الموقع الجغرافي لقارة آسيا

الكاتب: رامي -
الموقع الجغرافي لقارة آسيا







الموقع الجغرافي لقارة آسيا، وخريطة قارة آسيا، وجبال قارة آسيا، والتاريخ البدائي في قارة آسيا، والتمويل والخدمات الأخرى في قارة آسيا، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

محتويات الموضوع
الموقع الجغرافي لقارة آسيا
خريطة قارة آسيا
جبال قارة آسيا
التاريخ البدائي في قارة آسيا
التمويل والخدمات الأخرى في قارة آسيا
الموقع الجغرافي لقارة آسيا

– تمتد آسيا من البحر الأسود غرباً إلى اليابان شرقاً، لتكون بذلك أكبر القارات على الإطلاق، وتتنوّع طبيعتها تنوّعاً كبيراً، من قمة إفرست، أعلى قمم العالم، المكسوة بالثلوج، إلى الصحراء العربية.
– تمتدّ المرتفعات الجبلية عبر معظم وسط آسيا، كما تعبرها أنهار كبرى، كنهر اليانغتسي في الصين ونهر الغانج في الهند، أمّا أدنى نقاط الأرض، البحر الميت، فيقع على الحدود مع الأراضي الفلسطينية و الأردن.

– تحد آسيا من الشمال المحيط المتجمد الشمالي ومن الغرب أوروبا وشمال أفريقيا ومن الشرق المحيط الهادي ومن الجنوب المحيط الهندي وأوقيانيا.
– يقع معظم آسيا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ولكن القارة كلها تقع بين خطي العرض 82 درجة شمال خط الاستواء و 11 درجة جنوب خط الاستواء وبين خطي الطول 25 درجة و 170 درجة شرق خط غرينتش.
– يتكون النصف الشمالي من آسيا من مناطق متماسكة لا تتوغل فيه البحار بعيدا أما المناطق الجنوبية فهي مناطق غير متماسكة بسبب توغل البحار فيها بعيدا فتكون الكثير من أشباه الجزر.

– تكثر الأرخبيلات، والبراكين والزلازل في الجزء الشرقي من آسيا.
– تكثر الجبال والهضاب في الجنوب وجنوب غرب آسيا ففيها سلسلة جبال الهملايا في الهند أعلاها قمة إفرست أعلى قمة في العالم ذو 8848 متر وبينها أعلى هضبة في العالم أيضا والتي تكون هضبة التبت ذو 5000 متر.

خريطة قارة آسيا

حيث قسّم الجغرافيون قارة آسيا إلى ستة أقسام، هي:
1.الهند والباكستان (شبه القارة الهندية) أو آسيا الجنوبية وتضم: الهند، سريلانكا، نيبال، بوتان، بنغلاديش والباكستان.
2.جنوب شرق آسيا وتشمل دولاً متعددة مثل (تايلاند، كمبوديا، لاوس، فيتنام، إندونيسيا، ماليزيا، بورما، سنغافورة، الفلبين).

3.جنوب غرب آسيا وتشمل عدة من الدول العربية (سوريا، لبنان، العراق، الكويت، الأردن، فلسطين المحتلة، المملكة العربية السعودية، اليمن، عُمان، البحرين، قطر، الإمارات)، بالإضافة إلى إيران وتركيا.
4.الشرق الأقصى ويشمل دولاً متعددة مثل: الصين، اليابان، تايوان، كوريا الشمالية والجنوبية).
5.آسيا الوسطى وتضم كل من: قيرجستان، وطاجكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان، كازاخستان ومنغوليا.
6.شمال آسيا وأبزر مناطقها روسيا.

جبال قارة آسيا

بعد التعرف على دول قارة آسيا لابد من معرفة جبال هذه القارة وهناك العديد من الجبال في قارة آسيا، والتي تكون عبارة عن ما يلي:
1. يوجد حوالي خمسون قمة جبلية في قارة آسيا حيث أنها تعد من أكثر قارات العالم التي يوجد بها جبال.
2. يوجد في قارة آسيا سلسلة جبال ألتاي حيث أنها توجد شرق آسيا الوسطى وخاصة عند منطقة تقابل دولة روسيا والصين وكذلك دولة منغوليا وكازاخستان.

3. توجد في قارة آسيا سلسلة جبال غاتس والتي تمتد على طول الجانب الغربي لدولة الهند ويصل ارتفاعها إلى حوالي 1200 متر كما أن هناك كذلك غاتس الشرقية والتيتمتد على طول الساحل الشرقي للهند.

التاريخ البدائي في قارة آسيا

1. يمكن رؤية تاريخ آسيا في صورة تواريخ مميزة للعديد من المناطق الساحلية المحيطة: شرق آسيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط المرتبط بالكتلة الداخلية للسهوب الآسيوية الوسطى.
2. كانت المدن الساحلية المحيطة مأوى لبعض حضارات العالم البدائية المعروفة، حيث تطورت كل واحدة منهم حول وديان النهر الخصبة، وتشاركت الحضارات في بلاد ما بين النهرين، وادي السند والهونجي في العديد من التشابهات.
3. يمكن أن تكون هذه الحضارات قد قامت بالتبادل الجيد في التكنولوجيا والأفكار مثل الرياضيات والفيزياء، ويبدو أن الابتكارات الأخرى، مثل الكتابة، قد تطورت في كل منطقة على حدة.، وقد تطورت المدن والدول والإمبراطوريات في هذه الأراضي المنخفضة.

4. كانت منطقة السهول المركزية مأهولة لفترة طويلة بفرسان البدو الذين كانوا يستطيعوا أن يصلوا لأي مكان في آسيا عبر السهول.
5. كان الهند أوروبيين هم الذين افترضوا التوسع خارج السهول في بادئ الأمر، حيث نشروا لغتهم في الشرق الأوسط، وجنوب آسيا، وحدود الصين حيث كان يقيم التوكارينيين.
6. كان معظم الجزء الشمالي لآسيا والذي يشتمل على معظم سيبريا لا يمكن الوصول إليه إلى حد كبير بسبب الغابات الكثيفة والمناخ والتندرا، ولا تزال هذه المناطق تمتلك كثافة سكانية منخفضة للغاية.
7. ظل المركز والدول المحيطة به منفصلين إلى حد كبير بواسطة الجبال والصحاري، حيث شكلت جبال القوقاز والهيمالايا وصحاري كراكورم والجوبي حواجز طبيعية جعلت فرسان السهول البدوية يمروا بصعوبة بالغة، في حين أن سكان المدن الحضرية كانوا أكثر تقدما من الناحية التكنولوجية والاجتماعية، إلا أنهم كانوا يستطيعوا في العديد من الحالات أن يقوموا بالقليل فقط من ناحية الجانب العسكري لصد حشود الفرسان القادمة من السهول الوسطى ومع ذلك، كانت الأراضي المنخفضة لا تملك ما يكفي من المراعي المفتوحة لدعم قوة الفرسان الكبيرة، ولهذا السبب مع أسباب أخرى، وجد البدو الذين استولوا على الصين والهند والشرق الأوسط أنفسهم متأقلمين مع المجتمعات المحلية الأكثر ثراءُ، ولهذه الأسباب وغيرها، من البدو الرحل الذين كانوا يتنقلون فيها.

التمويل والخدمات الأخرى في قارة آسيا

– تمتلك آسيا أربع مراكز تمويل رئيسية هي: طوكيو وهونج كونج وسنغافورة وشنغهاي.
– أصبح مراكز الاتصالات وتعهيد العمليات التجارية(BPOs) هي الموظفين الرئيسين في الهند، وباكستان والفلبيين نظراً لتوافر مجموعة كبيرة من العمال ذو المهارة العالية والتحدث باللغة الإنجليزية.
– ساعد زيادة استخدام المصادر الخارجية في اعتبار الهند واليابان كمراكز تمويلية. وأصبحت الهند مركز رئيسياً للاستعانة بالمصادر الخارجية نظراً لحجم مجال تكنولوجيا المعلومات التنافسي الكبير.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أنواع الكرش وكيفية التخلص منه نهائياً
أسرع طريقة لإزالة الكرش والأرداف
طريقة قشر القهوة للكرش
أعشاب لإزالة الكرش والأرداف
خل التفاح لإزالة الكرش
طريقة كريم الزنجبيل لإزالة الكرش
فوائد الكمون للتخلص من الكرش
فوائد الليمون للتخلص من الكرش
أسهل طريقة لإزالة الكرش والأرداف
فوائد قشر الرمان مع العسل للكرش
الزنجبيل وزيت الزيتون للكرش
أفضل طريقة للتخلص من الكرش والأرداف للرجال
طريقة وضع الملفوف على البطن
كيفية التخلص من الكرش عند الأطفال
كيف تتخلص من الكرش والأرداف في أسبوع
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook