الزئبق الاحمر واستخداماته

الكاتب: رامي -
الزئبق الاحمر واستخداماته
محتويات المقال

الزئبق الاحمر واستخداماته
مزاعم استخدامات الزئبق الأحمر
استخراج الزئبق

سنقدم لكم اليوم الزئبق الاحمر واستخداماته ، ما هو ، هو عبارة عن مادة صلبة بلورية ذات لون أسود أو أحمر، وفي الكثير من الأحيان يتم استعمالها كصبغة في بعض المنتجات مثل البلاستيك، والمطاط، والدهانات، ويتم تسميه الزئبق الأحمر باسم سينابار، وهو باهظ الثمن ويرجع ذلك إلي ندرته ، وصعوبة استخراجه، والزئبق الأحمر يتم استخراجه علمياً من الذهب ، عن طريق القيام بتعريض الذهب الخام إلي الإشعاع، فضلاً عن أنه يستخرج أيضاً من باطن الأرض، فهو يخرج من فوهة البراكين بعد ثورانها، ولكن الكميات التي تخرج منه قليلة جداً، قد لا تصل إلي الملي جرامات، ويوجد نوعين من الزئبق الأحمر: أحداهما زئبق أحمر طبيعي ، والآخر نوع يحضر صناعياً، و يعرف باسم الزئبق الأحمر الكيميائي، ويعد الزئبق سم خطير قد يؤدي إلي تدمير خلايا الدماغ والأعصاب، ويعيق قدرة لغذاء علي الوصول إليها، ولذلك سنقدم لكم اليوم الزئبق الأحمر ،وما هو ، في هذا المقال علي موسوعة عبر السطور التالية.

الزئبق الاحمر واستخداماته

الزئبق الأحمر هو مادة لم نتمكن بعد علي تركيبها، وكان من الشائع أن الدجالين والمشعوذين يقوموا باستخدامها، وهو ما أدي إلي انتشارها، ويعتقد الكثير أن مادة الزئبق، لا وجود لها في الطبيعة، وقد تم استعمال الزئبق الأحمر في صناعة الأسلحة.

مزاعم استخدامات الزئبق الأحمر
اعتقد البعض أن الزئبق الأحمر يساهم في تخصيب اليورانيوم بشكل كبير ، حتي يتم استعماله في الأغراض العسكرية، حتي لا يحتاجوا إلي أجهزة الطرد المركزي، والتي تجعل عملية القيام بتعقبها دولياً أسهل حتي يتم منع انتشار أسلحة الدمار النووي.
وفي عام 2009 انتشرت شائعات حول أن ماكينات الخياطة نوع السنجر تحتوي علي مادة الزئبقالأحمر، ونتج عنه تسارع الناس علي شراء تلك الماكينات بأسعار باهظة، وتمت الإشارة إلي أن استعمال الزئبق الأحمر يتم استخدامه من أجل انتاج الطاقة النووية ، وطرق استخراج الذهب، حتي يصبح من السهل اكتشاف مواقع تلك الكنوز، ولكن تم اكتشاف أن كل ذلك كان مجرد إشاعات تقوم بترويجها من عصابات الاحتيال والنصب.
وفي عام 1993 أشارت الصحيفة الروسية “برافدا” إلي أن الزئبق الأحمر يتم استعماله من أجل الطلاء، لأنه يساعد علي الاختفاء من الرادار، فضلاً عن أن استعمالها في تصنيع الرؤوس الحربية التي يتم توجها بشكل ذاتي.
وأشار البعض إلي أن الزئبق الأحمر ليس هو الاسم الحقيقي، ولكن الاسم هو شيفرا، وهذه الشيفرة إشارة إلي اليورانيوم والبلوتونيوم، أو قد يكون مكون من مادة الليثيوم6، وهي مادة ترتبط بالزئبق ، ولونها مائل إلي الأحمر، ويرجع ذلك إلي بعض المواد الزئبقية المتعلقة بها، ويتم استعمالها في الأسلحة الاندماجية.
ويشير البعض إلي أن الزئبق الأحمر تم استخدامه في عمليات التحنيط للآثار المصرية قديماً.
يتم استعمال الزئبق الأحمر في تصنيع القنابل الاندماجية، بالإضافة إلي استخدامه كمفجر دوائي بدلاً من الوقود الانشطاري، والذي يؤيد ذلك الزعم هو الفيزيائي صموئيل كوهين، الذي اخترع القنبلة النيوترونية.
استخراج الزئبق

يوجد الزئبق بكميات ضئيلة في الأرض إذا تمت مقارنته بالمعادن الأخري، ولكن علي الرغم من الكميات الضئيلة للزئبق في القشرة الأرضية إلا أن الرواسب الأرضية يوجد بها كميات مرتفعة من الزئبق، مما يساعد علي توافره بكميات كبيرة في الأرض، ويتم استخراج الزئبق الخام من الزنجفر الذي يحتوي علي الكبريت والزئبق ، ولكي يتم استخراج الزئبق، نقوم بتسخين الزنجفر بشكل جيد مع ضرورة وجود تيار هوائي، من أجل يتم التفاعل بين الكبريت والأكسجين، ويظل الزئبق بصورته النقية.
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook