بحث عن دول العالم

الكاتب: رامي -
بحث عن دول العالم







سنقدم فى هذا الموضوع بحث شامل عن دول العالم من حيث المساحة وعدد السكان وخصائص كل دولة واهميتها.
العالم
العالم هو الاسم الشائع لكوكب الأرض أن ينظر إليها من وجهة النظر الإنسانية، باعتباره مكانا يعيش فيه الإنسان. فإنه كثيراً ما يستخدم للدلالة على مجموع خبرات الإنسان والتاريخ، أو مجموع الدول، أو أحوال البشر، وأوضاع المجتمع الإنساني بصفة عامة.
في بعض التعبيرات تستخدم كلمة عالم بقصد التعبير عن الكون، ولكن الفارق كبير بين الإثنين كما نرى، ولا يصح الخلط بينهما. المقصود بالعالم هنا هو كوكب الأرض الذي يسكنه الإنسان وأنواع أخرى من الكائنات الحيّة. ويُعتبر كوكب الأرض واحدًا من الأجرام السماويّة التي لا تقع تحت حصر، لكنه الكوكب الوحيد الذي عرف بوجود الحياة فيه.
عواصم دول العالم
نستطيع أن نقسم العالم على حسب الموقع الجغرافي إلى مجموعة من قارّات، وهي عبارة عن سبع قارات تتوزع على جميع أنحاء العالم، وتتكوّن القارّة الواحدة من مجموعة من الدول، والتي لها طبيعة ومناخ وجغرافيّة متشابه، وأيضاً تقارب من حيث طبيعة السكان وعاداتهم وتقالديهم، وديانتهم، ولغتهم وغيرها، وفيما يلي عواصم جميع دول العالم مقسّمة حسب القارات السبعة.
دول وعواصم قارّة أفريقيا
يقلّ عدد دول قارّة أفريقيا عن قارّة آسيا بما يقارب عشر دول أو أكثر، غير أنّ دول قارّة أفريقيا تتّصف بالمساحات الكبيرة، وسنتعرّف في هذا البند على هذه الدول وعواصمها: مصر القاهرة، أثيوبيا أديس أبابا، إريتريا أسمرة ،أوغندا كمباله، السودان الخرطوم، أنغولا لواندا، زيمبابوي هراري، ساحل العاج باموسكرو، السنغال داكار، الصومال مقديشو، غينيا كونكري، غينيا بيساو بيساو، غينيا الاستوائيّة ملايو، تونس تونس، الجزائر الجزائر العاصمة، المغرب الرباط، أفريقيا الوسطى بانغي، بوركينا فاسو أوغدوغو، جنوب أفريقيا بريتوريا، زائير كنشاسا، زامبيا لوساكا، رواندا كيغالي، كونغا توفالو، بوتسوانا غابورون، بوروندي بوجومبورا، تشاد نجامينا، توغو لومي، تنزانيا دودوما.
دول وعواصم قارة آسيا
تحتوي قارّة آسيا على أكثر من أربعين دولة، مقسمة مابين دول عربيّة ودول شرق آسيا وغيرها، وهذه قائمة بأسماء هذه الدول وعواصمها: المملكة الأردنيّة الهاشميّة عمان، المملكة العربيّة السعوديّة الرياض، الإمارات العربيّة المتّحدة أبو ظبي، العراق بغداد، قطر الدوحة، الكويت الكويت، البحرين المنامة، عُمان مسقط، سوريا دمشق، لبنان بيروت، فلسطين القدس، اليمن صنعاء، إيران طهران، باكستان إسلام أباد، أفغانستان كابول، أوزبكستان طشقند، إندونيسيا جاكارتا، بروناي بندر سري بكاوان، بنغلادش داكا، تايلند بانكوك، تايوان تايبيه، تركمنستان عشق أباد، سيرلانكا كولمبو، سنغافورا سنغافورا، الفلبين مانيلا، الصين بكين، فيتنام هانوي، كوريا الجنوبيّة سيئول، كوريا الشماليّة بينغيانغ، كمبوديا بنوم بنه، الهند نيو دلهي، نيبال كتمندو، ماليزيا كوالالمبور، هونغ كونغ فيكتوري، اليابان طوكيو، تيمور الشرقيّة ديلي، كازخستان أستانا، منغوليا أولان باتور، قيرغستان بيشكيك، لاوس فيينتيان، بوتان تيمفو.
أسماء الدول موزعة حسب القارات
فيما يلي أسماء الدول في العالم حسب موقعها في كل قارة:
قارة إفريقيا
تضم قارة إفريقيا 54 دولة هي: مصر، ليبيا، السودان، جنوب السودان، الجزائر، المغرب،موريتانيا، تونس، الصومال، جيبوتي، جزر القمر، أنغولا، بنين، بوتسوانا، بوركينا فاسو، بوروندي، الكاميرون، الرأس الأخضر، جمهورية إفريقيا الوسطى، تشاد، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جمهورية الكونغو، ساحل العاج، غينيا الاستوائية، إرتيريا، إثيوبيا، الغابون، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا بيساو، كينيا، ليسوتو، ليبيريا، مدغشقر، مالاوي، مالي، موريشيوس، موزمبيق، ناميبيا، النيجر، نيجيريا، رواندا، ساو تومي وبرينسيب، السنغال، سيشل، سيراليون، جنوب إفريقيا، سوازيلاند، تنزانيا، توغو، أوغندا، زامبيا، زيمبابوي.
قارة آسيا
تضم قارة آسيا 44 دولة هي: أفغانستان، البحرين، بنغلاديش، بوتان، بروناي، بورما،كمبوديا، الصين، تيمور الشرقية، الهند، إندونيسيا، إيران، العراق، إسرائيل، اليابان، الأردن، كازاخستان، كوريا الشمالية، جنوب كوريا، الكويت، قرغيزستان، لاوس، لبنان، ماليزيا، جزر المالديف، منغوليا، نيبال، سلطنة عُمان، باكستان، الفلبين، دولة قطر، الاتحاد الروسي، المملكة العربية السعودية، سنغافورة، سيريلانكا، سوريا، طاجيكستان، تايلاند، تركيا، تركمانستان، الإمارات العربية المتحدة، أوزبكستان، فيتنام، اليمن.
قارة أوروبا
تضم أوروبا 47 دولة فيما يلي أسماؤها: ألبانيا، أندورا، أرمينيا، النمسا، أذربيجان، روسياالبيضاء، بلجيكا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، جورجيا، ألمانيا، اليونان، هنجاريا، أيسلندا، أيرلندا، إيطاليا، لاتافيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مقدونيا، مالطا، مولدوفا، موناكو، الجبل الأسود، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، سان مارينو، صربيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا، أوكرانيا، المملكة المتحدة، دولة الفاتيكان.
قارة أمريكا الشمالية
تصل أمريكا الشمالية إلى 23 دولة هي: أنتيغوا وبربودا، الباهاما، بربادوس، بليز، كندا،كوستاريكا، كوبا، دومينيكا، جمهورية الدومنيكان، السلفادور، غرينادا، غواتيمالا، هايتي، هندوراس، جامايكا، المكسيك، نيكاراغوا، بناما، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فنسنت وجزر غرينادين، ترينداد وتوباغو، الولايات المتحدة.
قارة أقيانوسيا
تضم قارة أقيانوسيا 14 دولة هي: أستراليا، فيجي، فانواتو، توفالو، تونغا، جزر سليمان،ساموا، بابوا غينيا الجديدة، بالاو، نيوزيلاندا، ناورو، ميكرونيسيا، جزر مارشال، كيريباتي.
قارة أمريكا الجنوبية
تشمل أمريكا الجنوبية الدول التالية التي تصل إلى 12 دولة هي: الأرجنتين، بوليفيا،البرازيل، تشيلي، كولومبيا، الإكوادور، غيانا، باراغواي، بيرو، سورينام، أوروغواي، فنزويلا.
معلومات عن دول العالم
-في المكسيك يوجد نقص كبير في عدد أطباء الأسنان حيث أنَّ لكل 100 ألف مواطن يوجد 10 أطباء أسنان فقط، وهذا لعدم اهتمام الأشخاص بدراسة هذه المهنة.
-وفي تركمانستان قامت الحكومة بمنع المواطنين من بيع الكتب والروايات العالمية، ولكنها سمحت بكتاب واحد فقط والذي قام بكتابته زعيم الدولة السابق، وحديثاً سمحت الحومة لكل مواطن بحرية امتلاك كتابين بالإضافة إلى الكتب المقدسة التي تكون موجودة في أماكن العبادة.
-وفي الهند هناك سجن يسمح للمسجونين فيه بالخروج إلى أي مكان يريدونه وأن يمارسوا حياتهم بشكل طبيعي كأنهم أحرار، كما ويمكنهم الذهاب إلى عملهم الذي يدر عليهم المال ولكن طبعاً بشرط أن يعودوا إلى السجن في حال الانتهاء من جميع أعمالهم، وفي الهند أيضاً يعتبر تربية الشارب عند الشرطة سبب في الرفع من راتبهم الشهري.
-إنَّ مضغ العلكة أمر عادي ويعتبره البعض راحة للأعصاب، بينما في سنغافورة يعتبر مضغ العلكة جريمة يعاقب عليها القانون، وصاحب هذا التصرف يستحق أشد العقوبات.
-أمّا دبي فهي المدينة الأسرع نمواً وتطوراً في العالم، فلقد تطورت من عمارة عالية واحدة في العام 1991، إلى أن أصبحت اليوم 400 عمارة متعددة الطوابق، منها أعلى ناطحة سحاب في العالم، وهي برج خليفة المكوّن من 164 طابقًا، والغريب فيها أنه لايوجد لمناطقها عناوين محددة، فإذا أراد أحد معرفة موقع شخص آخر يصف له موقعه بالنسبة لبرج خليفة مثلاً بعدد الشوارع السابقة أو اللاحقة له.
-أما في مالي فهي مليئة بالجماعات الإسلامية المتطرفة، والتي تقوم بكثير من التشديدات الدينية والحروب بين هذه الجماعات المختلفة، وقد تم منع العديد من الأمور فيها ومن أهمها منع الموسيقى
الدول المتقدمة
تُعتبر كلاً من الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا وكندا واليابان ودول أوروبا الغربية، من الأمثلة على الدول المتقدمة صناعياً وتنموياً، و متوسط دخل الفرد فيها بلغ 37,665 دولاراً في السنة في عام 2008، وتتوفر في هذه الدول أعلى المستويات في العالم من حيثالبحث العلمي ودخل الأفراد والحصول على مياه الشرب النقية واستخدام التكنولوجيا المتقدمة والمواصلات والاتصالات والصحة والتعليم والمحافظة على البيئة والوقاية من التلوث، أضيف إليها فيما بعد معايير إضافية كالديموقراطية، وحقوق الإنسان وغيرها.
الدول النامية
وتطلق هذه التسمية على الدول سريعة النمو اقتصادياً في العالم، والتي تعرف بدول البريكس BRICS (اختصاراً ل: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) يضاف إليهادول أخرى مثل: الصين وتشيلي والمكسيك وماليزيا وتايلند وأوكرانيا والفلبين والدول النفطية وعلى رأسها دول مجلس التعاون الخليجي.
الدول النّاشئة
الاقتصادات الناشئة أو الدول الناشئة، Emerging Economies مصطلح يطلق على الدولالتي تظهر قوة وتنمية اقتصادية جيدة، و ناتج محلي مرتفع للفرد لكنها تمتلك عدة مشاكل في الكفاءة السوقية، و المعايير المحاسبية، أو المالية القوية، لذلك لا تصنف مع الدول المتقدمة.
الدول الأقل نماء
وتسمى أحياناً بالعالم الرابع، تمتلك هذه الدول المؤشرات الأكثر انخفاضاً لمستوى المعيشة والتنمية والدخل القومي الإجمالي وتملك قاعدة صناعية بدائية ومتخلفة ومن أشهرها: أفغانستان واليمن والصومال ومالي وبنغلاديش.
ماهي أفضل دول العالم؟
سعودية.. الأولى عربيا
وتغيب البلدان العربية عن أفضل 10 دول في العالم، وذلك بعدما حلت ألمانيا أولى، تلتهاكندا ثم بريطانيا فالولايات المتحدة، وبعدها السويد. وجاءت أستراليا في المرتبة السادسة عالميا، ثم اليابان تليها فرنسا وبعدها هولندا والدنمارك.
في المقابل، حصدت السعودية المرتبة الـ29 لتكون بذلك الأولى عربيا، تلاها المغرب الذي حل في المرتبة الـ35، ثم مصر 39، فتونس في المرتبة 47، والأردن 51، والجزائر في المرتبة الـ60 والأخيرة.
أميركا الأقوى عالميا
ورغم أن الولايات المتحدة جاءت في المركز الرابع في ترتيب الدول الأفضل عالميا، غير أنها الأقوى، إذ احتلت المرتبة الأولى في السلطة والنفوذ، وفقا للتقرير.
بالمقابل، برزت أسماء دول أخرى كتايلاند وماليزيا والفلبين، كأفضل أمكنة لبدء أعمال تجارية، فيما صنّف التقرير الهند وسنغافورة وفيتنام كأفضل أمكنة للاستثمار.
وصنفت الصين وألمانيا والولايات المتحدة أفضل بلدان لبدء مهنة.
وأشارت النتائج إلى أن أفضل أمكنة للتعليم هي المملكة المتحدة وكندا وأميركا، فيما تم تصنيف السويد والدنمارك وكندا كأفضل أمكنة لتربية الأطفال. أما أفضل البلدان للتقاعد المريح فكانت من نصيب كوستاريكا وايرلندا وكندا، حسب التقرير.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما تأثيرات أرتفاع ضغط الدم على الحامل
ماهي أعراض ضيق التنفس عند الحامل وطرق معانجته
ماهي علامات هبوط الضغط في فترة الحمل وعلاجها
كيفية الوقاية من تشققات البطن وعلاجها بعد الولادة
ماهوالغذاء الصحي للحامل في رمضان
كيفية التخلص من الغازات أثناء الحمل وعلاجها
كيف تتم معالجة تساقط الشعر بعد الولادة
ماهي تأثيرات نقص الفيتامينات على الحامل والوقاية منها
كيف تتخلص المرأة من ترهلات البطن بعد الولادة
ماهي أضرار حبوب منع الحمل على المرأة وتأثيراته
ماهي أسباب انخفاض ضغط الحامل وعلاجاته
ماهي أسباب ظهور حبوب على الجسم أثناء الحمل وطرق معالجتها
ماهي تأثيرات صبغة الشعر على الحامل وطرق الوقاية
ماهي أسباب فقر الدم عند الحامل في الشهر السادس وعلاجه
ماهي كيفية تجنب الكلفُ أثناء الحمل وطرق علاجه
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook