الجغرافيا السياسية

الكاتب: رامي -
الجغرافيا السياسية
"






الجغرافيا السياسية واحدة من مجالات علم الجغرافيا الكبير، والتي لها استخدامات ومميزات تنفرد بها عن باقي مجالات علم الجغرافيا، وسوف نتحدث عن الجغرافيا السياسية بشيء من التفصيل خلال المقال الآتي.

محتويات الموضوع
الجغرافيا السياسية
مجالات علم الجغرافيا السياسية
أهم علماء الجغرافيا السياسية
مفهوم مصطلح الجغرافيا السياسية
أثينا صاحبة التأثير السلبي
تعريفات الجغرافيا السياسية
أهمية الجغرافيا السياسية
الجغرافيا السياسية

تسمى بالكثير من الأسماء الأخرى مثل علم الجيوبوليتيقا أو علم الجيوسياسيّة، وهي عبارة عن علم يسلّط الضوء على طبيعة العلاقة التي تربط ما بين الجغرافيا والسياسة بشكل عام، ثم يبدأ بالتعمّق شيئاً فشيئاً ليصف العلاقة على أنها تأثير وتأثر فيما بينهما، وفي الغالب يكون مجال الجغرافيا السياسيّة مركزاً على الآثار التي تقوم السياسة بتركها فوق أي مساحة جغرافيّة.

مجالات علم الجغرافيا السياسية

الجغرافيا السياسيّة تهتم بمعالجة كافة الأوجه السياسيّة، بالإضافة إلى الأوجه الجغرافيّة للعالم كله؛ إذ يعتبر هذا المجال هو الجزء الأكثر تعقيداً في العالم نظراً للتجزئة الواضحة المعالم فوق سطح الأرض وتقسيمها إلى عدد من الوحدات السياسيّة، ويكمن التفاوت فيما بينها من حيث الحجم المساحي والسكاني، وتتفرّع عنها عدة فروع من العلوم ومن أهمها الجيوبولتيكس، مع ذلك هناك فروق داخل كل مبحث منهما.

تُعتبر الجغرافيا السياسيّة أحد أبرز أنواع العلوم الأكاديمية التي تم إنشائها حديثاً، ويعود الفضل إلى الألمان في ايجادها عام 1897م، حيث قدّمها الجغرافيّ الألماني فريدريكراتزل مفصلة في كتاب له تحت اسم الجغرافيا السياسيّة، ويشمل الكتاب على مختلف المفاهيم ذات العلاقة بالأمر، مثل علم جغرافيا المستعمرات، وعلم جغرافيا الانتخابات، وعلم الأمة والقومية.

بالإضافة إلى أن الجغرافيا السياسيّة تعني بضرورة مواكبة أحدث مظاهر التحّول التي تطرأ داخل الوحدات السياسيّة سواء كان ذلك من حيث السكان أو الموارد أو العلاقات الدبلوماسيّة بين الدول، وبناءً على ما تقدّم فإنها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمختلف أنواع العلوم الأخرى سواء كانت طبيعية أو حضارية أو اقتصادية، كما تسعى الجيوسياسيّة إلى تقديم مختلف الخصائص المخفية وتوضيحها أمام السياسات، ووضع وصف دقيق للخارطة السياسيّة العالمية على شكل خطاب ثقافي سياسيّ ذات علاقة بالجغرافيا.

أهم علماء الجغرافيا السياسية

هناك الكثير من العلماء الذي كان لهم تأثير كبير في مجال الجغرافيا السياسية، وهما كما يلي:
1. جون أنجو.
2. سيمون دابلي.
3.Klaus Dodds
4.درايك جرجوري.
5.Richard Hartshorne
6.Karl Haushofer
7.Ron J. Johnston
8.پيوتر كروپوتكين
9.Yves Lacoste
10.هالفورد ماكيندر
11. دورين ميسي.
12.Gear?id ? Tuathail
13.جوي باينتر.
14.فريتدريتش رازدل.
15. ايلين سمبلي.
16. بيتير تايلور.
17. روبرت أربتشس.

مفهوم مصطلح الجغرافيا السياسية

يدل مفهوم الجغرافيا السياسيّة على دراسة كافة الظواهر التي حدث وتوجد فوق سطح الأرض بداية من الوحدات وكذلك الأقاليم سياسيّة وكافة ما تمتلكه من مقومات لاستمرار وجودها، وما يؤثّر على تطوّرها من حيث الخصائص جغرافيّة وسياسيّة في آن واحد. بالإضافة إلى ما تقدّم، فقد قدم بعض روّاد الجغرافيا تعريفات مختلفة للجغرافيا السياسيّة؛ فلا يقتصرّ التعريف على مدى تأثير الجغرافيا على السياسة فقط، بل يتعدى ذلك ليُبرز الأثر المترتب لكلّ منهما على الآخر وليس من جانب واحد فقط؛ فهناك قرارات سياسيّة كثيرة تمكنت من إحداث تغييرات جغرافية في الطبيعة الجغرافيّة لعدد كبير من المناطق، كما هو نفس الحال عند إنشاء قناة السويس والعمل على شقّها فقد كان قرار سياسي بحت.

أثينا صاحبة التأثير السلبي

يُقوم التاريخ بالإشارة إلى أن دولة أثينا كانت تعتبر واحدة من بين أهم الإمبراطوريات البحرية التي لها التأثير السياسيّ الواسع النطاق؛ وذلك نظراً لما تتمتع به من جغرافيا، كما أنّ إسبرطة كانت تُعّد بمثابة قوة برية سياسيّة بحكم طبيعتها الجغرافيّة التي تتمتع بها، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الجزيرة البريطانية كانت تتمتع بِحُرّية كاملة للملاحة في بحار العالم بأسره؛ الأمر الذي ساعد على منحها قوة تؤثر بشكل سياسي على كل ما يحيط بها.

تعريفات الجغرافيا السياسية

– تعريف الكسندر : هي دراسة الأقاليم السياسية التي ينقسم إليها سطح الأرض كظاهرة من ظاهرات سطحها.
– تعريف بومان : الجغرافيا السياسية هي تحديد العوامل الجغرافية المؤثرة في السلوك السياسي للإنسان .
– تعريف جاكسون : هي دراسة الظاهرات السياسية في ضوء إطارها المكاني سواء بتحليل الحدود السياسية و الأنماط الجغرافية عن طريق تطبيق سلطة الحكومة .
– تعريف هارتشورن : هي دراسة تباين الدراسات السياسية من مكان إلى آخر في ضوء تباين ظاهرات سطح الأرض باعتبارها وطنا للإنسان.
– الجغرافيا السياسية : بأنها العلم الذي يدرس الاختلافات المكانية للظاهرات السياسية وارتباط هذه الاختلافات بالمعالم المكانية المختلفة .

أهمية الجغرافيا السياسية

– علم متفرع عن فروع علم الجغرافيا البشرية.
– تسليط الضوء على الوحدات السياسية وكل ما يتعلق بمسألة تطورها ووجودها وما تعتمد عليه من مقومات.
– الأخذ بعين الاعتبار العناصر الجغرافية خلال تفسير الخصائص والسمات للوحدات السياسية، سواءً كان ذلك من حيث الاستقرار أو القوة أو حتى التفكك.
– وضع النظم السياسية تحت مجهر الدراسة، والبحث في العلاقة التفاعلية بين السياسة والجغرافيا في مكانٍ ما.
– معالجة كافة الأنماط السياسية السائدة حول العالم، ويعد ذلك أمرًا معقدًا نظرًا لاعتبار المساحة شاسعةً ومتفاوتةً إلى عدةِ وحدات سياسية.
– ملاحقة آخر مظاهر التحول الجغرافي في وحدة سياسية ما.
– التحليل الدقيق للقوى الجغرافية السائدة في وحدة سياسية سواءً كان ذلك اقتصاديًا أو حضاريًا أو طبيعيًا."
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين
أصعب مراحل الإقلاع عن التدخين
كيف نحارب التدخين
مكونات التبغ وأضراره
كيف أترك الدخان في رمضان
تقرير حول ظاهرة انتشار التدخين بين الأطفال واليافعين
التدخين بعد الأكل
التدخين والسرطان
طرق الإقلاع عن الشيشة
علاج ضيق التنفس بسبب التدخين
ماهي مراحل تكوين الجنين في القرآن الكريم
ماهي مراحل تطور الجنين خلال فترة الحمل
ماهي التغيرات التي تصيب الجنين وكيف تكون حركنه في الشهر السابع من الحمل
كيفية معرفة مراحل تكوين الجنين من الشهر الأول الي الشهر التاسع
كيف نستطيع معرفة نوع الجنين من الشهر الأول
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook