انواع السياحة في مصر

الكاتب: رامي -
انواع السياحة في مصر
"






مصر مليئة بالمعالم والاماكن السياحية الخلابة الساحرة لذلك فى هذه المقالة سنقدم اهم انواع السياحة في مصر وخصائصها.
السياحة في مصر
تعدّ السياحة في مصر أحد أهم مصادر الدخل القومي بما توفره من عائدات دولارية سنوية، وعوائد العملة الأجنبية التي مكنتها من المشاركة بشكل كبير بالناتج الإجمالي المحلي، ومكافحة البطالة عن طريق توظيف شريحة واسعة من القوى العاملة في مصر. وتعد مصر من أبرز الدول السياحية في العالم بما تستحوذ عليه من أعداد السائحين الوافدين في العالم، وتميزها بوفرة المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، وانتشار المعابد والمتاحف والآثار والمباني التاريخية والفنية والحدائق الشاسعة على أرضها، وامتلاكها لبنية تحتية قوية تقوم على خدمة قطاع السياحة بما في ذلك الغرف الفندقية والقرى والمنتجعات السياحية وشركات السياحة ومكاتب الطيران، وتعد مناطق الأقصر، أسوان، القاهرة، الإسكندرية، الساحل الشمالي، البحر الأحمر، جنوب سيناء من أكثر المناطق جذباً للسياح بشكل عام. ويعود تاريخ السياحة في مصر إلى المصريين القدماء، واستمرت كوجهة ومقصد سياحي مرغوب على مدار القرون الماضية وخلال التاريخ المعاصر. واختارت منظمة اليونسكو ست مواقع تراثية ثقافية مصرية متنوعة ما بين مصرية قديمة وقبطية وإسلامية بالإضافة إلى موقع للتراث الطبيعي وذلك ضمن قائمة مواقع التراث العالمي.
مقومات السياحة في مصر
تُقسم مقومات السياحة في جمهوريّة مصر العربيّة إلى عدة أنواع، من أهمها :
مقومات طبيعيّة: ويتمثل هذا النوع من المقومات بما يلي:
-الموقع الجغرافي المهم للبلاد؛ حيث تعتبر حلقة وصل بين قارات العالم.
-تأثر مصر بالمناخ المعتدل على مدار العام.
-التنوع التضاريسي والطبيعي في مصر.
مقومات بشريّة: ويشمل ذلك:
-كثرة وجود المنشآت السياحيّة في مصر ما بين فنادق وقرى سياحيّة.
-اتسام المصريين بحسن الضيافة والأخلاق الحسنة.
-وفرة وسائل النقل والمواصلات.
-تراجع معدلات الجريمة، وتوفر الأمن والأمان.
وجود الأماكن السياحيّة الجاذبة للسياح من مختلف العالم، كالفرعونيّة واليونانيّة والرومانيّة والإسلاميّة وغيرها.
أهم أنواع السياحة في مصر
السياحة الترفيهية:
تعد السياحة الترفيهية أحد أهم أنواع الأنشطة السياحية التي توجد في مصر والتي تجتذب عددا كبيرا من السائحين من مختلف دول العالم , لما تتمتع به مصر من شواطىء خلابة على البحرين الابيض والاحمر وتمتد لنحو 3000كم .
السياحة النيلية الترفيهية:
تبدأً هذه السياحة من الرحلات السريعة بالمراكب الصغيرة , مروراً برحلات البواخر النيلية , وانتهاءً بالفنادق العائمة .
السياحة الثقافية:
تعد السياحة الثقافية والأثرية من أهم وأقدم انواع السياحة فى مصر إذ أن مصر بها العديد من الآثار الفرعونية واليونانية والرومانية والمتاحف، وقد نشأت السياحة الثقافية منذ اكتشاف الآثار المصرية القديمة وفك رموز الحروف الهيروغليفية وحتى الآن لا تنقطع بعثات الآثار والرحالة السائحين ومؤلفى الكتب السياحية عن مصر وقد صدرت مئات الكتب بلغات مختلفة وكانت وسيلة لجذب السياح من كل انحاء العالم لمشاهدة مصر واثارها وحضاراتها القديمة من خلال متاحفها القومية والفنية والأثرية
السياحة البيئية:
هي نمط من أنماط سياحة الطبيعة وخلالها يستمتع السائح بالمشى أو ركوب القوارب فى المناطق الطبيعية، وتتمثل فى المحميات الطبيعية ذات الشهرة العالمية مثل: محميات رأس محمد ، سانت كاترين ، نبق فى جنوب سيناء.
كما تتميز البيئة فى سفاجا على البحر الأحمر، وسوف يشهد ميلاد مشروع تحويل الحياة البحرية بمياه البحر الاحمر الى محمية طبيعية بساحله الطويل الذى يمتد لاكثر من الف كيلو متر وسوف يكون ثانى اكبر محمية بحرية بيئية فى العالم .
السياحة العلاجية:
اشتهرت مصر بمدنها ومياهها المعدنية والكبريتية وجوها الجاف الخالى من الرطوبة وماتحتويه تربتها من رمال وطمى صالح لعلاج الأمراض العديدة ، وتـعدد شواطئها ومياه بحارها بما لها من خواص طبيعية مميزة.
سياحة المهرجانات:
تقيم مصر عدة من مهرجانات تحظى بإقبال جماهيري من الداخل والخارج، وذلك بقصد تحقيق عدة أهداف منها الترويج السياحي وتنويع مفردات الجذب السياحي، وتشجيع أنشطة التسوق، ورعاية الأحداث الفنية، ومن أهم تلك التجمعات مهرجان السياحة والتسوق، مهرجان يوم السياحة العالمي، مهرجان تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل، الاحتفال السنوي لاكتشاف مقبرة توت عنخ أمون بالأقصر، مهرجان القاهرة الدولي للأغنية الشعبية، مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، المهرجان الدولي للأفلام التسجيلية، مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية، مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، مهرجان القاهرة للإعلام العربي، مهرجان عيد وفاء النيل، المهرجان الدولي لصيد الأسماك ببورسعيد، المهرجان الدولي للفروسية.
سياحة المؤتمرات:
تمثل سياحة المؤتمرات والمعارض نمطاً سياحياً هاماً في مصر لما تتمتع به من موقع جغرافي متميز ومكانة سياسية مكنتها من استضافة عشرات المؤتمرات الدولية سنوياً في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والطبية والمهنية. ويتركز انعقاد تلك مؤتمرات في القاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ والغردقة والإسماعيلية لما يتوافر بتلك المدن من مراكز دولية للمؤتمرات تتمتع بإمكانيات فنية وتكنولوجية وتجهيزات حديثة من أجهزة سمعية وترجمة فورية بمختلف اللغات جعلتها قبلة مرغوبة من قبل منظمي المؤتمرات الدولية، وتمثل الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات الجهة المنوط بها أعمال تنظيم واستضافة المؤتمرات والمعارض داخل مصر. ونجحت مصر في تنظيم عدة مؤتمرات دولية ناجحة مثل مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، ومعرض القاهرة الدولي للكتاب، واستضافة العديد من المؤتمرات الدولية ومنها أول بورصة سياحية دولية باسم بورصة البحر المتوسط، المؤتمر الدولي الأول للبحر المتوسط لسيدات الأعمال، مؤتمر اتحاد شركات ومنظمات السياحة لدول أمريكا اللاتينية “كوتال”، مؤتمر الاتحاد العام لوكلاء السفر وشركات السياحة الإيطالية “فيافيت”. كما فازت منذ عامين بجائزة معرض إيماكس 2012 بألمانيا لسياحة “الحوافز والمؤتمرات”.
السياحة الرياضية:
تعدّ السياحة الرياضية في مصر إحدى الوسائل الهامة في الترويج والجذب السياحي، وتمتلك مصر بنية تحتية قوية في عدة رياضات مثل كرة القدم، كرة اليد، الكرة الطائرة، الاسكواش، الفروسية، الجولف، الرياضات البحرية والصيد، البولينج، والتي أهلتها لاستضافة عدة بطولات دولية وقارية، اجتذبت العديد من الزائرين من دول مختلفة لحضور فعاليتها والاستمتاع بمشاهدة رياضييهم وفرقهم الرياضية، فاستضافت مصر كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم أعوام 1959، 1974، 1986، 2006، واستضافت بطولة أفريقيا لكرة اليد للرجال لخمس مرات كان آخرها عام 2016، فيما فازت في نوفمبر 2015 بحق استضافة بطولة العالم لكرة اليد للرجال عام 2021، ونالت حق تنظيم بطولة كأس أمم أفريقيا للكرة الطائرة للرجال عام 2015، واسند إليها تنظيم بطولة العالم للكرة الطائرة للشباب تحت 23 سنة رجال والمقرر لها عام 2017،وتنظم مصر سباق ماراثون مصر الدولي بمدينة الأقصر،وسباق رالي الفراعنة الذي يبدأ من الساحل الشمالي وحتى منطقة أهرام الجيزة،وبطولة الأهرام الدولية للإسكواش، كما نجحت في تنظيم بطولة العالم للإسكواش للمرة الأولى في ديسمبر 2015."
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي فوائد الشاي الأخضر للعينين
ما تفسير حلم الظلام فى الشارع لابن سيرين وللنابلسي
ما تفسير السباحة في النهر في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والنهر الجاف
هل تتحقق الاحلام بعد تفسيرها وما الأدلة على ذلك
ما هي فوائد الشاي للأسنان
ما تفسير رؤية شجرة ورق العنب في المنام لابن سيرين
داء السيدا
ما تفسير الزواج في المنام للإمام النابلسي للعزباء والمتزوجة والحامل
ما هي وصفة قشر القهوة مع الزنجبيل
الكلاميديا
ما تفسير حلم إعطاء الميت فلوس وأخذ الميت نقود الحي للمتزوجة والحامل والرجل والعزباء
نقص الهرمون الذكري عند النساء
ما هي فوائد الصبار الصحية
ما تفسير التحدث مع الميت في المنام لابن سيرين وللنابلسي ولابن شاهين
الحكة في المناطق التناسلية للرجال
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook