الحصول على اختبار حمل إيجابي بعد الإجهاض هل هو أمر طبيعي؟

الكاتب: رامي -
الحصول على اختبار حمل إيجابي بعد الإجهاض هل هو أمر طبيعي؟
من بين ملايين حالات الحمل التي تنتهي بالإجهاض كل عام، فإن أقل من عشرين في المائة فقط تكون حالات حمل فعلية، في حين تُعرف حالات الحمل الأخرى بالحمل الكيميائي. هذا يعني أنه تم إنهاء الحمل قبل اكتشافه أو ثبوته. ومع ذلك، في بعض الأحيان بعد الإجهاض، قد تستمر أعراض الحمل لدى النساء مثل غثيان الصباح. قد يقومون عندها بإجراء اختبار للحمل. تشرح هذه المقالة ما يعنيه إذا حصلت على اختبار حمل إيجابي بعد الإجهاض.

هل يمكن أن يظهر اختبار الحمل نتيجة إيجابية بعد الإجهاض؟

قد يبدو من الغريب أن يظهر اختبار الحمل إيجابي بعد الإجهاض. ومع ذلك، في جميع الحالات تقريبًا، تكون هذه نتيجة إيجابية خاطئة.


الأسباب الشائعة لاختبار الحمل الإيجابي الكاذب بعد فقدان الحمل

فيما يلي بعض الأسباب الشائعة لاختبار الحمل الإيجابي الكاذب بعد فقدان الحمل:

1. وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية hCG

يتم إنتاج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية باستمرار من قبل المشيمة أثناء الحمل وهو مسؤول عن الحفاظ على النمو المبكر للجنين. ومع ذلك، نظرًا لأن حالات الإجهاض عادةً ما تكون مفاجئة، فإن صدمة الجسم تتطلب بعض الوقت لإعادة ضبطه. خلال هذه الفترة، قد يستمر الجسم في إنتاج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية ويمكن أن يؤدي إلى اختبار حمل إيجابي.

2. إجهاض غير مكتمل


في بعض الحالات، قد تكون حالات الإجهاض غير مكتملة. وهذا يعني أن جزءًا من البويضة قد يكون لا يزال في الرحم. قد يؤدي هذا السيناريو أيضًا إلى نتيجة إيجابية خاطئة. يشير اختبار الحمل الإيجابي بعد 8 أسابيع من الإجهاض إلى أنه غير مكتمل.

3. حمل عنقودي أو رحوي


يمكن أن تكون الحالة النادرة المعروفة باسم المرض العنقودي أو الحمل العنقودي سببًا في وجود نتيجة إيجابية خاطئة في اختبار الحمل. هذه الحالة هي نوع من أنواع مرض ورم الأرومة الغاذية الحملي وهي من نوعين. الحمل العنقودي الكامل، فيه يكون الجنين أو أنسجة المشيمة الطبيعية غير موجودين. والحمل العنقودي الجزئي، وفيه يكون الجنين وأنسجة المشيمة الطبيعية موجودين، لكن الجنين غير طبيعي ومشوه. الحمل العنقودي له مضاعفات خطيرة، بما في ذلك السرطان، ويتطلب علاجًا فوريًا.


الأسباب المحتملة الأخرى للحصول على اختبار حمل إيجابي بعد الإجهاض

فيما يلي بعض الأسباب الأخرى التي قد تجعلك تحصلين على اختبار حمل إيجابي بعد الإجهاض:

من الممكن أن تحملي مرة أخرى إذا كنت قد مارست الجنس في الوقت التالي للإجهاض، خاصة في الدورة الشهرية الأولى. في هذه الحالة، يمكن أن يكون لديك اختبار حمل إيجابي حقيقي، لكن يجب التأكد منه من خلال اختبارات الدم.
يمكن أن تؤدي بعض الأدوية الطبية التي تحتوي على هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية إلى نتيجة إيجابية في اختبار الحمل.
يمكن أن يكون مرض الكلى أحد الأسباب، بسبب إفراز البروتين في البول.
ماذا تفعلين إذا حصلت على اختبار حمل إيجابيًا بعد الإجهاض؟

من الناحية المثالية، يجب عليك التحقق من خلال إجراء اختبار الحمل باستخدام شرائط من شركات مختلفة. بعد ذلك، يمكنك أن تطلبين من طبيبك إجراء فحص دم، والذي يقيس غياب أو وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في جسمك، وكذلك المستوى الحالي له. يجب إجراء هذا الاختبار بعد حوالي أسبوعين من الإجهاض. في حالات نادرة جدًا، قد يعني اختبار الحمل الذي لا يزال إيجابيًا بعد الإجهاض أنك قد تعرضت للحمل في توأم، حيث تم إجهاض جنين واحد فقط، بينما لا يزال الآخر على قيد الحياة.

أسئلة متكررة
1. ماذا يعني اختبار الحمل الإيجابي بعد 12 أسبوعًا من الإجهاض؟

من المؤكد تقريبًا أن يكون اختبار الحمل الإيجابي بعد حوالي 12 أسبوعًا من الإجهاض بسبب أنك حامل مرة أخرى. ومع ذلك، لا ينطبق هذا إلا إذا كنت نشطة جنسيًا وتحاولين الإنجاب بالفعل.

2. إلى متى سيكون اختبار الحمل إيجابياً بعد الإجهاض؟

إن طريقة العمل العادية لشريط الحمل هي طريقة مرئية. بمجرد التبول عليه، فإن ظهور خط واحد يعني أنك لست حاملاً، بينما يعني ظهور خطين أنك حامل. نظرًا لأن شرائط الحمل الحديثة دقيقة للغاية، يمكن أن تظهر نتيجة إيجابية حتى بعد أسابيع من الإجهاض بسبب الكميات الضئيلة من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية المنتشرة في الجسم.


3. متى يمكن أن تحملي بعد الإجهاض؟

الحمل بعد الإجهاض ليس بالأمر الصعب. في الواقع، تقل احتمالية حدوث الحمل فور الإجهاض بنسبة 5? فقط. في الماضي، كان يُعتقد أن الحمل في غضون ستة أشهر من الإجهاض يرتبط بمضاعفات مثل الإملاص والتسمم. ومع ذلك، تُظهر الدراسات الحديثة أنه لا توجد مخاطر مرتبطة بالحمل مباشرة بعد الإجهاض.

إذا أظهرت اختبارات الحمل نتيجة إيجابية باستمرار بعد أن خضعت للإجهاض، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو طلب المشورة من طبيبك. في معظم الحالات، يعد هذا اختبارًا إيجابيًا خاطئًا ولن يكون له أي مضاعفات. ومع ذلك، كما هو موضح في المقالة، هناك بعض الاحتمالات النادرة التي يمكن أن يكون لها تأثير خطير على صحتك. يجب إجراء فحص شامل لك. علاوة على ذلك، إذا لاحظت استمرار النزيف أو الإفرازات المهبلية أو الحمى أو آلام الحوض، استشيري طبيبك، لأن هذا قد يشير إلى وجود عدوى أو التهاب.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

مافائدة أكل التمر على الريق
تعرف على فوائد الفريز
ماهي فوائد التوت للأطفال
ماهي فوائد اليوسفي فى الرجيم
كيفية علاج هبوط الرحم
تعرف على فوائد التوت لمرضى السكر
متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور في البول
ماهي فوائد التفاح للرجيم
أعراض ضعف بطانة الرحم وطرق علاجها
ماهي فوائد التفاح وأضراره
ماهي فائدة ثمرة الكاكا
من أهم فوائد التمر
ماهي فائدة التين المجفف
احتباس السوائل في الجسم
الخصيه الهاربة وعلاجها
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook