الغرز بعد الولادة الطبيعة: كيفية العناية والتعافي

الكاتب: رامي -
الغرز بعد الولادة الطبيعة: كيفية العناية والتعافي
الغرز بعد الولادة الطبيعة شائعة جدا، يكشف أطباء النساء والولادة عن تمزق خفيف في جدار المهبل والذي يحدث عادة أثناء الولادة الطبيعة، وتحتاج الأم بالتالي إلي الغرز لتجنب مزيد من التمزق ومنع الالتهابات.

عادة ما تكون الغرز مؤلمة في البداية، وقد تبدأ بالحكة عند وقت التعافي، فمن الضروري أن تقومي بالعناية الشديدة بعد الولادة حتى لا تصاب الغرز بالالتهابات وتتسبب في حدوث مضاعفات. بعد الولادة الطبيعة، تكون منطقة المهبل مؤلمة ومنتفخة عامة، فالعناية المناسبة ضرورية لمساعدة المهبل على التعافي وشفاء الغرز بالكامل.


لماذا تحتاج المرأة إلي الغرز بعد الولادة؟

عند وقت الولادة، يمر الطفل عبر قناة الولادة أو المهبل. بالرغم من أن هذه المنطقة ممتدة ويمكن أن تتسع لاستيعاب حجم الطفل، إلا أن الطفل قد يحتاج إلى مساحة اضافية. وعندما يحدث هذا، يتوسع العجان (المنطقة ما بين الشرج والفرج) إلى أبعد من قدرته ويتسبب ذلك فذ بعض التمزق أثناء هذه العملية. وقد يكون بعض التمزق سطحي وقد تلتئم المنطقة بشكل طبيعي. ومع ذلك في بعض الأحيان، قد يكون هناك تمزق في الأنسجة العضلية والتي قد تؤدي إلى نزيف وألم شديد. لذلك، قد تحتاج المرأة إلي الغرز بعد الولادة.

في بعض الحالات، قد تحتاج المرأة الحامل إلي بضع الفرج أو شق العجان. وشق العجان هو شق جراحي مخطط على العجان وجدار المهبل الخلفي لتوسيع الفتحة لولادة الطفل بسهولة ولتجنب تمزيق الأنسجة عند وقت الولادة. ففي مثل هذه الحالات، تحتاج الحامل إلي الغرز أيضًا.

متى يحتاج التمزق إلى قطب أو غرز؟

يحدث تمزق الأنسجة عادة أثناء الولادة، خاصة للأمهات لأول مرة، وقد يختلف التمزق في شدته من الحامل إلي الأخرى. يمكن تقسيم التمزق إلى أربعة فئات:

تمزق من الدرجة الأولى: يمكن أن يكون هذ التمزق خفيف ويشفى عادة بنفسه دون أي علاج. فهو سطحي ينطوي على تمزق جلد العجان والطبقة الخارجية لفتح المهبل. فلا يحتاج إلي الغرز ويشفى عادة بسرعة.
تمزق من الدرجة الثانية: تمزق أعمق يصل إلى العضلات بالإضافة إلى الجلد، ويحتاج عادة إلى غرز. ويشفى عادة في مدة اسبوع.
تمزق من الدرجة الثالثة: تمزق عميق وحاد يصيب الجلد وعضلات منطقة العجان، ويصل إلى العضلات حول فتحة الشرج (العضلة الشرجية العاصرة أو الصارّة). يحتاج هذا دائماً إلى تقطيب بالغرز، ويمكن أن يسبب ألما شديدا لبضعة أشهر. هذ التمزق يمكن أن يسبب لك خطر سلس الشرج (المرور غير المقصود للبراز).
تمزق من الدرجة الرابعة: تمزق عميق وحاد يصل إلى أبعد من العضلات حول فتحة الشرج والأنسجة تحتها وقد يصل بعيداً ويطال الأمعاء، ويحتاج دائماً إلي عملية صغيرة لغرز التمزق.

في بعض الأحيان، يحدث التمزق فوق المهبل بالقرب من المكان الذي تتبولين من خلاله (الفرج). عادة ما يكون هذا التمزق صغير جدًا وقد تحتاجين إلي غرز قليلة، ولا يشمل العضلات عامة فيلتئم بسرعة. ولكن قد يؤدي إلى عدم الراحة أثناء التبول.


كيف يتم إجراء التقطيب بالغرز؟

اذا كان التمزق واضحاً، فيتم إجراء التقطيب في غرفة الولادة. وفي معظم الأوقات، تستخدم الغرز قابلة للذوبان فلا تحتاج إلى إزالتها في وقت لاحق.

يتم إجراء التقطيب في الحالات بضع الفرج أو شق العجان أو التمزق من الدرجة الثانية في غرفة الولادة. ولكن في حال التمزق من الدرجة الثالثة التي تكون بها تمزق عميق وحاد يصيب الجلد فسيتم نقلك إلى غرفة العمليات. سيتم إعطاؤك مخدراً موضعياً، وإذا لزم الأمر، يمكن إعطاء مخدر فوق الجافية أو مخدر العمود الفقري أو مخدر العام، حسب درجة التمزق، ولكن هذا نادر الحدوث، فيتم إجراء تقطيب العجان. قد يتم وضع أنبوب رفيع (قسطرة) في المثانة لتفريغ البول، والذي سيجعل شفاء منطقة العجان أسهل. في حال غرز بضع الفرج تكون غرز قابلة للامتصاص أو قابلة للذوبان بحيث لا تضرين إلي إزالتاها.

كم من الوقت يستغرق الأمر للتعافي؟

عادة يستغرق وقتا أقل إذا تم العناية بموضع الغرز جيدا. وقد يستغرق 2-3 أسابيع بعد الولادة في حالة بضع الفرج الطبيعي إذا كانالتمزق من الدرجة الأولى. إذا كان التمزق كبيرا فتستغرق وقتًا أطول. وينخفض الألم بعد أسبوع ولكن قد يستمر الانزعاج لمدة شهر أو نحو ذلك. ومن الأفضل بزيارة الطبيب في حوالي 6 أسابيع لمراقبة تقدم تعافي الغرز.

كيف أستطيع تهدئة موضع الألم؟
قد لا يساعد الجلوس في حوض من الماء الفاتر على تخفيف الغرز فحسب، بل يساعد أيضًا على تخفيف التورم. ولا تنسي تجفيف المنطقة برفق بقماش نظيف ناعم. يمكن أيضًا استخدام مادة من الجيلي أو الجيلو البارد أو عبوة بازيلاء مجمدة على منطقة العجان.
إذا كنت تعاني من الألم أثناء الجلوس، فيمكن أت تساعدك إستخدام وسادات قابلة للنفخ على شكل حلقة مصممة خصيصًا لتوفير الراحة أثناء الجلوس.
لتخفيف الضغط من عجانك أثناء التبول، استخدمي وسادة نظيفة فوق الغرز.
إذا كنت تشعرين بالألم أثناء التبول، فصب إبريق من الماء الدافئ على المنطقة والتي ستساعد علي تخفيف الإحساس بالحرقان.
قومي بالحفاظ على العجان ومنطقة المهبل نظيفة وجافة لتجنب الالتهابات.
يمكنك استخدام مسكنات الألم الآمنة للتعامل مع الألم، لكن من الأفضل استشارة الطبيب أولاً.
نصائح لشفاء أسرع

فيما يلي قائمة بالنصائح التي يمكن أن تساعدك على التعافي بشكل أسرع:


استخدام كريم مطهر الموصوف عن طريق طبيبك.
تأكدي من غسل المنطقة المهبلية بالماء في كل مرة بعد التبول وتنظيف بعناية من الأمام إلى الخلف.
إن تعريض الغرز للهواء النقي كل يوم لمدة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة قد يساعدك على تجفيف الغرز بشكل أسرع.
ضعي في اعتبارك تنظيف الغرز بالماء الدافئ والصابون اللطيف غير المعطر.
يمكن أن يكون الجلوس في حوض من الماء الدافئ لمدة 15-20 دقائق عدة مرات في اليوم مفيدا في تخفيف الألم. يمكنك إضافةبعض الكريمات المطهرة إلى الماء الدافئ إذا كنت ترغبين في ذلك.
قومي بتناول الكثير من الألياف في نظامك الغذائي وتناولي وجبات متوازنة واشربي الكثير من الماء لتجنب الإمساك.
يمكنك استخدام ملينات البراز لجعل عملية البراز أقل إرهاقًا على غرزك. لكن تأكدي من استشارة الطبيب قبل القيام بذلك.
من الأفضل استخدام المرحاض الغربي بدلاً من المرحاض العربي لتجنب الضغط غير الضروري على الغرز.
يمكن أن يساعدك الذهاب بنزهة قصيرة منتظمة والقيام ببعض تمارين قاع الحوض في تعزيز الدورة الدموية التي قد تسرع عملية التعافي.
من الضروري غسل يديك جيدا بعد استخدام المرحاض وقبل تغيير الفوط الصحية لتجنب انتشار الالتهابات.
تجنبي رفع الأشياء الثقيلة وممارسة التمارين الشاقة لتجنب الضغط على الغرز.
من الضروري الحفاظ على النظافة الشخصية من خلال الحفاظ على نظافة المنطقة المهبلية جافة ونظيفة لتقليل مخاطر الإصابة المحتملة. من الأفضل تغيير الفوط الصحية بكثرة والعناية بعدم تعب الغرز.
بعض الأشياء التي يجب تجنبها بشكل صارم أثناء التعافي: حمام الملح أو الجماع أو استخدام تامبون أو صابون معطر أو غسول الجسم أو بودرة التلك أو ماء ساخن للغاية في المنطقة.
هل يمكننك تجنب الحاجة إلى الغرز؟

قد يرغب معظم الأطباء إلى بضع الفرج أو شق العجان للولادة الطبيعية خاصة للحوامل لأول مرة. ومع ذلك، إذا كنت ترغبين في تجنب الغرز، فمن الأفضل مناقشة الخيارات مع الطبيب بالتفصيل.

يمكن تجربة بعض الأشياء لتقليل احتمالية تمزق شديد أثناء الولادة – قومي بتدليك العجان بلطف يوميا أثناء الحمل أو استخدام كمادة دافئة على منطقة العجان أثناء المخاض. يمكنك أيضًا أن تطلبي من مدربك قبل الولادة عن تمارين القرفصاء أو قاع الحوض أو اليوغا لتقوية عضلات الحوض وتعزيز مرونة الجلد.

هل ستسبب الغرز أية مشاكل في المستقبل؟

من الضروري معرفة كيفية رعاية غرز ما بعد الولادة بشكل صحيح حتى تشفي بأمان وبشكل كامل. قد تعاني بعض النساء من الألم أثناء الجماع. ففي مثل هذا السيناريو، من الأفضل الانتظار بعض الوقت إلي أن تشفي الغرز كاملا. في بعض الحالات، قد تكون المرأة منزعجة من استمرار الألم العجاني والمعاناة من الصعوبة عند وقت البراز أو البول. فأي ما كانت المشكلة، يمكن التجنب منها عن طريق العناية الصحيحة لصحتك والأكل الصحي وممارسة الرياضة بانتظام. وإذا استمرت المشكلة، فاطلبي المساعدة الطبية المناسبة.

متى يجب أن تراجعي طبيب أمراض النساء والولادة؟

رغم رعاية صحيحة جيدة، قد تنشأ بعض المضاعفات في بعض الأحيان مع الغرز. فيُنصح باستشارة طبيب النساء إذا كنت تواجهين ما يلي:


ألم ثابت وشديد في منطقة الغرز
رائحة كريهة من منطقة المهبل
تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة والرعشة
تشعرين بحرقان شديد عندما تتبولين
عدم التحكم على حركات الأمعاء أو تحتاجين إلى الذهاب كثيراً إلى الحمام
نزيف لا يمكن التحكم به خاصة تجلطات دموية كبيرة
احمرار مفرط أو تورم في الغرز
الإفراز المهبلي غير عادي من الغرز

ليس من الصعب فهم السبب في أن العديد من النساء قد يرغبن في تجنب الغرز عند وقت الولادة. ولن لا مفر من حدوث بعض من تمزيق الأنسجة أثناء الولادة ويعتبر جزءًا معتادًا من عملية الولادة. الشيء المهم هو الحصول على راحة كافية والحفاظ على الصحة الجيدة للمساعدة في الشفاء بشكل أسرع والتعافي بالكامل.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي طرق العلاج من حساسية الفراولة
تعرف على فوائد الملح الخشن
ماهي طرق التخلص من الحساسية
ما فوائد أكل كبدة الخروف
ماأسباب حساسيّة الوجه وطرق علاجها
ماأعراض حساسية القمح أسبابه وعلاجه
ماهي أسباب حساسية الطعام عند الأطفال وعلاجها
ماهي فوائد البقوليات وأعراض الحساسية منها
ماهي أعراض حساسية الجمبري والوقاية منه
ماهي أعراض حساسية الموز مضاعفاته وعلاجه
ماهي أعراض حساسية الروبيان وعلاجه
ماأعراض حساسية الفول وماالتفول
ماهي أسباب حساسية السكر وأعراضه
ماهي فوائد البيض وأعراض الحساسية منه
ماأعراض حساسية الأكل والأكثر عرضة له
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook