الرحم أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
الرحم أثناء الحمل
"الرحم هو عضو تناسلي أنثوي ديناميكي على شكل كمثرى يقع في الحوض بين المثانة البولية والمستقيم. تبلغ متوسط ??أبعاده حوالي 8 سم طولاً و 5 سم عرضاً و 4 سم سمكاً، بمتوسط ??حجم بين 80 و 200 مل. جنبًا إلى جنب مع الأعضاء الحيوية الأخرى في الجهاز التناسلي، يلعب الرحم دورًا مهمًا في التكاثر، والحيض، وزرع البويضة المخصبة، والحمل، والمخاض، وولادة الطفل. إنه تحت تأثير البيئة الهرمونية داخل الجسم التي تتكيف مع المراحل المختلفة للحياة الإنجابية للمرأة.

ما هو الرحم وكيف يعمل؟

ينقسم الرحم إلى 3 أجزاء رئيسية: القاع، الجسم، وعنق الرحم. لفهم هذا، تخيلي شكل الكمثرى وهي مقلوبة. الجزء الكروي العلوي السميك هو القاع، والجزء السفلي الضيق الأنبوبي قليلاً هو عنق الرحم وما بينهم هو الجسم. الرحم له ذراعان متشابهان، أحدهما على كل جانب عند تقاطع قاع الرحم والجسم، تسمى قناتي فالوب.



المبيض عبارة عن هيكل متخصص ينتج البويضات. يبدأ مبيضك في إنتاج البويضات حتى قبل الولادة، لكن نضج وإطلاق هذه البويضات يبدأ بعد بداية البلوغ أو الحيض. في كل شهر، يطلق أي من المبيضين بويضة واحدة تلتقطها الخمل وتنتقل عبر قناة فالوب لتصل إلى تجويف الرحم أو داخل الرحم. ثم تلتقي بالحيوانات المنوية (إذا كنت قد مارست الجماع غير المحمي).

أين تلتقي البويضة بالحيوانات المنوية؟ ملايين الحيوانات المنوية التي يتم إنزالها في المهبل أثناء الجماع غير المحمي تنتقل عبر عنق الرحم إلى أعلى الجسم وتلتقي بالبويضة في قناة فالوب، حيث يدخل حيوان منوي واحد محظوظ إلى البويضة لتخصيبها. ينتج عن هذا تكوين البويضة الملقحة، والتي ستتطور بعد ذلك إلى جنين.

كيف يعمل الرحم؟

من المثير للاهتمام أن نرى كيف يعمل الرحم. الرحم أجوف من الداخل وله جدار بسمك 3 طبقات. الطبقة الخارجية عبارة عن طبقة رقيقة جدًا تشكل غلافًا أو مظروفًا. الطبقة الوسطى عبارة عن طبقة سميكة من العضلات تشكل الكتلة الرئيسية، وهي تعطي القوة لجدار الرحم وهي قادرة على التمدد لاستيعاب الطفل المتنامي والانقباض لدفع الطفل إلى الخارج أثناء المخاض.

البطانة الداخلية الغدية الرقيقة تسمى بطانة الرحم. إنها الطبقة الأكثر نشاطًا التي تستجيب لجميع التغيرات الهرمونية وهي عالية التخصص. يتم إعادة تكوينها كل شهر وهي تستعد للحمل، في انتظار وصول البويضة الملقحة لتغرس نفسها عليها لبدء عملية إنجاب طفل جميل. ومع ذلك، بالنسبة لمعظم الأشهر بعد البلوغ، فإن ما تحصل عليه هو بويضة غير مخصبة. في مثل هذه الحالة، يسفك بعض الدم من البطانة الداخلية وهذا ما يسمى بالحيض وهذه الدورة بأكملها تسمى الدورة الشهرية أو دورة الحيض.



عندما تصل البويضة الملقحة، يتم زرعها في بطانة الرحم. الآن، سوف تنمو لتشكل مشيمة وجنين. تشكل المشيمة روابط مع الأوعية الدموية الرحمية لتوفير التغذية للجنين عبر الحبل السري. أثناء حدوث ذلك، يرسل الرحم إشارات إلى المخ لتعديل إفراز الهرمون بحيث يتم إيقاف أي إفرازات أخرى للبويضات (الإباضة) وهذا يوقف مؤقتًا الدورة الشهرية، وبالتالي تأكيد الحمل.

يمتلك الرحم شبكة غنية من الأوعية الدموية والأعصاب. الأعصاب مسؤولة عن الألم الناجم عن تقلص الطبقة الوسطى العضلية أثناء الحيض وأثناء المخاض.

وظيفة الرحم في الحمل

الحمل عملية معقدة تتطلب تخصص عالي. هناك تفاعل بين مختلف الهرمونات والوسيطات الكيميائية التي يطلقها المخ والرحم والتي يجب أن تكون متزامنة بشكل مثالي للحمل والحفاظ على الحمل. تشمل هذه العوامل:

المساحة والدعم

يوفر الرحم أثناء الحمل مساحة وبيئة مناسبة تسمى الكيس الأمنيوسي (كيس ماء مملوء بالسائل الأمنيوسي) لكي ينمو الجنين بشكل مريح.



يربط الأم والطفل

يشكل الرحم صلة بين الأم والطفل عبر المشيمة والحبل السري ليس فقط لتوفير التغذية والأكسجين الضروريين ولكن أيضًا لإزالة الفضلات وتنقية دم الجنين حتى تتولى أعضاء الجنين السيطرة.

إرسال إشارات إلى المخ

من خلال الإشارات التي يقدمها الرحم، ينظم المخ الهرمونات طوال فترة الحمل لإبقاء الرحم في حالة استرخاء. عند اكتمال الحمل، يرسل الرحم إشارة إلى المخ مفادها أن الطفل جاهز للحظة التي طال انتظارها، وذلك عندما تتغير الهرمونات ويبدأ الرحم في الانقباض في بداية المخاض.

المخاض

يعتمد المخاض كليًا على الانكماش الفعال والتراجع لألياف عضلات الرحم. تدريجيًا يتم دفع الطفل إلى أسفل مع زيادة تدريجية في وتيرة وقوة الانقباضات.

تخثر الرحم

عند الانتهاء من الولادة ينقبض الرحم ويصبح كرة صغيرة صلبة. يتم هذا لتقليل النزيف والعودة إلى حالته قبل الحمل.


التغييرات التي تحدث لرحمك أثناء الحمل

تعتني الطبيعة بشكل جميل بجميع التعديلات المطلوبة في جسم الأم من أجل حمل صحي. التغييرات في التركيب (التغيرات التشريحية) والوظيفة (التغيرات الفسيولوجية) ليس فقط في الأعضاء التناسلية ولكن في جميع أنظمة الجسم الأخرى. إنه تكيف الأم مع الطلبات المتزايدة للجنين المتنامي.

1. التغييرات في الوضع

يخضع الرحم لتغييرات هائلة أثناء الحمل، مما يؤثر بشكل كبير على الجسم ككل، ويغير أنظمة الأعضاء الأخرى أيضًا. العديد من هذه التغييرات ضرورية للحفاظ على الحمل بينما البعض الآخر هو مجرد آثار جانبية. قد تسبب هذه التغييرات عدم ارتياح للأم.

الوضع الطبيعي المضاد (الانحناء الأمامي للرحم على نفسه) يكون مبالغ فيه حتى 8 أسابيع. يقع الرحم المتضخم على المثانة مما يجعلها غير قادرة على الامتلاء إلى سعتها المعتادة، وبالتالي يتم زيادة وتيرة التبول أثناء الحمل المبكر. بعد ذلك يصبح منتصبًا، وعلى المدى القريب يتم تثبيته بشكل مستقيم على العمود الفقري من خلال قوة عضلات البطن.

2. حجم الرحم أثناء الحمل

هناك زيادة تدريجية وثابتة في حجم الرحم من الطبيعي 7 × 5 × 3 سم إلى أن يصل إلى 35 × 25 × 22 سم. الزيادة في الحجم تقدر بحوالي 5-6 مرات.


الحجم خلال الفصل الأول من الحمل

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يكون حجم الرحم قريبًا من حجم حبة الجريب فروت ويبدأ في النمو خارج حوضك على الرغم من أنه لا يزال بداخله. هذا بشكل عام حتى حوالي 12 أسبوعًا.

الحجم خلال الفصل الثاني من الحمل

في الثلث الثاني من الحمل، ينمو الرحم إلى حجم حبة البابايا تقريبًا ولم يعد يتناسب مع المساحة داخل الحوض ويقع في مكان ما بين السرة والثدي.

الحجم خلال الفصل الثالث من الحمل

في حوالي الثلث الثالث من الحمل، يكون الرحم على شكل بطيخة ويمتد من القفص الصدري إلى منطقة العانة.

الحجم بعد الحمل

بعد الحمل، يعود الرحم إلى شكله الأصلي داخل الحوض وتسمى هذه العملية بالاندفاع وتستغرق حوالي 6 أسابيع حتى تكتمل.


3. قياس الرحم

لا يمكن قياس الرحم حتى 12 أسبوعًا من الحمل حيث يكون داخل تجويف الحوض. بعد 12 أسبوعًا، يبدأ في الظهور كعضو بطني عندما يمكن ملامسة قاع الرحم في البطن. سيكون هناك زيادة في الارتفاع القياسي للرحم أثناء الحمل أسبوعًا بعد أسبوع. هذا مفيد لمراقبة نمو الجنين وحجم السائل الأمنيوسي. تقريبًا المسافة بين عظم العانة والقاع بالسنتيمتر ترتبط بأسبوع الحمل الذي يصل إلى 34 أسبوعًا. يتم الفحص في وضع الاستلقاء مع ثني الركبتين وإرخاء البطن.

يحاول الفاحص أن يشعر بالقاع على جانبي راحة اليد. كدليل تقريبي، في عمر 12-14 أسبوعًا، يجب أن تشعرين بالقاع فوق عظم العانة. في 20-22 أسبوعا سوف يشعر به عند السرة. وفي حوالي 34-36 أسبوعًا، يجب أن يصل إلى الجزء العلوي من البطن أو المنطقة الشرسوفية (فوق المعدة). إذا لم يكن الرحم على الارتفاع المطلوب في هذا الأسبوع المحدد، فهذا يعني أنه إما صغير بالنسبة لعمر الطفل، أو أن حجم السائل الأمنيوسي منخفض.

طريقة أخرى للقياس بدقة أكبر هي طريقة الموجات فوق الصوتية التي تحدد الحجم باستخدام الموجات الصوتية.

4. التغييرات داخل الرحم أثناء الحمل

يعود سبب نمو حجم الرحم إلى الجنين بالإضافة إلى زيادة محتوى الأنسجة الفعلي والأوعية الدموية في الرحم. وبناءً عليه ستتغير أبعاد الرحم على النحو التالي:


الوزن: زيادة بمقدار 20 ضعف (50 – 1000 جرام)
الحجم: زيادة بمقدار 1000 ضعف (4 – 4000 مل)
الموقع: الرحم يظل في الحوض حتى 12 أسبوعًا ثم يبدأ في الظهور في البطن
تدفق الدم: زيادة بمقدار 10 أضعاف (50 – 500 مل / دقيقة)
الشكل: يتغير شكله من ممدود إلى بيضاوي بحلول الشهر الثاني، إلى دائري عند 12 أسبوعًا، ثم يعود إلى الشكل البيضاوي إلى ممدود عند اكتمال مدة الحمل.
مشاكل الرحم أثناء الحمل

هناك مجموعة واسعة من تشوهات الرحم التي يمكن أن تؤثر على نتيجة الحمل، من مجرد اختلاف في الحالة الطبيعية وصولاً إلى التشوهات الجسيمة التي تؤثر على عمل الرحم. ومن هذه العيوب ما تكون خلقية وبعضها مكتسبة.

تشوهات الرحم أثناء الحمل

تشمل بعض تشوهات الرحم الخلقية الشائعة ما يلي:

الاسم



معدل ظهور الحالة من بين النساء قيد الدراسة



الحالة




الرحم أحادي القرن



5%



يكون الرحم نصف متكون أو بنصف الحجم، مما يجعل من الصعب للغاية حدوث الحمل.




رحم ذو عنق مزدوج



11%



تشوه حيث لا يحدث اندماج قنوات مولر. ينتج عن هذا وجود عنقين للرحم، مما يجعل الحمل صعبًا.




الرحم ذو القرنين



39%



أكثر أشكال التشوهات شيوعًا حيث يوجد رحم مزدوج به مهبل واحد أو عنق رحم واحد.




الرحم ذو الحاجز



34%



حاجز تجويف الرحم الطولي الجزئي أو غير المكتمل.




الرحم المقوس



7%



انحراف طفيف عن الرحم الطبيعي.




الرحم الناقص التنسج



4%



رحم صغير وغير سليم، وفي بعض الحالات لا يوجد رحم على الإطلاق.

تشوهات الرحم المكتسبة الشائعة الأخرى:

1. عدم كفاءة عنق الرحم



في هذه الحالة لا تستطيع فتحة عنق الرحم أن تظل مغلقة. نتيجة لذلك، يمكن أن يحدث الإجهاض أثناء الحمل المبكر أو الولادة المبكرة إذا كان ذلك بالقرب من تاريخ الولادة. سوف تعانين من نزيف مهبلي أو تقلصات مبكرة.

يتم علاجه عن طريق ربط عنق الرحم. كما يوحي الاسم، هي خياطة مطوقة توضع عبر عنق الرحم حتى نهايته الكاملة من أجل إبقائه مغلقًا.

2. التصاق الرحم – متلازمة أشرمان

عادة ما ينتج عن تدمير مساحات كبيرة من بطانة الرحم أثناء إجراء التوسيع والكشط. هذا يشكل التصاقات داخل الرحم يمكن أن تسبب العقم عند النساء.



3. الورم العضلي الأملس الرحمي (الأورام الليفية الرحمية)

أورام غير سرطانية في رحم المرأة يمكن أن تسبب تمددًا لحجم الرحم في الحالات القصوى.

4. وضع الرحم غير الطبيعي في الجسم أثناء الحمل:

هناك 4 أنواع من وضع الرحم غير الطبيعي أثناء الحمل –


عدم انعطاف الرحم: عندما يكون الرحم مضاد للانعطاف قليلاً. بصفته عضوًا عائمًا نسبيًا، يميل الرحم عادةً إلى الانحناء قليلاً إلى الأمام في البطن. هناك زيادة في درجة هذا الانحناء إلى الأمام إلى حد ما خلال الأسابيع الأولى من الحمل. ومع ذلك، قد يكون لدى بعض النساء رحم مضاد للانعطاف بشكل غير طبيعي، بحيث يدفع أحيانًا باتجاه المثانة. قد يمنع هذا الرحم شديد الانعطاف الانتقال السليم لانقباضات المخاض وقد يتسبب في صعوبة و/ أو تأخر المخاض.
الرحم المقلوب: في هذه الحالة ينحني الرحم للخلف باتجاه العمود الفقري. في هذه الحالة، عادة ما يضغط على المستقيم. تشمل الأعراض عدم الراحة في البطن والضغط على الحوض والجماع المؤلم. إذا كان شديدًا قد يسبب صعوبة في المخاض.
انحباس الرحم: انحباس الرحم باستمرار في الحوض أثناء الحمل. قد يؤدي ذلك إلى التوسع في الجزء السفلي من الرحم لاستيعاب الجنين.
التواء الرحم: أثناء الحمل، يدور الرحم حول محوره (في الغالب باتجاه عقارب الساعة، ونادرًا عكس اتجاه عقارب الساعة). درجة صغيرة من هذا الدوران أمر طبيعي. لكن في بعض الحالات النادرة، قد يزيد هذا الدوران عن 45 درجة. يُعرف هذا باسم التواء الرحم. تم تسجيل حالات دوران تصل إلى 720 درجة. يمكن ملاحظة الأعراض المصاحبة مثل الولادة المتعسرة والشكاوى المعوية أو البولية وآلام البطن والنزيف المهبلي. تم الإبلاغ عن تعرض الأم والجنين للمضاعفات في تلك الحالات.
كيف يؤثر الرحم غير الطبيعي على الحمل؟

تشوهات الرحم، إن لم تكن خفيفة، يمكن أن يكون لها تأثير سلبي كبير على الحمل. فيما يلي بعض المضاعفات الشائعة التي تنشأ مع الرحم غير الطبيعي:

العقم.
الإجهاض في الثلثين الأول والثاني من الحمل.
الظهور الخاطئ (حالة يكون فيها الجنين في وضع غير طبيعي).
تقييد نمو الجنين وموت الجنين (مما يؤدي إلى الإملاص).
الولادة المبكرة بسبب تمزق الأغشية قبل الأوان.
زيادة خطر حدوث حمل خارج الرحم، وهي حالة يغرس فيها الجنين نفسه خارج الرحم، عادةً في قناة فالوب.
ألم الرحم أثناء الحمل المبكر.
مشاكل الكلى: 40 في المائة من النساء المصابات بالرحم أحادي القرن من المحتمل أن يعانين من تشوهات كلوية (مرتبطة بالكلى)، وهناك حاجة لتقييم هذه الحالات.
نصائح للحفاظ على صحة الرحم أثناء الحمل

الرحم السليم يعني حمل صحي. فيما يلي بعض الإرشادات العامة:



1. العمل

في حالة عدم وجود مضاعفات، يمكن لمعظم النساء الاستمرار في العمل حتى بداية المخاض (وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال والكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، عام 2012). يجب تجنب أي مهنة تعرض المرأة الحامل لإجهاد بدني شديد. من الناحية المثالية، يجب عدم الاستمرار في العمل أو حتى اللعب إلى الحد الذي تصل فيه الأم للتعب الشديد. يجب توفير قسط كافٍ من الراحة خاصة في حالات المضاعفات أو إذا كانت المرأة قد عانت من مضاعفات في حمل سابق.

2. التمارين الرياضية

بشكل عام، لا تحتاج النساء الحوامل إلى الحد من ممارسة الرياضة، بشرط ألا يصبن بإرهاق مفرط أو يكونن معرضين لخطر الإصابة. ما لم ينصح الطبيب بعكس ذلك، يجب تشجيع النساء الحوامل على ممارسة نشاط بدني معتدل الشدة لمدة 30 دقيقة أو أكثر في اليوم.

3. تناول المأكولات البحرية

تحتوي جميع الأسماك والمحار تقريبًا على كميات ضئيلة من الزئبق. ومن ثم يُنصح النساء الحوامل والمرضعات بتجنب أنواع معينة من الأسماك التي يحتمل أن تحتوي على مستويات عالية من الزئبق الميثيل. وتشمل هذه أسماك سمك القرش وسمك أبو سيف وسمك الإسقمري وسمك القرميد. يوصى بألا تتناول المرأة الحامل أكثر من 12 أونصة أو حصتين من التونة المعلبة في الأسبوع ولا تزيد عن 6 أونصات من الباكور أو التونة “البيضاء“.

4. السفر

وضعت الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (عام 2010) إرشادات لاستخدام قيود الأمان لركاب السيارات أثناء الحمل.

يجب تشجيع النساء على ارتداء قيود أمان ثلاثية النقاط (حزام الأمان) موضوعة بشكل صحيح طوال فترة الحمل أثناء الركوب في السيارات.
يجب وضع الجزء السفلي من حزام الأمان تحت البطن وعبر أعلى الفخذين.
يجب أن يكون الحزام محكم الإغلاق.
حزام الكتف يجب أن يكون ثابتاً بين الثديين. تشير المعلومات المتوفرة إلى أنه لا ينبغي تعطيل الوسائد الهوائية عند وجود امرأة حامل في السيارة.
في حالة عدم وجود مضاعفات حمل أو مضاعفات طبية، يمكن للمرأة الحامل السفر بأمان بالطائرة حتى 36 أسبوعًا من الحمل. تتمثل المخاطر الكبيرة في السفر، ولا سيما السفر الدولي، في اكتساب الأمراض المعدية وتطور المضاعفات بسبب البعد عن الموارد الكافية. تأكدي من أنك على دراية جيدة بهذه الأمور قبل اختيار السفر دوليًا.

5. الجماع

عند النساء الحوامل الأصحاء، عادة ما يكون الجماع غير ضار. ولكن يجب تجنبه عندما يكون هناك عرضة للإجهاض أو نزول المشيمة أو الولادة المبكرة. الجماع في وقت متأخر من الحمل على وجه التحديد لم يثبت أنه ضار. الأفضل توخي الحذر.

6. التلقيح

معظم اللقاحات ممنوعة أثناء الحمل وليست روتينية ما لم تكن وقائية قبل أو بعد التعرض للمرض بالنسبة للأمهات المعرضات للخطر. لكن هناك لقاحان موصى بهما بشدة لكل أم هما: التيتانوس (حقنتين) والأنفلونزا في حالة تفشي الإنفلونزا.

7. الكافيين

من غير الواضح ما إذا كان استهلاك الكافيين مرتبطًا بالولادة المبكرة أو ضعف نمو الجنين. توصي جمعية الحمية الأمريكية (عام 2008) بأن يقتصر تناول الكافيين أثناء الحمل على أقل من 300 مجم يوميًا، أو ما يقرب من ثلاثة أكواب 150 مل من القهوة.

8. آلام الظهر

يمكن تقليلها عن طريق القرفصاء بدلاً من الانحناء للوصول للأسفل، باستخدام وسادة دعم الظهر عند الجلوس، وتجنب الأحذية ذات الكعب العالي.

يمكنك الآن معرفة الدور الذي يلعبه الرحم في الحمل ومدى أهمية العناية به. حتى لو كنت مرتاحةً مع نمو الطفل بداخلك، فلا يزال من الأفضل ألا تجهدي نفسك لأن العديد من العوامل قد تؤدي إلى مضاعفات.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية."
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معنى الالوان
كيف نحصل على اللون البنفسجي وما هي دلالاته
دلالات اللون الوردي
التأثيرات النفسية للون الأزرق
دلالات اللون البرتقالي
دلالات اللون البني
استخدامات الالوان
كيفية اختيار الالوان في التصميم
تأثير الالوان على الشخصية
تفسير شرب الماء في الحلم
تأثيرات الالوان
صفات شخصية محبي اللون البنفسجي
تفسير اكل السمك في المنام
صفات شخصية محبي اللون الأسود
تفسير قيادة السيارة في المنام
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook