اهمية الجغرافيا

الكاتب: رامي -
اهمية الجغرافيا
"






ماهى اهمية الجغرافيا وماهو تأثيرها الشامل وكيف تؤثر الجغرافيا على كوكب الارض وهل الجغرافيا لها تأثير على الظواهر الطبيعية ام لا.
علم الجغرافيا مثل الماء والهواء فى الأهمية لكل إنسان ، والإنسان جغرافى بالفطرة منذ أن وجد أبونا آدم إلى الآن ، بحيث تطور من حياة الجمع والالتقاط والصيد والقنص ثم الاستقرار والزراعة ثم الصناعة ، وتطور سكنه من كوخ بسيط يتكون من جذوع الأشجار ثم كوخ من الخشب أو الجلد يقيه حر الصيف وبرد الشتاء ، ثم منزل من الطوب اللبن ثم منزل خرسانى وقرية صغيرة ثم بلدة ثم مدينة كبيرة ، وهذا التطور الذى حدث للإنسان نتيجة لتطور معرفته الجغرافية للبيئة التى يعيش فيها بحيث يؤثر فيها وتؤثر فيه جغرافياً
فوائد دراسة الجغرافيا
الجغرافيا هو علم يبحث في دراسة الأرض وجميع العوامل الطبيعيّة والبشريّة المؤثرة عليها، وجذور هذه الكلمة مأخوذة من اللغة الإغريقية، وتعني باللغة العربيّة “وصف الأرض”، وقد كان الرحّالة في القدم يقومون بتسجيل ما يشاهدونه في البلدان الّتي قاموا بزيارتها؛ حيث يصفونها وصفاً دقيقا ومفصّلاً، وكلمة جغرافيا هي كلمة مستحدثة؛ حيث لم يستعملها العرب الرحّالة في القدم بل استخدموا كلماتٍ أخرى مثل: صورة الأرض أو قطع الأرض.
أقسام علم الجغرافيا الجغرافيا الطبيعيّة: ويقصد بها الجغرافيا المتعلّقة بطبيعة الأرض الجيولوجيّة، بالإضافة إلى العوامل الجويّة والمناخيّة، ودراسة علم النبات، وعالم الحيوانات، كما تُعنى بدراسة الفلك والكواكب وعلاقاتها وحركتها وأحجامها. الجغرافيا البشريّة: وتعني دراسة السكّان وتنوّع أطيافهم، وتشمل أيضاً الجغرافيا الاقتصاديّة، والسياسيّة، وتدرس علاقات البلدان مع بعضها، والتوزّع السكاني، والانتشار العمراني. علم الخرائط: وهو علم يدرس رسم الخرئط وقراءتها. نظم المعلومات الجغرافية: وهو قسم جديد، ويسمّى أيضاً قسم الاستشعار عن بعد.
مدخل الي علم الجغرافيا
يهتم علم الجغرافيا بدراسة مظاهر سطح الأرض و تقوم على أساس الموقع و الموضع و الامتداد. كما تعني الجغرافيا أيضا بدراسة أشكال الأنظمة الموجودة على سطح الأرض و العلاقات الرابطة بين الظواهر المختلفة.
الجغرافيا العامة و الجغرافيا الإقليمية في المنظور التقليدي
تتنوع الجغرافيا في المواضيع التي تدرسها و الطرق التي تنتهجها. تدرس الجغرافيا جميع المظاهر التي يتصف بها سطح الأرض طبيعية كانت أم بشرية وتنقسم إلى شعبتين أساسيتين متكاملتين اختلافهما قائم على تباين طرق المعالجة و المنهجية. الشعبة الأولى ممثلة في الجغرافيا العامة بكل أنواعها الطبيعية و البشرية و الاقتصادية…الخ و الثانية هي الجغرافيا الإقليمية.
الاختلاف بينهما هو أن الأولى تدرس الأنماط و تبحث عن القوانين المتحكمة فيها في حين أن الثانية تعتني بإبراز المميزات التي ينفرد بها كل منظر و كل مركب إقليمي. تحلل الجغرافيا العامة العلاقات و الارتباطات لأنها تضع كل عنصر في قالبه العام خلال الدراسة, غير أنها لا تقارن أي ظاهرة إلا بظاهرة مماثلة لها تذكر تحت نفس العنوان, بينما تختص الجغرافيا الإقليمية بالبحث عن العلاقات و الارتباطات التي تصل بين الظواهر القائمة في الإقليم الواحد و تقارن بينها رغم التباين في طبيعتها و أنماطها و يكون هذا لإبراز الانفراد الذي يتميز به الإقليم مع الأقاليم الأخرى. الجغرافيا الإقليمية هي البحث التركيبي لقطعة من مجال الأرض, و مهمتها ليست بوضع كشف عام لمكونات هذه القطعة بل مهمتها هي البحث عن الطريقة التي نظم بها هذا المجال و كيفية استغلال الإنسان له.
الإقليم : يطلق اسم إقليم على مجال من الأرض ينفرد ببعض المزايا و المقومات تجعله وحدة متكاملة و تميزه عما يجاوره من مجالات و يمتد بنفس الدرجة التي تمتد بها هذه الخصائص و هذه المميزات مع العلم أن مفهوم الإقليم نسبي و اجتهادي إن لم نقل ذاتي. نسبي إذا أخذنا بعين الاعتبار أنه لا يوجد على سطح الأرض منطقة تتشابه في كل مقوماتها مع منطقة أخرى مهما صغر حجمها و اجتهادي ذلك لأن الفرد هو الذي يقوم شخصيا بتحديد الإقليم عادة حسب ما يتراءى له من خصائص يقوم عليها هذا التحديد و بقدر تنوع الأسس التحديدية بقدر تنوع الأقاليم نفسها.
تتغير الأسس التحديدية إما حسب المكان أو الهدف المرسوم للتحديد الإقليمي إذا وضع التحديد من أجل استغلاله في تصميم مخطط تنمية مثلا فعناصر الاستقطاب المدني أو درجة التطور الاقتصادي أو التقسيم الإداري الذي سيكون الإطار التنفيذي للمخطط هي التي ستتحكم في تعريف الإقليم و كذلك يلعب اتساع الفضاء المدروس دورا هاما في تحديد نظرة الباحث إلى المقومات لأن المقياس المستعمل في وضع البحث يختلف مع اختلاف درجة الاتساع فتدرس الوحدات الشاسعة بمقياس صغير و الوحدات الضيقة بمقياس كبير و الأمر الذي يكون هاما في المقياس الكبير قد لا يصبح كذلك إذا صغر المقياس.
فالمقومات التي يستعملها الدارس في تحديد الدراسة الإقليمية لا تتغير مع تغير طبيعة الشيء فقط بل كذلك حسب زاوية النظر التي يختارها و مقياس الدراسة الذي يضعه. و ذكرنا في التعريف أن حدود الإقليم خاضعة للمضمون الذي تحتوي عليه فيجب إذا تحليل هذا المضمون أولا حتى يسهل توقيع حدودا دقيقة تبعا لعناصر الاختلاف أو التشابه.
يمكن لكلمة إقليم أن تشير إلى مركب متجانس تكون فيه العلاقات بين مختلف العناصر المكونة له واحدة أو تشير إلى مجموعة من مركبات متجانسة صغيرة تكون الفروق بينها داخل المجموعة أقل من تلك التي تفصلها عما حولها فتكون إقليما متميزا له صبغة إجمالية واحدة تبرزه وسط مجموعات أخرى.
و يمكن للإقليم أيضا أن يكون مجموعة منظمة تحت تحكم مركز عمراني يجمع بين وحداتها حتى و لو اختلفت اختلافا كبيرا. الإقليم إذا عبارة عن مركب و دراسته تخضع للبحث التركيبي فيبدأ أولا بتحديد عناصر المركب ثم نوضح العلاقات الكامنة بين هذه العناصر أي أنه يجب الإطلاع على مقومات الإقليم واحدة واحدة ثم إدراك كيفية تأثير كل منها على الأخر
الجغرافيا عامل جوهري في التاريخ
قلنا سابقا ً ان لبنان كأكثرية بلدان العالم هو وليد الجغرافيا والتاريخ وارادة أهاليه. ان الجغرافيا الانسانية أو التاريخ الجغرافي يبين العلاقة بين الانسان والبيئة الطبيعية التي يعيش فيها وتأثير عناصر هذه البيئة على تطور الانسان والمجتمعات الانسانية. فالاسباب العامة التي تؤثر على هذه التطورات تتلخص ببعض عناصر، أهمها: البيئة الطبيعية أو الجغرافية، والطبائع الاثنية ومقتضيات الصراع من أجل الوجود. لكن، وبما أن الطبائع الاثنية هي نوعا ً ما من صنع البيئة الطبيعية، وبما أن مقتضيات الصراع من أجل الوجود، هي مسيرة بالطبائع الاثنية، فان ما ينتج عن ذلك هو أن البيئة الطبيعية، الناشئة من عوامل المناخ وطبيعة الأرض والموقع الجغرافي معا ً، عامل جوهري في التاريخ. لأن التاريخ الانساني يغوص بجذوره كلها في الواقع المادي للارض. “وعلى خريطة العالم نجد بقعا ً انسانية حية تلتصق لزمن طويل بالاماكن نفسها"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هو الجهاز المناعي تركيبه وأمراضه
معلومات عن آلية عمل الرئتين
ماهو القلب وما آلية عمله
ماهي أهمية الجهاز العصبي وكيف يعمل
ماهي تفرعات الحبل الشوكيوأعراض إصابته
ما هو الحبل الشوكي ميزاته وتركيبته التشريحية
ما هي الأعصاب أين تقع وماأنواعها
ما هي أهمية الدماغ تركيبته التشريحية ووظائفه
ما هو الجهاز العصبي آلية عمله وتركيبته
ما هي الرئتين وما وظيفتها
ما هو القلب وماهي وظيفته
ما هو العمود الفقري تركبيته التشريحة وكيفية الحفاظ على سلامته
ما هو القفص الصدري وتركيبته التشريحية
ماهي وظيفة الغضاريف أنواعها وأين توجد
ما هي العظام وظائفها وأعراض اضطراباتها
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook