الجفاف أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
الجفاف أثناء الحمل
إذا كنت حاملاً، بخلاف تناول مجموعة كاملة من الأطعمة الصحية، فسيتعين عليك شرب كمية كافية من الماء أيضًا. بالتأكيد نصحك طبيبك بالحفاظ على رطوبتك أثناء الحمل، ولأسباب وجيهة بالطبع. قد يكون من الصعب اكتشاف الجفاف ولكنه قد يسبب العديد من المشاكل الصحية أثناء الحمل. نعم، يمكن أن يكون مشكلة بالنسبة لأي شخص، ولكن مشكلة كبيرة بالنسبة للنساء الحوامل. معظم حالات الجفاف أثناء الحمل تكون خفيفة، لكن الحالات الشديدة منها يمكن أن تؤثر على صحة الأم والطفل.

ما هو الجفاف؟

يحدث الجفاف عندما يفقد جسمك كمية من الماء أكثر مما يحصل عليها. لذلك إذا لم تعوض المياه التي تشربينها السوائل المفقودة، فقد تصابين بالجفاف. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى حالات أخرى مثل التشنجات الحرارية والإجهاد الحراري والسكتة الدماغية. يمكن أن يجعل جسمك يكافح لأداء الوظائف الطبيعية. ستحتاجين إلى المزيد من الماء أثناء الحمل لأن جسمك سيصنع الدم والسوائل لطفلك، وبالتالي فإن الحفاظ على رطوبته أمر ضروري.


أسباب الجفاف أثناء الحمل

هناك عدة أسباب يمكن أن تسبب الجفاف أثناء الحمل. تعتبر ملاحظة الجفاف أثناء الحمل الناتج عن هذه الأسباب أمرًا حيويًا حيث يمكنك بعد ذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح ذلك.

زيادة حجم الدم: يزداد حجم الدم في جسم المرأة الحامل بنسبة 50?. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية للجفاف في بداية الحمل. يحتاج الجسم إلى المزيد من الماء في هذه المرحلة وسيجد صعوبة في الاحتفاظ بالمياه.

غثيان الصباح: حوالي 50? من النساء الحوامل يعانين من غثيان الصباح الذي يشمل الغثيان والقيء والتبول المفرط والتعرق. كل هذه الحالات تؤدي إلى فقدان الماء من الجسم. عادة ما يحدث غثيان الصباح في الأشهر الثلاثة الأولى ويخف في الثلث الثاني من الحمل. يحدث الجفاف أيضًا بسبب نوبات القيء المتكررة.

تناول كمية قليلة من الماء: نعلم جميعًا أنه يجب أن نتناول حوالي ثمانية أكواب من الماء يوميًا. لكن المرأة الحامل تحتاج إلى شرب ما لا يقل عن اثني عشر كوبًا من الماء لتبقى رطبة. أي شيء أقل من ذلك يمكن أن يؤدي إلى الجفاف.

التعرق المفرط: التعرق أثناء الحمل أمر شائع، ولكن إذا لم يتم تعويضه بالماء فقد يسبب ذلك الجفاف.

الإسهال: في الثلث الثالث من الحمل، قد تجدين نفسك تعانين من نوبات الإسهال. هذا بسبب التغيرات الهرمونية جنبًا إلى جنب مع النفور من بعض الأطعمة التي تعتبر مهمة للحفاظ على صحة أمعائك. إذا لم تشربي كمية كافية من الماء خلال هذا الوقت، فقد تصابين بالجفاف.

الطقس: إذا كنت تعيشين في مكان حار أو رطب، فسينتهي بك الأمر بفقدان الكثير من الماء. ومع ذلك، قد لا يكون تشغيل مكيف الهواء هو الحل. الغرفة المكيفة بها نسبة رطوبة أقل مما قد يؤدي إلى فقدان الرطوبة من خلال رئتيك.

العمر: من مضاعفات الحمل فوق سن 35 هو عدم قدرة الجسم على الاحتفاظ بالماء. إذا كنت حاملاً وفي منتصف أو أواخر الثلاثينيات، يجب أن تشربي المزيد والمزيد من الماء لتبقى رطبةً.

علامات وأعراض الجفاف عند النساء الحوامل

بشكل عام، العلامة الطبيعية للجفاف هي الشعور بالعطش. يمكن أن يكون ارتفاع درجة حرارة الأم أيضًا أحد الأعراض البارزة للجفاف. إذا كنت لا تشربين كمية كافية من الماء، فقد يجد جسمك صعوبة في تنظيم الحرارة وقد تصبحين عرضة لارتفاع درجة الحرارة. ولكن هناك العديد من الأعراض الأخرى للجفاف التي يجب أن تنتبهي لها. يمكن أن يتراوح الجفاف من خفيف إلى متوسط ??إلى شديد. دعونا نلقي نظرة على درجات الجفاف المختلفة.

الجفاف الخفيف
الشعور بعطش خفيف
الشعور بالتوتر قليلاً
زيادة معدل ضربات القلب
انخفاض معدل التبول
الجفاف المتوسط
العطش الشديد
التعب
انخفاض معدل التبول
بول أصفر غامق
الدوخة
صداع الراس
الغثيان
الإمساك
جفاف الفم
الجفاف الشديد
العطش الشديد
جفاف الفم وتشقق الشفتين

كميات قليلة من البول داكن اللون
الغثيان والقيء والصداع
المغص
صداع شديد
إنهاك
الإغماء
الالتباس
زيادة معدل ضربات القلب
زيادة معدل التنفس
العيون الغارقة
ارتداد الجلد لفترات طويلة
ضغط دم منخفض

إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات أو شعرت بالجفاف أثناء الحمل، فاطلبي المساعدة الطبية على الفور لأن الجفاف لفترات طويلة يمكن أن يكون ضارًا جدًا لطفلك.

المخاطر

فيما يلي المخاطر المرتبطة بالجفاف أثناء الحمل.


الغثيان
انخفاض السائل الأمنيوسي
قلة إنتاج حليب الثدي
الولادة المبكرة
المضاعفات المتعلقة بالجفاف أثناء الحمل

يمكن أن يؤثر الجفاف على المرأة الحامل بطرق مختلفة اعتمادًا على مدى تقدمها في الحمل. يتم شرح مخاطر الجفاف في الفصول الثلاثة من الحمل أدناه.

آثار الجفاف خلال الفصل الأول من الحمل (الأشهر الثلاثة الأولى)

الغثيان الشديد والدوخة: يمكن أن يصبح غثيان الصباح المقترن بالجفاف حلقة مفرغة. قد يسبب الجفاف الغثيان، بينما غثيان الصباح قد يسبب الجفاف. كسر هذه الحلقة مهم. سيستلزم ذلك إعطاء النساء الحوامل سوائل وريدية لمعالجة الجفاف.

انخفاض السائل الأمنيوسي: يعتمد تكوين السائل الأمنيوسي بشكل كبير على كمية السوائل التي تتناولها المرأة الحامل في الأشهر الأولى من الحمل. يؤدي انخفاض مستويات الماء إلى انخفاض كمية السوائل التي تحيط بالجنين. يمكن أن يؤدي ذلك إلى التصاق الجنين بجدران الرحم بدلاً من الطفو في السائل.

آثار الجفاف خلال الفصلين الثاني والثالث من الحمل

الولادة المبكرة: عندما يعاني جسم المرأة الحامل من الجفاف، يقل حجم الدم. يؤدي هذا إلى زيادة مستويات هرمون الأوكسيتوسين. الأوكسيتوسين مسؤول بشكل مباشر عن تقلصات الرحم. من هنا يكون انخفاض نسبة الماء في الجسم هو أحد أسباب الولادة المبكرة.

زيادة تقلصات العضلات: يؤدي الجفاف إلى زيادة درجة حرارة الجسم مما يؤدي بدوره إلى تقلص عضلاتك. يمكن أن تكون هذه الحالة مزعجة للغاية.

التعب: تعاني معظم النساء الحوامل من بعض التعب. ومع ذلك، فإن الجفاف سيجعل التعب أسوأ بكثير.

المسالك البولية: قد يؤدي الجفاف في هذه المرحلة إلى زيادة فرص الإصابة بعدوى المسالك البولية، مما قد يؤدي إلى مضاعفات في الكلى ويؤدي إلى الولادة المبكرة.

علاج الجفاف أثناء الحمل

إذا كنت تعانين من الجفاف الخفيف إلى المتوسط ??أثناء الحمل، فإن أفضل طريقة لمعالجته هي شرب المزيد من الماء. إذا كان سبب الجفاف هو الغثيان والقيء، فتحدثي إلى طبيبك بشأن الحصول على دواء للغثيان. سيساعدك ذلك على تناول المزيد من الماء والحد من الغثيان أيضًا. استشيري طبيبك إذا كان بإمكانك شرب مكملات الإلكتروليت لأنها يمكن أن تساعد في موازنة جسمك. ومع ذلك، في حالة الجفاف الشديد، قد تضطرين إلى زيارة غرفة الطوارئ والحصول على السوائل الوريدية لمحاربة الجفاف.

ما هي كمية الماء التي يجب أن تشربها المرأة الحامل؟

من أجل تحديد كمية الماء التي يجب أن تشربينها أثناء الحمل، يجب عليك فحص لون بولك. يجب أن يكون البول إما صافٍ أو أصفر فاتح. خلال فترة الحمل، إذا كان لون البول أصفر غامق أو برتقالي، يجب أن تحصلي على المزيد من الماء في اليوم. إذا كنت تنغمسين في الأنشطة الخفيفة، فإن القاعدة الأساسية هي تناول كوب واحد من الماء لكل ساعة من النشاط. إذا كنت تمارسين الرياضة بانتظام، فأنت بحاجة إلى المزيد من الماء بما يتناسب مع كمية الماء المفقودة.



كثير من النساء لا يدركن أنهن يشعرن بالعطش. إذا كنت تميلين إلى نسيان شرب الماء ولا تشعرين بالعطش كثيرًا، فيجب عليك الاحتفاظ بمفكرة لتدوين الوقت وكمية المياه المستهلكة. يمكن القيام بذلك عن طريق تحميل تطبيق على هاتفك أيضًا، حيث سيعطيك تذكيرًا بموعد وكمية المياه التي يجب عليك شربها. تناولي كوبًا من الماء قبل وبعد الأكل. لن يساعدك ذلك على تذكر شرب الماء فحسب، بل سيساعدك أيضًا في حل أي مشاكل متعلقة بالإمساك.

كيف يمكنك منع الجفاف أثناء الحمل؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها ضمان الحفاظ على رطوبتك أثناء الحمل.

اشربي كمية كافية من الماء واشربيه ببطء (وعلى فترات متكررة). قد يؤدي شرب الكثير من الماء بسرعة كبيرة إلى زيادة الضغط على كليتيك.
اشربي كوبًا من الماء لكل ساعة تكوني فيها مستيقظةً.
يمكنك إضافة بضع شرائح من الليمون أو بضع قطع من البطيخ في كوب الماء الخاص بك للحصول على طعم مختلف.
أدخلي السوائل في نظامك الغذائي. تعتبر الشوربات وعصائر الفاكهة الطازجة مصادر رائعة لمحتواها من الماء. تأكدي من أن العصير مصنوع في المنزل وأنه خالي من السكر.
لا تتناولين الكافيين أو الصودا أو عصائر الفاكهة المصنعة التي تحتوي على الكثير من السكر. تعمل هذه المواد كمدر للبول مما يؤدي إلى نتائج عكسية.
تجنبي التمارين الشاقة والخروج عندما يكون الجو حارا. ستفقدين كمية كبيرة من الماء وتضغطين بشكل غير ضروري على جسمك.
متى يجب عليك الاتصال بالطبيب؟

يمكن أن يسبب الجفاف أعراضًا مزعجة. يجب أن تذهبين فورًا إلى غرفة الطوارئ إذا كان نبضك ضعيفًا أو تعاني من نوبة إغماء. بصرف النظر عن ذلك، فإن تسارع ضربات القلب مع وجود دم في البراز يتطلب أيضًا زيارة الطبيب. إذا لم تتبولي لأكثر من ثماني ساعات، يجب عليك الاتصال بطبيبك.

أسئلة متكررة

تابعي القراءة للحصول على إجابات لبعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول الجفاف أثناء الحمل.


1. كيف يمكن أن يسبب الجفاف الولادة المبكرة للطفل؟

نظرًا لأن الجفاف يقلل من حجم الدم، سيزداد مستوى هرمون الأوكسيتوسين. هذا الهرمون مسؤول، من بين أمور أخرى، عن تقلص جدران الرحم. إذا حدث الجفاف في الأشهر الأخيرة من الحمل، فقد تكون الانقباضات قوية بما يكفي لدخولك في ولادة مبكرة.

2. هل يسبب الجفاف تقلصات في الحمل المبكر؟

يؤدي الجفاف إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم. عندما يحدث هذا، قد تبدأ عضلاتك في التشنج. يمكن أن يحدث الجفاف خلال أي مرحلة من مراحل الحمل. من الضروري أن تحافظي على رطوبتك عن طريق شرب كمية كافية من الماء وتناول الفواكه الطازجة بانتظام.

الجفاف حالة يمكن أن تتفاجئي بها. لذلك، قومي بتتبع كمية المياه التي تشربينها وكذلك لون البول. استخدمي التطبيقات أو اضبطي منبهات لشرب الكمية اليومية الموصى بها من الماء. تذكري أنك الآن تشربين الماء ليس فقط لنفسك ولكن أيضًا للطفل الذي ينمو في داخلك. لذا ابقي رطبةً واستشيري الطبيب إذا واجهت أي مضاعفات خلال هذا الوقت.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.

شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

التخلص من تسوس الأسنان
السعادة وأثرها على الإنسان.
كيف أكتسب الطاقة الإيجابية
كيفية التخلص من الخوف عند الأطفال.
ما هو الرهاب الاجتماعي وما علاجه.
ما هي طرق التنفيس عن الغضب
ما هي أضرار كثرة التفكير
ما هو علاج القلق الاجتماعي
طرق علاج الخوف والتغلب عليه
ما هي الأمراض النفسية الشائعة.
كيف أخرج من حالة نفسية سيئة.
ما هو العلاج السلوكي
مفهوم الخوف الاجتماعي
كيفية التعامل مع الضغوط النفسية.
ما هي ىثار الضرب على نفسية الطفل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook