المحتوى

برأيك، هل السرطان مرض مستحدث أتى بسبب التطور التكنولوجي أم أنه موجود قبل ذلك؟

الكاتب: admin3 -

برأيك، هل السرطان مرض مستحدث أتى بسبب التطور التكنولوجي أم أنه موجود قبل ذلك؟

 

بالرغم من الشائعات والمعتقدات التي توسِم التطور التكنولوجي بأنه سبب  الكثير من أنواع السرطان، أي أن الاعتقاد السائد لدى معظم الأفراد بأنه مرض مستحدث. إلا أن هذا الكلام عارٍ من الصحة، ومردود على أصحابه.
 
       فقد اكتشف العلماء وجود مستحاثات وأحافير لديناصورات مصابة بالسرطان، أي أن الإصابة بالسرطان أقدم حتى من ظهور البشرية ذاتها. تشير الدراسات أن الطبيب اليوناني أبقراط  قام بمقارنة النتوءات التي تظهر بسبب الورم السرطاني بسرطان البحر، -إلا أن القليل من الأورام  السرطانية في الواقع تشبه سرطان البحر- . فلا أدري لِم قام بهذه المقارنة. بعدها قام الطبيب الروماني سيلسوس ، في القرن الأول قبل الميلاد ، بصياغة كلمة سرطان من الكلمة اللاتينية التي تعني سرطان البحر.
 
        كانت العلاجات التي يتم اتباعها  في الماضي للتخلص من السرطان، مرعبة، مؤلمة أو حتى مبنية على الخرافات والشعوذة. فقد قامت محلات العطارة بتخزين واستخدام أسنان الخنزير ورئتي الثعلب وصبغة الرصاص والمرجان الأبيض المطحون  لعلاج المرضى، بينما أجرى الحلاقون الجراحات ومنها عمليات استئصال الثدي دون تخدير في ظروف غير صحية. وهذا طبعًا قد تبدل مع اكتشاف العلاج الإشعاعي والكيميائي والتحسن الهائل في تنفيذ العمليات، والتعامل مع مواد التخدير المختلفة، والجراحات الترميمية للجسم بعد العمليات.
 
      لو قمنا بإِعمال العقل وإِجهاد التفكير، لوجدنا أن العديد من أسباب السرطان هي أسباب طبيعية، كانت من آلاف السنين ولا زالت تحدث لحد الآن، ومنها: 
 
- الشمس: بأشعتها فوق البنفسجية، والتي تعّد أكبر سبب منفرد لسرطان الجلد في جميع أنحاء العالم.
 
- البكتيريا والفيروسات: حيث أنها مسؤولة عن العديد من أنواع السرطانات،  ومنها فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) المسبب لسرطان عنق الرحم والمستقيم والمهبل والفم والحلق ، وفيروس ابشتاين بار ، الذي يسبب بعض أنواع الأورام اللمفاوية. و بكتيريا Helicobacter pylori ، التي تنمو في الطعام الفاسد وتسبب سرطان المعدة.  والذي يظهر بسبب التخزين السيء للطعام وعدم وجود الثلاجات في تلك الأوقات.
 
- عنصر الرادون: الذي ينتج بشكل طبيعي من صخور الجرانيت، وهو غاز مشع يُعتقد أنه يسبب ما بين 3 و 14 في المائة من جميع سرطانات الرئة في جميع أنحاء العالم، مما يجعله ثاني أهم سبب لسرطان الرئة (بعد التدخين) في العديد من البلدان.
 
- المواد الكيميائية الطبيعية: ومنها المواد الناتجة عن العفن وبعض النباتات؛ فعلى سبيل المثال ، الأفلاتوكسين - الذي ينتجه العفن الذي ينمو على الفول السوداني والحبوب - هو سبب قوي لسرطان الكبد في بعض أجزاء من إفريقيا وآسيا.
 
             قد يكون من المغري أن نَنْسب السرطان لعوامل خارجية  أو تكنولوجية حديثة مثل التلوث والمواد الكيميائية  واستخدام الهواتف الخلوية، لكن بعد عقودٍ من الأبحاث  تبيَن أن عوامل نمط الحياة - مثل عدم التدخين ، والحفاظ على وزن صحي ، والحد من الكحول ، وممارسة التمارين الرياضية الكافية وتجنب حروق الشمس - لها تأثير مهم على مخاطر الإصابة بالسرطان.
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هم أشهر لاعبي الشطرنج على المستوى العالمي؟
ما هي الألعاب الحربية الأكثر انتشارًا؟
ما هي أشهر ألعاب السيارات الإلكترونية؟
دور العلاج الوظيفي في تعزيز الحركة المبكرة في الذراع واليد:
تجربة
ماهو دورالعلاج الوظيفي في الاستخدام الوظيفي للذراع واليد:
مادورالعلاج الوظيفي في المشي الوظيفي:
مادورالعلاج الوظيفي في التنقل الوظيفي الحركي:
طرق سهلة للتخسيس
كيف أخسر عشرة كيلوجرامات من وزني
أشياء تساعد على التخسيس
طرق التخسيس السريع
طرق التخسيس في أسبوع
كيف تتخلص من دهون البطن والأرداف
كيف أتخلص من ترهل البطن بعد الولادة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook