الولادة القيصرية الطارئة

الكاتب: رامي -
الولادة القيصرية الطارئة
الولادة هي عملية لا يمكن التنبؤ بها. قد يكون لدى الشخص خطة ولادة محددة ولكن قد لا يتقدم المخاض بسلاسة كما كان متوقعًا في الأصل. قد يأخذ الموقف منعطفات غير متوقعة وتضطرين إلى اللجوء للولادة القيصرية بدلاً من الولادة الطبيعية. تكون في هذه الحالة ولادة قيصرية غير مخطط لها، ويتم إجراؤها بسبب الحاجة إلى إخراج الطفل من الرحم باعتبارها الطريقة الوحيدة لتسريع الولادة وحماية الجنين من احتمال تعرضه للأذى، بما في ذلك تلف المخ. في حين أن الولادة القيصرية غير المخطط لها ليست مرغوبة من قبل أي أم، فهي في بعض الأحيان خطوة إلزامية لسلامة الطفل والأم.

ما هي الولادة القيصرية الطارئة؟

أثناء تقدم المخاض، يتعين على الأطباء اتخاذ القرار وتحديد ما إذا كان من الضروري إجراء عملية ولادة قيصرية، وما إذا كان الطفل أو الأم في حالة إجهاد كافية لتبرير بدء عملية قيصرية غير مخطط لها – على الفور. يتم ذلك بشكل عام عندما تكون الولادة الفورية هي الخيار الوحيد.


أسباب الولادة القيصرية الطارئة
ضائقة الجنين: عندما لا يتلقى الجنين كميات كافية من الأكسجين أثناء الحمل أو المخاض.
ضائقة الأم: عندما تعاني المرأة الحامل من إجهاد عقلي وجسدي أثناء المخاض عادة بسبب المخاض المطول أو الجفاف أو تغير العلامات الحيوية أو في الحالات القصوى الحماض الكيتوني بسبب الجفاف والولادة الطويلة.
تدلي الحبل السري حيث يصل الحبل السري إلى المهبل من خلال عنق الرحم قبل الطفل، مما يتسبب في انضغاط الحبل السري وتوقف توصيل الدم والأكسجين إلى الجنين. ما لم يتم إجراء ولادة سريعة، يمكن أن يموت الجنين أو يعاني من تلف في المخ بسبب نقص الأكسجين.
نزيف الأم.
انفصال المشيمة حيث تنفصل المشيمة بعيدًا عن جدار الرحم قبل الولادة.
عندما يؤدي إجهاد المخاض إلى تمزق الرحم على طول الندبة الناتجة عن عملية ولادة قيصرية سابقة.
هل الولادة القيصرية الطارئة هي الولادة القيصرية غير المخطط لها؟

يختلف إجراء الولادة القيصرية الطارئة عن الولادة القيصرية غير المخطط لها. عندما لا يتقدم المخاض، يكون الطفل في حالة خرق أو عرض جانبي، أو عندما تكون الانقباضات ضعيفة، يتم إجراء عملية قيصرية غير مخطط لها. تكون الولادة عاجلة ولكن الأم والطفل ليسوا في حالة خطيرة تهدد حياتهم.

كيف تختلف الولادة القيصرية الطارئة عن الولادة القيصرية المجدولة ؟

يتم إجراء الولادة القيصرية الطارئة كخيار وحيد بسبب العديد من حالات الطوارئ الصحية، لتسريع ولادة الطفل في دقائق قليلة.

العملية القيصرية المجدولة هي عملية قيصرية مخطط لها يتم إجراؤها في الحالات التالية:

الأم حامل في عدة أطفال
إذا كان الطفل في وضع المقعد عند وصول الموعد المحدد للولادة
عندما لا يكون الطفل في وضع الرأس لأسفل بالقرب من موعد الولادة
عندما تعاني الأم من مشكلة صحية مثل أمراض القلب التي يمكن أن تتفاقم بسبب إجهاد المخاض
إذا كانت الأم مصابة بعدوى يمكن أن تنتقل إلى الطفل أثناء الولادة المهبلية مثل الهربس التناسلي، والكلاميديا?، والسيلان.

يتم في بعض الأحيان اختيار العمليات القيصرية والتخطيط لها بسبب بعض العوامل غير الطبية مثل الخوف وتوقيت الولادة، وهو أمر مقبول طالما أن الأم تدرك أنها، على الرغم من أن الولادة القيصرية المخطط لها هي أمر شائع وآمن بشكل عام إجراء، لا تزال عملية جراحية كبيرة تحمل مخاطر أي عملية جراحية.


ما هي مضاعفات الولادة القيصرية الطارئة ؟

يتم إجراء ولادة قيصرية طارئة في المقام الأول بسبب حدوث مضاعفات في تقدم المخاض. تمثل هذه المضاعفات بعض المخاطر، سواء أثناء الولادة أو بعدها وتختلف عن تلك المتوقعة من الولادة القيصرية المخطط لها.

فرص عالية لحدوث نزيف حاد أثناء الجراحة بسبب ضيق الوقت الذي يحد من كمية التخطيط قبل الجراحة.
يجب إعطاء التخدير بسرعة وهناك فرص أكبر لحدوث مضاعفات نظرًا لعدم وجود وقت كافٍ لمراعاة حساسية المريض وحساسيته.
الأعضاء الداخلية المجاورة في جسم الأم – الأمعاء والمثانة يكونن أكثر عرضة للإصابة أثناء العملية بسبب السرعة التي ينطوي عليها الإجراء.
وبالمثل، فإن فرص إصابة الطفل مرتفعة أيضًا في الولادة القيصرية الطارئة.
ما لم يتم إجراء تعقيم كافٍ قبل الجراحة – فهناك فرص أكبر للإصابة بالعدوى أثناء العمليات الجراحية الطارئة مثل هذه.
إجراء ولادة قيصرية طارئة – ما يمكن توقعه

الهدف من إجراء الولادة القيصرية الطارئة هو إخراج الطفل في أسرع وقت ممكن، حيث أن كل لحظة مهمة لإنقاذ حياة الطفل أو الأم أو كليهما. سيعمل فريق من طبيب التوليد وطبيب التخدير وطبيب الأطفال والممرضات والمساعدين الجراحيين معًا لولادة الطفل. في حالة أن الجنين يعاني من الضائقة الجنينية، سيقف فريق حديثي الولادة أيضًا على أهبة الاستعداد للعمل على استقرار الجنين.

عادة ما يتم استخدام التخدير العام، ولن يُسمح للشركاء في الولادة بالدخول إلى غرفة العمليات.

بعد التخدير سيتم مسح البطن وتطهيره، وسيتم شق جدار البطن وتفريق عضلات المعدة للوصول إلى الرحم. يتم شق الرحم وتفريغ السائل الأمنيوسي. بعد ذلك يتم اخراج الطفل رأسه أولاً وشفط السوائل من أنفه وفمه حتى يتمكن من التنفس. ستتم إزالة المشيمة وخياطة المنطقة بأكملها وإغلاقها. يمكن أن تتم الولادة، من الشق الأولي إلى ولادة الطفل، في أقل من دقيقتين.


التعافي من الولادة القيصرية الطارئة

يعتمد التعافي من الولادة القيصرية الطارئة على حجم حالة الطوارئ التي واجهتها ومقدار المضاعفات. إذا تم التعامل مع حالة الطوارئ في الوقت المناسب وكانت النتيجة مواتية – التعافي والرعاية يكاد يكونان مثل الولادة القيصرية العادية – ولكن لفترة أطول من الولادة المهبلية. سيكون هناك بعض الألم أو الانزعاج المرتبط بموقع الولادة والحركة. يُنصح عمومًا بالبقاء في المستشفى لمدة 5-6 أيام وفرض قيود على التمارين ورفع الأوزان الثقيلة لمدة 6-8 أسابيع.

آثار الولادة القيصرية الطارئة على الحمل والولادة التاليين

تختلف فرص الحمل ومحاولة إجراء الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية إذا كنت قد قمت بولادة قيصرية طارئة ويعتمد ذلك بشكل أساسي على:

حالتك الصحية الآن
ما هي أسباب أول عملية ولادة قيصرية طارئة
هل من المحتمل تكرار هذه الظروف؟
هل هناك أي ظروف جديدة تجعل فرص الحمل غير ممكنة أو تجعلالولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية غير محتملة

نظرًا لأن هذه العوامل المعقدة تجعل من الصعب الحكم على هذا الموقف بالنسبة للشخص العادي – يجب اتخاذ قرار الحمل ومحاولة الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية طارئة بالتشاور مع طبيب النساء والتوليد ذي الخبرة. يجب محاولة الولادة بشكل مثالي في منشأة يمكنها بسهولة القيام بالولادة القيصرية الطارئة أو غير ذلك. يجب ترك قرار الاستمرار أو التخلي عن المحاولات في الولادة المهبلية بعد ولادة قيصرية لطبيب متمرس.

على الرغم من أن الولادة القيصرية الطارئة هي الملاذ الأخير، إلا أنها تكون ضرورية في بعض الأحيان لإنقاذ الأم والطفل. من خلال هذه المقالة، نساعدك على تثقيف نفسك والتخطيط وفقًا لذلك.



اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيف يتم خلع ضرس العقل العلوي
نصائح للعناية بالأسنان
ماهي أسباب فطريات اللسان وعلاجها
ماهي طرق استخدام السواك
ماهي طرق معالج تسوس الأسنان
أفضل طريقة للتخلص من تسوس الأسنان
أفضل المقالات عن طب الأسنان
وصفة لعلاج اللثة والأسنان
ماهي أهم أسباب تسوس الأسنان
ماهي فطريات الفم عند الكبار
موضوع عن طبيب الأسنان
كيفية الاهتمام بالأسنان
ما هي فوائد السواك الصحية
ماهي فوائد الملح للأسنان واللثة
كيف أزيل تسوس الأسنان
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook