اهم علماء الجغرافيا البشرية

الكاتب: رامي -
اهم علماء الجغرافيا البشرية
"






اهم علماء الجغرافيا البشرية الذين ساهموا في إبراز هذا العلم للجميع نقدم اهمهم في هذا الموضوع.

محتويات الموضوع
تعريف الجغرافيا البشرية
اهم علماء الجغرافيا البشرية
اهم الاكتشافات الجفرافية
مصطلحات جغرافية
أهم فروع الجغرافيا البشرية
     مجالات الجغرافيا البشرية
أهمية لجغرافيا البشريّة 
تم الاتفاق على تقسيم علم الجغرافيا عبر العصور إلى الأقسام التالية
تعريف الجغرافيا البشرية

 هو أحد فروع الجغرافيا الذي يركز على دراسة الأنماط والعمليات التي تشكل التفاعل البشري مع البيئات المختلفة. ويضم الجوانب البشرية والسياسية والثقافية والإجتماعية والإقتصادية. وبينما لا ينصبّ التركيز الأساسي للجغرافيا البشرية على السطح الطبيعي للأرض الذي هو مجال الجغرافيا الطبيعية فإنه يصعب مناقشة الجغرافيا البشرية بدون الإشارة إلى السطح الطبيعي الذي تجري عليه الأنشطة البشرية، والجغرافيا البيئية تبزغ كوصلة بين الإثنين. والجغرافيا البشرية هي أحد فروع علم الاجتماع التي تهتم بدراسة العالم، وشعوبه، المجتمعات، والثقافات مع التركيز على العلاقات بين المكان والبشر. تختلف الجغرافيا البشرية عن الجغرافيا الطبيعية بصفة أساسية في تركيزها على دراسة الأنشطة البشرية وتقبلها لمناهج الأبحاث النوعية. كحقل علمي، وتتميز بتنوعها خاصة فيما يتعلق بالأساليب والمداخل.

اهم علماء الجغرافيا البشرية
كاري ريتر
ولد 7 أغسطس 1779 – 28 سبتمبر 1859، جغرافي ألماني يعد من مؤسسي علم الجغرافيا الحديثة، كما أنه مؤسس الجمعية الجغرافية الألمانية عام 1828م, وواضع أسس الجغرافيا التجريبية شغل منصب مدرس الجغرافيا الأول في جامعة هومبولدت في برلين من 1825حتى وفاته.
الكسندر فون همبولت
هو مؤلف موسوعي، وعالم جغرافي، وعالم تاريخ طبيعي، ومستكشف، ومؤيد مؤثر للفلسفة والعلوم الرومانسية. هو الأخ الأصغر للوزير البروسي، والفيلسوف، وعالم اللغويات فيلهلم فون هومبولت (1767-1835).
 فريدرش راتزال
صاحب كتاب الجغرافية السياسية ويعتبر المؤسس الأول لعلم الجغرافيا الحديثة، درس راتزل في هايدلبرغ سنة 1868م علم الحيوان والجيولوجيا والتشريح، له كتابه جغرافيةالإنسان، كتب عن العوامل التي تتحكم في توزيع الإنسان في الكرة الأرضية.
فيدال دي لابلاش
جغرافي فرنسي كان له تأثير عظيم في تطوير الجغرافيا المعاصرة.
درس فيدال التاريخ والجغرافيا في المدرسة العلية الطبيعية في باريس، ودرَّس فيها من عام 1877 حتى عام 1898 عندما أصبح بروفيسوراً يدّرس مادة الجغرافيا في جامعة السوربون، وبقي يحاضر فيها حتى سنة وفاته عام 1918.
سير هالفورد ماكندر
السير هالفورد جون ماكـِندر Halford John Mackinder (عاش 15 فبراير 1861 – 6 مارس 1947) جغرافي وأكاديمي وسياسي بريطاني. كان أول عميد لكلية الدراسات المسائية University Extension College التي أصبحت جامعة ردنگ ومدير مدرسة لندن للاقتصاد. ويُعتبر أحد آباء الجيوبوليتيكا والجيوستراتيجية.
كارل سور
جغرافي أمريكي عاش سنوات حافلة بالنشاط العلمي، حتى أنه عند وفاته أطلقت عليه بعض الصحف الأمريكية عميد الجغرافيين.
اهم الاكتشافات الجفرافية
الخرائط: وهي رسم لمنطقة معينة على سطح الأرض والتي تظهر المعالم الفيزيائية لتلك المنطقة، كما تظهر الارتفاعات النسبية للمناطق الجبلية، سواء أكانت خريطةً للعالم أو لمنطقة جغرافية صغيرة نسبالأرض
 معدات المسح: تمكن الجغرافيون من اكتشاف أدوات تستخدم في المسح الجفرافي، مثل جهاز الثيودوليت، وهو عبارة عن عدسة مستوية على حامل ثلاثي القوائم يساعد في قياس المسافات والارتفاعات النسبية، حيث يقوم بقياس دقيق للتفاصيل الصغيرة في المنطقة. 
أنظمة تحديد المواقع: وهي أكثر الأدوات الجغرافية شهرة، التي تساعد في التنقل من مكان إلى آخر مع تقديم التفاصيل الدقيقة في توجيه المستخدم، وتشابه كل من نظم المعلومات العالمية والأنظمة الاتجاهية العالمية نظام تحديد المواقع. التصوير عن بعد: يتم التصوير عن بعد من خلال الأقمار الصناعية، حيث تمكن هذه الصور برسم الخرائط وإجراء الملاحظات اعتمادًا على الصور التي تم التقاطها، كما تساعد في تسجيل النشاط المغناطيسي ودرجة حرارة الأشعة ومستويات المياه الجوفية في الأرض
مصطلحات جغرافية
الأستان : كلمة فارسية الأصل، جمعها أساتين، وتعني الإقليم مثل: طبرستان وخورستان.
الإقليم : كلمة عربية، جمعها أقاليم، وسمي إقليمًا؛ لأنه مقلوم من الأرض التي بجانبه، أي: مقطوع، ومنه قلمت ظفري، وقلم مقلوم أي: مقطوع.
الأمصار  : مفردها مصر، والمقصود بها أقاليم الدولة الإسلامية، ومعنى المصر: الحد بين الشيئين..
الثغور : مفردها ثغر، هي المناطق القريبة من العدو أو المجاورة له، والتي يقع الهجوم عليها، والثغر: الفم والأسنان، ومنه سميت على شاطئ البحر ثغرًا.
جمرك : كلمة فارسية  كمرك، وتعني: المكان الذي تؤخذ فيه رسوم البضائع. ثم عُربت الكلمة إلى: جمرك وجمعها  جمارك.
الحدود السياسية : هي الإطار الجغرافي الذي يحدد إقليم الدولة التي تمارس سلطتها داخل هذا الإقليم، كما تبدأ عنده سلطة الدولة المجاورة، وقد تكون هذه الحدود جبال أو مجاري مائية أو خط من خطوط الطول، وقد يكون الحد باستخدام العلامات التحكيمية مثل: الأبراج عندما يخلو الإقليم من معالم جغرافية.
أهم فروع الجغرافيا البشرية
 جغرافية الأجناس جغرافية السلالات البشرية.
 جغرافية السكان.
 جغرافية المدن.
 الجغرافيا السياسية.
الجغرافيا الإقليمية.
الجغرافيا الاقتصادية والتى تضم العديد من فروع الجغرافيا مثل: جغرافية الزراعة وجغرافية الصناعة وجغرافية الإنتاج المعدني وجغرافية النقل وجغرافية التسويق وجغرافية استخدام الأرض وجغرافية الطاقة وجغرافية الموارد الاقتصادية وجغرافية السياحة وجغرافية الاستهلاك وجغرافية الخدمات وجغرافية التجارة الدولية
     مجالات الجغرافيا البشرية
التوزيع البشري: هو الحقل الأول لفروع الجغرافيا البشرية ، والذي يهتم بدراسة أعداد الانتشار البشري للسكان على المناطق الجغرافية المحيطة بهم ، ويعمل أيضًا على تحديد النسب المئوية لقياس التفاعل بين العوامل الطبيعية مثل العوامل المناخية ، والعوامل البشرية مثل الزحف الحضري على المناطق التي تتوافق مع حياة الإنسان.
التركيب البشري: المجال المعني بدراسة مجموعة من المواصفات التي تشمل الأعداد البشرية والوفيات ومعدلات المواليد والتأثير العام للعوامل البشرية على الجغرافيا باعتبارها التأثير المباشر الذي يحدد طبيعة التركيب البشري في المجتمعات ومظاهرها والحالة العامة للوجود الإنساني بداخلها.
أهمية لجغرافيا البشريّة 
الجغرافيا البشريّة أحد أقسام علم الجغرافيا، وتعني دراسة العلاقات المتبادلة بين الناس والبيئة المحيطة بهم، بحيث تركز على التنظيم المكاني التي تتشكّل فيها حياة الناس وأنشطتهم وتفاعلاتهم مع الطبيعة، وترتبط بالعلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة وتتشارك معها بأساليبها ومناهجها ا
عمل الجغرافيا البشريّة على إبراز فكرة أنّ العالم يعمل زمانيّاً ومكانياً، وأنّ العلاقات الاجتماعيّة ترتبط بالمكان والبيئة، وذلك من خلال مجموعة من المفاهيم المتعلّقة بالظواهر الكونيّة مثل الفضاء والمناظر الطبيعيّة، والحجم، والمكان، وغير ذلك، وهذا ما يجعل الجغرافيا البشريّة متميّزة عن باقي التخصّصات. أما بالنسبة للطرق التي تتبعها الجغرافيا البشريّة فإنها تستند على الطرق الكميّة والنوعيّة للعلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة، كما تركّز على رسم الخرائط والأعمال الميدانيّة، وتقديم المساهمات والتقنيّات في مجالات التحاليل والإحصائيّات المكانيّة، ونظام المعلومات الجغرافيّة
تم الاتفاق على تقسيم علم الجغرافيا عبر العصور إلى الأقسام التالية
الجغرافيا الطبيعية تهتم بدراسة طبيعة الأرض من حيث البنية الجيولوجية والظواهر الجوية والنبات والحيوان الطبيعي أو البري. ومنها أيضا الجغرافيا الفلكية وتهتم بدراسة شكل الأرض وحجمها وحركتها وكرويتها وعلاقاتها بالكواكب الأخرى.
الجغرافيا البشرية تنقسم إلى جغرافيا سكانية وجغرافيا اقتصادية وجغرافيا سياسية وتبحث في أقطار الأرض وحدودها السياسية ومشكلاتها وسكانها.
علم الخرائط علم يهتم بالخرائط وطرق إنشائها.
وأخيرا انضم فرع جديد وهو نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد."
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

طرق التدريس الحديثة لرياض الأطفال
طرق عقاب المراهقين
مرض القلب
مظاهر الغيرة عند الأطفال
طرق إسكات الطفل كثير البكاء
كيفيّة انتقال الدم خلال القلب
طرق علاج الطفل المشاغب
طرق تدريس طلاب صعوبات التعلم
مظاهر رعاية الوالدين بالطفل
طرق تحفيظ الأطفال
كيفية معرفة ضعف القلب
علاج الحالة النفسية عند الأطفال
كيف تجعل طفلك يحبك
ضربات القلب السريعة
طرق تربوية للتعامل مع الأطفال
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook