الموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع السادس عشر: الإجراء، وجود تشوهات، وغير ذلك الكثير

الكاتب: رامي -
الموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع السادس عشر: الإجراء، وجود تشوهات، وغير ذلك الكثير
الحمل هو رحلة لا توصف وهي فترة مهمة في حياة الوالدين. عندما تصل المرأة إلى مراحل مختلفة من الحمل، من الضروري إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من الجنين وتقييم نموه وتطوره. ومن أحد هذه الأسابيع هو الأسبوع السادس عشر، حيث يُنصح بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية.

لماذا ينبغي للمرأة الحامل إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السادس عشر؟

تبدأ الأمور في أن تصبح مثيرة بعض الشيء بمجرد أن تصلي إلى ستة عشر أسبوعًا من الحمل، ويعد إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية مهمًا لفهم تقدم نمو جنينك. تعتبر الرعاية السابقة للولادة جزءًا لا يتجزأ من رحلة كل أم، ونعرض فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل الموجات فوق الصوتية ضرورية في هذه المرحلة.


يمكن أن يساعدك ذلك على فهم نمو جنينك ويمكن أن تساعد الممرضة التي تقوم بتشغيل جهاز الـفحص بقياس أجزاء معينة من جسم جنينك للتأكد من وجود أي مشكلات.
ستصبح الموجات فوق الصوتية جزءًا لا يتجزأ من رحلتك إلى الأمومة. يساعد ذلك في تحديد وجود أي أذى في الحجم أو التكوين أو أذى مرضي على الجنين.
يمكن أن يقدم تمثيلًا مرئيًا لجنينك ويساعد في الاستعداد للرعاية الروتينية والطوارئ قبل الولادة.
يمكن أن يساعد ذلك في فهم ما إذا كان جنينك يتمتع بالموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع السادس عشر: الإجراء، وجود تشوهات، وغير ذلك الكثيرصحة جيدة وآمن وإذا كان هناك أي تشوهات أم لا.
يمكن أيضًا تحديد المشكلات الوراثية مثل متلازمة داون أو أي عيوب كروموسومية أخرى أو أي خلل في الأنبوب العصبي.
يمكن أن يتضمن فحص الموجات فوق الصوتية للجنين افي الأسبوع السادس عشر تحديد نبضات القلب وصحة القلب والأعضاء الأخرى. يمكن أن تساعد في تحديد وجود أي خلل في القلب أيضًا.
ما هي الاستعدادات اللازمة للفحص في الأسبوع السادس عشر؟

يعد حجم جنينك عند إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السادس عشر هو الأكبر الذي كان عليه خلال فترة الحمل وحتى الآن، ولا يلزم القيام بأشياء قليلة قبل إجراء فحص الحمل في الاسبوع السادس عشر. يبلغ طول جنينك حوالي أربع بوصات ونصف خلال الأسبوع السادس عشر كما يزداد حجمه ضعفًا، فصاعدًا، شهرًا بعد شهر بشكل سريع. سيكون هناك بالتأكيد زيادة في الوزن خلال هذا الوقت ولكن غثيان الصباح سيختفي تمامًا.

سيبدأ جسمك في إنتاج الحليب، مما يؤدي إلى كبر حجم الثدي. إضافة إلى ما سبق، تصبح البطن أكبر، كما يتغير لون الجلد إلى حد ما.

قبل الفحص، من المهم حمل وثائق حول تاريخك الطبي والتاريخ الطبي لشريكك إلى أخصائي أمراض النساء الخاص بك وطرح أسئلة بخصوص أي أعراض أو مشكلات قد تواجهها. ينبغي لكِ أيضًا إجراء فحص بدني شامل بما في ذلك الغدة الدرقية والثدي والرئتين والقلب. يجب إجراء اختبار معملي للتحقق من علامات الإصابة بسكري الحمل، تسمم الحمل أو أي عدوى أخرى في الجهاز البولي من خلال اختبارات البول.

يساعد التعرف على المصطلحات المرتبطة بالحمل والإجراءات الطبية مثل الموجات فوق الصوتية في فهم جنينك بشكل أفضل.


ما المدة التي تستغرقها عملية الفحص بالموجات فوق الصوتية للحمل في الأسبوع السادس عشر؟

يمكن أن تستمر الموجات فوق الصوتية في أي حال من الأحوال ما بين 15 و 45 دقيقة. قبل إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية،يُطلب من الحامل شرب الكثير من الماء أو السوائل والابتعاد عن الطعام الصلب. لا يمكنكِ استخدام المرحاض عند انتظار الفحص ولكن يمكنكِ فعل ذلك بمجرد اكتمال الإجراء.

قبل البدء في الاختبار، تأكدي من إعداد نفسكِ عقلياً للانتظار وفهم أن الأمر يستغرق بعض الوقت من أجل إصدار صورًا من خلال الموجات فوق الصوتية. تستغرق أيضًا تقارير التصوير يومًا كي تصدر، لكن سيُعرض على الوالدين صورة جنينهما على الشاشة.

كيف يتم إجراء فحص “مسح ضوئي” خلال الأسبوع السادس عشر؟

يتم إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية للجنين خلال الأسبوع السادس عشر باستخدام جهاز يصدر موجات صوتية عالية التردد في الجسم. تضرب الموجات مختلف أعضاء الجسم أثناء اتنقالها ثم ترتد. يلتقط المسبار تلك الأصداء التي تصدرها الموجات الصوتية المرتدة ويبدأ في تحويلها إلى صورة متحركة. يمكن الوصول إلى تلك الصور من خلال شاشة عرض الرسومات. عادة ما يتم إجراء تلك الاختبارات في العيادات أو مراكز التشخيص أو قسم الأشعة في المستشفى. يكون الخبير المدرب بشكل خاص هو الوحيد الذي يتمكن من إجراء الفحص.

ما الذي يمكن رؤيته في المسح؟

عند إجراء الفجص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السادس عشر ستبدو بطنك مثل الشمام صغير الحجم. في الداخل، يبلغ حجم جنينك حوالي 10-12 سم وسيواصل نموه. يبدأ نمو الشعر والأظافر على الرغم من أنها ستكون أكثر وضوحًا بمجرد تقدمك في الحمل.سيكون لديكِ القدرة على تمييز الرأس والعينين والأذنين والجذع. جميع العضلات والعظام موجودة في مكانها، والجهاز العصبي المركزي بدأ في التحكم، لذا يمكنكِ رؤية جنينك يتحرك أثناء فحص الموجات فوق الصوتية


ما الذي يحدث في حال رؤية تشوهات عند إجراء الفحص؟

عند الخضوع لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، سيقوم مشغل جهاز الأشعة أيضًا بإجراء مجموعة متنوعة من الاختبارات الأخرى لتحديد أي تشوهات في نمو جنينك مثل قياس طول عظم أنف الجنين لتحديد أي تشوهات في النمو. توجد العديد من اختبارات الدم التي يتم تقديمها لتحديد أي مخاطر أو تشوهات يمكن أن تنشأ في هذه المرحلة من الحمل.

اختبار الدم الثلاثي عبارة عن اختبار للدم قبل الولادة يساعد في تقييم أي مشاكل مع الجنين. يساعد الاختبار في المقام الأول على اختبار مستويات ألفا فيتو بروتين (AFP)، وهو بروتين ينتجه كبد الجنين وكذلك هرموني: الغدد التناسلية المشيمائية البشرِيّة (hCG) والإستريول لتحديد أي عيوب خلقية مثل متلازمة داون، والسنسنة المشقوقة (Spina Bifida).

من المهم مناقشة أي مخاوف أو أي أمر يحدث خلال إجراء فحص الموجات فوق الصوتية مع طبيبك من أجل تحديد مسار العمل التالي لكِ ولجنينك. من المهم أيضًا تناول أي أدوية أو فحوصات ضرورية للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.

خلال الأسبوع السادس عشر، تشعر كل أم بظهور الحمل والانتقال إلى الثلث الثاني من الحمل وهو مرحلة ممتعة. مع استمرار نمو جنينك، ستظهر حركة أكثر من الجنين، ويكبر البطن، ويستعد الجسم للمرحلة التالية من الأمومة.

شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هو اختبار LDH وماأنواع إنزيماته
ما هو اختبار المغنيسيوم في الدم والمعدلات الطبيعية له
ما هو اختبار الفسفور في الدم وكيفية قراءته
ما هو اختبار الكالسيوم في الدم وكيفية الاستعداد له
ما هو اختبار البروتين الكلي في الدم وتفسير النتيجة
ما هو اختبار إنزيم الكبد ALT ومعدلاته الطبيعية
ما هو اختبار إنزيم الكبد AST ودوعي القيام به
ما هو اختبار حمض اليوريك والهدف من إجراءه
ما هو اختبار الكرياتينين ودواعي إجراء الفحص
ماهو الهدف من إجراء اختبار نيتروجينيوريا الدم BUN
الهدف من إجراء اختبارالسكر التراكمي
ما هو تحليل Hb Electrophoresis وكيف تفسر النتيجة
ما هو تحليل الفركتوز أمين والهدف منه
ماهي القيم الطبيعية لسكر الدم والهدف من إجراء اختباره
ماهوالهدف من اجراء اختبار الفيبرينوجين وأنواع اختباراته
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook