الغازات والانتفاخ أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
الغازات والانتفاخ أثناء الحمل
الحمل هو مرحلة من مراحل التغييرات الكبيرة في جسمك، وتحتاجين إلى الاعتناء بنفسك قدر الإمكان. بدون الرعاية المناسبة، قد تواجهين العديد من المشاكل التي لا تؤذيك فقط بل تؤذي طفلك أيضًا. أحد هذه المشاكل هي الغازات والانتفاخ. على الرغم من أن هذا أمر طبيعي بالنسبة للعديد من الأشخاص، فمن الضروري أن تعتني بصحتك لتجنب الانزعاج بسبب مشكلة الغازات أثناء الحمل.

هل الغازات والانتفاخ أثناء الحمل أمر طبيعي؟

يعد إخراج الغازات حتى 12 مرة في اليوم أمرًا طبيعيًا، ولكن أثناء الحمل، قد تفعلين ذلك أكثر بكثير. تعتبر فكرة جيدة أن ترخي بنطالك للتخلص من الانتفاخ. يمكن أن يحدث هذا قبل أسابيع من بدء نمو بطنك.



في وقت لاحق عندما ينمو طفلك، يحتل الرحم معظم المساحة في تجويف البطن، ويضغط على معدتك والأعضاء الأخرى. هذا يمكن أن يبطئ عملية الهضم ويزيد من مشكلة الغازات أثناء الحمل.

المعاناة من مشكلة الغازات أثناء الحمل أمر طبيعي تمامًا. إليكم الأسباب.

الأسباب

أحد الأسباب الشائعة لمشاكل الغازات أثناء الحمل هي التغيرات الجسدية والهرمونية في جسمك. يؤدي ارتفاع مستويات البروجسترون في الدم إلى إرخاء عضلات الجسم بالكامل، وهذا يشمل أيضًا عضلات الجهاز الهضمي. يتسبب هذا في تباطؤ عملية الهضم، مما يسبب الغازات، والانتفاخ، والتجشؤ، وانتفاخ البطن، وعدم الراحة في معدتك، وما إلى ذلك، خاصة بعد تناول وجبة كبيرة. يؤدي تباطؤ عملية الهضم أيضًا إلى مشاكل أخرى مثل الإمساك وحرقة المعدة، حتى لو لم تواجهيها من قبل.

الأطعمة التي تسبب الغازات والانتفاخ أثناء الحمل

تدخل الغازات الجسم عن طريق الفم ويتم إطلاقها عن طريق التجشؤ. تنتج أمعائك أيضًا غازات نتيجة لعملية الهضم. يحدث هذا عندما تقوم البكتيريا بتكسير الطعام غير المهضوم.



بعض الأطعمة التي تسبب الغازات والانتفاخ هي:

الحبوب الكاملة والفاصوليا والقليل من الخضروات مثل القرنبيط والملفوف والبروكلي وبراعم بروكسل والهليون
الفركتوز: بعض الأطعمة مثل البصل والعسل والطماطم المعلبة والكمثرى والكاتشب وغيرها تحتوي على نوع من السكر يسمى الفركتوز الذي يساهم في انتاج الغازات والانتفاخ.
النشويات: بعض النشويات مثل الذرة والقمح والبطاطس تسبب الغازات. إلا أن الأرز لا يسببها.
الأطعمة الغنية بالألياف: بعض الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفول والبازلاء ونخالة الشوفان وغيرها تسبب الغازات.
منتجات الألبان: يعاني جزء كبير من العالم من عدم تحمل اللاكتوز. هذا شائع جدًا في الشرق الأوسط. عندما يأكل شخص لا يتحمل اللاكتوز منتجات الألبان، فإنه يشعر بالانتفاخ أو يشتكي من الغازات. يحدث هذا لأن أجسامهم غير قادرة على إنتاج اللاكتاز الذي يساعد على هضم منتجات الألبان.
الأطعمة المقلية والغنية بالدهون معروفة أيضًا بأنها تسبب الغازات.
بعض العوامل الأخرى التي تسبب مشاكل الغازات أثناء الحمل هي:
الإمساك: عندما تبطئ حركات الأمعاء تتراكم الغازات في أمعائك، فقد لا تتمكنين من التبرز.
حساسية الطعام: قد تكون معدتك حساسة لبعض أنواع الأطعمة، لذا اكتشفي ما هو هذا الطعام وتجنبي تناوله.
اختلال التوازن البكتيري في القولون: يمكن أن يؤدي عدم التوازن في عدد البكتيريا في أمعائك إلى حدوث غازات في بطنك ويؤدي إلى الانتفاخ ومشاكل الغازات الأخرى. استشيري طبيبك للحصول على فهم أفضل لهذا والمساعدة في علاجه.
الأعراض

معظم أعراض الغازات تكون شديدة الوضوح. ومنها:

خروج الغازات عن قصد أو غير قصد
التجشؤ
آلام ووخزات حادة في البطن تغيّر أماكنها باستمرار، لكنها تزول سريعًا أيضًا
الشعور بعقدة في بطنك
انتفاخ وضيق في البطن

في بعض الأحيان، قد يكون الألم الناجم عن الغازات خطيرًا ومستمرًا لدرجة أنك قد تشكين في وجود مشكلة أكبر من ذلك أيضًا.

علاجات للتخلص من الغازات والانتفاخ أثناء الحمل

عندما يكبر طفلك ويتوسع الرحم، يمكن أن تصبح الغازات مشكلة أكبر. ولكن هناك العديد من العلاجات المنزلية لمشكلة المعدة أثناء الحمل والتي تساعدك على التخلص من ذلك. هذه الأساليب لا تسبب أي ضرر لجنينك. اتبعي هذه العلاجات بانتظام للحصول على الراحة.


شرب الكثير من الماء

اهدفي إلى شرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا. يمكنك أيضًا تضمين سوائل أخرى مع الماء، ولكن تأكدي من حصولك على سوائل كافية في اليوم الواحد.

إذا كنت تعانين من متلازمة القولون العصبي (IBS)، فتأكدي من تناول العصائر التي تحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات الطبيعية قصيرة السلسلة وكحوليات السكر مثل الجلوكوز أو الفركتوز (FODMAP). يمكنك تجربة عصير التوت البري أو الأناناس أو العنب أو البرتقال لأنها تحتوي على مستويات منخفضة من الـ FODMAP.

النشاط البدني

يجب أن تكون التمارين والنشاط البدني جزءًا من روتينك اليومي. حاولي المشي لمدة نصف ساعة على الأقل كل يوم.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى تسريع عملية الهضم ومنع الإمساك، مما يقلل من أعراض الغازات والانتفاخ. قبل أن تبدئين في أي تمرين، تأكدي من استشارة طبيبك.


اختبري نظامك الغذائي

جربي تبديل الأطعمة لمعرفة أيها يؤثر عليك أكثر. يمكنك أيضًا الاحتفاظ بمفكرة لتدوين الطعام الذي تسبب لك في ظهور أعراض الانتفاخ. تشمل الأطعمة (الخضار) التي تسبب الغازات الكرنب والبطاطا والبراعم وغيرها الكثير.

إذا كنت تعانين من متلازمة القولون العصبي، فتحدثي إلى طبيبك قبل البدء في أي نظام غذائي. النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات الطبيعية قصيرة السلسلة وكحوليات السكر مثل الجلوكوز أو الفركتوز (FODMAP) مقيد للغاية ويمكن أن يؤثر على طفلك من خلال عدم توفير العناصر الغذائية الكافية، لذا فكري في إضافة المكملات الغذائية بالتشاور مع أطبائك.

تناولي الكثير من الألياف

في بعض الأحيان، يمكن للأطعمة التي تزيد من أعراض الغازات علاج أعراض الإمساك. الألياف هي إحدى هذه المواد: فهي تزيد من محتوى الماء في الأمعاء وتلين البراز للمساعدة في إخراجه بسهولة.

قومي بتضمين ما لا يقل عن 25 إلى 30 جرامًا من الألياف في نظامك الغذائي لتقليل الإمساك وتقليل مشاكل الغازات. يمكن أن يكون هذا أيضًا حل لتخفيف آلام الغازات الشديدة أثناء الحمل.


قومي برفع ساقيك

إذا بدت بطنك منتفخة، اجلسي في وضع يمكنك فيها رفع ساقيك. سيقلل هذا من ضغط طفلك على معدتك ويسمح لأمعائك بهضم الطعام بحرية أكبر.

تجنبي ارتداء الملابس الضيقة أثناء الحمل للسماح لأمعائك بهضم الطعام بشكل صحيح.

تناولي وجبات أصغر

يشغل الطفل الذي ينمو معظم المساحة في بطنك، مما يقلل من مساحة أمعائك للهضم، كما أن تناول وجبات أكبر قد يجعل من الصعب عليك هضم الطعام، مما يجعلك تشعرين بالانتفاخ.

بدلًا من ذلك، قسّمي وجباتك إلى عدة وجبات أصغر خلال اليوم. هذا يمكن أن يساعدك في محاربة عسر الهضم أيضًا.


ممارسة اليوجا

يمكن لبعض أوضاع اليوجا أن تساعدك على التخلص من الغازات. جربي هذه الأوضاع لمساعدتك على التخلص من الغازات وانتفاخ البطن أثناء الحمل.

ومع ذلك، يجب استشارة طبيبك قبل تجربة اليوجا والاتصال بمدرب يوجا الحمل.

تجنبي التوتر

في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي التوتر أيضًا إلى الشعور بالانتفاخ في بطنك. هذا لأنه كلما كنت متوترة، تميلين إلى استنشاق الكثير من الهواء مما يؤدي إلى التجشؤ كثيرًا أثناء الحمل.

إلى جانب ذلك، يمكن أن يكون للتوتر تأثيرات أخرى على طفلك. ابقي مسترخيةً قدر الإمكان وحافظي على سعادتك أنت وطفلك.


ارتدي ملابس مريحة

تجنبي الملابس الضيقة أثناء الحمل للسماح لأمعائك بهضم الطعام بشكل أسهل.

على الرغم من أن جينز الأمومة يوفر مساحة واسعة لطفلك الذي ينمو، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يقوم بتضييق المساحة التي تحتاجها معدتك لهضم الطعام.

بذور الحِلبة

هذا علاج رائع للغازات والانتفاخ في بداية الحمل وكذلك في المراحل المتأخرة.

فقط انقعي ملعقة من بذور الحِلبة في الماء لمدة 6-7 ساعات أو طوال الليل. ثم قومي بإزالة البذور واشربي هذا الماء ليوفر لك الراحة.


هل الغازات والانتفاخ أثناء الحمل مدعاة للقلق؟

في معظم الأحيان، تكون الغازات رد فعل بسيط على نظام غذائي غير لائق أثناء الحمل أو نتيجة لارتفاع مستويات البروجسترون. ولكن إذا كنت تشعرين بالانتفاخ باستمرار وتعانين من انتفاخ البطن أو التجشؤ أثناء الحمل، فقد يكون ذلك علامة على وجود خطأ ما. إذا كنت تعانين أيضًا من الإمساك لأكثر من أسبوع أو كنت تعانين من ألم شديد لأكثر من 30 دقيقة، فقد يصبح هذا الأمر خطيرًا. تأكدي من استشارة طبيبك والحصول على علاج مناسب.

تتوجه العديد من الأمهات المستقبليات إلى أطبائهن بسؤال “هل الغازات أو الشعور بالانتفاخ من أعراض الحمل؟” يجب أن نتذكر أن وجود الغازات لا يعني أنك حامل. اختبار الحمل هو أفضل طريقة للتحقق من الحمل. في حين أن الغازات والانتفاخ أثناء الحمل يسببان عدم الراحة، إلا أنهما لا يشكلان أي تهديد على الطفل، ويمكن علاجهما بسهولة من خلال بعض التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على أهم 8 من تمارين لتخسيس الارداف
تعرف على تمارين لزيادة الوزن بطرق مختلفة
تعرف على شد عضلات البطن بـ 3 طرق مختلفة
تعرف على تمارين للتخسيس
معلومات عن تمارين الكتف بالصور التوضيحية لتقوية عضلات الكتف
تعرف كيف يتم استخدام مشاية كهربائية
معلومات عن تمرين العقلة للمبتدئين وأساسياته
معلومات عن تمارين تقوية عضلات الظهر لمظهر جذاب
تعرف على المشي في المنزل لخسارة الوزن
معلومات عن جهاز تمارين البطن وأنواعه وطريقة استخدامه
ماهو تمارين التخسيس السريع للنساء
تعرف على تمارين الباي والتراي للمبتدئين وأنواعها
تعرف على تمارين السكوات للتنحيف وكيف تؤثر على فقدان الوزن
تعرف على تمارين الحوض وأهميتها وكيفية القيام بها
تعرف على تمارين سكوات لتكبير المؤخره وفوائد أخرى
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook