الصندوق البريدي لمكة

الكاتب: رامي -
الصندوق البريدي لمكة
محتويات المقال

الصندوق البريدي لمكة
مكة المكرمة
الرمز البريدي لمنطقة مكة

نقدم لكم الصندوق البريدي لمكة ، تُعد مكة المكرمة من أكثر المدن تقديساً حول العالم لمكانتها العالية في نفوس جميع المسلمين، ففيها بيت الله الحرام الذي تهفو له القلوب وتحلم به العقول المؤمنة طوال الوقت، ويوجه لها المسلمون في كل بقاع الأرض وجوههم يومياً خمسة مرات للصلاة والوقوف بين يدي الله، ويتوافد عليها الحجاج والمعتمرين من كل مكان.

لذا خلال مقالنا اليوم سنجيب على تساؤل هام وهو ما هو الرمز البريدي لمنطقة مكة المكرمة ونبذه عن المنطقة وأهميتها الجغرافية بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

الصندوق البريدي لمكة
مكة المكرمة
تقدر مساحة مكة المكرمة بـ 850كيلو متر وهي أكبر المدن داخل المملكة العربية السعودية ولكن يوجد بها 88 كيلومتراً فقط هي المعمرة بالسكان.
وتبلغ المنطقة المحيطة بالحرم المكي ما يقدر بحوالي ستة كيلومتر وترتفع ما يعادل 277 متراً عنسطح البحر، وميناء جدة يعتبر من أقرب المواني لمدينة مكة المكرمة.
أما عدد السكان في مكة المكرمة فيبلغ 1,650,700 نسمة وتم تقسيمهم للكثير من المناطقوالأحياء، بين القديم والجديد.
تقع مدينة مكة المكرمة في الغرب من المملكة، وتبعد عن المدينة المنورة ما يقارب 400 كيلو متراًفي الاتجاه الجنوبي الغربي.
وتبعد عن مدينة الطائف ما يقارب 120 كيلو متراً شرقاً، أما مدينتي الساحل وجدة فيبتعدا عن مدينة مكة المكرمة ما يقرب من 72 كيلو متراً.
يوجد بمكة المكرمة الكثير من المعالم الإسلامية الكثيرة ذات القدسية الكبيرة والبالغة في نفوس المسلمين وأبرزها بيت الله الحرام والكعبة المشرفة.
الرمز البريدي لمنطقة مكة
لقد حددت المملكة العربية السعودية خلال تقسيماتها الجديدة للمناطق البريدية بالمملكة على اتساعها إلى ثمانية مناطق بريدية لكل منطقة منها رمزاً بريدياً خاصاً بها، ولكل منطقة رئيسية عدد من المناطق والمحافظات والأحياء التابعة لها وفقاً للحدود الجغرافية والتضاريس الطبيعية.
يُعد الرمز البريدي هو الهوية الوطنية لأي منطقة من المناطق حول العالم، وهو يتكون من خمسة أرقام وكل رقم له مدلول خاص به.
وكانت لمدينة مكة المكرمة ما يقرب من ثلاثة عشر منطقة تابعة لها، ولكل منها رمزاً بريدياً خاص بها تيسيراً على المواطنين والوافدين والزائرين من كافة بلاد العالم.
وجاء رقم المنطقة البريدية الرئيسية لمكة المكرمة هو رقم 2 ورمزها البريدي المحدد لمكة هو 21955 أما المناطق التابعة لها فهي:
مكة : 21955
الطائف : 21944
الليث : 21961
خليص : 21921
الخرمة : 21985
الكامل : 21931
جدة : 21442
القنفذة : 21912
رنية : 21975
اضم : 21971
المويه : 21915
رابغ : 21911

ولقد سهل الرمز البريدي لمكة المكرمة على المعتمرين والحجاج سهولة التعامل والتحويلات البريدية والبنكية والمراسلات بينهم وبين ذويهم، بالإضافة لسهولة الوصول للأماكن السياحية والدينية والمزارات الخاصة بالمناسك دون اللجوء للخرائط التي تسبب الكثير من الأخطاء .
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook