هي تشوهات الرحم؟

في كثير من الأحيان، تتعرف النساء على تشوه الرحم فقط عندما يخططن للحمل. من الصعب أيضًا تحديد العدد الدقيق للنساء اللواتي لديهن رحم غير طبيعي لأن النساء لا يعرفن حتى أنهن مصابات بهذه الحالة حتى يحاولن إنجاب طفل. قد يتراوح عدد النساء المصابات بتشوهات الرحم من 1 من كل 20 إلى 1 من كل 100 امرأة.

هناك بعض التشوهات تكون موجودة منذ الولادة، والبعض الأخر يظهر خلال سنوات المراهقة. إنها ليست حالة يمكن الوقاية منها، ولكن بالإرشاد والمعرفة المناسبين، يمكن للمرأة أن تتجنب المضاعفات المختلفة التي قد تنشأ أثناء الحمل.

كيف يتغير الرحم؟

بمجرد أن تصبحي حاملاً، تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم. ينمو الرحم مع تقدم الحمل لاستيعاب نمو الطفل. يصل الرحم إلى ارتفاع السرة في الفصل الثاني من الحمل وبحلول الفصل الثالث يصل إلى القفص الصدري. لذلك يزداد حجم الرحم أثناء الحمل. قرب نهاية الحمل، يصبح الرحم بحجم حبة اليقطين أو البطيخ.

هل يمكنني الحمل إذا كان لدي رحم غير طبيعي؟

في بعض النساء، لا يتطور الرحم بشكل صحيح، ويكون الرحم لدى هؤلاء النساء غير طبيعي. على الرغم من أن وجود الرحم غير الطبيعي لا يعني أنه لا يمكنك الحمل، فقد تكون هناك بعض المضاعفات التي قد تظهر مثل الإجهاض أو الولادة القيصرية.


أنواع مختلفة من تشوهات الرحم

لا تعني تشوهات الرحم بالضرورة أن المرأة لن تكون قادرة على الحمل الصحي. يعتمد ذلك كليًا على شدة الخلل الموجود. في معظم الحالات، لا يؤثر تشوه الرحم على قدرتك على الحمل. ومع ذلك، فإن القلق الرئيسي الذي قد ينشأ هو صعوبة حمل الطفل في الرحم طوال التسعة الأشهر. دعونا نتعرف على تشوهات الرحم المختلفة أو الأشكال المختلفة للرحم:

الرحم ذو القرنين

ينتج عن هذا التشوه رحم على شكل قلب وليس على شكل كمثرى. مع وجود فجوة عميقة في الأعلى، يبدو هذا الرحم كعدة القرون. قد تعاني واحدة من كل 200 امرأة من هذا النوع من التشوهات.

الرحم ذو الحاجز (الرحم المنفصل)

يكون به حاجز عضلي أو جدار ليفي يعرف باسم الحاجز يقسم الرحم. قد يكون الانقسام جزئيًا (رحم مقسم جزئيًا) أو كاملًا (رحم مقسم بالكامل) حيث يصل هذا الحاجز إلى عنق الرحم. يعتبر الفصل الجزئي أكثر شيوعًا عند النساء. الرحم ذو الحاجز قد يجعل من الصعب عليك الحمل.


الرحم المقوس

الرحم المقوس يشبه الرحم الطبيعي تقريبًا، ولكن به فجوة طفيفة أو انخفاض في الجزء العلوي من الرحم. إنه نوع شائع جدًا من تشوهات الرحم، ولا يسبب في معظم الأحيان أي مشاكل أثناء الحمل.

الرحم أحادي القرن

في هذا الشذوذ الرحمي، يبلغ حجم الرحم نصف حجم الرحم الطبيعي تقريبًا. توجد قناة فالوب واحدة فقط، ويبدو شكل الرحم كالقرن الواحد. هذا تشوه نادر، وقد تعاني امرأة واحدة من كل 1000 امرأة من هذه الحالة.

الرحم المزدوج (ديدلفيس)

ينتج عن هذه الحالة تجويفان داخليان وكل تجويف له المهبل وعنق الرحم الخاص به. هذا الشذوذ النادر مع عنقين للرحم ومهبلين قد يصيب امرأة واحدة من كل 350 امرأة.

هل يمكن لك أن تحملين برحم غير طبيعي؟

الحمل ليس بالأمر الصعب إذا كان لديك رحم غير طبيعي. يعتمد بشكل كبير على شدة تشوه الرحم. إذا كنت تعانين من تشوه بسيط في الرحم، فقد تستمتعين بحمل وولادة خالية من المتاعب. تتعرف العديد من النساء على حالتهن أثناء فحص أمراض النساء أو الفحص بالموجات فوق الصوتية فقط. وبالتالي، يمكنك الحمل حتى لو كان لديك رحم غير طبيعي.


كيف يؤثر الرحم غير الطبيعي على النساء الحوامل؟

يحدد مدى تشوه رحمك درجة المضاعفات. قد تحدث المضاعفات التالية:

الإجهاض– قد تؤدي بعض تشوهات الرحم مثل الرحم المنفصل إلى حدوث إجهاض.
المخاض المبكر – في الحالات التي لا يكون فيها الرحم كبيرًا بما يكفي لحمل طفل، قد تؤدي الحالة إلى الولادة المبكرة.
الولادة القيصرية – شكل الرحم غير العادي يصعب ولادة الطفل بشكل طبيعي، وقد تكون هناك حاجة لإجراء عملية قيصرية.
الإجهاض المتأخر– قد يؤدي ضعف عنق الرحم الناتج عن بعض التشوهات الرحمية إلى الإجهاض المتأخر.
العلاجات الشائعة لاضطرابات الرحم

يتم تشخيص تشوهات الرحم بشكل عام أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية أو تنظير البطن أو الفحص البدني. بمجرد تحديد الخلل، قد ينصحك طبيبك بما يلي:

قد يُنصح بالحصول على ربط عنق الرحم (غرزة في عنق الرحم) إذا كان هناك خطر الولادة المبكرة.
في حالة الرحم ذو القرنين، يمكن إجراء الاستئصال الجراحي لنصف الرحم إذا كان الجانب الآخر فعالاً.
معظم حالات التشوه لا تسبب مضاعفات كبيرة ويمكن تصحيحها عن طريق التدخل الجراحي البسيط. إذا كان هذا التشوه لا يشكل أي ألم أو تهديد لجنينك، فقد لا يوصي طبيبك بأي علاج أو تدخل.
كيفية إدارة حملك مع تشوه الرحم

من الطبيعي أن تشعري بالقلق بعد معرفة وجود تشوهات في الرحم، لكنك تحتاجين إلى الهدوء والاسترخاء. إذا لاحظت أي أعراض لتشوهات الرحم أو نزيف الرحم غير الطبيعي مثل الرحم ذو القرنين أو أحادي القرن، يجب عليك إبلاغ طبيبك على الفور. قد يطلب منك طبيبك إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للكشف عن تشوهات الرحم، ومعرفة المزيد عن حالتك، ثم اقتراح العلاج لها. يمكن معالجة العديد من تشوهات الرحم وحالات النزوح بالتدخل الطبي أو الجراحي من أجل حمل صحي. من الضروري أيضًا أن تحضري جميع مواعيد فحوصات الحمل مع طبيبك للحصول على آخر المستجدات حول حالتك. إذا لاحظت أي أعراض أو علامات للولادة المبكرة، يجب عليك إبلاغ طبيبك أو طلب المساعدة الطبية الفورية. يجب أيضًا التنبيه إلى أي سوابق لك مع الإجهاض لتجنب أي مضاعفات.

يعد وجود تشوه في الرحم أثناء الحمل مصدر قلق لأنه قد يؤثر على طفلك. إنه شائع جدًا بين النساء وقد يؤدي إلى ولادة معقدة. لذلك، بمجرد معرفتك بهذا التشوه، يوصى بتوخي الحذر أثناء الحمل والحصول على المساعدة الطبية المقترحة من قبل الطبيب الخاص بك.



اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أسباب الإصابة بنقص الصفائح الدموية أعراضها وعلاجها
ماهي أنواع أمراض الدم وأضطراباته
ماهو تخثرة الدّم أعراضه وعلاجه
ماهي أعراض زيادة كريات الدم البيضاء وأسبابها
ماهي الشروط اللازمة للتبرع بالدم
أنواع فصائل الدم والفرق بينها
ماهي أعراض مرض فقر الدم المنجليّ وعلاجه
ماهي أهمية فحص غازات الدم كيفيته ومخاطره
ماهو نوع فصيلية الدم النادرة
ماهي أسباب تجرثم الدم وخطر الإصابة به
ماهي طرق علاج نقص كريات الدم البيضاء
ماهي أسباب التهاب الدم مخاطره وعلاجه
ما هي أهمية الدورة الدموية
كم عدد كريات الدم البيضاء في الجسم الطبيعي
ماهي أعراض لوكيميا الدم أسبابها وخطر الإصابة بها
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook