الرمز البريدي لمكه

الكاتب: رامي -
الرمز البريدي لمكه
"محتويات المقال

الرمز البريدي لمكه
نظام الترقيم البريدي
الرمز البريدي لمكه

بإمكانك أن تتطلع على الرمز البريدي لمكه عبر مقالنا اليوم، فمؤسسة البريد السعودية أتاحت للمواطنين عدد من الرموز البريدية الخاصة بكل منطقة على حدا؛ حتى يتمكن كل فرد من معرفة جميع الرموز البريدية وهو يجلس مكانه؛ وذلك تيسيراً على المواطن، ومن أجل توفير الوقت والجهد.

وبالطبع مؤسسة البريد في أي مكان في العالم تُساعدنا في إرسال واستقبال كافة الرسائل البريدية سواء كان بها خطابات، ملفات، مستندات، نقود، أو غير ذلك، كما تتيح لنا إيصال الطرود بشكل سهل وسريع.

فالحكومة داخل السعودية تعمل على توفير أفضل الخدمات للمواطنين سواء السعوديين أو المقيمين، ويكون ذلك بأبسط الإجراءات الممكنة، ففي ظل التكنولوجيا الحديثة، ووجود بنية تحتية قوية لدى مؤسسة البريد في المملكة ، نجد أن هناك رمز بريدي مختص بكل منطقة على حدا؛ حتى لا يتم الخلط بين الأرقام أو تكرارها، ونجد أن هناك الكثير من الخدمات التقليدية والإلكترونية التي يتم تقديمها للأفراد.

لذا سنعرض خلال السطور التالية على موسوعة ما هو الرمز البريدي لمكة وباقي مناطق السعودية.

الرمز البريدي لمكه
نظام الترقيم البريدي

بواسطة هذا النظام الذي تم وضعه لمؤسسة البريد السعودي نجد أن المحافظات تم تصنيفها إلى ثمانِ مناطق بريدية، وكل منطقة منهم لديها النظام الإداري الخاص بها، ويتم استخدم أول رقم في نظام الترميز من أجل الابتعاد عن أي مشكلة خاصة بتغيير أي رمز بريدي.

بالإضافة إلى ذلك ومن أجل التسهيل على المواطن، تم تقسيم كل منطقة على حدا إلى عدة قطاعات، وذلك من خلال الخانة الأولية للرموز البريدية.

وتم مراعاة التقسيم الإداري لكل مُحافظة وارتباطها بالقرى، والمدن، وبشبكة الطرق الرئيسية والفرعية؛ وتم إعطاء الخانة الأولى للرموز البريدية وتقسيم هذه المناطق على النحو الآتي:-

الرقم الأول لمنطقة الرياض.
الرقم الثاني لمنطقة مكة المكرمة.
الرقم الثالث للمنطقة الشرقية.
الرقم الرابع لمنطقة تبوك، والمدينة المنورة.
الرقم الخامس يختص بمنطقة حائل، والقصيم.
أما الرقم السابع فيرتبط بمنطقة الجوف، والحدود الشمالية.
والرقم الثامن يتعلق بمنطقة جازان.

وهكذا تم تقسيم العنوان البريدي طبقاً للعوامل التي ذكرناها خلال السطور الماضية، وأيضاً نجد أن الرمز البريدي يتكون من خمسة أرقام، وكل رقم منهم يشير إلى شئ معين، فالرقم الأول خاص بالمنطقة، أما الثاني فيتعلق برقم القطاع، والرقم الثالث يختص برقم الفرع، ونجد أن الرقم الرابع يدل على رقم القسم، أما الخامس فهو دال على المربع الذي يتبعه المواطن، أو الشركة.

وسنخصص الفقرة القادمة للحديث عن الرمز البريدي الخاص بإحدى المناطق الموجودة في السعودية ، وهي مكة المكرمة.

الرمز البريدي لمكه

الرقم البريدي الخاص بمكة المكرمة هو 21955

وهي يتواجد بها عدة مدن، وكل واحدة منهم لها رمز بريدي مرتبط بها، وهم على النحو التالي:-

الطائف: 21944
المويه: 21915
جدة: 21442
الليث: 21961
القنفذة: 21912
خليص: 21921
رابغ: 21911
الخرمة: 21985
رنية: 21975
الكامل: 21931
اضم: 21971"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook