الشهر الثامن من الحمل الأعراض وتغيرات الجسم وتطور الجنين

الكاتب: رامي -
الشهر الثامن من الحمل الأعراض وتغيرات الجسم وتطور الجنين
أنت الآن في الشهر الثامن من حملك وأنت على وشك الولادة! من المرجح أن تشعرين بالحمل الكامل في هذا الشهر. وقد تكوني قد بدأتي بالتسوق لطفلك بالفعل وستفكرين في جعل منزلك جاهزًا لولادة طفلك في حوالي الشهر الثامن من الحمل. أنت في الثلث الثالث من حملك وقد تعلمين الآن بأعراض الحمل بشكل جيد ويمكن أن تكتسبي المزيد من الوزن خلال هذا الوقت وسيعد طفلك نفسه للولادة. وإذا كنت فضولية بمعرفة ما يحدث داخل جسمك (ومع طفلك) ، فاقرئي هذه المقالة الآن!

أعراض الحمل في الشهر الثامن

الشهر الثامن من الحمل ليس سهلا. وستكون هناك تغييرات كبيرة داخل جسم الحامل خلال هذا الوقت أيضًا. فيما يلي بعض الأعراض النموذجية التي تظهر المرحلة الأولى من الثلث الثالث من الحمل.


ضيق التنفس

سيكتسب الطفل النامي ومنطقة الحوض المزيد من الوزن. كما يبدأ تمدد الرحم بالضغط على الرئتين والضغط عليهما. ويمكن أن تسبب هذه تغيرات الجسم ضيق التنفس. وتتحسن هذه الحالة عندما يضع الطفل نفسه في وضع رأسي خلال هذا الشهر.

التقلصات الخاطئة

من المحتمل أن تواجهي تقلصات خاطئة خلال هذا الشهر. وتعرف الانقباضات الخاطئة أيضًا بانقباضات براكستون هيكس التي تشبه تقلصات المخاض. وعادة ما تستمر لبضع ثوان فقط. هذه خطوة طبيعية يتخذها الجسم لإعداد عضلات الرحم للولادة. ومع ذلك، فإن شرب الماء بكميات أفل من اللازم خلال هذه المرحلة يمكن أن يؤدي إلى تقلصات خاطئة أكثر.

الإمساك

إن الإمساك مشكلة شائعة أثناء الحمل ويمكن أن يبدأ في وقت مبكر من الشهر الأول من الحمل. ولكن سيزعجك أكثر في الثلث الثالث من حملك. بينما يضيق الرحم النامي المساحة بين الأمعاء والأعضاء الداخلية الأخرى في منطقة الحوض وقد تواجهين المشكلة في حركة الأمعاء خلال هذا الشهر. وإذا تضعين الضغط الكثير أثناء البراز فيمكن أن تلاحظي بعض الدم عند البراز. يمكن علاج هذه الحالة بسهولة باستخدام ملين، لذلك استشري طبيبك إذا كنت تعانين من الإمساك.

تسرب حليب الثدي

كخطوة تمهيدية للرضاعة الطبيعية، يعد جسم الأم اللبأ مقدماً. خلال هذا الشهر، قد تلاحظين أن كميات صغيرة من اللبأ أو الحليب الأصفر تتسرب من الثدي. ولكن لا تواجه جميع النساء هذه المشكلة. إذا تسرب حليب الثدي، يمكنك استخدام وسادات الثدي لمنع حمالة الصدر والملابس الأخرى من التلف.


آلام الظهر

إن زيادة وزن الطفل وبطنه سيضغط على في منطقة أسفل الظهر. قد يغير أيضًا مركز الجاذبية. فنتيجة لذلك، تعاني العديد من النساء خلال هذه المرحلة من آلام الظهر، خاصة بعد ساعات طويلة من الجلوس أو الوقوف. وإذا كنتِ تعانين من آلام الظهر، يمكنك تصحيح وضعك من خلال ممارسة بعض التمارين البسيطة الآمنة للحمل أو باستخدام وسادة الحمل.

تغيرات الجسم خلال الشهر الثامن من الحمل

الشهر الثامن من الحمل هو الوقت الذي يكتسب فيه طفلك وزنًا كثيرًا وينمو بسرعة. سيؤدي هذا إلى عدد من التغييرات في جسمك. وقد تلاحظين بعض التغييرات التالية خلال هذا الوقت.

يكبر حجم بطنك
في هذا الوقت، قد تعانين من كثرة التبول. ويمكن أن يتسرب البول في كمية صغيرة أثناء العطس أو السعال وحتى الضحك. ويمكن أن يكون محرجًا ومزعجًا للغاية. فاستشري طبيبك إذا كنت تعانين كثيرا من ذلك في حياتك اليومية. أيضًا، قومي بممارسة تمرين كيجل لتحسين قوة العضلات.
حرقة المعدة خاصة أثناء الليل فيمكنك أن لا تستطيعي النوم طوال الليل. فاستخدمي العلاجات المنزلية أو استشري طبيبك للحصول على دواء بسيط وآمن لحرقة المعدة.
احتباس السوائل وتورم الأطراف شائع خلال الثلث الثالث من الحمل.
قد يتسرب السائل الأمنيوسي من المهبل لدى بعض النساء. ويمكن تمييزه عن البول بناءً على الرائحة والقوام الأقوى للسائل. فمن الضروري إذا تسرب السائل الأمنيوسي، استشارة طبيبك على الفور.
يمكن أن تعاني من ضيق التنفس والدوخة بسبب زيادة حجم البطن.
يمكن أن تحدث تقلصات خاطئة التي تسمى أيضًا بتقلصات براكستون هيكس خلال الثلث الثالث من الحمل. وهي ليست الانقباضات الحقيقية التي تحدث أثناء الولادة ولكنها قد تبدو متشابهة. وقد تستمر لمدة 30 ثانية إلى بضع دقائق. ومع ذلك، يجب عليك استشارةطبيبك إذا استمرت لفترة أطول أو تعاني من الألم.
قد يتسرب حليب الثدي الأول في هذا الوقت الذي يسمى اللبأ.
وتحدث الهبات الساخنة عند بعض النساء خلال الثلث الثالث من الحمل.
قد تشعرين بالقلق والتهيج ونفاد الصبر خلال الشهر الثامن من حملك حيث يبدو تاريخ الولادة المتوقعة قريبًا ولكنه سيكون بعيدًا.
المشاكل الشائعة التي تنشأ في الشهر الثامن من الحمل

كل ثلث من الحمل يأتي بمجموعة من التحديات. وعادة خلال الشهر الثامن، تكون هناك بعض المشاكل التي تؤثر على صحة الأم والطفل.

مقدمات الارتعاج

إن مقدمات الارتعاج من مضاعفات الحمل التي تتميز بارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول. فتعاني النساء من ارتفاع ضغط الدم خلال هذا الوقت. فتعرف بارتفاع ضغط الدم الحملي ويحدث بسبب الإجهاد أو الظروف الصحية الأخرى. إذا كان يصاحب هذه الحالة ظهور كميات ملحوظة من البروتين في البول فتعرف بمقدمات الارتعاج. وقد تكون مقدمات الارتعاج غير المكتشفة أو غير المعالجة ضارة جدًا للجنين لأنها تقلل من تدفق الدم إلى الطفل. فمن الضروري معالجته في أقرب وقت ممكن.


الولادة المبكرة

الولادة المبكرة هي عامل خطر في الشهر الثامن حيث يكون بعض الأطفال في وضع رأسي ويستعدون للولادة في وقت أقل من الفترة الكاملة. ويمكن أن تؤدي الحالات الصحية الأخرى مثل مقدمات الارتعاج وتشوهات المشيمة إلى ولادة الطفل في حالات الطوارئ. فالأطفال المولدون في الشهر الثامن لديهم فرص للبقاء على قيد الحياة ولكن يحتاجون إلي رعاية مكثفة لعدة أيام.

كيف سيتطور طفلك خلال الشهر الثامن من حملك؟

مع بداية الثلث الثالث من الحمل، تبدأ المرحلة الأخيرة من التطور في الجنين أيضًا. فيما يلي بعض التغييرات الهامة لدي الطفل التي تحدث في الشهر الثامن من الحمل.

يتغير وضع الطفل من المقعدي إلى الرأسي خلال الشهر الثامن من الحمل. هذا يعني أن الطفل يتحرك ويصلح رأسه داخل التجويف المتكون بين عظام الحوض. وهذا ضروري لإعداد الطفل للولادة الطبيعة. وعندما يكون الطفل في الوضع الرأسي فيتوقف عن الحركة في السائل الأمنيوسي ويبقى في وضع رأسي حتى الولادة.
تحدث الاتصالات العصبية في دماغ الطفل بسرعة ويبدأ دماغ الطفل بمعالجة الصوت والضوء من خارج الرحم.
خلال هذا الشهر، يكتسب الطفل وزنًا كبيرًا. ويزداد طوله أيضًا في هذا الشهر.
تنخفض مستويات السائل الأمنيوسي المقاسة خلال كل زيارة قبل الولادة في هذا الوقت تقريبًا. وهي علامة تطور كليتي الطفل.
يحدث نزوح الخصيتين لدى الرضيع (في الذكور) أو تطور الفرج (في الإناث) خلال هذا الشهر كجزء من نمو أعضائهم التناسلية.
الشعر الناعم الذي غطى جلد الطفل خلال الثلث الأول والثاني ويبدأ في التساقط ويبدأ نضج جلد الطفل.
الإرشادات والتحذيرات

أنت الآن في شهرك الثامن من الحمل. ويجب أن تكوني حذرة خلال هذا الوقت. إليك بعض الإرشادات والتحذيرات التي يجب عليك اتباعها كجزء من رعاية واحتياطات الحمل في الشهر الثامن.

الإرشادات
تناول طعام صحي

أنتِ الآن في الشهر الثامن من حملك ويجب أن تأكلي أطعمة صحية بالفعل. وهذا فقط تذكير لتشجيعك على الاستمرار في ذلك. فاتبعي نظام غذائي متوازن وتناولي وجبات صغيرة ولكن بشكل متكرر. اختري من قائمة خيارات الوجبات الخفيفة الصحية لإرضاء آلام الجوع في منتصف الوجبة.


ممارسة التمرينات الرياضاية

مارسي تمارين كيجل بانتظام لمواجهة مشكلة تسرب البول. وسيساعدك أيضاً في تقوية عضلات الحوض بعد الولادة. إذا لم تكونين من محبي ممارسة التمارين الرياضاية، فيمكنك ممارسة المشي أو اليوجا. ويمكن أن يزيد المشي أو أي نوع من التمارين البسيطة كل يوم من مرونة منطقة الحوض.

الحفاظ على الرطوبة

اشربي الكثير من الماء بانتظام للحفاظ على جسمك من الجفاف. فإن شرب الماء يبقيك نشيطًة. وهذا سيمنع أيضًا التقلصات خلال هذا الوقت.

الحصول على ما يكفي من فيتامين د

إن فيتامين د ضروري جدا لصحة عظام طفلك ولك ايضا. لذا، كوني في ضوء الشمس في ساعات الصباح أو في المساء.

تعرفي على الرضاعة الطبيعية

تعرفي على أساليب الرضاعة الطبيعية وأساليب رعاية الأطفال الأخرى. انضمي إلى الفصول الدراسية أو المنتديات عبر الإنترنت التي ستمنحك فكرة عن التقنيات الأساسية. فهذه التقنيات مفيدة لولادة طفلك.


قومي بإعداد حقيبة المستشفى الخاصة بك

قومي بإنشاء قائمة الأشياء التي ستحتاجينها في المستشفى. وتسوقي أيضًا من أجل شراء الأشياء التي ستحتاجينها بعد الولادة مثل الفوط الصحية القطنية الناعمة وعباءات التغذية ووسادات الثدي ووسائد التغذية وأكثر. وقومي بالتخطيط لترتيبات الوصول إلى المستشفى في حالة المخاض. أيضًا اشتري الأساسيات لطفلك الصغير. فلن يبقي لك وقت أكثر بعد ولادة طفلك.

التحذيرات
لا تأكلي الأطعمة المصنعة أو الوجبات السريعة. يمكن أن يؤدي تناول الوجبات السريعة إلى عسر الهضم وحتى حرقة المعدة.
ولا تنسي تناول مكملات الفيتامينات والمعادن.
تجنبي ممارسة وضعيات اليوجا أو التمارين الصعبة دون استشارة طبيب أو مدرب اليوغا.
لا تجهدي نفسك بالتفيكر في الولادة والمخاض. فيمكنك التفكير بذلك بمجرد الوصول إلى تلك المرحلة. فالقلق كثيرًا سيؤثر على صحتك.
ابتعدي عن الكحول أو التدخين خلال هذه الفترة وتجنبي المشروبات الغازية والكافيين أيضًا.
تجنبي التوتر لأنه لن يجعل الأمور أصعب لك. وابتعدي عن أي أعمال مرهقة لأنها من المحتمل أن تؤثر على صحة طفلك.
النظام الغذائي

يجب أن يكون النظام الغذائي متوازنًا حتى في الشهر الثامن من للحمل. فقومي بضم الأطعمة الليفية في نظامك الغذائي للتغلب على مشكلة الإمساك التي من المحتمل أن تصيبك في هذا الشهر مرة أخرى. ومن الضروري أيضًا تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3الدهنية أو تناول المكملات الغذائية الغنية به لأنه سيساعدك على نمو دماغ طفلك. ومن الأفضل تجنب الأطعمة النيئة وغير المطبوخة جيدا والمحار النيء والأطعمة المصنعة والقهوة والحليب غير المبستر في هذه المرحلة لمنع التسمم الغذائي أو الحساسية.

نصائح للأب في هذه المرحلة

يلعب الآباء أيضًا دورًا مهمًا للغاية قبل وبعد ولادة الطفل. إليك بعض الأشياء التي يجب أن مراعاتها في هذه المرحلة.

الاطمئنان ضروري

خلال رحلة الحمل بأكملها، تمر الأم بالكثير من الشكوك حول صحتها وصحة طفلها ومظهرها ومستقبلها وأكثر. فكزوج، الشيء الأفضل الذي يمكنك القيام به هو الاستمرار في طمأنة زوجتك. فطمأنة زوجتك ضروري لسلامتها العاطفية في هذه المرحلة.


قم بمساعدتها

مع تزايد الوزن وتغيرات الجسم العديدة، فالأعمال المنزلية التي تتطلب الكثير من العمل الشاق يمكن أن تصبح صعبة للغاية للأم الحامل. فإن مساعدتها في الأعمال المنزلية يمكن أن يمنحها بعض الوقت للاسترخاء وتدليل نفسها.

قم بتدليلها

يمكن لك تدليك ساقي زوجتك أو أفضل من ذلك احجز لها موعد في المنتجع الصحي. فالوقت والرعاية الذاتية ضروري. تأكد من تدليلها جيدًا قبل أن تتولى مهمة شاقة تتمثل في رعاية طفلك.

قم بتخطيط أموالك

يمكن أن تكون الولادة ورعاية حديثي الولادة أمر مكلف. فتحدث إلى شركة التأمين الخاصة بك وافهم كيفية عمل الإجراء المطالبة.

إن الشهر الثامن من الحمل هو الوقت المثالي للاحتفال بحملك، لذا استمتعي به. مع اقتراب وقت الولادة، سيلائم جسمك بطفلك الذي ينمو بداخلك. فاسعدي واشعري بأنك مميزة، حيث لا يتبقى إلا أيام قليلة لولادة طفلك.

شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على أهم 8 من تمارين لتخسيس الارداف
تعرف على تمارين لزيادة الوزن بطرق مختلفة
تعرف على شد عضلات البطن بـ 3 طرق مختلفة
تعرف على تمارين للتخسيس
معلومات عن تمارين الكتف بالصور التوضيحية لتقوية عضلات الكتف
تعرف كيف يتم استخدام مشاية كهربائية
معلومات عن تمرين العقلة للمبتدئين وأساسياته
معلومات عن تمارين تقوية عضلات الظهر لمظهر جذاب
تعرف على المشي في المنزل لخسارة الوزن
معلومات عن جهاز تمارين البطن وأنواعه وطريقة استخدامه
ماهو تمارين التخسيس السريع للنساء
تعرف على تمارين الباي والتراي للمبتدئين وأنواعها
تعرف على تمارين السكوات للتنحيف وكيف تؤثر على فقدان الوزن
تعرف على تمارين الحوض وأهميتها وكيفية القيام بها
تعرف على تمارين سكوات لتكبير المؤخره وفوائد أخرى
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook