السياحة المستدامة

الكاتب: رامي -
السياحة المستدامة
"






السياحة المستدامة أحد أنواع السياحة المهمة وسوف نقدم مفهوم مفصل عنها في هذا الموضوع مع تعريف لاهم مبادىء السياحة المستدامة.

محتويات الموضوع
السياحة المستدامة
النظام البيئي والتنوع البيولوجي في السياحة المستدامة
مباديء السياحة المستدامة
اهداف وأهمية التنمية المستدامة للسياحة
ظهور الاستدامه كنموذج سياحي مسيطر
مؤشرات الإستدامة?
السياحة المستدامة
فالمبادئ التوجيهية للتنمية المستدامة وممارسات التدبير المستدام تنطبق على جميع أشكال السياحة في جميع الوجهات، بما في ذلك السياحة الجماعية ومختلف الأنماط السياحية الأخرى.
كما أن مبادئ الاستدامة تخص الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية الثقافية للتنمية السياحة. لضمان الاستدامة على المدى الطويل، يجب موازنة هذه الجوانب الثلاثة بشكل رشيد.
فهي تقتضي التوفر على رؤية متكاملة مع الجوانب الأخرى تعتمدها على المدى الطويل، فيما يخص تطورها وآثارها المختلفة اجتماعيا وتراثيا واقتصاديا.. على المجتمعات المستضيفة. وتتطلب السياحة المستدامة رؤية تشاركية ومشاركة فعلية لكل الأطراف المتدخلة من أجل تحقيق أهدافها ضمن إطار التنمية المستدامة.
النظام البيئي والتنوع البيولوجي في السياحة المستدامة
أكدت منظمة السياحة العالمية على أهمية بناء القدرات والتنمية المستدامة في المناطق الحسَّاسة بيئياً ، لإيجاد تنمية سياحية بما يتوافق مع الاعتبارات البيئية، كما يولِّد حوافز قوية لحفظ الطبيعة وحماية الثقافة المحلية.
وأكد المشاركون في حلقة العمل الإقليمية التنمية المستدامة وإدارة السياحة في المناطق الحسَّاسة بيئياً والتي تواصل اعمالها وتنظمها منظمة السياحة العالمية  بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة و الآثار ، وتستضيفها الهيئة الملكية في ينبع ، أن التنمية المستدامة تشجِّع المجتمعات المحلية وأصحاب المشاريع الصغيرة على أن يكونوا جزءاً فاعلاً من العملية ، من خلال آليةٍ تشاوريه مبنية على مشاركة كل الأطراف المعنيِّين ؛ ومراجعة التشريعات والمعايير الدولية المرتبطة بالسياحة؛ ووجود معايير مستدامة خاصَّة بتصميم وتنفيذ وتشغيل البنية التحتية والخدمات؛ وتقييم التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية المحتملة؛ والمحافظة على الخدمات التنافسية؛ ورصد التأثيرات الإيجابية والسلبية.
مباديء السياحة المستدامة

يجب أن يكون التخطيط للسياحة والتنميه متكاملا مع استراتيجيات التنميه للدوله والاقليم مع ضرورة اشراك القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والمجتمع المحلي في كل مراحل التخطيط والتنفيذ .

يجب أن تتبع هذه والمؤسسات والجماعات والأفراد المبادئ الأخلاقية والمبادئ الأخرى التي تحترم ثقافة وبيئة واقتصاد المنطقة المضيفة، والطريقة التقليدية لحياة المجتمع وسلوكه بما في ذلك الأنماط السياسية.
يجب أن يتم تخطيط وإدارة السياحة بطريقة مستدامة وذلك من أجل الحماية والاستخدامات الاقتصادية للمصادر الثقافيه والتاريخيه والبيئيه .
 يجب ان يكون هناك توزيع عادل للمنافع لجميع الفئات المستهدفه .
 يجب أن تتوفر الدراسات والمعلومات عن طبيعة السياحة وتأثيراتها على السكان والبيئة الثقافية قبل وأثناء التنمية،   خاصة للمجتمع المحلي،  حتى يمكنهم المشاركة والتأثير على اتجاهات التنمية الشاملة.
 يجب أن يتم تشجيع الأشخاص المحليين على القيام بأدوار قيادية في التخطيط والتنمية بمساعدة الحكومة.
 يجب أن يتم تنفيذ برنامجاً للرقابة والتدقيق والتصحيح أثناء جميع مراحل تنمية وإدارة السياحة،  بما يسمح للسكان المحليين وغيرهم من الانتفاع من الفرص المتوفرة والتكيف مع التغييرات التي ستطرأ على حياتهم
اهداف وأهمية التنمية المستدامة للسياحة
 صيانة الموارد الطبيعية و الثقافية و غيرها لأجل ادامة استخدامها مستقبلا مع  تمكين  الأجيال الحاضرة من الاستفادة منها  , و تبدو أهمية  نهج التنمية المستدامة هنا في أن بقاء القطاع السياحي يتوقف على بقاء امكانيات جذب السياح ذات الصلة بالتراث الطبيعي و البيئي و التاريخي و الثقافي لمنطقة ما , فاذا ما تردت الأوضاع البيئية او اندثرت فان ذلك يعني فقدان مقومات صناعة السياحة , كما أن الحفاظ على الموارد السياحية يمكن تحسينه غالبا عن طريق تنمية السياحة ,فادامة المميزات الثقافية كالعادات و التقاليد مثلا من الأمور الهامة في الحفاظ على التراث الثقافي لمنطقة ما , كما أن صون الموارد السياحية يعني ان السكان المحليين سيصبحون أكثر وعيا و ادراكا لقيمة تراثهم ومن تم دعمهم لخطط حماية هذه الموارد .
 تبني أسلوب التخطيط العلمي لتنمية و ادارة السياحة في المنطقة المعنية بطريقة لا تولد مشاكل بيئية أو اجتماعية أو اقتصادية , و يفيد التخطيط البيئي و دراسة قدرات النقل كونها وسائل فنية هامة لتفادي نشوء أو استفحال المشاكل البيئية و الأجتماعية و الأقتصادية التي قد تخلفها السياحة .
ادامة رضى السائح كي يستمر في زيارة الموقع , و قد يكون السائح الحالي للموقع  بذلك وسيلة للدعاية له عند الآخرين مما يضمن  سهولة تسويق الموقع و يصون سمعته , فاذا ما فقد أي موقع قدرته على ارضاء السياح فهو سيفقد حتما الاسواق السياحية و يتلاشى فيه النشاط السياحي 
ظهور الاستدامه كنموذج سياحي مسيطر

السياحة المستدامة هي التي تلبي الحاجات الحالية ،دون المساس بقدرة الأجيال اللاحقة في الحصول على حاجاتها .وهي السياحة التي تهدف إلى إشباع متطلبات صناعة السياحة والسواح .كما أن السياحة التي تم تطويرها في منطقة ما تبقى نشيطة لفترة زمنية غير محددة ،وهي لا تُغيّر أو تفكك البيئة البشرية أو المادية التي كانت موجودة .إن السياحة المثالية تأخذ بعين الإعتبار حجم النشاط السياحي ومقدار الإستدامة الظاهر.

مؤشرات الإستدامة?

هي قيم عددية يحددها مقياس يؤّمن معلومات عن الظاهرة .والمؤشر يمتد ليصل إلى قيمة المقياس .إن المؤشرات البيئية يمكن أن تؤمن كمية كبيرة من البيانات لنظام فهم سهل يؤمن نظام إنذار مبكر وفعّال للمشاكل البيئية. ويمكن أن يُستخدم للتنبؤ بالآثار المستقبلية .إن المؤشرات هي التي تسمح للمديرين والمخططين بتعريف وقياس وتحديد مسار ،والتوقع والتأمل،ومنع أو معالجة المشاكل دايفد ويفر & لورا لاوتون- 1999."
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تحليل الشخصية من الاسم
صفات الشخص المزاجي وطرق التعامل معه
طرق معرفة شخصية الرجل
كيفية التعامل مع الشخصية الغامضة وما هي صفاتها
صفات الشخصية الانطوائية وطرق علاجها
ماهي فوائد البكاء للرضع
ماهو وزن الطفل في الشهر الرابع
كيف أنظم نوم طفلي الرضيع
صفات الشخصية الإيجابية وتأثيراتها على الاخرين
ماهي أسباب الحبوب على وجه الرضيع وكيفية التعامل معها
ما هي أسباب عدم نوم الطفل الرضيع وكيفية مساعدته
ماهي أسباب الإسهال عند الرضع
ماهي طرق النوم الصحية للطفل الرضيع
ما هي أعراض الشخصيّتين الدقيقة والوسواسيّة
اسرار الشخصيّة من اللون المفضّل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook