الموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع التاسع عشر: الإجراء، وجود تشوهات، وغير ذلك الكثير

الكاتب: رامي -
الموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع التاسع عشر: الإجراء، وجود تشوهات، وغير ذلك الكثير
تصل النساء الحوامل إلى منتصف فترة الحمل تقريبًا بحلول الأسبوع التاسع عاشر. في هذه المرحلة، وعند الفحص بالموجات فوق الصوتية يكنن في منتصف الحمل، وذلك من أجل تحديد النمو الطبيعي للجنين. يبلغ طول الجنين السليم في الأسبوع التاسع عشر عند الفحص بالموجات فوق الصوتية حوالي 15 سم ويزن حوالي 240 جرام. بعد مرور الأسبوع التاسع عشر من الحمل، من المُحتمل أنينمو الجنين حول سنتيمتر واحد أسبوعيًا.

في الأسبوع التاسع عشر من الحمل، قد يرغب الطبيب في فحص مستويات السكر في الدم والهيموغلوبين. إذا لزم الأمر، قد يوصي أيضًا بإجراء اختبارات للتحقق من مستويات هرمون البروجسترون. علاوة على ذلك، يقترح الطبيب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لتشخيص الأمراض وتقييم نبضات قلب الجنين ونشاطه الحركي وحالة السائل الأمنيوسي وحجم الجنين والرحم.


لماذا يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع التاسع عشر ضروريًا؟

مع بلوغ الحمل أسبوعه التاسع عشر، يميل الجنين إلى النمو بسرعة. قد يرغب الطبيب في إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في هذه المرحلة للتحقق من نمو الحمل بسلاسة. يُعرف الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع التاسع عشر أيضًا باسم “فحص المورفولوجيا” أو “الفحص الهيكلي” لأن مُشغل جهاز الأشعة يقيم بنية الجنين وشكله عند الفحص. قد يُشار إلى تلك الموجات فوق الصوتية التفصيلية في بعض الأحيان باسم “مسح التشوهات” لأنه يفحص عن كثب الجنين لاستبعاد وجود أي تشوهات جسدية كبيرة. قد يلاحظ الطبيب الأشياء التالية:

التحقق من نبضات الجنين
تقييم حجم الجنين
التحقق من وضع المشيمة
الكشف عن حالات الحمل في أجنة متعددة
تحديد نسبة السائل الأمنيوسي المجاور للجنين
البحث عن تشوهات الجنين، إن وجدت
تأكيد التاريخ المتوقع للوضع
ما هي كيفية الاستعداد لفحص الأسبوع التاسع عشر؟

لا يتطلب الفحص في الأسبوع التاسع عشر تقريبًا أي استعدادات خاصة. ولكن من المهم وجود مثانة ممتلئة للفحص. ومع ذلك، لا يعني بالضرورة أن تكون ممتلئًة بشكل غير مريح. من الأفضل سؤال طبيبكِ بشأن كمية المياه التي ينبغي شربها قبل الفحص.

تعد المثانة الممتلئة مفيدة لأنها تجعل الرحم يميل إلى الخلف بطريقة أخرى تجبره على توفير وجه مُسطح مؤقتًا مما يسمح للطبيب بالحصول على رؤية واضحة للحوض والرحم والمبيض.

بالنسبة للفحص بالموجات فوق الصوتية، ربما تودين ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة حيث يمكن أن تساعد مُشغل جهاز الأشعة في الوصول بسهولة إلى بطنك.


ما المدة التي تستغرقها عملية الفحص بالموجات فوق الصوتية للحمل في الأسبوع التاسع عشر؟

لا تستغرق معظم عمليات الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع التاسع عشر أكثر من 30 إلى 40 دقيقة.

كيف يحدث الفحص بالموجات فوق الصوتية؟

تُستخدم الموجات فوق الصوتية “موجات صوتية عالية التردد” لعرض الصور الرسومية للجنين. قد يجري مُشغل جهاز الأشعة الفحص بوضع هلام للموجات فوق الصوتية على منطقة البطن والتي يمكن مسحها في وقت لاحق بمجرد اكتمال الفحص. يُوضع مسبار صغير أو محوال على بطنك كي ينقل موجات الصوت عبر الهلام إلى جسمك. يجمع المحوال الأصوات التي تعكس مرة أخرى. تتحول تلك الموجات الصوتية إلى صور على جهاز كمبيوتر.

ما الذي يمكن رؤيته عند الفحص؟

يمكن أن تكون الموجات فوق الصوتية في الأسبوع التاسع عشر توقعًا مثيرًا للوالدين. قد يكون من المثير جدًا أن يشاهد الوالدان جنينهما الذي لم يولد بعد عبر الموجات فوق الصوتية في الأسبوع التاسع عشر. بمساعدة الطبيب، يُمكنك رؤية عظام وأطراف الجنين – باللون الأبيض والأنسجة الرخوة التي ستبدو رمادية اللون منقطة بنقاط. قد يبدو جلد الجنين شفافًا وأحمرًا بسبب وجود الأوعية الدموية. قد يبدو أن جلد الجنين مغطى بطبقة بيضاء كريمية تعرف باسم الدمام. يبدو السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين أسود اللون. قد يتمكن الطبيب من الإشارة إلى الأعضاء الرئيسية للجنين لكِ بما في ذلك قلب الجنين.

ما نوع الخلل الذي يمكن اكتشافه عند إجراء هذا الفحص؟

يتم سرد الأنواع المختلفة من التشوهات التي يمكن اكتشافها في هذا الفحص أدناه:


مشاكل القلب الخلقية
استسقاء الرأس – تراكم السائل داخل المخ
السنسنة المشقوقة (Spina bifida) – الحبل الشوكي لا يتطور بشكل صحيح
فتق الحجاب الحاجز – فتح غير منتظم في الحجاب الحاجز بسبب تحرك أعضاء البطن إلى أعلى الصدر
الدماغ – جمجمة غير مكتملة وعقل غير مكتمل النمو
انشقاق البطن الخلقي – فتحة في جدار بطن الجنين
تشوهات الأطراف الكبرى مثل الأطراف القصيرة أو العظام المفقودة
مضاعفات الكلى الرئيسية مثل الكلى المشوه أو المفقودة
التوحد – اضطراب النمو الذي يضر بالقدرة على التفاعل والتواصل
الشلل الدماغي – اضطراب في لون العضلات يضعف الحركة أو الجلسة
متلازمة داون – اضطراب الكروموسومات المُسببة للإعاقة الذهنية والتنموية
ما الذي يحدث أن أظهرت الموجات فوق الصوتية وجود تشوهات؟

في حالة إظهار الموجات فوق الصوتية أي خلل، يشرح الطبيب المشكلة مع تخطيط خيارات العلاج الأنسب. بدلاً من ذلك، قد يرغب الطبيب في مناقشة الحالة بالتفصيل مع أخصائي آخر واتخاذ مزيد من الآراء.

قد يرغب الطبيب أيضًا في فحص الجنين في يوم آخر إذا كان الجنين في وضع غير ملائم. وفقًا لذلك، قد يطلب منكِ المجيء مرة أخرى بعد بضعة أيام لإجراء فحص آخر. عادة، ليس من الضروري أن تكون المضاعفات التي تتطلب إجراء فحص آخر خطيرة. قد لا تمكن عملية الفحص الواحد من توفير نظرة شاملة على لمشكلة، وقد تضطرين إلى إجراء عمليات فحص إضافية لإثبات وجود خلل واضح.

ما هو مدى آمان إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع التاسع عشر؟

عادة ما يعتبر إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع التاسع عشر آمنًا. أنها غير خطيرة وغير مؤلمة ولا تنطوي على الإشعاعات المؤينة. مع وجود التطورات في تقنية الموجات فوق الصوتية، يتوافر أيضًا خيار الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد في الأسبوع التاسع عشر والذي يمكن أن يوفر صورًا ثلاثية الأبعاد للجنين.

يمكن للفحص في الأسبوع التاسع عشر إصدار صورًا لجنينك لتأكيد نموه الأساسي وتطوره. بحلول هذا الوقت، قد ينمو لدى الجنين الذي لم يولد بعد بعض قدرات السمع. لذلك، قد تكون فكرة عظيمة أن تبدئين في التحدث إلى جنينك. من الضروري أن تظلي إيجابية وصحية لضمان حمل ممتع.



الأسبوع السابق: الفحص بالموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع الثامن عشر

الاسبوع القادم: الفحص بالموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع العشرون
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

شعر عشق
شعر روعة
شعر العشق
شعر حب والغرام
شعر ايام زمان
شعر الى الام
حكم وأشعار
من اروع الحكم
اجمل عبارة
كلام مؤثر
كلام غزل
كلام في الغزل
لماذا تركت الحصان وحيداً
دعاء الكروان
شعر الفراق
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook