التهابات المهبل الشائعة أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
التهابات المهبل الشائعة أثناء الحمل
الحمل هو وقت تغييرات كبيرة في حياة المرأة، لذلك إنها بحاجة إلى اتخاذ المزيد من الاحتياطات والعناية الكافية، وأن تكون متيقظًة لكل التغييرات الجسدية التي تمر بها. يمر جسم المرأة بعدة تغيرات هرمونية طوال فترة الحمل، وتؤثر بعض هذه التغييرات على المهبل أيضًا.

يكون المهبل أكثر عرضة للإصابة بالعدوى أثناء الحمل بسبب تغير مستويات بعض الهرمونات وزيادة مستويات البعض الآخر. هذا يخلق بيئة يمكن أن تنمو فيها البكتيريا والميكروبات. هناك الكثير من البكتيريا والميكروبات “الجيدة” الموجودة في الجسم، والتي تؤدي وظائف مهمة. ومع ذلك، فإن الإفراط في إنتاج هذه الميكروبات، أو دخول الميكروبات “السيئة” إلى الجسم، يمكن أن يسبب بعض الاختلالات والعدوى. بعض الأمثلة على ذلك هي عدوى الخميرة والتهابات المكورات العقدية والتهابات المسالك البولية والتهابات المسالك البولية والتهاب المهبل الجرثومي.



تحدث الالتهابات المهبلية أثناء الحمل بشكل شائع، ويمكن علاجها بسهولة إذا تم تشخيصها مبكرًا. من أجل تشخيصها بشكل صحيح بحيث يمكنك التماس العناية الطبية على الفور، من الضروري معرفة أعراض الالتهابات المهبلية الشائعة التي يمكن أن تصيب النساء أثناء الحمل.

التهابات المهبل الشائعة أثناء الحمل

بسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، قد تكون مناعة الأم أقل من المعتاد، وقد تزيد من صعوبة محاربة الالتهابات المهبلية. قد تؤذي هذه الالتهابات الجنين أيضًا إذا تُركت دون علاج، لذلك من المهم التعرف على أعراض هذه العدوى وتشخيصها بشكل صحيح وعلاجها على الفور.

التهاب المهبل البكتيري

التهاب المهبل البكتيري أثناء الحمل شائع جدًا. يُقال أن حوالي 10? إلى 40? من النساء الحوامل يصبن بالتهاب المهبل البكتيري (BV). يحدث هذا عندما تبدأ البكتيريا الموجودة بشكل طبيعي في المهبل في التكاثر والنمو، مما يؤدي إلى ظهور أعراض غير مريحة.

الأعراض



قد لا تعاني بعض النساء المصابات بالتهاب المهبل البكتيري أي أعراض للعدوى، وأعراض التهاب المهبل البكتيري هي:

حرقان أثناء التبول
رائحة كريهة من المهبل
تهيج وحكة حول منطقة المهبل
إفرازات مهبلية رمادية أو بيضاء وذات قوام مائي رقيق
يمكن تشخيص التهاب المهبل البكتيري عن طريق إجراء فحص الحوض وثقافة المهبل.

العلاج

يمكن علاج التهاب المهبل البكتيري بالمضادات الحيوية الآمنة للحوامل. بشكل عام، يتجنب الأطباء وصف المضادات الحيوية في الأشهر الثلاثة الأولى، وسوف ينتظرون حتى الثلث الثاني من الحمل. في بعض الأحيان، يزول التهاب المهبل البكتيري دون أي علاج، إذا كان في المراحل الأولية. ومع ذلك، فمن المستحسن أن تطلبي المساعدة الطبية الفورية. بعض طرق الوقاية من التهاب المهبل البكتيري هي:

اتباع الممارسات الجنسية الآمنة
ممارسة النظافة الجيدة
ارتداء ملابس داخلية نظيفة وجافة
الامتناع عن Douching
المحافظة على نظافة المهبل وجفافه

إذا ترك دون علاج، يمكن أن يسبب التهاب المهبل البكتيري مشاكل مثل الولادة المبكرة، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، وعدوى الرحم، وقناتي فالوب، أو السائل الأمنيوسي، ومرض التهاب الحوض.


عدوى الميكروب (الفطريات – Yeast Infection)

عدوى الميكروب أثناء الحمل هي مشكلة أخرى متكررة بين الأمهات. تعد عدوى الفطريات أكثر شيوعًا في الثلث الثاني من الحمل. قد تكون ناجمة عن التغيرات الهرمونية أو تناول الأدوية مثل المنشطات أو المضادات الحيوية أو الغسل المفرط أو مرض السكري أو الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

الأعراض

علامات الإصابة بعدوى الفطريات هي:

إفرازات مهبلية تشبه الجبن الأبيض أو البني وتنبعث منها رائحة كريهة
احمرار وتهيج في الفرج والشفرين
ألم حارق أثناء ممارسة الجنس أو التبول

العلاج



يتم تشخيص عدوى الفطريات عن طريق فحص مهبلي، أو عن طريق فحص مسحة مهبلية تحت المجهر للتأكد من وجود الميكروب. عادة ما يتم علاج هذه الالتهابات بكريمات مضادة للفطريات يجب وضعها على المنطقة المصابة. إذا لم يتم علاجها، يمكن أن تصيب الفطريات فم الطفل أثناء الولادة وتسبب حالة تسمى مرض القلاع. يمكن الوقاية من عدوى الفطريات عن طريق:

ارتداء ملابس داخلية تسمح بمرور الهواء المحافظة على جفاف منطقة المهبل
المسح من الأمام إلى الخلف بعد استخدام المرحاض
الحد من تناول السكر
ضم الزبادي في نظامك الغذائي
داء المشعرات

يحدث داء المشعرات أثناء الحمل بسبب ميكروب طفيلي يسمى Trichomonas vaginalis. ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي منالشريك المصاب أثناء الجماع. ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن ينتقل عن طريق مشاركة مقاعد المرحاض أو المناشف وحتى من خلال حمامات السباحة.

الأعراض

تشمل علامات وأعراض داء المشعرات ما يلي:


إفرازات مهبلية زبدية أو صفراء ذات رائحة كريهة
احمرار وتهيج في منطقة المهبل
ألم أثناء التبول
إفرازات قد تكون صافية أو بيضاء ذات رائحة مريبة

العلاج

يعالج داء المشعرات بالمضادات الحيوية التي لا تضر بالجنين. بعض تدابير الوقاية هي:

اتباع الممارسات الجنسية الآمنة مثل استخدام الواقي الذكري وعدم وجود شركاء متعددين
ممارسة النظافة الجيدة مثل الحفاظ على المنطقة التناسلية نظيفة وجافة
تجنب الحمامات العامة وأحواض السباحة أثناء الحمل
 المجموعة ب العقدية

المجموعة ب العقدية (GBS) أثناء الحمل هي عدوى بكتيرية تسببها بكتيريا Streptococcus agalactiae. يمكن أن توجد هذه البكتيريا في الأمعاء أو المهبل أو المستقيم لحوالي 15 إلى 20? من النساء. إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تسبب عدوى GBS مضاعفات مثل التهاب بطانة الرحم، والتهاب المثانة البولية، والولادة المبكرة، وحتى ولادة جنين ميت. إذا تم نقل GBS إلى حديثيالولادة، فقد يتسبب ذلك في تعفن الدم والتهاب السحايا ومشاكل عصبية.

الأعراض



لا تظهر أي أعراض واضحة على معظم النساء الأصحاء المصابات بـ GBS، ومن غير المعروف سبب ظهور الأعراض على بعض النساء. ومع ذلك، يمكن أن تسبب GBS عدوى في المسالك البولية، مما يؤدي إلى إحساس بالحرقان أثناء التبول، والبول المعكر،والحاجة المتكررة للتبول.

العلاج

سيبحث طبيبك عن وجود بكتيريا GBS عندما تكونين في الأسبوع 35 من الحمل باستخدام مسحة من المهبل أو المستقيم. إذا كانتنتيجة الاختبار إيجابية، أو إذا كان لديك ولادة مبكرة، أو حمى أثناء المخاض، فسيتم علاجك بالمضادات الحيوية أثناء الولادة، حتى لا تنقل العدوى إلى طفلك. عادة، يتم إعطاء المضاد الحيوي عن طريق التنقيط في الوريد. بعد ولادة طفلك، ستتم مراقبته بحثًا عن العدوى، وإذا تطورت، فسيتم علاجه بالمضادات الحيوية.

لا يمكن منع الإصابة بعدوى GBS، حيث توجد البكتيريا بشكل شائع في أجسامنا.


التهابات المسالك البولية

تحدث التهابات المسالك البولية (UTIs) عندما تدخل البكتيريا المسالك البولية وتبدأ في التكاثر في مجرى البول أو المثانة، كما تحدث عدوى المسالك البولية بشكل متكرر عند النساء الحوامل، حيث يضغط الرحم المتنامي على المثانة والمسالك البولية، محاصرًا البكتيريا في الداخل. يتركز البول أيضًا عند النساء الحوامل، وهذا يوفر للبكتيريا بيئة مثالية للتكاثر.

الأعراض

تشمل أعراض عدوى المسالك البولية ما يلي:

الرغبة في التبول في كثير من الأحيان
حرقان أو ألم أثناء التبول
دم في البول أو البول معكر اللون
ألم أو إزعاج حول المثانة
ألم حول منطقة الحوض أو أسفل الظهر
استفراغ وغثيان
الحمى
كثرة التبول بسبب التهاب المهبل

العلاج



يتم علاج عدوى المسالك البولية بالمضادات الحيوية الآمنة للحمل والتي يمكن تناولها عن طريق الفم. بعض تدابير الوقاية هي:

ممارسة النظافة الجيدة
المسح من الأمام إلى الخلف بعد استخدام المرحاض
إفراغ المثانة قبل وبعد الجماع
البقاء رطبًا جيدًا
عدم حبس البول لفترة طويلة من الزمن
الكلاميديا

الكلاميديا ??عدوى تسببها بكتيريا المتدثرة الحثرية. إنه مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، وإذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى الحمل خارج الرحم، والتهابات أغشية الجنين والسوائل التي يحيط بالجنين، والتهابات العين عند الأطفال حديثي الولادة.

الأعراض

معظم النساء لا تظهر عليهن أعراض الكلاميديا، ومع ذلك، فإن بعض العلامات التي يجب مراقبتها هي:


نزيف من المهبل أثناء الحمل
إفرازات خضراء أو صفراء من المهبل
ألم أو حرقة أثناء التبول

العلاج

سيقوب طبيبك باختبار للكشف عن الكلاميديا ??من خلال عينة البول أو مسحة عنق الرحم. المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم تعالج العدوى. يمكن الوقاية من الكلاميديا ??عن طريق ممارسة الجنس الآمن واستخدام الواقي الذكري.

مرض الزهري

مرض الزهري هو عدوى أخرى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي تسببها بكتيريا اللولبية الشاحبة. يمكن لمرض الزهري أثناء الحمل أن يؤذي الجنين. يمكن أن يسبب الولادة المبكرة والإجهاض وحتى وفاة المولود الجديد. يمكن أن يسبب مرض الزهري أيضًا فقر الدم والتهاب السحايا والطفح الجلدي ومشاكل الجهاز العصبي عند حديثي الولادة.

الأعراض



تشمل أعراض مرض الزهري:

تقرحات حمراء غير مؤلمة في الفم أو في المناطق التناسلية
طفح جلدي على راحة اليد والقدمين
الم المفاصل

إذا تُرك دون علاج أو لم يتم تشخيصه، فإن أعراض المرحلة 3 من مرض الزهري تشمل تلف الأعضاء مثل القلب والدماغ والجهازالعصبي والعينين.



العلاج

يتم فحص مرض الزهري بشكل روتيني أثناء الحمل، ويتم علاجه بالمضادات الحيوية. سيساعد الاكتشاف والعلاج المبكران على منع إصابة الطفل بالأذى، لأنه إذا ترك دون علاج، فهناك احتمال كبير جدًا أن تنتقل العدوى إلى الطفل. من الأفضل منع مرض الزهري من خلال اتباع ممارسات جنسية آمنة، واستخدام الواقي الذكري، وعدم وجود شركاء متعددين، واختبار نفسك وشريكك بانتظام للأمراض المنقولة جنسياً.

العديد من الالتهابات المهبلية الشائعة أثناء الحمل لها أعراض مماثلة. استشيري طبيبك بمجرد أن تشعري بأي علامات للعدوى، بحيث يمكن تشخيصك بدقة وعلاجك على الفور. يضمن الاكتشاف والعلاج المبكر سلامة طفلك الذي لم يولد بعد. أفضل طريقة لتقليل مخاطر الإصابة بعدوى المهبل أثناء الحمل هي الحفاظ على النظافة الشخصية الجيدة، وارتداء ملابس داخلية مريحة وقابلة للتهوية، والحفاظ على أعضائك التناسلية نظيفة وجافة، وممارسة الجنس الآمن، واختبار الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي مبكرًا.
شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أسباب تعرق اليدين وكيفية العلاج
ماهي أعراض التهاب مثلَّث التوائم أسبابه وطرق علاجه
ماهي طرق معرفة نقص الفيتامينات في الجسم
ما هي طرق علاج دوار البحر
ما هي أنواع فقر الدم وعلاجه
ما هي أسباب احتباس السوائل في الجسم وطرق علاجها
ما هي أسباب السيلوليت وطرق علاجه
ما هي آثار الجرب وطرق علاجه
ما هي أنواع السيلان
ما هي أسباب واعراض ارتفاع هرمون الحليب عند البنات
ما هي أسباب السمنة عند النساء وما هي أضرارها
ما هي آثار زيادة فيتامين ب12 وعلاجه
ما أسباب جدري الماء وماهي طرق علاجه
ما هي طرق حلُّ مشكلة انتفاخ الشفاه
ما هو سبب لون البول الغامق وعلاجه
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook