الدول الإسلامية في أوروبا

الكاتب: رامي -
الدول الإسلامية في أوروبا
"






الدول الإسلامية في أوروبا وماهو عدد الدول المسلمة في اوروبا سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال المميز.

محتويات الموضوع
الإسلام في أوروبا
أسماء الدول الإسلامية في أوروبا
المسلمون في أوروبا
الإسلام في قارة أوروبا
الإسلام في أوروبا

دخل الإسلام إلى أوروبا منذ سنة 670 بعد الميلاد. لكن لم يكن هناك انتشار واسعا جداله، تأسست في شبه الجزيرة الايبيرية دول إسلامية في الأندلس وهي تسمية عادةً ما يُقصد بها فقط الإشارة إلى الأراضي الأيبيريَّة التي فتحها المُسلمون وبقيت تحت ظل الخِلافة الإسلاميَّة والدُويلات والإمارات الكثيرة التي قامت في رُبوعها وانفصلت عن السُلطة المركزيَّة في دمشق ومن ثُمَّ بغداد، مُنذ سنة 711م حتَّى سنة 1492م حينماسقطت الأندلس خلال حروب الإسترداد بيد اللاتين الإفرنج وأُخرج منها المُسلمون، علمًا أنَّه طيلة هذه الفترة كانت حُدودها تتغيَّر، فتتقلَّص ثُمَّ تتوسَّع، ثُمَّ تعود فتتقلَّص، وهكذا، استنادًا إلى نتائج الحرب بين المُسلمين والإفرنج.

أسماء الدول الإسلامية في أوروبا

سيتم الحديث عن بعض أسماء الدول لإسلامية في أوروبا، حيث وُلد عدد كبير من المسلمين وتربوا هناك، وورثوا الدين الاسلامي والثقافة مع اجدادهم الذين دخلوا الإسلام مع دخول الجيوش الفاتحة، ليكوّنوا كيانات ودول إسلاميه، وأسماء الدول الإسلامية في أوروبا كالآتي:
ألبانيا
ألبانيا هي أحدى أبرز أسماء الدول الإسلامية في أوروبا، وهي جمهورية تقع في شرق أوروبا في شبه الجزيرة البلقانية، ويبلغ مجموع سكان جمهورية ألبانيا حوالي 2.9 مليون نسمة، حسب إحصائيات عام 2019، وعاصمة ألبانيا هي تيرانا اما اللغة الرسمية هي اللغةالألبانية وهي من اللهجات الصربية الكرواتية، والحكومة في ألبانيا دستورية ولها برلمان موحد، وتتميّز ألبانيا بكونها دولة ساحلية، حيث ساحلها الطول الخلّاب المواجه للبحر الأدرياتيكي.
كوسوفو
كوسوفو هي أيضًا من أسماء الدول الإسلامية في أوروبا المعروفة، وتقع في جنوب شرق أوروبا تحديدًا في منطقة البلقان، عاصمتها بريستانا وهي دولة لم تعترف بها كل الدول حيث استقلت عن صربيا عام 2008، لذلك هي معترف بها جزئياً، وهي صغيرةالمساحة ولا منفذ لها على البحر رغم أنها تقع في شبه جزيرة، حيث تحيطها مقدونيا الشمالية بالإضافة لألبانيا وصربيا وأيضًا الجبل الأسود، الأرض الجبلية الخضراء فيها جذبت لها السياح من كل العالم والذين يتوافدون عليها سنويًا، تُعد من المجتمعات الفتيّة حيث أنها على عكس دول اوروبا الباقية لا ترتفع فيها نسبة كبار العمر بل أن الشباب الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة هم النسبة الاكبر.
البوسنة والهرسك
حصلت البرسنة والهرسك على الاستقلال في 1993 وهي تحت إدارة دولية، ووضع أول دستور للبلاد عام 1995،[?]يشكل المسلمون النسبة الأكبر في البوسنة والهرسك، حيثيتشكل المجتمع من ثلاثة أعراق هي البوشناق الين يتبعون الدين الإسلامي والكروات من المسيحي الكاثوليك، وأما الصرب فهم مسيحيين أوثوذكس، ويجدر بالذكر أن مُسلِمي البوسنة والهرسك كانو بأعداد أكبر بكثير ولكن بسببب تعرضهم للإبادة والتطهير مات وتشرّد الكثيرون منهم.

المسلمون في أوروبا

فرنسا
تعد فرنسا البلد الذي يوجد فيه أكبر عدد من المسلمين في أوروبا، إذ يقدر عددهم بحوالي 5 مليون مسلم. أغلب هؤلاء المسلمين ينتمون إلى دول المغرب العربي وشمالأفريقيا. عرفت أعداد المسلمين في فرنسا تزايداً ملحوظاً بعد الحرب العالمية الأولى، إذ كان البلد في حاجة إلى الأيدي العاملة.
ألمانيا
تعتبر ألمانيا من بين أهم الدول التي قصدها مسلمون منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. ويقدر عدد المسلمين في ألمانيا بحوالي 5 مليون شخص. وتتجاوز نسبة الأتراك الثلثين. كما أن عدد المسلمين بهذا البلد عرف تزايداً، خصوصاً ما بين عامي 2010 و2016، حيث قصدها حوالي مليون لاجئ. وحسب الدراسات فإن 86 بالمائة من اللاجئين الذين قصدواألمانيا مسلمون. ويضم البلد مئات المساجد وعشرات المراكز الدينية.
بريطانيا
يتمركز أغلب المسلمين في بريطانيا في العاصمة لندن. وتنقسم أصولهم بين قادمين من الهند، الشرق الأوسط وأفريقيا. أحدث دراسة في الموضوع أشارت إلى أن المملكة المتحدة لم يدخلها لاجئون مسلمون كثر بين 2010 و2016، إذ قدر عددهم بـ 60 ألف. وبشكل عام، فعدد المسلمين الذين وصلوا إلى المملكة منذ 2010 يناهز 43 بالمائة منالمهاجرين لبريطانيا.
اسبانيا
عاش جزء من إسبانيا تحت الحكم الإسلامي لفترة طويلة، وما تزال تحتفظ في بعض مدنها بآثار ذلك. حسب إحصاءات 2012، فإن أكثر من مليون و900 ألف شخص يعتنقونالدين الإسلامي في البلد. ينحدر أكثرية المسلمين هناك من الأصول الأمازيغية، خاصة من شمال المغرب وبعض البلدان الإفريقية. ويتوزع المسلمين على مدن عديدة أهمها: مدريد وكتالونيا والأندلس وفالنسيا ومورثيا وكانارياس..
حسب إحصائية تعود لـ2016، فإن المغاربة المسلمين يقدرون بحوالي نصف مليون مسلم، ضمن أكثر من مليون و700 ألف شخص يعتنق الإسلام. المسلمون في إيطاليا يتركزون في الجهات الصناعية في شمال البلد، كما تضم العاصمة لوحدها أزيد من 100 ألفمسلم. وبالنسبة لدور العبادة، فتضم روما واحداً من أكبر المساجد في أوروبا فضلاً عن مساجد أخرى تنتشر في المدن والحواضر.
هولندا
في العقود الأخيرة من القرن الماضي، استقطبت هولندا اليد العاملة من “بلدان مسلمة” كتركيا والمغرب. وتشير بيانات إلى أن عدد المسلمين في هولندا تجاوز 850 ألف مسلم في 2006. كما أشارت صحيفة AD الهولندية مؤخراً إلى أن الإسلام يعرف انتشاراً واسعاًداخل البلد، وعززت ذلك بأرقام تفيد تنامي الإسلام بامستردام على غرار الديانات الأخرى.
بلجيكا
يقصد الكثير من المسلمين بلجيكا، ويتجاوز عددهم هنالك 700 ألف مسلم من أصولمغربية بالدرجة الأولى. يحتل الإسلام الرتبة الثانية ضمن الديانات المعتنقة في البلد. وحسب تقرير لجريدة الإيكومنست البلجيكية، في وقت سابق، فإن نصف أطفال المدارس الحكومية في بروكسيل من عائلات مسلمة. كما يوجد في العاصمة أكثر من 300 مسجد.تعترف بلجيكا بالدين الإسلامي وتخصص ميزانية لتدريس التربية الإسلامية، ودفع رواتب بعض الأئمة.
الدانمارك
وصل الإسلام حديثاً إلى الدنمارك وذلك مع هجرة العمال المسلمين بدءاً من منتصف القرن العشرين. ويقدر عدد المسلمين حوالي 300 ألف مسلم، أي 5 بالمائة تقريباً منسكان الدنمارك. وينحدر أغلبهم من تركيا ودول عربية. كما يوجد من بين المسلمين ألبان وباكستانيون ودنماركيون
اليونان
تقدر نسبة المسلمين في اليونان بحوالي 3 بالمائة من إجمالي السكان. وتعتبر اليونان منبين الدول الأولى التي عرفت الإسلام، إذ قدمت جيوش المسلمين إلى جزيرة “رودوس” أول مرة عام 654 ميلادي. يوجد خمس مجموعات سكانية مسلمة في البلد، تنقسم إلى:أتراك وبوماك وألبان وغيرهم إضافة إلى المهاجرين. يوجود الكثير من المساجد في البلد، ويرجع الكثير منها للعهد العثماني.
بولندا
تعود بدايات المسلمين في بولندا إلى القرن الرابع عشر ميلادي. ويعتبر حالياً عدد المسلمين هناك قليلاً مقارنة بالبلدان الأوروبية الأخرى. توجد بعض الإشارات التي تقول أن عدد هؤلاء يصل إلى 31 ألف مسلم فقط، أي ما يقارب 1% من مجموع عدد السكان.ويوجد أكبر تجمع إسلامي في مدينة بياوتسنوك. تشير بعض الإحصائيات إلى أن عدد المسلمين، عام 2050، سيصير ضعف العدد الذي يوجد عليه الآن.

الإسلام في قارة أوروبا

دخل الدين الإسلامي إلى القارة الأوروبيّة في القرن السابع للميلاد بالفتوحات الإسلاميّة، عن طريق السواحل الأوروبيّة الواقعة على مياه البحر الأبيض المتوسط، وفي أيام الحكم العثماني انتشر الإسلام بشكل كبير في أراضيها، وتحديداً في دول البلقان الواقعة جهة الجنوب الشرقي من القارة.

يبلغ عدد المسلمين في القارة الأوروبيّة 49,545,462 مليون نسمة، حيث يشكلون نسبة 6.74% من مجموع السكان، ويتوزع المسلمون في القارة كالآتي:

اسم المنطقة عدد سكانها المسلمين نسبة المسلمين من سكانها
شرق أوروبا. 22,825,459 9.50%
غرب أوروبا. 9,122,023 4.87%
شمال أوروبا. 9,244,222 4.58%
منطقة البلقان. 8,353,759 7.94%"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معنى الالوان
كيف نحصل على اللون البنفسجي وما هي دلالاته
دلالات اللون الوردي
التأثيرات النفسية للون الأزرق
دلالات اللون البرتقالي
دلالات اللون البني
استخدامات الالوان
كيفية اختيار الالوان في التصميم
تأثير الالوان على الشخصية
تفسير شرب الماء في الحلم
تأثيرات الالوان
صفات شخصية محبي اللون البنفسجي
تفسير اكل السمك في المنام
صفات شخصية محبي اللون الأسود
تفسير قيادة السيارة في المنام
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook