التعجيل بالولادة: أفضل الطرق لتحفيز الولادة

الكاتب: رامي -
التعجيل بالولادة: أفضل الطرق لتحفيز الولادة
مع اقتراب الأسبوع الأربعين من الحكل، تستعد كل أم حامل جسديًا وعاطفيًا للذهاب إلى المخاض. ولكن هذا هو السيناريو المثالي.

هل تنتظري وصول طفلك إلى العالم بفارغ الصبر؟

هناك العديد من الحالات التي لا يبدأ فيها المخاض من تلقاء نفسه، على سبيل المثال، إذا كانت الأم تعاني من مشاكل طبية معينة، يمكن أن تتأخر الولادة الطبيعية. قد يكون هذا الحمل المطول محفوفًا بالمخاطر لكل من الأم والطفل، خاصة في حالة وجود المضاعفات التالية:


داء السكري
نقص السائل الأمنيوسي
ضغط الدم المرتفع
عدوى الرحم
انفصال المشيمة

عندما لا تشعرين بأي من تقلصات الولادة، على الرغم من كسر الكيس الأمنيوسي، فقد يصبح تحفيز المخاض ضروريًا. تشير الانقباضات التي تحدث في الرحم إلى أن الرحم يستعد للولادة عن طريق توسيع عنق الرحم بينما يعني عدم وجود التقلصات أن عملية التحضير هذه غير مكتملة.

كيفية تحفيز الولادة بشكل طبيعي

تدخل غالبية النساء في المخاض في غضون 24 ساعة من نزول ماء الرحم، ولكن إذا لم يبدأ مخاضك حتى بعد هذا، فقد تواجهين أنتوطفلك خطر الإصابة بالعدوى. في مثل هذه الحالات، قد يقرر الأطباء التعجيل بالمخاض وتحفيز الولادة.

ومع ذلك، إذا كنت ترغبين في تجنب الأدوية، يمكنك أيضًا تجربة الطرق الطبيعية التالية. دعونا نستكشف هذه الطرق الطبيعية للحث على المخاض.

الطرق الطبيعية لتحفيز الولادة
المشي

ربما يكون المشي هو أبسط طريقة للحث على المخاض ولا يتطلب الكثير من الجهد أو التحضير. يساعد على دفع الطفل إلى أسفل في منطقة الحوض حيث تعمل الجاذبية على التأثير على وضع الطفل داخل الرحم. يضغط الطفل على الحوض وهذا يؤدي إلى تهيئة عنق الرحم للولادة. ابدئي بالمشي إذا تسرب الماء الأمنيوسي ولكن لم يبدأ المخاض بعد، حتى لو كنت قد شعرت بالفعل بالانقباضات، فإن المشي سيساعد أيضًا أثناء المخاض.


ممارسة الجنس

الآن يبدو أن هذا مستحيل، أليس كذلك؟ على وجه الخصوص، عندما تكونين في الأسبوع 40 أو أكثر من الحمل، يمكن أن يكون الجنسهو آخر ما يخطر ببالك وبال زوجك أيضًا. ومع ذلك، تحتوي الحيوانات المنوية الذكرية على هرمون يسمى البروستاجلاندين الذي يساعد على توسيع عنق الرحم وترقيقه، وبالتالي تحضيره للولادة.

سيساعدك هذا الفعل الطبيعي أيضًا على التخلص من بعض القلق والتقليل من التوتر. ببساطة لا يمكن أن تكون هناك طريقة أكثر متعة وقليلة التكلفة لتحفيز الولادة. تذكري أن تستشيري طبيبك قبل استخدام هذه الطريقة.

زيت زهرة الربيع المسائية (Evening Primrose Oil)

من المعروف أن هذا الزيت العشبي متعدد الأغراض يساعد في تمدد عنق الرحم، مما يجعله يستعد للولادة. يتوفر زيت زهرة الربيع المسائية في شكل كبسولات يمكن تناولها عن طريق الفم أو استخدامها داخليًا. يمكن وضع الزيت على منطقة عنق الرحم خلال الأسابيع القليلة المتبقية من الحمل. بالطبع قبل تناوله على شكل كبسولات عن طريق الفم يجب استشارة الطبيب والحصول على الضوء الأخضر منه.

زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع ملينًا معروفًا وإن لم يكن طعمه لذيذًا جدًا. على مدى أجيال، أوصت القابلات والجدات باستخدامه عندما يكون هناك تأخير في المخاض. هذا الملين ينشط الأمعاء ويسبب تهيجا في الرحم مما قد يسبب التقلصات. على الرغم من أن استخدامه إحدى النصائح الشائعة والمُقترحة لتحفيز المخاض بشكل طبيعي، يجب أن تستشيري طبيبك بشأن كمية زيت الخروع التي يجب أن تتناولينها، حيث قد تريدين تجنب الإسهال في هذه المرحلة.


الطعام الحار

مثل زيت الخروع، يمكن للطعام الحار أن يهيج الأمعاء ويؤدي إلى تقلصات في الرحم. كوني حذرًة بشأن الكمية حيث أن الإفراط في تناول الطعام الحار يمكن أن يسبب الكثير من الحموضة، واضطراب المعدة هو آخر شيء تريدينه أثناء انتظار الولادة.

العلاج بالإبر الصينية

من المعروف أن هذه الطريقة من الطب البديل القديمة المستخدمة لتخفيف الألم هي تقنية فعالة للحث بشكل طبيعي على المخاض. تستخدم الإبر لتنشيط أعضاء معينة من الجسم من خلال وضع الضغط على نقاط مختلفة على اليدين والقدمين.

من المعروف أنها تحفز نشاط الرحم وتساعد الطفل في طريقه إلى العالم الخارجي. العديد من الأمهات والممارسين لهذه الطريقة يؤيدون فعاليتها لأن ليس لها أي آثار جانبية معروفة.

العلاج بنقاط الضغط (Acupressure)

هذه تقنية أخرى تعتمد على تنشيط نقاط مختلفة من الجسم، ولكن على عكس الوخز بالإبر، تتطلب هذه الطريقة الضغط على نقاط الجسم باستخدام الأصابع بدلاً من الإبر. نقطتا ضغط، هما الحزام بين السبابة والإبهام والنقطة فوق عظم الكاحل في الجزء الداخلي من الساق يمكن أن تحفز المخاض بالطريقة الطبيعية.


تمارين التصور

تخيلي نفسك تدخلين في المخاض وتلدين طفلًا. يمكنك تسجيل حديثك عن الطفل الذي يستعد للخروج والنزول من قناة الولادة. فمجرد تخيل هذا الفعل في رأسك قد يريحك ويجهزك لتلك اللحظة.

تحفيز الحلمة

يتسبب هرمون الأوكسيتوسين في حدوث التقلصات والانقباضات ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تحفيز الحلمتين لبضع ساعات من اليوم. يمكنك تدليك الحلمتين لتحفيز المخاض. يرجى مراجعة طبيبك ليؤكد أنك تفعلين ذلك بالطريقة الصحيحة. تذكري أن تدليك الحلمة يمكن أن يتسبب أيضًا في تقلصات الرحم القوية إلى حد ما، والتي لديها القدرة على خفض معدل ضربات قلب الجنين. لذلك، استشيري الطبيب واستخدمي التقدير المناسب للأمور.

التدليك أو المساج

أظهرت الدراسات أن التدليك يمكن أن يساعد جسمك على إفراز هرمون الأوكسيتوسين، وهو الهرمون الذي يسبب التقلصات الضرورية للحث على المخاض. من بين جميع الطرق الأخرى لتحفيز الولادة بشكل طبيعي، يعتبر التدليك الطريقة المفضلة.

هذا لأنه، من بين أمور أخرى، يساعدك على الاسترخاء كثيرًا ويقربك من المخاض. الأمر كله يتعلق بوصولك إلى حالة من الاسترخاء بحيث يتم إطلاق الهرمونات الضرورية وتحفيز المخاض بشكل طبيعي.


الموز

الموز غني بالبوتاسيوم وهو ضروري لتقلصات العضلات. لذلك إذا كان لديك نقص في البوتاسيوم، فقد يتأخر مخاضك. إذا كنت تأكلين الموز خلال الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل، فإن فرص حدوث المخاض بشكل طبيعي مرتفعة. ومع ذلك، يوصى بالاعتدال أثناء تناول الموز. استشيري طبيبك أو أخصائي التغذية قبل ضم الموز في نظامك الغذائي. نوصيك بتناول مكملات البوتاسيوم فقط إذا نصح طبيبك بذلك.

التمرين بالكرة

تساعد كرة التمرين على تسريع عملية توسيع الرحم وتحريك الطفل نحو قناة الولادة، وهي موصى بها بشدة من قبل القابلات.

يمكن لهذه التمارين أن تحرك الطفل إلى أسفل الحوض وتصل به إلى الوضع الصحيح للإعلان عن دخوله العالم.

الأناناس

تحتوي هذه الفاكهة المذهلة على إنزيم بروميلياد، والذي عند تناوله طازجًا وخامًا، لديه القدرة على تليين عنق الرحم وتحفيز المخاض. يمكن أن تبدأ التقلصات عندما يتم تحفيز المعدة بسبب المواد الكيميائية الموجودة في الأناناس.


تجريد الغشاء

لا يوجد إجراء طبي أو أدوية في هذا الإجراء الذي يتضمن نزع الأغشية لإحداث المخاض. يستخدم الطبيب إصبعًا مرتديًا قفازًا لفصل الكيس الأمنيوسي عن منطقة عنق الرحم. من خلال القيام بذلك، يطلق الجسم هرمون البروستاجلاندين الذي يمكن أن يساعدك على الدخول في المخاض. بعد الانتهاء من نزع الغشاء، هناك احتمال لكسر الماء والدخول في المخاض على الفور.

التنويم المغناطيسى

يمكن أن يساعدك التنويم المغناطيسي أو العلاج بالتنويم المغناطيسي على الاسترخاء قبل الدخول في المخاض لأن التوتر يمكن أن يمنع الجسم من إنتاج الأوكسيتوسين، وهو الهرمون المطلوب لبدء المخاض. الأبحاث حوا هذه الطريقة لا يزال مستمرا، ويمكنك أيضًا تجربتها بنفسك عن طريق شراء بعض الأقراص المدمجة للتنويم المغناطيسي الذاتي لإبعاد عقلك عن ضغوط المخاض.

بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار

هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل تحفيز المخاض:

لا تشعري بالتوتر بشأن التأخير: من المحتمل أن يتأخر ما يصل إلى 80? من حالات الحمل لأول مرة وفقط إذا تجاوزت مدة 42أسبوعًا، يمكنك أن تسمي الولادة بأنها متأخرًة. ومع ذلك، فإن تحفيز المخاض هو قرارك ولا يمكن للطبيب القيام بذلك دون إذنك.



يجب استخدام الحث الطبيعي كدعم: لا ينصح بالمخاض المستحث قبل الأسبوع التاسع والثلاثين أو الأربعين ويجب أن يكون لطيفًا بما يكفي حتى لا يجبر جسمك على المخاض.

البحث في الأمر بدقة: افهمي جميع المخاطر التي تنطوي عليها أنت وطفلك عندما تتناولين من الزيوت والأطعمة للحث على المخاض. تعرفي على التمرين الذي يناسبك بشكل أفضل ولكن لا ترهقي نفسك بأي شكل من الأشكال.

تواصلي مع طبيبك: إذا شعرت بأي مضاعفات أو مخاطر متزايدة مع أي من طرق تحفيز المخاض، تواصلي مع طبيبك دون أي تأخير وقومي بتوضيح كل شكوكك. يمكن لطبيبك أن يخبرك إذا كان حملك شديد الخطورة ومعقدًا بحيث يمكنك تجنب أي طرق لتحفيز المخاض.

طرق تحفيز المخاض التي يجب عليك التحقق مع طبيبك قبل استخدامها

هناك عدد قليل آخر من الطرق التي يمكنك استخدامها لتحفيز المخاض. ومع ذلك، يجب عليك استشارة طبيبك قبل استخدام هذه الطرق للتأكد من سلامتك أنت وطفلك.


العلاج بالأعشاب

هناك نوعان من العلاجات العشبية التي يقال أنها تسبب المخاض – الكوهوش الأزرق والكوهوش الأسود. ومع ذلك، فهي مرتبطة أيضًا بالسكتات الدماغية ومشاكل القلب للطفل. من الضروري استشارة الطبيب إذا كنت تخططين لاستخدامها.

أوراق التوت

هذا علاج عشبي آخر يستخدم للحث على المخاض. ومع ذلك، لا ينصح بهذا العلاج خلال الأيام القليلة المتبية من الحمل. يمكن أن يتسبب تناول أوراق التوت في حدوث تقلصات شديدة وقد تضر بالطفل. يمكنك البدء في شرب شاي أوراق التوت من الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل حيث من المعروف أن الشاي يقوي العضلات حول الرحم، وبالتالي يسهل الولادة. استشيري طبيبك بشأن الوقت المناسب لبدء العلاج بالأعشاب والكمية المناسبة.

إذا كنت لا تحبين طعمه، يمكنك شراء كبسولات أوراق التوت (تحدثي إلى طبيبك أولاً) واتبعي التعليمات المذكورة على العبوة.

العالج بالمواد الطبيعية (Homeopathy)

على الرغم من عدم وجود دليل على أن أدوية المعالجة الطبيعية تساعد في إحداث المخاض، إلا أن علاجات مثل Pulsatilla و Caulophyllum يتم وصفها في أغلب الحالات. نظرًا لأنه من غير المعروف أنها تسبب أي ضرر للمستخدم ولا يوجد لها أي آثار جانبية بشكل عام، يمكن تجربة العلاجات الطبيعية هذه. ومع ذلك، نوصيك باستشارة طبيبك قبل تناول أي دواء، حتى لو كان من العلاجات الطبيعية.



الخلاصة

قد يكون من الضروري تحفيز المخاض إذا امتد حملك إلى ما بعد 42 أسبوعًا أو إذا كانت الولادات السابقة لك دائما تحدث في الموعدالمحدد. عندما يمتد الحمل إلى ما بعد الأربعين أسبوعًا المنصوص عليها، قد لا تتمكن المشيمة من توفير العناصر الغذائية والأكسجين المطلوب لطفلك وقد يكون من الضروري تحفيز المخاض طبيًا. قبل الذهاب إلى الأساليب الطبية للحث على المخاض، يمكنك تجربة بعض الطرق الطبيعية التي تساعدك على تجنب الأدوية. نوصي بشدة باستشارة طبيبك قبل تجربة أي طريقة.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أسباب احمرار الوجه وسخونته
ماهي طرق إزالة أثارالندوب والجروح القديمة
ماهي مكونات الجهاز المناعي
ماهو تأثير عمى الألوان على الحياة اليومية
ماهي أهمية شرب الماء للجسم
ماهي أعراض حبة السخونة وطرق علاجها
ماهي الطرق التي تخلص الجسم من السموم
كيفية العناية بالصحة الجسدية
ماهي أجزاء الجهاز التنفسيّ وكيفية حمايته من الأمراض
ماهي أسباب تضخم الطحال وطرق معالجته
ماهي أسباب النّاسور وكيفية عمليته
ماهي طرق معالجة مرض الزهايمر
ماهي أسباب إصفرار الأظافر وطرق العلاج
ماهي أعراض النزيف وكيفية إيقافه
ماهي طرق المحافظة على صحة الجسم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook