الحواسيب الكمية هي الحاسوب الفائق الجديد

الكاتب: رامي -
الحواسيب الكمية هي الحاسوب الفائق الجديد
منذ ثمانينات القرن الماضي، والعلماء يحلمون باستغلال العالم الغريب لميكانيكا الكم لبناء حواسيب فائقة. لكن في عام 2019 حدث شيء نبَّه الكثير من الناس وجعلهم يأخذون أجهزة الحاسوب الكمية Quantum computer على محمل الجد. فقد حل حاسوب غوغل الكمي سيكامور Sycamore مشكلة يمكن أن تستغرق وقتا أطول بكثيرباستخدام أجهزة الحاسوب التقليدية. وبذلك، حقق سيكامور ‘التفوق الكمي’ للمرة الأولى، عندما فعل شيئاً يتجاوز القدرات التقليدية.
واستغرقت مهمة سيكامور للتحقق من توزيع مجموعة من الأرقام بشكل عشوائي 200 ثانية. وتدّعي غوغل أنها كانت ستستغرق من ساميت Summit حاسوب آي بي إم IBM -أقوى حاسوب عملاق تقليدي- 10,000 عام. لكن آي بي إماعترضت قائلة إن الأمر كان سيستغرق من حاسوبها يومين ونصف يوم فقط.
بغض النظر، فقد شجع هذا الحدث البارز مجتمع أبحاث الحاسوب الكمي. وهو ما تعبر عنه مدونة مطوري سيكامور (bit.ly/quantum_ supremacy) إذ جاء فيها: “نرى المسار بوضوح حالياً، ونحن متحمسون للمضي قدماً”.
لكن لا تتوقعوا استخدام الحاسوب الكمي في المنزل. فالأرجح أن يُشّغل لمحاكاة في الكيمياء والفيزياء ولأداء مهام معقدة مثل نمذجة التفاعلات بين الجزيئات, بفضل ذلك يؤدي إلى تسريع تطوير الأدوية والمحفِّزات والمواد الجديدة. وعلى المدى الطويل، تَعِدُ أجهزة الحاسوب الكمية بتحقيق تقدم سريع في كل شيء من التنبؤ بالطقس إلى الذكاء الاصطناعي.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

دور الرياضة في تجاوز مرحلة انقطاع الطمث
الضهي وزيادة الوزن ومخاطره
مشاكل المرأة الصحية بعد انقطاع الطمث
ماهي فوائد التفاح
أعراض سن الضهي
تعرف على فوائد البمبر
ماهي فوائد التمر لمرضى السكري
ماهي عدد السعرات الحرارية في التفاح
ماهي فوائد العنب للحامل
أطعمة تحتوي على فيتامين د
ماهو مصدر النحاس بالطعام
مصادر المغنيزيوم في الأعشاب
كل ما تحتاجين معرفته عن آلام الدورة الشهرية
طريقة توقع قرب مرحلة انقطاع الطمث
الأطعمة الغنية جداً بالمغنيزيوم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook