العلاقة بين السياحة والبيئة

الكاتب: رامي -
العلاقة بين السياحة والبيئة







سنتعرف فى هذا الموضوع على العلاقة بين السياحة والبيئة وما هو مفهوم السياحة وماهو مفهوم البيئة وماهو الفرق بينهم.

محتويات الموضوع
سياحة
بيئة
العلاقة بين السياحة والبيئة
السياحة والبيئة: علاقة توازن
الفرق بين السياحة البيئية والسياحة المستدامة
سياحة

السياحة هي السفر بهدف الترفيه أو التطبيب أو الإكتشاف، وتشمل السياحة توفير الخدمات المتعلقة بالسفر. والسائح هو الشخص الذي يقوم بالانتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزله. وذلك حسب تعريف منظمة السياحة العالمية (التابعة لهيئة الأمم المتحدة).

بيئة

البيئة لغة: المنزل والحال وهي لفظة شائعة الاستخدام يرتبط مدلولها بنمط العلاقة بينها وبين مستخدمها فنقول:- البيئة الزراعية، والبيئة الصناعية، والبيئة الصحية، والبيئة الاجتماعية والبيئة الثقافية، والسياسية. ويعني ذلك علاقة النشاطات البشرية المتعلقة بهذه المجالات.
البيئة في اللغة مشتقة من الفعل (بوأ) و (تبوأ) أي نزل وأقام. والتبوء: التمكن والاستقرار والبيئة: المنزل( ). والبيئة بمعناها اللغوي الواسع تعني الموضع الذي يرجع إليه الإنسان، فيتخذ فيه منزله ومعيشته، ولعل ارتباط البيئة بالمنزل أو الدار له دلالته الواضحة حيث تعني في أحد جوانبها تعلق قلب المخلوق بالدار وسكنه إليها، ومن ثم يجب أن تنال البيئة بمفهومها الشامل اهتمام الفرد كما ينال بيته ومنزله اهتمامه وحرصه.

العلاقة بين السياحة والبيئة

هي علاقة توازن دقيق بين التنمية وحماية البيئة، ويؤكد إعلان (مانيلا 1980م) على أنالاحتياجات السياحية لا ينبغي أن تلبى بطريقة تلحق بالضرر بالمصالح الاجتماعية والاقتصادية لسكان المناطق السياحية، أو بالبيئة، أو بالموارد الطبيعية والمواقع التاريخية والثقافية، التي تعتبر عامل جذب رئيسية للسياحة. كما انه من الضرورى تطوير المحميات الطبيعية والأثار وصناعة السياحة فى كل انحاء السودان. وتعد السياحة نوعاً هاماً من أنواع الأنشطة التجارية والاستثمارية عالية الربحية، فقد أصبحت صناعة رئيسية علي النطاق العالمي، وتعتبر السياحة من أكثر الصناعات نمؤاً في العالم، فقد أصبحت اليوم من أهم القطاعات في التجارة الدولية، وهى من منظور اقتصادي هي قطاع إنتاجي يلعب دوراً مهماً في زيادة الدخل القومي وتحسين ميزان المدفوعات، ومصدراً للعملات الصعبة، وفرصة لتشغيل الأيدي العاملة، وهدفاً لتحقيق برامج التنمية. ومن منظور اجتماعي وحضاري، فهي حركة ديناميكية ترتبط بالجوانب الثقافية والحضارية للإنسان وتعد جسر للتواصل بين الثقافات والمعارف الإنسانية للأمم والشعوب، ومحصلة طبيعية لتطور المجتمعات السياحية وارتفاع مستوى معيشة الفرد. ويمتاز السودان بامكانيات سياحية متعددة ويتمتع بكافة انواع السياحة (ثقافية وتاريخية – دينية – طبيعية …. الخ )ويتميز بخصوصية تعد اضافة للموروث الحضارى الافريقى والعالمى ولكننا نفتقد لتطوير هذه الاماكانيات وتهيئتها والترويج عنها والاستفادة منها .

السياحة والبيئة: علاقة توازن

السياحة نشاط تجاري كبير، فقد أصبحت صناعة رئيسية على النطاق العالمي، ومن المتوقع أن تنمو نموًّا متواصلاًّ، فقد زاد عدد السياح على المستوى الدولي إلى ثلاثة أمثاله خلال العقدين الماضيين، وارتفعت حصيلة السياحة الدولية من 22 مليار دولار تقريبًا في السبعينيات إلى حوالي 300 مليار دولار في التسعينيات.
إن السفر والسياحة تعتبر أكبر مصدر للعِمالة في العالم، فقد استأثرت بمبيعات بلغت نحو 1916 مليار دولار في عام واحد فقط.

جاء في تقرير دولي بعنوان “حالة البيئة في العالم 1972 – 1992” ما يلي: تتباين نفقاتالسياحة كمساهمة في الناتج الإجمالي تباينًا واسعًا من بلد إلى آخر حسب حجم الاقتصاد ومستوى الإنفاق.
إذ تتراوح حصة السياحة الدولية في الناتج المحلي الإجمالي لكثير من الدول بين 15 – 30%، ثم إن السياحة الدولية تعتبر وسيلة مهمة للمساهمة في النمو الاقتصادي للبلدان النامية.
إن الدراسات التي أجريت في العقدين الماضيين أثبتت أن تكلفة البنية الأساسية الضرورية، والإمدادات الضرورية للسياحة الدولية كانت عالية جدًّا فيما يتعلق بالنقد الأجنبي.

ومما يجدر التنويه عنه أن السياحة ليست هي التي تؤدي إلى التنمية، وإنما التنمية العامة لبلد ما هي التي تجعل السياحة مُرْبحة، ولذلك لا تعتبر حصائل السياحة الدولية مؤشرًا للدخل الحقيقي من السياحة.
ويمكن أن يكون للسياحة آثار إيجابية وسلبية في آن واحد على البيئة البشرية، مثلها مثل غيرها من قطاعات التنمية الأخرى.
فالسياحة عادت بالمنفعة على البيئة عن طريق التدابير المحفِّزة على حماية السمات المادية للبيئة، والمواقع والمعالم التاريخية والحياة البرية.

وعادة ما يكون الترفيه والسياحة الهدفين الأولين من إنشاء وتنمية الرياض الوطنية، وأنواع أخرى من المناطق المحمية، وقد أصبحت المناطق الطبيعية الخلابة عوامل جذبٍ رئيسية، كما تشكّل الأساس لما يُعرف باسم السياحة البيئية.

الفرق بين السياحة البيئية والسياحة المستدامة

اتجه العديد من الباحثين فى ذلك المجال بتوصيف السياحة البيئية بانها السياحة التى تعتمد على البيئة .واعتبر البعض ان السياحة والبيئة جزء معتمد على السياحة المستدامة والسياحة المسؤولة .ولتوضيح ذلك الامر لابد من الاشارة الى مبادىء السياحة المستدامة مع تسليط الضوء على بعض النقاط التى تتضمنها السياحة البيئية والتى تم ذكرتها فى اعلان كويبك ومن هذه النقاط المرتبطة بالسياحة البيئية :
-الحفاظ على البيئة الطبيعة والثقافية للمقصد السياحى.
-العمل على اشراك ودمج المجتمعات المحلية فى ذلك النشاط السياحى ومشاركتهم فى عملية التخطيط وتوفير فرص عمل لهم بهذه المشروعات السياحية .
-العمل على تقديم المنتج الطبيعى والتراثى للزائر بشكل مناسب لا يضر بالبيئة الطبيعية للمنتج.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيف نهتم بالشعر
حروق الدرجة الأولى(أسبابها و علاجها).
أسباب النسيان وعلاجه
ماهي أنواع الخس
ما علاج الصلع
أسباب و علاج الزكام والإنفلونزا.
كيف يتم الحفاظ على الخضروات في الثلاجة
ماهي فوائد الشمر الأخضر
ما هي ظاهرة رينود.
ماهي فوائد البطاطا
ماهي فائدة عصير الليمون
تعرف على فوائد البصل الأبيض
ما هي أسباب الحازوقة.
ماهي فوائد الجزر للنظر
تشخيص صعوبة البلع
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook