اهمية السياحة

الكاتب: رامي -
اهمية السياحة







ماهى اهمية السياحة وماهو مفهوم السياحة الصحيح والشامل وماهى اهم مصادر السياحة واهم خصائصها كل ذلك من خلال هذا الموضوع المميز.
تلعب السياحة دور هام بالنسبة للعديد من الدول خاصة الدول النامية كونها تسهم في رفع المستوى الإقتصادي ،و الإجتماعي و الثقافي لأبنائها ،و سوف نتعرف خلال السطور التالية لهذه المقالة نتعرف تفصيلاً على الآثار و الفوائد الإقتصادية و الإجتماعية للسياحة فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .
السفر
من منّا لم يسافر أو يفكر يوماً بأن يسافر إلى بلدٍ آخر غير البلد الذي يقيم فيه، فالسّفر مرغوب للكثير من النّاس لأسبابٍ كثيرة، وما نشاهده ونقرؤه يوميًّاً من الإعلانات التي تروّج لبرامج السّفر والسّياحة ما هو إلّا مؤشّر على رغبة النّاس المتزايدة في السّفر والتّرحال من بلدٍ لآخر، وعلى الرّغم من بعض العوائق التي تواجه قطاع السّياحة إلّا أنّ الإقبال عليه يبقى موجوداً في كلّ البلدان، والسّياحة مهمّة للفرد والمجتمع.
مكونات السياحة
تتداخل نشاطات السياحة مع العديد من المجالات، وفي ما يلي المكونات الأساسية للسياحة التي يجب أخذها بعين الاعتبار في أي عملية تخطيط:
– عوامل و عناصر جذب الزوار: تتضمن العناصر الطبيعية مثل المناخ والتضاريس والشواطئ والبحار والأنهار والغابات والمحميات، والدوافع البشرية مثل المواقع التاريخية والحضارية والأثرية والدينية ومدن الملاهي والألعاب.
– مرافق وخدمات الإيواء والضيافة: مثل الفنادق والنزل وبيوت الضيافة والمطاعم والاستراحات.
-خدمات مختلفة: مثل مراكز المعلومات السياحية ووكالات السياحة و السفر ، ومراكز صناعة وبيع الحرف اليدوية والبنوك والمراكز الطبية والبريد والشرطة والادلاء السياحيين.
– خدمات النقل: تشمل وسائل النقل ، على أختلاف أنواعها إلى المنطقة السياحية.
– خدمات البنية التحتية: تشمل توفير المياه الصالحة للشرب والطاقة الكهربائية والتخلص من المياه العادمة والفضلات الصلبة ، وتوفير شبكة من الطرق والاتصالات.
– عناصر مؤسسية: تتضمن خطط التسويق وبرامج الترويج للسياحة ، مثل سن التشريعات والقوانين والهياكل التنظيمية العامة، ودوافع جذب الإستثمار في القطاع السياحي ، وبرامج تعليم وتدريب الموظفين في القطاع السياحي.
ما هي أهمية السياحة ..؟
تلعب السياحة دوراً مميزاً في تنمية ،و تطوير عدد كبير من الدول ،و ذلك لأنها تملك الكثير من الآثار الإيجابية سواء الإقتصادية أو الإجتماعية ،و من أبرز فوائد السياحة ما يلي :-
– أولاً الفوائد الإقتصادية :-
* تعمل السياحة على زيادة الدخل القومي ،و هذا ما يسهم في دعم ميزان المدفوعات ،و لذلك دور كبير في القضاء على الكثير من المشكلات الإقتصادية التي تواجهها .
* تفتح الباب أمام الشباب للحصول على وظائف مناسبة في عدد كبير من المجالات سواء القوى السياحية أو الشركات أو الفنادق أو المطاعم أو غير ذلك ،و هذا ما يسهم في القضاء على مشكلة البطالة .
* تعد السياحة أحد أهم المصادر التي توفر للدول عملات أجنبية ،و هذا لأن السياح عندما يتدوافدون إلى البلاد ينفقون أموالاً طائلة ،و هذا ما يعود النفع على مصلحة البلاد ،و بالطبع تستفاد البلاد من هذه العملات الأجنبية في استيراد المنتجات التي يحتاج إليها شعبها ،و هذا ما يلعب دوراً هاماً في انخفاض الأسعار ،و كذلك رفع مستوى معيشة الأفراد .
* تعمل على جذب المزيد من الإستثمارات الأجنبية ،و الوظنية للبلاد ،و بالطبع يملك الإستثمار الأجنبي فوائد متعددة بالنسبة للدولة بالإضافة لذلك فالإلتقاء الذي يحدث بين المستثمر الأجنبي ،و المستثمر الوطني يعمل على رفع كفاءة المستثمر الوطني ،و إمداده بالمزيد من الثقافة ،و الخبرة .
-ثانياً الفوائد الإجتماعية و الثقافية للسياحة :-
* تسهم السياحى في رفع وعي و ثقافة أبناء الشعوب ،و ذلك كونها تعد وسيلة هامة لتبادل الحضارات ،و الثقافات فالسائح عندما يذهب إلى دولة ما يتعرف على عاداتها ،و تقاليدها و ثقافتها ،و لغتها ،و أفكار شعوبها ،و ينقل ما تعلمه إلى بلده ،و هكذا .
* توطيد العلاقات الطيبة بين أبناء الشعوب ،و اكتساب المزيد من الخبرات لكل من الطرفين سواء السياح أو المجتمع المضيف .
* ادراك المجتمعات المضيفة لمدى أهمية السياحة كونها تسهم في توفير فرص عمل ،و كذلك ترفع مستوى معيشتهم ،و ترفع كفاءة الخدمات ،و تسهم في تشجيع الصناعات اليدوية ،و بالطبع لكل هذا أثر فعال في تحسين ظروف المعيشة ،و الحالة النفسية لعدد كبير من المواطنين .
*ازدهارها ،و تقدمها له أثر فعال في حل مشكلة التكدس السكاني بتأسيس مجتمعات عمرانية جديدة ،و من ثم توزيع السكان على هذه الأماكن ،و كذلك تعزز قدرة الدول على الإهتمام بالنبية التحتية ،و الإنفاق على المستشفيات ،و الطرق ،و هذا ما يسهم في تحقيق الراحة ،و الرفاهية للمواطنيين .
* تعتبر السياحة من أهم الصناعات البشرية التي تسهم في منح أبناء الدول فرصة فعالة للتعرف على أهمية الراحة ،و الأستفادة من أوقات الفراغ في التعرف على حضارة ،و ثقافتة بلادهم ،و طبيعتها الخلابة .
* الحصول على فرصة عمل في هذا القطاع تضمن للفرد إنتقاله من طبقة إجتماعية لطبقة آخرى أكثر تميزاً ،و ذلك لأن الأشخاص العاملين بهذا القطاع يمكنهم في حالة ازدهاره ،و تقدمه أن يحققوا مكاسب ،و أرباح طائلة .
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيف يحدث تسوس الأسنان
ماهي أسباب التهاب اللسان
ماهو علاج حبوب اللسان
كيف يتم علاج تسوس الأسنان الأمامية
متلازمة شيرج ستروس أعراضها ومضاعفاتها وأسبابها
ماهي أسباب ملوحة الفم
فرفرية هينوخ شونلاين تشخيصها وعلاجها
ماهو علاج ألم ضرس العقل
التعامل مع الإصابة بفرفرية هينوخ شونلاين ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم
متلازمة شيرج ستروس تشخيصها وعلاجها
ماهي أسباب خلع الضرس الملتهب
التعامل مع الإصابة بمتلازمة شيرج ستروس ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم
التعامل مع الإصابة بمتلازمة شيرج ستروس ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم
الضغط على الأسنان أثناء النوم
الالتهاب الوعائي الخثاري الساد أعراضه وأسبابه
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook