الموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع التاسع: الإجراء، وجود تشوهات والمزيد

الكاتب: رامي -
الموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع التاسع: الإجراء، وجود تشوهات والمزيد
"تهانينا! لقد وصلتِ إلى الشهر الثالث من الحمل. لقد مر شهران والآن يجب أن تعتادِ على الشعور بالحمل. حسنًا، لا يمكنك أن تشعرين بالجنين الآن، ولكن هذا الجنين الصغير سيبدأ قريبًا في حركاته البسيطة. كما ينبغي دون شك أنك الآن فضولية وتودين معرفة كل ما تستطيعين معرفته عن جنينك. خلال الأسبوع التاسع من الحمل، يوصي طبيبكِ بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لمعرفة حجم جنينك الآخذ في النمو. خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية، سترين نقطة صغيرة لها نبضات قلب في رحمكِ، والتي ستنمو في النهاية لتصبح طفلك. تابعي القراءة لمعرفة المزيد عن الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع التاسع.

لماذا ينبغي لكِ إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع التاسع؟

يسمى الفحص بالموجات فوق الصوتية الأول الذي سيتم إجراؤه بفحص تحديد الموعد والاستمرارية. يحدث ذلك من أجل التحقق مما يلي.


للتحقق مما إذا كان الجنين في الموضع الصحيح داخل الرحم أم لا.
لاستبعاد الحمل خارج الرحم والتأكد من أنه داخل الرحم.
يمكن استشعار نبضات قلب الجنين حاليًا، وهذه أحد أولى العلامات التي تشير إلى قابلية حياة حملك. يبدأ قلب جنينكِ في النبض في غضون ستة أسابيع من الحمل.
في حال حدوث تَبْقِيْع أو نزيف مؤخرًا، فيمكن إجراء فحص الموجات فوق الصوتية للتعرف على سبب حدوث ذلك.
يمكن أن يُظهر الفحص عدد أجنة الحمل. في حال الحمل في توائم، فيمكن تحديد ذلك خلال إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع التاسع.
يحتاج الأزواج الذين خضعوا لعلاج الإخْصَاب في المُخْتَبَر “”التلقيح الصناعي”” إلى إجراء فحوصات لتحديد نجاح عملية الإنغراس والحمل.
كيفية الاستعداد لفحص الحمل في الأسبوع التاسع

في إجرائكِ فحصًا في الأسبوع التاسع تقريبًا، فسيكون عادةً فحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل (TVS). وذلك لأن جنينكِ في هذا الوقت سيكون منخفضًا في البطن جدًا أو صغير جدًا بدرجة لا تمكن من إجراء فحص على البطن في وقت مبكر من الحمل. يسمح الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل لطبيبك بفحص الرحم من خلال المهبل. ومن أجل التحضير للفحص، أولاً : ينبغي إفراغ المثانة البولية. يمكن أن تعوق المثانة الممتلئة الحصول على صورة واضحة أثناء الفحص، لذلك ستطلب منكِ الممرضة استخدام المرحاض أثناء التجهيز للفحص.

بما أن الفحص عبر المهبل، فستحتجين إلى خلع الملابس من الخصر إلى الأسفل. من الأفضل لكِ إرتداء ملابس فضفاضة مثل الأجزاء العلوية الطويلة مع بنطلون أو إرتداء بنطلون فضفاض لتجنب التعرض لخلع ملابسك بالكامل.

ما هو الوقت الذي يستغرقه إجراء مسح بالموجات فوق الصوتية؟

تستغرق عملية المسح النموذجي حوالي 20 إلى 30 دقيقة. ورغم ذلك، إذا كان الطبيب يواجه صعوبة في الحصول على صورواضحة، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول. ولكن لا داعي للقلق بشأن ذلك لأن النساء يجدن أن عمليات الفحص عبر المهبل أكثر راحة من عمليات فحص البطن.

ماذا يحدث أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية؟

أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية، سيُطلب منكِ الاستلقاء على طاولة الفحص أو السرير. ستحتاجين إلى رفع ركبتيك، حيث يكون باطن قدميكِ مسطحًا على السرير. يجب إبقاء ساقيكِ متباعدتين،كي يكون لدى الطبيب مساحة لإجراء الفحص. يُعد ذلك تقريبًا هو الموقف ذاته الذي تتخذينه خلال الفحص الداخلي.



يُغطى المجس بغُمد مطاطي مُعقم يشبه الواقي الذكري، ويُوضع هلام عليه كي يمر عبر المهبل بسهولة، وبالتالي يُصدر صورًا واضحة. يُدخل المجس في المهبل بمقدار بوصتين إلى ثلاث بوصات لإجراء الفحص. على الرغم من أن الإجراء قد يكون مُحرجًا، إلا أن الاسترخاء، يسهل على طبيبكِ إدخال المجس. في حل شدكِ للعضلات، يصبح الفحص غير مريح ومؤلم. لذلك ينبغي أخذ نفس عميق ومحاولة الاسترخاء.

ما الذي يمكنكِ رؤيته عند الفحص في الأسبوع التاسع من الحمل؟

نعرض فيما يلي ما يُتوقع رؤيته عند إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع التاسع:

يبلغ قياس طفلك حوالي 2.3 سم، ويزن حوالي جرامان.
ستتمكنين من رؤية رأسه وجسده وأطرافه. في الوقت الحالي، لن يكون طفلك سوى مضغة وسيصبح جنينًا.
كما يمكن أيضًا سماع نبضات قلب الجنين من خلال إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع التاسع. يكون النبض عادةً حوالي 130 إلى 150 نبضة في الثانية.
يفحص طبيبكِ المنطقة المحيطة بكيس الحمل فحصًا دقيقًا للتأكد من عدم وجود أي نزيف؛ حالة يُطلق عليها ورم دموي تحت المشيماء.
ماذا يعني وجود كيس محي فارغ أثناء إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع التاسع؟

يحيط كيس المحي بالجنين الآخذ في النمو والسائل الأمنيوسي. يوجد الكيس المحي في كيس الحمل وهو مصدر تغذية الجنين الآخذ في النمو خلال الحمل المبكر. يكون غير مرئي حتى حوالي 5 إلى 6 أسابيع من الحمل؛ وتعد هذه علامة على عمر الجنين. عند عدم رؤيةكيس المحي في الأسبوع السادس، فقد يعني ذلك أيضًا وجود خطأ في تسجيل موعد الدورة الأخيرة. يُحدد الطبيب بعد ذلك موعدًا لإجراء فحص آخر في غضون أسبوع أو أسبوعين للتأكد من وجود كيس المحي. في حال عدم رؤيته بعد مرور تسعة أسابيع على الحمل، فقد يكون ذلك علامة على حدوث إجهاض. في بعض الأحيان، لا داعي للانتظار حتى إجراء فحص المتابعة، إذا أظهرت صور الموجات فوق الصوتية في الأسبوع التاسع بأن كيس الحمل يبلغ حوالي 25 مم أو أكثر ولا يوجد كيس محي أو جنين، فيكون تشخيصالطبيب بأن ذلك إجهاض على الفور.

ما الذي يحدث في حال اكتشاف وجود تشوهات عند إجراء الفحص؟

قد تكون عمليات الفحص غير قاطعة أحيانًا، وبالتالي توجد إرشادات صارمة ينبغي اتباعها خلال عمليات الفحص. بما أن الأطباء يلتزمون بتلك الإرشادات، فإن نتائجهم تكون مؤكدة تمامًا. يبحث الأطباء عن وجود تشوهات بسيطة خلال عمليات الفحص، والتي يُطبق عليها “”علامات””، والتي يمكن أن تُشير إلى وجود مشكلة أكثر خطورة أو يمكن أن تكون مجرد تباين لما يُعد طبيعياً. لذلك، إذا وجد الطبيب أي شيء غير عادي، فقد يطلب منكِ إجراء فحوصات مثل أخذ عينات من الزغابة المشيمائية أو بزل السلى للتحقق مما إذا كانت الكروموسومات لدى الجنين طبيعية أم لا.



إذا كان الجنين يعاني من مشكلة خطيرة، يمكنكِ قضاء بعض الوقت للتفكير في اختياراتك المطروحة. والتي قد تشمل إنهاء الحمل، أو التحضير للطفل الذي قد يكون له احتياجات خاصة، أو في حالات نادرة للغاية، إجراء عملية جراحية للجنين.

تعد عمليات الفحص بالموجات فوق الصوتية ذات أهمية بالغة من أجل استبعاد المشكلات وتأكيد الحمل الصحي. لذلك لا تفوتِي أي منها. اذهبِي لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية وفحص كل شيء وتمتعي بحمل سعيد!"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

زيادة وزن الجسم
طرق لتخفيف الوزن
بذور الكتان للتنحيف
الشاي الأخضر لتخفيف الوزن
طرق لفقدان الوزن
وصفات لتنحيف البطن
بذور الشمر لتخفيف الوزن
كيف تتخلص من السمنة
كيف تتخلص من السمنة في الأردن
وصفات للتنحيف
كيف تحسب مؤشر كتلة الجسم
من طرق تخفيف الوزن
تخفيف الوزن في أسبوع
كيف تنحف بدون رجيم
وصفات لتخفيف الوزن
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook