بحث عن حيوان النيص

الكاتب: رامي -
بحث عن حيوان النيص
محتويات المقال

حيوان النيص
طرق صيد حيوان النيص
الصيد بالكلاب
الصيد بالسلاح
الصيد بالقفص

حيوان النيص هو أحد الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة القوارض الثديية، ويعرف أيضًا هذا الحيوان باسم الشيهم، والجسم الخارجي لهذا الحيوان مغطى بالأشواك الحادة والتي يستخدمها في الحماية من مخاطر الحيوانات المفترسة الأخرى، ففي حالة شعر بالتهديد من حيوان آخر يقوم بالالتصاق بجسد هذا الحيوان والصاق الأشواك الحادة في جسده، حيث يصعب نزعها، وتعود هذه الأشواك للنمو من جديد بعد غرسها في الحيوان المفترس له، وهناك الكثير من الأصناف والأنواع من هذا الحيوان، وإليك باقي المعلومات المهمة حول حيوان النيص في المقال التالي في الموسوعة.

حيوان النيص
حيوان النيص أو ما يعرف بالشهيم يشبه هذا الحيوان القنفذ ولكن ما يفرقه عن القنفذ أنه ذات حجم اكبر وأضخم.
ويعتبر واحدًا من الحيوانات البرية التي تتبع فصيلة القوارض مثل حيوان القندس، وكذلك السنجاب.
يقوم القندس برحلته في البحث عن الطعام في الليل، حيث يخرج من مخبئه الخاص به في فترة الليل فقط.
تغطي الأشواك الحادة جميع الأماكن في جسده، حيث يختلف طولها من حيوان لأخر ويصل طولها حوالي 10 سنتيمتر وتتميز باللون الأبيض واللون البني الفاتح، وهو أثقل بكثير في الوزن منالقنفذ.
يتغذى هذا الحيوان على الأعشاب والنباتات، فلديه أسنان شديدة القوة يستطيع من خلالها قطع جذور الأشجار والنخيل حيث تعتبر غذائه المفضل.
حيوان النيص موجود في كل دول العالم، ويفضل العيش في الأماكن الجبلية ذات الطبيعة القاسية، وكذلك في الصحاري، والغابات، وفي التلال.
الأشواك التي تغطي جسده هي أكبر وسائل الحماية والدفاع بالنسبة له، حيث يقوم بالانكماش على الفور بمجرد شعوره بالخطر، ويتأهب ويتخذ وضع الاستعداد التام لإطلاق أشواكه في اتجاه عدوه، فأشواكه لها القدرة على اختراق جسد عدوه بكل سهوله، ويصعب خروجها، وفي هذه الحالة يتمكن النيص من الهروب.
سرعته في الجري متوسطة للغاية ليست بالكبيرة فيمكن لأي شخص أن يجاريه ولكن من الأفضل في حالة صيده عدم المساس والإمساك به نهائيًا.

النيص من الحيوانات الانطوائية التي تفضل العزلة، ولذلك هو من الحيوانات الليلية، فهو يتخذ فترة النهار لراحته فقط، ويبدأ في العمل والحركة ورحلة البحث الخاصة به فقط في فترة الليل.
نوع النيص المعروف بنيص العالم الجديد يقضي الليل بأكمله فوق الأشجار، بينما يفضل النيص العالم القديم البقاء على الأرض.
هناك بعض الأنواع المهددة بالانقراض، وهما النيص الفلبيني و ذات الأشواك، وهناك بعض الأنواع الأخرى ولكن منظمة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة لم تصدر قرار لأي من هذه الأنواع أنها مهددة بالانقراض، وذلك عدم توافر المعلومات الكافية حولها.
طرق صيد حيوان النيص
الصيد بالكلاب

تعتبر من أكثر الطرق أمانًا في صيد النيص حيث تحافظ على لحمة دون تعرضه لأي فسادن فالكثير يفضلون تناول لحم النيص ويعتبرنه من اللحوم اللذيذة.

ومن أفضل أنواع الكلاب التي يمكن تسخيرها في عملية الصيد هي كلاب السلوقي، والدوجو، حيث تمتلك القدرة بعد التدريب على التعرف على مكان النيص والوصول له والنباح بعد ذلك بمجرد العثور عليه والهجوم المباشر عليها.

لكن الكثيرون لا يفضلن هذه الطريقة برغم حفاظها على مذاق لحم النيص، وذلك لأنها تعرض الكلب للخطر بسبب أشواك النيص الحادة التي تؤدي إلى موت الكلب بعد إصابته البالغة.

الصيد بالسلاح

هذه الطريقة هي الأكثر أمان حيث يقوم الصياد بتتبع خطوات النيص عند خروجه من مكانة، ويبدأ في تصويب الرصاص على جسده، حيث يقوم باستهداف بطنه، ولكن هذه الطريقة برغم أمانها إلا أن الكثيرون لا يفضلها بسبب انفجار المرارة نتيجة للطلق الناري مما يسبب فساد اللحم والتأثير على مذاقة.

الصيد بالقفص

يقوم بهذه الطريقة الصيادين المحترفين، حيث يقوموا بوضع الأقفاص في طريق النيص ويضعوا بداخلها البطاطس أو بعض جذوع النخل ويتركون القفص مفتوح ومن هنا يقع النيص في الفخ، ويغلق القفص تلقائيًا بمجرد دخوله به، ويبدأ النيص في إطلاق أشواكه في كل مكان ويتركونه حتى يشعر بالتعب، بعد الصياح الكثير ويبدأ الصيادون بعد ذلك في الحصول عليه بسهولة.

مصدر: 1.
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook