اين تقع بورتوريكو Puerto Rico

الكاتب: رامي -
اين تقع بورتوريكو Puerto Rico
محتويات المقال

اين تقع بورتوريكو
سكان بورتوريكو
سان خوان بورتوريكو

كثيراً ما يتردد سؤال اين تقع بورتوريكو (Puerto Rico) على ألسنة البعض وأذهانهم وسوف نجيبكم عنه في موسوعة، وهي المعروفة بـ(كومنولث بورتوريكو) وهو الاسم الرسمي لها حيث تتمتع بنظام حكم ذاتي وفي الوقت نفسه هي تابعة للولايات المتحدة الأمريكية ومرتبطة بها، وتعرف العاصمة الرسمية الخاصة بها باسم (سان خوان).

قامت القوات الإسبانية بالسيطرة عليها عام (1493م) وبعد مرور قرابة الأربعمائة عام قامت إسبانيا بالتخلي عنها للولايات المتحدة الأمريكية، لتحصل بورتوريكو على حريتها واستقلالها عام (1952م) وحينها تم وضع دستور ينص على كونها جمهورية مستقلة في حكمها، والعملة الرسمية بها هي الدولار الأمريكي.

اين تقع بورتوريكو
تقع تحديداً في الجهة الشرقية التي تتبع الجزر المعروفة بالأنتيل الكبرى، وتبعد عن جمهورية الدومينيك من جهة الشرق بما يعادل الثمانون كيلو متراً، كما تبعد عن جزر فيرجن من الجهة الغربية بما يعادل خمسة وستون كيلو متراً، كما يفصلها عن ولاية فلوريدا من الجهة الشرقية والجنوبية ألف وستمائة كيلومتر.
تأخذ جزيرة بورتوريكو شكلاً مستطيلاً من الناحية الجغرافية، ويتبعها من السواحل الشرقية جزيرتين مقابلتين لها هما بييكيس وكولبرا.
تم تصنيفها كواحدة من الجزر الاستوائية، وقد ساعدت الرياح التجارية التي تهب من الناحية الشرقية والشمالية إلى استقرار مناخها حيث إن درجة الحرارة بها غالباً ما تستقر عند 27 درجة مئوية.
سكان بورتوريكو
قامت وكالة الاستخبارات الأمريكية في إحصائيات لها عام (2017م) بتحديد ما قد بلغ إليه عدد جزيرة بورتوريكو بحوالي (3,351,827 نسمة)، من خليط متنوع من الأعراق والأصول وأبرز هم القبائل الأمريكية والإفريقية، وقبائل من أصول هندية.
يتحدث سكان تلك الجزيرة بلغتين رسميتين وهما الإنجليزية والإسبانية، أما ما يعتنقونه من ديانة فالمسيحية الرومانية الكاثوليكية هي السائدة بين سكانها.
وقد ورد في إحصائيات عام (2017م) أن معدل الولادة قد بلغ (8.1 لكلّ ألف نسمة)، بينما بلغ معدل الوفيات (8.6 لكلّ ألف نسمة).
سان خوان بورتوريكو
هي العاصمة الرسمية للجزيرة وتم تصنيفها بكونها أكبر المدن الموجودة بالجزيرة، وثاني أقدم مدن أوروبا، التي قام الأوروبيون بتأسيسها في الولايات المتحدة الأمريكية وتطل سواحلها على المحيط الأطلسي.
تعد أكثر المناطق المكتظة بالسكان والواقعة على الجزيرة وقد تم تأسيسها على يد الأسبان المستعمرون سنة(1521م)، وبها أبرز وأهم المعالم السياحية التي تتميز بها بورتوريكو والمباني التاريخية مثل الحصون الدفاعية (سان كريستوبال، سان فيليبي، ديل مورو).
وقد بدأ نموها الاقتصادي في الازدهار منذ الفترة التالية للحرب العالمية الثانية حينما تم خضوعها للثورة الصناعة ومن أبرز مجالات تقدمها من الناحية الصناعية (صناعة الأسمدة، المواد الكيميائية، الأجهزة الكهربائية، الأجهزة الإلكترونية، المنسوجات والمواد البلاستيكية).
كما وأنها قد تخرج منها الكثير من الموسيقيون والفنانون المعروفون حول العالم وهو ما كان له تأثير بالغ على ثقافة المدينة، بالإضافة إلى وجود متحف بورتوريكو للفن المعاصر وغيره من المتاحف الكثيرة والمتنوعة الخاصة بالأطفال وكذلك متحف (كاتدرائية الروم).

وفيما يتعلق باقتصاد بورتوريكو فقد ظلت ممتلكة نظام ديناميكي اقتصادي حتى عام (2006م) ولكنها لم تستطع معه تحقيق التقدم وترتب عنه انكماش اقتصادي وارتفاع أسعار النفط، حتى بدأ مجال الصناعة في النمو عن مجال الزراعة كما هو موجود في الوقت الحالي.
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook