المحتوى

برأيك، هل تملك النباتات وعياً؟

الكاتب: admin3 -

برأيك، هل تملك النباتات وعياً؟

 

هذه القضية كانت مثار جدلٍ بين علماء الأحياء النباتية؛ الذين يؤكدون عدم وجود وعي -بمعناه المعروف في علم النفس-للنباتات، وبين باحثي البيولوجيا العصبية للنبات؛ الذين يقرّون بأن النباتات لديها القدرة على التعلم، والاستجابة لبيئتها، ولديها شكل من أشكال الوعي.
        هذا الجدال لازال قائمًا ليومنا هذا، حيث يعتقد علماء البرمجة العصبية أن تجعّد أوراق بعض النباتات عند لمسها، وتوجّه النباتات نحو الضوء في ظاهرة الانتحاء الضوئي، ونمو النباتات سريعًا للتغلب على منافسيها، واستطاعتها التقاط الحشرات والتهامها عند اقترابها من البعض اخر هو نوع من أنواع الوعي. كما اكتشفوا أن النباتات لديها أيضًا شبكات عصبية بدائية وقدرة على الإدراك الأولي. في الواقع ، فإن نبات الندية (Drosera) سوف تمسك ذبابة بدقة لا تصدق. حتى أن بعض النباتات تعرف متى يقترب النمل منها لسرقة رحيقها، ولديها آليات لإغلاقها عند اقترابها.
 
          بينما يجادل علماء الأحياء النباتية، أن النباتات لا تختار أفعالها، أو تتعلم سلوكات جديدة، وأن لا دليل لوجود "مراكز قيادة شبيهة بالدماغ " في أطرافها الجذرية ، التي يعتقد أنها تعادل الجهاز العصبي للحيوان ، فلا يمكنها الشعور بما يحدث. كما يعتقدون أن الثورة التي قادها علماء البرمجة النباتية ما هي إلا طريقة لدعم النباتات ككائنات حية تعي وتشعر وتتأذى، وبذلك المساهمة مع الحركات المجتمعية لضرورة الاهتمام بمشاعرها وأحاسيسها عند التعامل معها.
        وأشاروا أن علماء البرمجة العصبية يخلطون ما بين الذكاء  والوعي. حيث هناك 70 تعريف للذكاء، يمكن أن يتناسب إحداها مع السلوكات التي تمارسها النباتات. كما يصعب على علماء الأحياء نَسب الوعي المرتبط بالبشر وقدراتهم بالنباتات؛ فحتى وعي الحيوانات يعتبر بدائيًا جدًا مقارنة بوعي البشر، فما بالك بالنباتات!. يقول لينكولن تايز، عالم الأحياء النباتية من جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز"إن الخطر الأكبر في نسب الصفات البشرية لكائنات غير إنسانية. أنه يقوض موضوعية الباحث". ويضيف "ما رأيناه هو أن النباتات والحيوانات طورت إستراتيجيات مختلفة جدًا للحياة، الدماغ عضو مكلف جدًا، وليس هناك أي ميزة للنباتات على الإطلاق في أن يكون لديها نظام عصبي متطور للغاية".
 
   إن السؤال المطروح هنا هو حول تعريف كلا الفريقين لمفهوم الوعي؛  هل هو امتلاك دماغ وجهاز عصبي أو امتلاك النباتات قدرات التعلم والإدراك التي يوفرها ذلك الدماغ. لذلك يجب إجراء المزيد من الأبحاث الدقيقة للتوصل لحل هذا اللغز، وللإجابة عن أسئلة مثل: ما نوع هذا الوعي؟ وكيف يمكن وصف وعي النباتات مقارنة مع وعي الإنسان؟.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هو سبب استحالة تزوير الفيديوهات والصور الموثقة لهبوط الإنسان على سطح القمر؟
لماذا لا يملك العلماء رؤية واضحة عما يحدث بعد الموت حتى الآن؟
ماهي فوائد البردقوش للهرمونات
ماهي فوائد زهرة الألماسة
ما هي أهمية الشريان الأورطي؟
ماهي الوسائل الطبيعية لتأخير الدورة الشهرية
ما هي الوظيفة الرئيسية لصمامات القلب الأربعة وكيف تقوم بها؟
ماهي استخدامات المر
ما هي فوائد اليانسون للإمساك
ما هو ارتفاع طبقة التروبوسفير؟
ما أهمية موقع دولة الإمارات؟
من الاجمل الشفق القطبي ام القوس القزح ولماذا؟
ما اهمية التجارة؟
ما هى كثافة الهواء؟
ما هو تعريف النفط كيميائياً؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook