اهمية علم الجغرافيا

الكاتب: رامي -
اهمية علم الجغرافيا
"






سوف نأخذكم متابعينا فى جولة شيقة لنتعرف على أهمية علم الجغرافيا وماهو المفهوم الصحيح لعلم الجغرافيا وكل ذلك من خلال السطور التالية.
أهمية الجغرافيا نتجت عن تأثيرها المباشر على عدد كبير من الأنشطة مثل الزراعة والملاحة الجوية والبحرية، بجانب استفادة الإنسان من تطبيقات هذا العلم ونتائج أبحاثه في حياته اليومية. علم الجغرافيا هو العلم المختص بدراسة الأرض بما في ذلك العوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة عليها، أما لفظ (جغرافيا) نفسه فهو مصطلح مستحدث مشتق من اللغة الإغريقية ويعني وصف الأرض
أهمية علم الجغرافيا
إن الجغرافيا لم تعد ذلك العلم الذي يهتم بوصف الظواهر وصفاً سطحياً بعيداً عن الواقع بل أصبحت ذلك التخصص الذي يتماشى والتطور العلمي الحديث المعتمد على التحليل والقياس والربط واستخدام النماذج والنظريات الحديثة وبذلك صارت في الاتجاه التطبيقي الذي يعرف اليوم بالجغرافيا الكمية والجغرافيا التطبيقية التي ترفض أن تستمر بعيداً عن الانشغالات الكبرى للإنسان وذلك لما تمتاز به الجغرافيا من قدرة على التأقلم مع مختلف العلوم فهي تمثل همزة وصل متينة بين هذه العلوم وهي تسخرها جميعا لخدمتها وتأخذ منها ما يخدمها ويميزها عن غيرها وقد شهدت السنوات الأخيرة تحولات كبيرة في المنهج الجغرافي والمحتوى العلمي وكذلك في الأساليب التي يعتمد عليها في تحقيق الأهداف والأغراض، ولعل من أسباب هذه التحولات أيضاً ما طرأ على المحتوى البشري من تطور كبير حيث أصبح الجغرافيون يعالجون مواضيع لم تكن بالأمس معروفة حتى وكأن المتتبع لأعمال الجغرافيين يلمس ذلك الاهتمام المتزايد بالتركيز على دراسة الظواهر والمواضيع الطبيعية والبشرية المختلفة بطريقة تختلف عما كانت عليه في الماضي بفضل استخدامهم للوسائل الكمية المتقدمة في أبحاثهم استعانة بالإحصاء والإعلام الآلي والرياضيات والنماذج والهندسة والطبيعة والكيمياء، وكان لذلك التطور في استخدام مثل هذه الوسائل نتائج هامة أسفرت عن دفع عجلة الجغرافيا وجعلها علما يتماشى وعصر التكنولوجيا ،حتى أطلق البعض على هذا التحول في استخدام الوسائل والمناهج مصطلح (الثورة الكمية في الجغرافيا)، وهذه الثورة لقيت ترحيباً كبيراً من الجغرافيين لأن للمنهج الكمي مزاياه كثيرة ولعل أبرزها وأهمها أن النتائج التي يمكن التوصل إليها تكون أكثر دقة بفضل التحليل العلمي لتسلسل الأحداث وهذا التحليل العلمي الجغرافي يبرز النظم التي أثرت في وجود الظواهر المختلفة التي يتعرض لها الجغرافي بالدراسة والتطرق لها عبر ابحاث ودراسات عليا، فهو لا يكتفي بالوصف بقدر ما يعتمد على الأسباب التي أنشأت هذه الظواهر الطبيعية الجغرافية
مادة الجغرافيا
تعد من أنسب المواد الدراسية التى يمكن استغلالها فى إعداد الفرد فى عصر العولمة ـ من خلال أهدافها ومحتواها ، ومداخل تدريسها وأنشطتها ـ فيمكن من خلالها غرس مقومات الهوية التى تميز دولة أو جماعة عن غيرها من الدول والجماعات الأخرى ، وذلك لغرس وتنمية مشاعر وأحاسيس الولاء والانتماء للجماعة والإعلاء من شأنها ، وإعداد المواطن المستنير الواعى برسالته القومية والإنسانية .إذ تؤكد أهداف الجغرافيا على أهمية الثقافة الجغرافية التى تؤدى إلى تكوين المواطن الصالح المؤمن بدور وطنه الحضارى ، ويحمل مشاعر الحب والولاء له ، وتنمى روح التعاون والتقدير والتعاطف . ويعتبر كثير من الأهداف التى تسعى الجغرافيا إلى تحقيقها أهدافاً تثقيفية .
ومن هذه الأهداف التثقيفية لعلم الجغرافيا :
1ـ تزويد الطالب بحقائق عن طبيعة بلاده وإمكاناتها وموارد الثروة فيها ، ووسائل استغلال هذه الموارد وما يرتبط بهذا الاستغلال من أنشطة اقتصادية ومشروعات عمرانية .
2ـ إدراك العلاقات التى تقوم على التفاعل المستمر بين الإنسان وبيئته الطبيعية وبينه وبين مجتمعه والمشكلات الناجمة عن هذا التفاعل وأساليبه فى مواجهة هذه المشكلات .
3ـ الوقوف على مجهودات الأجيال السابقة فى مناهضة الظروف البيئية والمشكلات الطبيعية والبشرية التى واجهتهم وكيف تصرفوا إزاءها بالنجاح أو الفشل .
4ـ إدراك الروابط المادية والمعنوية بين أجزاء الوطن العربى وأفراد الأمة العربية مع إبراز وحدة هذا الوطن ومركزه وأهميته على المستوى العالمى فى الوقت الحاضر .
5ـ إدراك التطور الذى شمل الحياة البشرية عامة والحياة العربية خاصة فى مختلف مجالات الحياة ودور الشعوب ودورنا فى نمو الحضارة الإنسانية .
6ـ تزويد الطالب المعارف الواضحة المترابطة عن طبيعة الأجزاء الأخرى من العالم وإمكاناتها ومشكلاتها وأساليب مناهضة سكانها لظروف بيئاتهم ونوع النجاح الذى أحرزوه فى أثناء السعى لتوفير حياة أفضل .
7ـ إيقاف الطالب على الحقائق الفلكية الأساسية الخاصة بالفضاء الكونى وما يحتويه من مجموعات وأقمار صناعية ومركز المجموعة الشمسية فى هذا الفضاء ومركز كوكبنا من هذه المجموعة .
8ـ الوقوف على أهم المشكلات العالمية بعامة والعربية بخاصة مع التعرف على أسباب وأحسن الحلول الممكنة لها والجهود التى تبذل لحلها(2).
كما يحقق النشاط المصاحب لمادة الجغرافيا دوراً مهماً فى بناء الجانب النفسى والاجتماعى والقيمى والجمالى والحركى عند إنسان المستقبل ؛ حيث أن النشاط المصاحب جزء مهم ومتمم للبرنامج الأكاديمى الذى يهدف إلى بناء الجانب المعرفى ويساعد على بناء شخصية المتعلم وصقلها .
وتعمل مداخل وطرق التدريس التى يستخدمها معلم الجغرافيا على تحقيق الأهداف التربوية المنشودة التى يتعلق بعضها بالجانب المعرفى ، وبعضها يتعلق بالجانب المهارى ، والبعض يتعلق بالجانب الوجدانى ، وهذه الأساليب التدريسية بعضها أساليب تقليدية ، يقع على عاتق المعلم الجانب الأكبر منها فى عملية التعلم ، والبعض الآخر من هذه الأساليب متطور ، حيث يعتمد على التفاعل بين المعلم والمتعلم أثناء عملية التعلم
فوائد دراسة علم الجغرافيا
تحديد دخول أوقات الصلاة بشكل صحيح، كما يمكن تحديد اتجاه القبلة. تحديد أنواع المناخ في المناطق المختلفة، بالإضافة إلى العوامل التي قد تحدث أيّ تغيير فيه، ودراسة أثره على اختلاف وتنوّع المحاصيل الزراعية. معرفة أماكن توافر أنواع المعادن المختلفة، وبالتالي يسهل استخراجها واستغلالها بالشّكل الاقتصادي المفيد. تحديد مناطق النشاط الزلزالي، ووتحديد البراكين النشطة، وبالتالي تلافي خطرها والتقليل من أضرارها. دراسة البلدان المتقاربة من بعضها بهدف التبادل في الثروات الموجودة، ودفع عجلة الاقتصاد، وسدّ حاجات الشعوب. توجد الكثير من المهن التي ترتبط في حالة الجو مثل: مهنة الزراعة، والملاحة الجويّة والبحرية.
وقد حثّنا الله تعالى على البحث والنظر إلى عجائب قدرته في الأرض للتعرّف على حسن خلقه سبحانه وإبداع صنيعه؛ لذا تعتبر دراسة الجغرافيا من الأمور التي تساعد في تحقيق هذا الهدف على النحو المطلوب؛ حيث يساهم هذا العلم في تعميق إيمان الإنسان بربّه، وذلك من خلال ما يراه من الانسجام والتكامل في الخلق. وقد ذكر الله سبحانه وتعالى ذلك في القرآن الكريم في الآية 164 من سورة البقرة؛ حيث قال: {إنّ في خلق السمواتوالأرض واختلاف الليل والنهار و الفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها و بث فيها من كلّ دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء و الأرض لآيات لقوم يعقلون}"
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

جفاف الجلد
الأكزيما
كيف أكون مجتهداً
كيف تكون سياسياً بارعاً
كيف تزيل الهم من قلبك
كيف تصبح إنساناً صبوراً
كيف اظهر شخصيتي
كيف تكون قدوة
كيفية إزالة الهموم
كيف تتخلص من القلق قبل الامتحان
كيف تزيد ثقتك بنفسك
كيف تكون مميزاً في حياتك
كيف تكون منتجاً ونافعاً
كيف تكون مقنعاً في كلامك
كيف يتم اتخاذ القرار
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook