الموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع العشرون: الإجراء، وجود تشوهات، وغير ذلك الكثير

الكاتب: رامي -
الموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع العشرون: الإجراء، وجود تشوهات، وغير ذلك الكثير
تعد رؤية جنينك الصغير ينبض بالحياة وهو في حجم موزة صغيرة أو أكبر وما بعدها، هو أمر يثير الدهشة لكثير من الآباء. يكشف الفحص بالموجات فوق الصوتية (anomaly) كيفية تطور الجنين وتكونه.

ستكون بطنك أكثر وضوحًا في هذه المرحلة الزمنية، وستلاحظين حركات حيوية جديدة في رحمك. نأمل أن نلفت انتباهك الآن وإليك ما تحتاجين إلى معرفته حول الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع العشرون.



هل تشعرين بالقلق إزاء الفحص بالموجات فوق الصوتية القادم؟ لا تقلقِي، سوف نناقش ذلك الأمر! إليك كل ما تحتاجين إلى معرفته عن تطور الجنين، والمضاعفات المشتبه بها، والسبب وراء إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أثناء الحمل.

لماذا يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع العشرون ضروريًا؟

لا توجد حاجة إلى إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع العشرين من الحمل. يعتمد ذلك كليًا على موافقتك وهو اختياري. ومع ذلك، إذا كنتِ ترغبين في معرفة فوائده، فإليك ما يلي –

ليكشف عن وجود أي تشوهات الكروموسومات.
يحدد علامات متلازمة داون.
يُظهر وجه جنينك وموضعه في المشيمة بالتفصيل.
يكشف عن أي تشوهات تكوينية أخرى من خلال هذه الفحوصات أثناء الحمل.
القدرة على منع الحمل خارج الرحم.
التأكد مما إذا كان لديكِ توأمان أو أربعة في الرحم.

أن الموجات فوق الصوتية لديها القدرة على تحديد جنس الجنين.

ما هي الاستعدادات التي ينبغي القيام بها لهذا المسح؟

ضرورة شرب كوبين أو ثلاثة أكواب من الماء بحجم 200 جرام، من أجل الوصول بمثانة ممتلئة إلى العيادة أو المستشفى لإجراءاختبار الموجات فوق الصوتية. عدم التبول قبل إجراء الفحص وبعد ذلك فقط لأنه سيمكن الفحص من تشخيص وإصدار صورة واضحة للجنين مع الأعضاء التناسلية.


ما هو الوقت المُستغرق لإجراء فحص الموجات فوق الصوتية في الأسبوع العشرون؟

يتم إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع العشرون عادةً بين 18 و 24 أسبوعًا من الحمل، ويستغرق إجراء المسح بأكمله حوالي 30 إلى 45 دقيقة.

كيف يُجرى الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع العشرون؟

يُطلب منكِ الاستلقاء على طاولة الفحص، ويضع الفني الهلام على بطنك. يتنقلل بالمحوال برفق عبر بطنك في انزلاق، وستتم إعادة تدوير الطريقة والصور في الشاشة لحظيًا. يُؤخذ موضع وحجم وقياسات الجنين أيضًا أثناء إجراء الفحص.

ما الذي يمكنكِ رؤيته عند إجراء فحص الموجات فوق الصوتية في الأسبوع العشرون؟

عند الفحص بالموجات فوق الصوتية، يمكنكِ من رؤية تطور الجنين وأعضائه، بما في ذلك القلب والعظام. ستلاحظين أيضًا ما إذا كان الجنين في وضعه الصحيح في المشيمة أم لا، ولا يعوق قناة الولادة وتؤكد ما إذا كان لديك مولود جديد أو توائم في رحمك.

يكشف الفحص بالموجات فوق الصوتية عن التطور الهيكلي لجنينك بشكل أساسي. ستظهر صور الفحص وجه جنينك ويداه. تمثل المساحات البيضاء في الصور العظام بينما يتم تمثيل المساحات الرمادية كأنسجة آخذة في النمو بينما يتم تمثيل السائل الأمنيوسي باللون الأسود.


هل يمكن أن يكشف الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع العشرون جميع التشوهات؟

لا. لا يمكن للفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع العشرون الكشف عن جميع التشوهات المحتملة. يؤكد على ما إذا كان الحمل خارج الرحم، وما إذا كان الجنين قد أصيب بخلل تكويني أو كروموسومي أم لا. قد يُصاب جنينك بمضاعفات وتشوهات في وقت لاحق خلال فترة الرضاعة، واختبار الموجات فوق الصوتية هو مجرد نقطة فحص في مرحلة الحمل. فكر في الأمر على أنه معلم تطور في رحمك.

ما الذي يحدث عند الكشف عن أي تشوهات؟

في حال اكتشاف أي تشوهات، فينبغي لكِ التحدث مع طبيبك على الفور. عادة، يبلغ معدل دقة اختبارات الموجات فوق الصوتية نسبة 60? للحوامل. لا يمكن اكتشاف جميع التشوهات الهيكلية أو تشوهات الكروموسومات، ومع ذلك، إذا كان جنينك يعاني من متلازمة داون، فسوف تسمع عن ذلك من الطبيب.

بالإضافة إلى ذلك، قد يُطلب منك إجراء اختبار فحص آخر وللتحقق من أي حالات خلقية أخرى مُشتبه بها. يمكن علاج معظم حالات التشوهات، وسيوصي طبيبك بأفضل مسار للعلاج والتحقيق من ذلك فور ظهور نتائج الفحص بالموجات فوق الصوتية.

يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية لحظة مثيرة، كما يشكل خوفًا لكثير من الآباء. يمر العديد من الآباء (والأمهات) بالعديد من العواطف بمجرد تأكيد وجود الحياة في الرحم من خلال اختبار الفحص هذا. قد ترغبين في التحدث إلى زوجك عن الحياة بعد الولادة وكيفية التكيف مع نمط حياتك الجديد بمجرد ولادة الجنين.



من الطبيعي حدوث أي تقلصات أو ألم مزعج في المخاض في هذه المرحلة، وإذا لم يتحرك الجنين كثيرًا، فينبغي لكِ التحدث إلى طبيبك. بشكل عام، فقط استرخي، لا تقلقي كثيرًا واستعدِ لمرحلة الأمومة قريبًا لأنك في منتصف الطريق في هذه المرحلة.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي أسباب الإصابة متلازمة نيثرتون Netherton Syndrome
ما هي متلازمة نيثرتون Netherton Syndrome أعراضها ومدى انتشارها
ما هي متلازمة نونان Noonan Syndrome وطرق علاجها
ما هي متلازمة نونان Noonan Syndrome وكيفية تشخيصها
ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة نونان Noonan Syndrome
ما هي أسباب متلازمة نونان Noonan Syndrome وكيفية توريثه
ما هي متلازمة نونان Noonan Syndrome ومدى انتشارها
ما هي طرق علاج متلازمة ماير Myhre Syndrome
ما هي أعراض الإصابة بمتلازمة ماير Myhre Syndrome
كيفية تشخيص متلازمة ماير Myhre Syndrome واضطراباتها
ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة ماير Myhre Syndrome
معلومات عن متلازمة ماير Myhre Syndrome
ما هي أعراض متلازمة كاداسيل CADASIL Syndrome
ما هي أسباب الإصابة بمتلازمة كاداسيل وكيفية توريث الإصابة
معلومات عن متلازمة كاداسيل CADASIL Syndrome
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook