التغيير في لون البول أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
التغيير في لون البول أثناء الحمل
"إذا كنت حاملاً، فلا بد أنك قد لاحظت تغيرًا في لون البول. قد يكون لونه أصفر أغمق بدلاً من اللون الأصفر الفاتح المعتاد. وقد يكون التغير في لون البول علامة على الحمل وعلى بعض المشاكل أثناء الحمل. يمكن أن يكون هذا التغيير من الأصفر إلى درجة أفتح أو أغمق من اللون الأصفر وتحكمه عدة عوامل.

هل يتغير لون البول أثناء الحمل؟

يمكن أن يتغير لون بول أي الشخص بصحة من اللون الأصفر الفاتح جدًا والشفاف تقريبًا إلى الظل الأصفر الغامق قليلاً. أثناء الحمل، سيكون هذا التغيير أكثر وضوحًا. ويتغير من اللون الأصفر الفاتح الشديد إلى الغامق، البرتقالي والأصفر تقريبًا.



يتغير لون البول بسبب صبغة اليوروكروم والتي تُعرف أيضًا باسم يوروبيلين. يتكون يوروبيلين عندما ينتج الجسم الهيموجلوبين من خلايا الدم الحمراء الميتة. ويعتمد مظهر الصبغة على قوام البول. إذا كان بولك مخففًا (عند تناول السوائل بشكل صحي)، فإن الصبغة الموجودة في البول ستتغير إلي اللون الفاتح. ولكن إذا كان بولك في صورة مركزة، فإن الصبغة ستتغير إلي اللون الغامق.

بصرف النظر عن هذا، هناك الكثير من العوامل التي ستحدد لون البول أثناء الحمل. ويوجد هناك تغيير كبير في كيفية تصفية الكلى للماء أثناء الحمل. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي التغييرات في تناول الأطعمة أثناء الحمل وتناول الفيتامينات والأدوية الموصوفة إلى حدوث تغيير في لون البول.

لماذا يتغير لون البول أثناء الحمل؟

العوامل التي تحدد تغير لون البول أثناء الحمل مذكورة أدناه:

النظام الغذائي في الحمل

خلال فترة الحمل، يتغير نظامك الغذائي تماماً. تصبحين أكثر وعيةً بعاداتك الغذائية. سيتضمن نظامك الغذائي الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والأطعمة الصحية الأخرى. قد تسبب بعض الفواكه والخضروات تغيير في لون البول أثناء الحمل.


الفيتامينات والأدوية الأخرى

يُنصح العديد من النساء الحوامل بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية أثناء الحمل. لا يستطيع جسم المرأة امتصاص الفيتامينات بأكملها. فتخرج الفيتامينات الممتصة والعناصر المغذية المكملة الأخرى من الجسم عن طريق البول مما قد يؤدي إلى لون داكن.

الجفاف

يتغير لون البول أثناء الحمل مع تناول الماء أيضاً. قد تعاني العديد من النساء من مشكلة الجفاف أثناء الحمل بالرغم من شرب الكثير من الماء. وسبب آخر للجفاف هو حالة تعرف باسم التقيؤ الحملي. وهو حالة تتميز بغثيان الصباح الشديد و وفقدان الوزن. وتسبب هذه الحالة غثيان الصباح الشديد وهو شائع في حوالي واحد في المائة من جميع حالات الحمل. ويؤدي التقيؤ الحملي إلي القيء الزائد عند النساء الحوامل مما يسبب الجفاف. وفي الحالات التي لا توجد فيها أية علامات واضحة للجفاف، فلون البول الداكن علامة على مضاعفات الكبد، ويجب عليك استشارة الطبيب علي الفور.

التهابات المسالك البولية (UTIs)

قد يتغير لون البول بسبب التهابات المسالك البولية. يجب علاج التهاب المسالك البولية لأنه قد يؤدي إلي نتائج خطيرة مثل الولادة المبكرة أو نقص الوزن لدى الطفل. ومن أعراض التهاب المسالك البولية هي لون البول الأصفر الفاتح وكثرة التبول وألم في أسفل البطن أو دم في البول.

بيلة دموية

البيلة الدموية هي وجود دم في البول، ويجب التخلص من خلايا الدم الحمراء الزائدة من الجسم؛ وتخرج من الجسم عن طريق البول وقد تؤدي إلى لون أصفر غامق أو أحمر داكن.


التهابات المثانة البولية

التهابات المثانة هي نوع من التهابات المسالك البولية وهي التهابات بكتيرية. وقد يؤدي الحمل إلى زيادة وتيرة التغيرات الهرمونية في جسم المرأة. تؤدي هذه التغييرات إلى تضخم المثانة البولية، فيضعف ذلك بطانة المثانة ويجعلها عرضة للإلتهابات. ويمكن أن يكون تغيير لون البول بسبب التهابات المثانة.

أمراض الكلى

الكلى هي الأعضاء التي تقوم بفلترة المواد الضارة والتخلص من الفضلات في الجسم. أي اضطراب في الكلى يمكن أن يؤدي بسهولة إلى تغيير لون البول. وقد يؤدي أي اضطراب في الكلى إلى تغيير لون البول.

حصوات الكلى

تتداخل حصوات الكلى مع وظائف الكلى الطبيعية وتسبب ألمًا شديدًا وغثيانًا وقيءً. وقد تؤدي إلى تغيير لون البول.

اختبارات البول أثناء الحمل

إن إجراء اختبارات البول من وقت لآخر أثناء الحمل أمر بالغ الأهمية لأنه يكشف عن حالتك الصحية. وتحليل البول في مراحل الحمل المختلفة سيساعد طبيبك على اكتشاف أي حالة قد تتطلب العلاج. يتم إجراء اختبارات لمراقبة التهابات المثانة والتهابات الكلى والسكري وحتى الجفاف. وتدل المستويات العالية من البروتين في البول على التهابات المسالك البولية أو أمراض الكلى. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الجلوكوز (السكر) أثناء الحمل إلى الإصابة بسكري الحمل، والذي يحدث بشكل عام في الثلث الثاني من الحمل. ووجود خلايا الدم الحمراء أو خلايا الدم البيضاء أو البكتيريا قد يكون علامة على التهاب المسالك البولية. إجراء اختبارات البول أثناء الحمل ضروري جدًا، لذا لا تفوتيها. وبالإضافة إلي ذلك، لا تترددي في زيارة طبيبك إذا كنت تعانين من أي مشكلة أثناء التبول.


متى يجب زيارة الطبيب؟

قد يكون تغير لون البول بأسباب مختلفة غير ضارة، بداية من تناول الفيتامينات إلى الجفاف. وفي بعض الأحيان قد يكون تغير لون البول بسبب حالات أخرى، كما يشير الإحساس بالحرقان أثناء التبول إلى وجود التهابات المسالك البولية. وإذا لا يزال لون البول غامقًا بعد الزيادة في شرب الماء، فقد يشير ذلك إلى حدوث خلل في الكبد والكلى. إذا تلاحظين أن لون البول أصفر باهت أو غامق، فيجب عليك استشارة الطبيب.

إن تغير لون البول شائع مثل العديد من التغيرات الجسدية الأخرى أثناء الحمل. قد يكون لون البول داكنًا بسبب الجفاف. ويمكن علاجه عن طريق شرب الكثير من الماء. ولا تقلقي إذا تلاحظين تغيرًا في لون البول. فاشربي الكثير من الماء وابقي رطبة. ومع ذلك، إذا استمرت المشكلة، قومي بزيارة الطبيب."
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي فوائد ماء الورد للحامل
ماهي فوائد الحلبة للنفاس
ماهي أضرار النوم على البطن للحامل
تفسير الدم في الحلم
ماهي فوائد البلح الأصفر للحامل
تفسير الجمل في الحلم
ماهي فوائد زبدة الفول السوداني وماقيمته الغذائية للحامل
تفسير الحمل في المنام
تفسير حلم تقبيل اليد
تفسير السمك في المنام
ماهي فوائد قشر الرمان للحامل
تفسير الرضاعة في الحلم
تقطيع اللحم في المنام
تمساح في الحلم
تفسير حلم حلق اللحية
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook