بحث عن إقليم غرب أوروبا

الكاتب: رامي -
بحث عن إقليم غرب أوروبا







بحث عن إقليم غرب أوروبا، ومقدمة بحث عن إقليم غرب أوروبا، ولمناخ في إقليم غرب أوروبا، والبيئة الحيوانية في إقليم غرب أوروبا، خاتمة بحث عن إقليم غرب أوروبا، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

محتويات الموضوع
بحث عن إقليم غرب أوروبا
مقدمة بحث عن إقليم غرب أوروبا
المناخ في إقليم غرب أوروبا
البيئة الحيوانية في إقليم غرب أوروبا
خاتمة بحث عن إقليم غرب أوروبا
بحث عن إقليم غرب أوروبا

العناصر:
1. مقدمة بحث عن إقليم غرب أوروبا.
2. المناخ في إقليم غرب أوروبا.
3. البيئة الحيوانية في إقليم غرب أوروبا.
4. خاتمة بحث عن إقليم غرب أوروبا.

مقدمة بحث عن إقليم غرب أوروبا

أوروبا إحدى قارات العالم السبع. وجغرافيًا تعد شبه جزيرة كبيرة تكون الجزء الغربي الممتد من أوراسيا بين جبال الأورال وجبال القوقاز وبحر قزوين من الشرق والمحيط الأطلسي من الغرب والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود ومنطقة القوقاز من الجنوب والمحيط المتجمد الشمالي من الشمال. وتعتبر قارة صغيرة نسبيا مقارنة ببقية القارات لكن قارة أستراليا أصغر منها. إلى جانب حدود أوروبا الجغرافية يعود مفهوم حدود القارة إلى العصور القديمة الكلاسيكية، حيث أصبح مصطلح “القارة” جغرافيّا في المقام الأول ولكنه يشمل أيضًا العناصر الثقافية والسياسية.

المناخ في إقليم غرب أوروبا

– يتنوع المناخ في أوروبا فيختلف من إقليم لآخر. إلا أن معظم أجزاء القارة يتمتع بمناخ معتدل، فالخريطة الكبيرة في هذا القسم، توضح الأقاليم المناخية المتعددة بالقارة.
– أما الخرائط الصغيرة فتوضح درجات الحرارة، والتساقط (المطر، والجليد الذائب، وأشكال الرطوبة الأخرى). تتمتع أوروبا بمناخ أكثر اعتدالاً من بعض أجزاء آسيا وأمريكا الشمالية اللتين تقعان في خطوط العرض نفسها. فمثلاً برلين بألمانيا، وكلجاري بكندا وإركتسك في الجزء الآسيوي لروسيا تقع تقريبًا على خط عرض واحد.

– لكنا نجد أن معدل درجة الحرارة في برلين يزيد بثماني درجات مئوية على معدل درجة الحرارة في كلجاري وقد يزيد باثنتين وعشرين درجة مئوية على معدل درجة الحرارة في إركتسك.
– تتسبب الرياح التي تهب عبر القارة من المحيط الأطلسي في تلطيف المناخ في أوروبا.
– إذ تتأثر هذه الرياح بتيار الخليج الدافئ، وهو تيار محيطي قوي، يجرف الماء الدافئ من خليج المكسيك إلى ساحل أوروبا الغربي وامتداده الشمالي، ويسمى بتيار المحيط الأطلسي الشمالي.
– يتأثر معظم القارة بهذه الرياح الغربية لعدم وجود حاجز جبلي بالحجم الذي يمكن أن يعترضها، ونسبة لأن معظم أوروبا يقع في حدود 480 كم من المحيط الأطلسي.

– يتأثر ساحل النرويج أكثر من غيره بمفعول تيار الخليج الأطلسي الشمالي والرياح الغربية القوية التي تهب على أوروبا عبر هذه التيارات.
– يقع جزء كبير من الساحل النرويجي في منطقة القطب الشمالي، التي تغطي الثلوج والجليد معظمها في فصل الشتاء.
– إلا أن معظم ساحل النرويج بما في ذلك الجزء الذي يقع في القطب الشمالي وميناء النرويج، هامرفست الذي يقع في أقصى الشمال يبقى خاليًا من الجليد والثلوج طيلة فصل الشتاء.
– بصفة عامة نجد أن الشتاء في شمالي أوروبا أطول وأكثر برودة منه في جنوبيها، وأن الصيف فيه أقصر وأبرد من جنوبيها أيضًا. كما نجد أيضًا أن الشتاء في الشرق أطول وأكثر برودة، وأن الصيف أقصر وأكثر حرارة عما في الغرب. فمثلا ًمعدل درجة الحرارة في مدينة جلاسجو باسكتلندا في يناير 3°م، بينما في موسكو التي تقع على خط العرض نفسه ينخفض معدل درجة الحرارة في يناير إلى 10°م تحت الصفر.
– يتراوح معدل التساقط في معظم دول أوروبا بين 50 و150سم في السنة. ويحدث أكثر التساقط السنوي عادة فوق 200سم ـ في المناطق التي تقع غربي الجبال مباشرة أيالمنحدرات الغربية المواجهة للرياح الغربية.

وتشمل هذه المناطق أجزاءً من غربي بريطانيا وغربي النرويج. أما أقل أجزاء أوروبا مطرًا عادة أقل من 50 سم، فنجدها في ثلاث مناطق عامة: المناطق الواقعة إلى الشرق منالجبال العالية (أي في ظل المطر)، لمناطق الداخلية التي تبعد من المحيط الأطلسي، والمناطق التي تقع على طول ساحل المحيط القطبي الشمالي.
– تشمل هذه المناطق وسط وجنوب شرقي إسبانيا والأجزاء الشمالية من إسكندينافيا والأجزاء الشمالية والجنوبية الشرقية من روسيا الأوروبية وكازاخستان.

البيئة الحيوانية في إقليم غرب أوروبا

1. تعيش معظم حيوانات أوروبا البرية في مناطق يصعب الوصول إليها، أو في مناطق محظور الصيد فيها، أو في المحميات والمتنزهات الوطنية، حيث لايحق للمواطنين قتلها.
2. يعيش الدب الأوروبي ذو اللون البني وهو من أكبر أنواع الدببة، في روسيا وشمالي إسكندينا?يا. أما الثعالب والذئاب فنجدها منتشرة في كثير من أقاليم أوروبا، ويعيش الشمواه والوعل أو (التيس الجبلي) اللذان يشبهان الماعز، في مرتفعات جنوب غربي أوروبا.
3. توجد الإلكة والرنّة والعديد من أنواع الأيائل الأخرى في عدد من أجزاء أوروبا الممتدة من البحر الأبيض المتوسط إلى القطب الشمالي. وتعيش الفقمة عند سواحل القطب الشمالي والمحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط. وتشمل الحيوانات البرية الأخرى شائعة الوجود بأوروبا الغرير والأرنب الوحشي، والقنفذ، واللاموس، والخلد، وثعلب الماء، والأرنب، والسنجاب، والخنزير البري.
4. تشمل الطيور التي تتخذ أوروبا موطنًا لها، العقاب والصقر والحسون والعصفور والعندليب والبومة والغراب الأسخم، وأبو الحناء واللقلق والسمنة والورشان أو الحمام المطوَّق.
5. يتوفر السمك بكميات كبيرة في المياه الأوروبية عند ساحل الأطلسي وفي بحر البلطيق والبحر الأسود وبحر قزوين والبحر الأبيض المتوسط والبحار الشمالية. ويعتمد البعض في معيشتهم على صيد الأسماك مثل الأنشوجة وسمك القد والسمك المفلطح والرنجة والماكريل والسالمون والسردين والحفش والتروتة والتونة في هذه المناطق. ويستعمل بيض سمك الحفش في صنع طعام شهي يطلق عليه اسم الكا?يار.

خاتمة بحث عن إقليم غرب أوروبا

في نهاية بحثنا عن إقليم غرب أوروبا، نريد أن نوضح أن كلمة أوروبا ترجع لاسم إيروبا ابنة مدينة صور في لبنان وتقول الأساطير الإغريقية أن التسمية ترجع لكلمة إيرب‏ الفينيقية التي معناها غروب الشمس الأميرة الفينيفيّة من شواطئ صور في جنوب لبنان التي أحبها زيوس وأصبحت أشهر عشيقاته وسمى مملكته أي قارة أوروبا باسمها، وأما القارة أوروبا وتعتبر مركزاً هاماً للثقافة والاقتصاد.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أهمية فحص غازات الدم كيفيته ومخاطره
ماهو نوع فصيلية الدم النادرة
ماهي أسباب تجرثم الدم وخطر الإصابة به
ماهي طرق علاج نقص كريات الدم البيضاء
ماهي أسباب التهاب الدم مخاطره وعلاجه
ما هي أهمية الدورة الدموية
كم عدد كريات الدم البيضاء في الجسم الطبيعي
ماهي أعراض لوكيميا الدم أسبابها وخطر الإصابة بها
ماهي أعراض نقص صفائح الدم وأسبابها
ماهي أعراض نقص كريات الدم البيضاء
ماهي أسباب فقر الدم الخبيث وأعراضه
ماهي أسباب ضعف الدورة الدمويّة وطرق علاجها
ماهي زيادة كرات الدم الحمراء أسبابها وعلاجها
ماأسباب نقص الصفائح الدموية
ماهي أسباب نقص الهيموجلوبين في الدم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook