المساعدة على الإباضة

الكاتب: رامي -
 المساعدة على الإباضة
المساعدة على الإباضة، يتطلب الحمل الطبيعي أعضاء سليمة وصحيّة وخالية من أي اضطراب، وبالتالي عزيزتي المرأة أي خلل البسيط يمكن أن يغير حياةً بأكملها ويؤدي إلى العقم. وإذا تساءلتِ عن الحالات التي يمكن أن تحرمك من شعور الأمومة فجوابنا سيكون بأنها كثيرة. وتعتبر اللإباضة أشيعها فهي تنتشر بكثرة بين النساء وتسبب لهم مشاكل نفسية وأسرية في الوقت ذاته. فما هي اضطرابات الإباضة؟ وما تأثيرها على جسم الأنثى؟ وكيف يتم علاج هذه المشكلة والمساعدة على الإباضة. تابعي معنا مقالنا التالي للحصول على أجوبة هذه الأسئلة.

 

انقطاع الإباضة (Anovulation)

قبل كل شيء سنعرف عملية الإباضة فهي عبارة عن حادثة فيزيولوجية تحدث في جسم المرأة بشكل شهري، وتعبّر عن إطلاق البويضة من قشرة المبيض ووصولها إلى أنبوب فالوب. تنتظر هذه البويضة وصول النطفة فإذا حدث الجماع يتم تلقيحها وتنتقل إلى جوف الرحم لاستكمال التطور. وبعبارة أخرى يمكننا القول بأن الإباضة شرط أساسي لحدوث الحمل وأي خلل فيها سينعكس عليه أيضًا. ويقصد بانقطاع الإباضة عدم حدوث العملية السابقة إطلاقًا أو قلة تواترها. ومن الجدير بالذكر بأن تأثير ذلك على حادثة الطمث متفاوت بشدة فقد يحدث انقطاع طمث أو نزف طمثي.

 

أسباب انقطاع الإباضة

تختلف الأسباب والنتيجة واحدة إذ توجد مجموعة من الحالات التي يمكن أن تترافق بانقطاع الإباضة، نذكر منها:

اضطراب في النخامة: يمكن أن يكون سبب هذه الحالة عصبي مركزي إذ تعجز الغدة النخامية عن إفراز الهرمونات الضرورية لحدوث عملية الإباضة.
تكيس المبايض: يعتبر انقطاع الإباضة من أهم تظاهرات المبيض متعدد الكيسات. ويهدف العلاج لتصحيح هذه الحالة وتمكين المرأة المصابة من الحمل والإنجاب. كما تشمل هذه المتلازمة اضطرابات هرمونية وزيادة في الشعرانية وحب الشباب.
قصور المبيض: قد يحدث يأس مبكر عند بعض النساء إذ يتوقف المبيض عن إنتاج الهرمونات الأنثوية، وبالتالي يحدث انقطاع طمث وعقم مرافق. يجب علاج هذه الحالة وعدم إهمالها لأنها قد تؤدي إلى العديد من الاختلاطات النفسية والجسدية.
اضطرابات الوزن: تترافق الأوزان غير الطبيعية مثل البدانة أو الوزن الناقص بشدة مع حالات انقطاع إباضة، وتكون مؤقتة إذ تختفي الحالة المرضية بعلاج السبب.
الإصابة بمرض السكري: أثبتت الدراسات ارتفاع نسبة انقطاع الإباضة لدى السكريات مقارنةً بالنساء الأخريات غير المصابات بالسكري. ولم يتم تحديد السبب الرئيسي وراء هذه الحالة حتى الآن.
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

هل طاعة الزوج اهم من طاعة الوالدين
هل صدأ الحديد تغير كيميائي
التوسط للغير بجلب منفعة أو دفع مضرة
البليهي وش يرجعون
من هو الامام تركي بن عبدالله
اسم الصحابي الذي ورد اسمه صريحا في القران
استعمالي للمياه باعتدال يضمن استمرارها وتدفقها بإذن الله
اسباب ثبات الوزن وعدم نزوله
اذا احد قال لبيه وش ارد
من هم ابطال مسلسل ممنوع التجول
هل اختلاط السكر بالماء تغير كيميائي
ناتج طرح الكسرين التاليين هو
معدل الوحدة ل ? ريالات لثلاث كعكات
مشروع استثماري من اكبر المشروعات طموح اين يقع غرب المملكه العربيه السعوديه هو مشروع
مشروع استثماري من اكبر المشروعات طموح اين يقع غرب المملكه العربيه السعوديه هو مشروع
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook