تشنجات الساق أثناء الحمل: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

الكاتب: رامي -
تشنجات الساق أثناء الحمل: الأسباب والأعراض وطرق العلاج
"تحتاج الأم إلى كل الرعاية والراحة والمعرفة للتعامل مع التغيرات الجسدية والعاطفية التي تؤثر عليها أثناء فترة الحمل. من بين الأعراض المرتبطة بالحمل، مثل آلام الظهر والصداع، تشنجات الساق التي تعد مشكلة شائعة. ومع ذلك، فهذه حالة مؤقتة، وأنت لست الوحيدة التي تعانين من هذا الألم المزعج.

تشنجات الساقين أثناء الحمل

التشنجات هي الانقباضات اللاإرادية أو الشد المفاجئ للعضلات الموجودة في جسمك. هذه الآلام أكثر شيوعًا في عضلات الساق أثناء الحمل. تعاني العديد من النساء الحوامل من تشنجات في أسفل الساق والتي تحدث غالبًا في الليل خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل. لحسن الحظ، من المحتمل أن تختفي هذه الأعراض بعد الولادة. لكن خلال تلك الفترة، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للتخفيف من الانزعاج.



في وقت مبكر من الحمل، يمكن أن تمنع ممارسة تمارين تنشيط الدورة الدموية بانتظام، مع قدر مناسب من الراحة (استريحي وارفعي تلك القدمين والساقين!)، من حدوث التشنجات.

الألم هو حالة شخصية. لا أحد يستطيع أن يفهم ذلك أفضل منك عندما تقضين كل تلك الليالي مستيقظةً تحاولين جاهدة تعويض النوم في سريرك المريح. في ذلك الوقت وأنت بمفردك، إذا لم تسمح لك تشنجات ساقك بالراحة بسلام، فقد حان الوقت للبحث عن أسباب الألم، وإيجاد العلاجات لتخفيفه.

بعد حدوث الحمل مباشرة، تشعر النساء عمومًا بالقلق عندما يشعرن بتشنجات خفيفة أو الشعور بالسحب والشد في الأوتار. فيما يلي بعض أسباب تشنجات الساق أثناء الحمل المبكر:

أسباب تشنجات الساق عند الحوامل

لم يتأكد الخبراء من أسباب تشنجات الساق بالضبط. “خيول تشارلي” هو الاسم غير السريري للتشنجات المؤلمة في عضلات ربلة الساق، رغم أنها مؤلمة للغاية، إلا أنها لحسن الحظ عادةً ما تكون قصيرة.



يمكن أن تكون أسباب تشنجات الساق أثناء الحمل عديدة ومتنوعة. وتشمل هذه:

الوزن الزائد
حمل أشياء ثقيلة
خلل في المعادن في الجسم
الضغط على الأعصاب والأوعية الدموية في الساق بسبب توسع الرحم ونمو الطفل
زيادة الوزن بسبب الحمل
تورم من تراكم السوائل في الساقين، والمعروف باسم الوذمة
إذا كنت حامل في توائم، وتحملين أكثر من طفل واحد؛ يكون لدى هؤلاء النساء أيضًا المزيد من السائل الأمنيوسي لاستيعاب الأجنة، وبالتالي قد يعانين من تشنجات في الساق ووذمة أسوأ من المعتاد.

بعد الولادة، يختفي هذا التورم في غضون أيام قليلة عن طريق التخلص من السوائل الزائدة على شكل تعرق مفرط.

أعراض تشنجات الساق

قد يكون التشنج أكثر وضوحًا عند العطس أو السعال أو تغيير وضعيتك أثناء الجلوس أو الوقوف أو حتى الاستلقاء. يمكن أن تنتشر هذه التشنجات لأعلى ولأسفل ربلة الساق خلال النهار، لكنها عادة ما تكون أكثر وضوحًا في الليل، عندما يكون التعب وتراكم السوائل أكثر.

قد تستيقظين ليلا مع تشنجات مفاجئة مؤلمة في عضلات ربلة الساق. هذه الآلام مزعجة، لكنها ليست عادةً سببًا للقلق، إلا إذا استمرت وكانت شديدة بما يكفي للتأثير على حياتك اليومية. إذا كنت تعانين من تشنجات شديدة، فاستشيري طبيبك. إذا كان لديك انتفاخ حول العينين، أو تورم في الوجه، أو انتفاخ غير طبيعي في القدمين والكاحلين، أو إذا انتفخت إحدى ساقيك أكثر من الأخرى، فقد تشير التشنجات إلى حدوث جلطة دموية.


العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث تشنجات في الساق

يمكن أن تزيد تشنجات الساق من حيث التكرار والشدة بسبب بعض العوامل المساهمة مثل الزيادة الكبيرة في الوزن وتورم القدم والإرهاق. تنتقل هذه التشنجات صعودًا وهبوطًا في ربلة الساق في النهار، ويمكن أن تؤثر على جودة النوم ليلًا، مما يؤدي إلى التوتر أو الإحباط.

زيادة الوزن – أثناء الحمل ومع زيادة الوزن، تتعرض الأطراف السفلية للإجهاد بسبب الضغط الإضافي.
الرحم المتنامي – يزيد حجم الرحم المتزايد من الضغط على الأوردة الرئيسية في الساق.
الهرمونات – هرمونات الحمل (مثل البروجسترون) مع العوامل الفسيولوجية تزيد من التوتر في العضلات وتؤدي إلى تشنجات وآلام في الجسم.
نقص بعض العناصر الغذائية – يسبب نقص المغنيسيوم أو الكالسيوم تشنجات في الساق. يمكن أن ينضب مستوى المغذيات في دم الأم، لأن الجنين يعتمد على جسم الأم في التغذية.
علاجات تشنجات الساق

تشنجات الساق شائعة بين معظم الأمهات الحوامل، وهناك العديد من الإجراءات العلاجية التي يمكن أن تخفف من تشنجاتك وتعالجها أو تمنع حدوثها. بصرف النظر عن الحفاظ على نمط حياة صحي، يمكن أن يأخذك النهج الإيجابي تجاه الحياة شوطًا طويلاً في التعامل معها.

بالنسبة لبعض الأمهات، فإن تناول المكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم (مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات والبذور) يساعد على منع تشنجات الساق أثناء الحمل. اشربي الماء للحفاظ على ترطيب عضلاتك لمنع التشنجات. المغنيسيوم لمكافحة تشنجات الساق أثناء الحمل أمر حيوي للحفاظ على عضلاتك قوية. ومع ذلك، يوصى باستشارة طبيبك قبل تناول المكملات الغذائية لتشنجات الساق أثناء الحمل.

إذا كنت تتساءلين عما يجب القيام به عند الإصابة بتشنجات الساق، فجرّبي هذه الطرق البسيطة للمساعدة في تخفيف أو منع تشنجات الساق:


ممارسة الرياضة والتمدد بانتظام.
اجلسي بشكل مريح مع رفع رجليك.
ارتدي جوارب لدعم ساقيك.
يساعد التدليك المهدئ لعضلات الساق والقدمين.
وضع الكمادات الساخنة باستخدام كيس الجل أو زجاجة ماء ساخن.
الوقوف على سطح بارد يمكن أن يقلل التشنج لبعض الوقت.
اختاري الأحذية المناسبة التي توفر الراحة والدعم وتكون عملية.
إطالة عضلات الجانب المصاب.
الحمام الدافئ قد يساعد أيضًا.
للوقاية من تشنجات الساق

في حين أن هذه الطرق لا يمكن أن تضمن الوقاية الكاملة من تشنجات الساق أثناء الحمل، يمكن استخدامها لمنع تشنجات الساق إلى حد ما:

لا تجلسي وساقيك متشابكتين لفترات طويلة من الزمن.

قومي بإطالة عضلات ساقيك بانتظام قبل الذهاب إلى الفراش.

اشربي الكثير من الماء لتحافظي على رطوبتك، لأن نقص الصوديوم يسبب تشنجات العضلات. يشير البول الداكن ذو اللون الأصفر إلى عدم كفاية كمية الماء.

قللي من شرب القهوة لأن الكافيين يزيد من كمية السوائل التي تفقديها عن طريق البول.

العلاجات الطبيعية لتشنجات الساق أثناء الحمل

الإجهاد، والانغماس في الأطعمة غير الصحية، وقلة التمارين الرياضية هي بعض العوامل المشتركة التي تساهم في آلام الجسم وتشنجات الساق أثناء الحمل. لذلك، تحاول العلاجات الطبيعية معالجة هذه الأسباب الجذرية.

الاسترخاء: يمكن للاستحمام بالماء الدافئ باستخدام أملاح إبسوم أن يخفف آلام ساقك بشكل فعال. يساعدك هذا على الاسترخاء، ويقلل من مستويات التوتر لديك مع تخفيف الشد في عضلاتك. يمكنك استخدام كيس ثلج ووضعه على عضلاتك المتشنجة. تشمل الأنشطة الأخرى الخالية من التوتر قراءة كتاب أو استكشاف هوايات إبداعية أو مشاهدة فيلم أو التأمل أو فعل أي شيء يجعلك سعيدةً.

التغذية: اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم يمكن أن يساعد في تقليل تشنجات الساق. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك ممارسة الرياضة بانتظام. استشيري طبيبك قبل تناول مكملات المغنيسيوم أو المكملات الغذائية الأخرى. يمكن أن يؤدي المغنيسيوم الزائد إلى الإسهال. النظام الغذائي المتوازن المكون من الخضار والفواكه والسلطة سوف يلبي احتياجاتك الغذائية ويقلل من تشنجات الساق المتكررة والشديدة. تجنبي تناول ملح الطعام والأطعمة المصنعة. تناولي الطعام المتبل بملح البحر عالي الجودة. استشيري طبيبك إذا كانت هناك حاجة إلى فيتامينات الحمل المتعددة أو المكملات الغذائية لحالتك الخاصة.

حاولي اتباع نظام غذائي صحي من خلال تضمين الأطعمة التي تحتوي على:

المغنيسيوم (التمر، التين، الذرة الحلوة، الخضروات الخضراء، التفاح)
الكالسيوم (الحليب ومشتقاته، بذور عباد الشمس، السلمون، البقول)
فيتامين سي (البرتقال، الجريب فروت، البطاطس، الطماطم)
التمرين: تساعد التمارين اللطيفة مثل اليوجا أو المشي أو السباحة في تقليل شدة التشنجات. حافظي على نشاطك من خلال المشي، واختيار الدرج بدلاً من المصعد، أو حتى القيام بري الحديقة. يُنصح بالتوقف للراحة إذا كنت بحاجة إليها. يمكن أن تؤدي ممارسة التمارين الخفيفة إلى تحسين الدورة الدموية وتقليل تشنجات الساق، بالإضافة إلى مساعدتك على تحسين قوتك البدنية للاستعداد للولادة.

يوصى بممارسة التمارين الرياضية لتشنجات الساق أثناء الحمل في فصول ما قبل الولادة التي تثقفك حول الولادة. تحسن التمارين الرياضية من الدورة الدموية وتقلل من احتباس الماء في الساقين.



1. قومي بتدوير كاحليك ولوي أصابع قدمك أثناء الجلوس.

2. بما أن بعض التشنجات تأتي من إجهاد العضلات واحتباس السوائل، فقومي بممارسة تمارين اليوجا الخفيفة.

3. يجب أن تتبع فترات النشاط فترات راحة كافية، ويجب أن تسترخي مع رفع قدميك.

4. ارتدي الجوارب الداعمة خلال النهار.



تقل التشنجات أيضًا من خلال التدليك بزيوت العلاج العطري مثل اللافندر أو البابونج التي تعتبر آمنة للحمل.

يجب عليك تلبية متطلبات جسمك في جميع الأوقات. لا ترهقي نفسك واشربي على الأقل 1.5 لتر (8 أكواب) من الماء يوميًا.

ما يمكنك فعله إذا استمر الألم

قد تشعرين بألم في عضلاتك بعد التشنجات لبعض الوقت. يمكن تناول الباراسيتامول كمسكن للألم، على الرغم من وجود بعض الجدل حول فعاليته كمسكن للألم. بدلاً من ذلك، خذي حمامًا دافئًا.

في حالات نادرة، قد يكون سبب تشنجات الساق أو ألم الساق تجلط الدم في وريد من أوردة الساق (الجلطات الدموية الوريدية). إذا كنت تعتقدين أن الألم ناتج عن جلطة دموية، فاطلبي العناية الطبية على الفور.



اتصل بطبيبك إذا كان لديك:

ألم مستمر في الساق
تصلب أو انتفاخ في ربلة الساق
صداع مستمر مع رؤية ضبابية
ألم في الصدر مع صعوبة في التنفس

يغير الحمل حياة المرأة. مفتاح الحمل الصحي هو أن تكوني متيقظةً ومدركةً للمضايقات المرتبطة به. يعد الحفاظ على لياقتك البدنية واستقرارك العاطفي أمرًا مهمًا خلال هذه المرحلة الحرجة، لذا حاولي إبقاء عقلك بعيدًا عن الأشياء السلبية عن طريق الاسترخاء والتطلع إلى المستقبل.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية."
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أسباب السعال وكيفية علاجه
معلومات عن الجهاز التنفسي وأمراضه
ماهي أسباب السعال المزمن مع البلغم وعلاجه
ماهي أعراض وعلاج مرض السل
ماهي أسباب الجلطة الرئوية أعراضها وعلاجها
ماهي الطرق العلاجية لجفاف الحلق وضيق التنفس
ماهي أعراض نزلات البرد وعلاجها
ماهي أسباب مرض الربو وأعراضه
ماهي أعراض التهاب الجهاز التنفسي العلوي وأسبابه
ماهي أسباب الرشح وطرق علاجه
ماهي أسباب التهاب الشعب الهوائية وعلاجها
ماهي أسباب الحازوقة المتكررة وعلاجها
ماهي أعراض مرض السل وطرق معالجته
تعرف على أعراض الجلطة الرئوية وأسبابها
ماهي طرق علاج مرض السل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook