التدليك أثناء الحمل احتياطات هامة والتقنيات الصحيحة

الكاتب: رامي -
التدليك أثناء الحمل احتياطات هامة والتقنيات الصحيحة
يمكن أن يكون الحمل بلا شك أحد أكثر الأوقات إرهاقًا في حياتك. سواء كانت هذه هي المرة الأولى لك أم لا، فإن مستويات التوتر التي تتحملها الأمهات لا تقل كثيرًا. في هذه الأوقات العصيبة وفي تلك الظروف، يجب توخي الحذر لضمان بقائك بعيدةً عن التوتر قدر الإمكان. فبغض النظر عن أي شيء، التوتر ليس جيد للجنين المتنامي.

يعد التدليك الجيد الطويل أحد أكثر الطرق شيوعًا للتخفيف من المشكلات المرتبطة بالتوتر. على الرغم من أنه يمكن إجراء التدليك لأي فرد، إلا أنه يعمل بشكل رائع لمساعدة الأمهات الحوامل.


ما هو تدليك الحمل؟

لا يختلف تدليك الحمل في نواح كثيرة عن التدليك العادي. الهدف منه هو مساعدة الأم على الاسترخاء، والعمل على تخفيف توتر العضلات، وتقليل الألم وتحسين الدورة الدموية في الجسم. قد تتراوح أجزاء الجسم الفعلية التي يمكن تدليكها من القدم إلى الرأس أثناء الحمل. تدليك الحمل مصمم خصيصًا لمناطق الألم الشائعة لدى النساء الحوامل ومناسب لاحتياجاتهن.

يجب أن يتم إجراء تدليك الحمل فقط من قبل مدربين معتمدين في مثل هذه الأنواع من التدليك، حيث توجد بعض الاختلافات في تقنيات التدليك والمناطق التي يجب التركيز عليها في حالة تدليك الحمل. على سبيل المثال، يميل الحمل إلى إضعاف الأربطة، مما يجعلها غير مستقرة نوعًا ما، خاصة إذا تم الضغط عليها بقوة. أيضًا، يعرف المدربون المعتمدون الأماكن الصحيحة الأكثر تضررًا بمشاكل الحمل، ولديهم أيضًا فكرة عن المناطق التي يجب تجنبها.

متى يمكنك الحصول على التدليك؟

على الرغم من أنه يبدو غير ضار، وهو بالفعل كذلك، هناك اعتقاد خاطئ بأن تدليك الحمل في بداية الحمل ضار بتكوين الجنين. نتيجة لذلك، لا تسمح العديد من مراكز التدليك بتدليك النساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. ومع ذلك، فقد وُجد أن التدليك لا يؤثر على الجنين بأي شكل من الأشكال. يوصي معظم الخبراء بالحصول على هذا التدليك طوال فترة الحمل لأنه مفيد. بحيث يكون الجدول الزمني المعتاد هو الحصول على جلسة تدليك واحدة كل أسبوعين حتى الثلث الثالث من الحمل، ثم جلسة كل أسبوع بعد ذلك.

فوائد التدليك أثناء الحمل

من بين الفوائد العديدة لتدليك الحمل، ما يلي:


يساعد في تخفيف الضغط على المفاصل التي تحمل الوزن طوال الوقت
يقلل من التوتر في عضلات الجسم، والأوتار والأربطة المرتبطة بها
يخفف العديد من المضايقات الشائعة التي تصيب المرأة الحامل، بما في ذلك آلام الظهر وآلام القدم والصداع وتشنجات الساق وتيبس المفاصل
يخفف من خطر الإصابة بحرقة المعدة والتعب وارتجاع الحمض واحتقان الأنف وآلام مفصل الورك لدى الأمهات
يحسن الدورة الدموية مما يساعد على رفع المناعة والتخلص من السموم
يقلل من فرص الاكتئاب والتوتر والقلق من خلال إعادة التوازن الهرموني في الجسم
يسهل إفراز الإندورفين في الجسم مما يساعد الأم على النوم بسهولة والشعور بمزيد من الاسترخاء
يشد العضلات و يزيد من مرونتها مما يساعد الأم على تحمل الوزن الزائد بسهولة
يساعد في الحفاظ على ضغط الدم في المعدل الطبيعي ويقلل من الحِمل على القلب
يحسن صحة الجلد والأنسجة الكامنة
يزيد من تدفق الدم إلى الرحم والمشيمة لمساعدة الطفل
له تأثيراً مهدئاً على الجهاز العصبي، ويسهل ولادة الطفل
أشياء يجب القيام بها قبل التدليك

يجب أن يتم التدليك بعناية لأنه يؤثر بشكل مباشر على صحة الأم والطفل. هناك العديد من الأشياء التي يجب ملاحظتها، اعتمادًا على ما إذا كان التدليك يتم في المنزل أو في العيادة.

التدليك في المنزل

أثناء الحصول على التدليك في منزلك، ما عليك سوى أن تظلي مسترخيةً قدر الإمكان. تحدثي إلى مدلكتك، واشرحي لها المناطق المؤلمة والمناطق التي لا تحتاج إلى الكثير من العناية.

التدليك في العيادة



إذا كنت تخططين للحصول على تدليك من ممارسة معتمدة في عيادتها، فعليك أولاً أن تشعري بالراحة في ذلك المكان. تحتاجين إلى التحدث مع المدلكة أيضًا، وقد تطلب منك التخلص من جميع ملابسك حتى يتم التدليك بسلاسة.

كيف تستلقين على طاولة التدليك وأنت حامل؟

يجب ألا تستلقي على ظهرك للحصول على التدليك، خاصة في المراحل المتأخرة من الحمل. هذا يمكن أن يضغط على أي من الأوعية الدموية التي تمر عبر ظهرك، وبالتالي يخفض ضغط الدم. عادة، يتم إجراء تدليك الحمل للأم وهي على جانبها، حتى لو كان تدليكًا بالزيت. ومع ذلك، فإن بعض الطاولات بها فتحات عميقة في منطقة البطن، والتي تمكن الأم من الاستلقاء بشكل مريح على بطنها.

هل هناك مناطق معينة يجب تجنبها أثناء التدليك؟

لا توجد مناطق كثيرة يجب تجنبها أثناء الحمل، باستثناء بعض البقع في الكاحلين أو راحة اليد، لأنها يمكن أن تحفز تقلصات الرحم. لذلك، من الأفضل الحصول على رأي مدلكة معتمدة قبل الشروع في التدليك أثناء الحمل.

احتياطات يجب اتخاذها أثناء تدليك الحمل
أهم الاحتياطات التي يجب اتخاذها هي التأكد من طبيبك إذا كان بإمكانك الحصول على التدليك. ناقشي أي حالات طبية حالية مع طبيبك، واسأليه إذا كنت في الحالة الصحيحة للحصول على التدليك.
إذا كنت تحصلين على التدليك من زوجك أو صديقاتك، وليس خبيرة تدليك، فتأكدي من فهمهم للفرق بين التدليك بالزيت أثناء الحمل و التدليك في الأوقات العادية. ستساعدك المقالات التعليمية ومقاطع الفيديو على الانترنت بشكل كبير في ذلك. ولكن حاولي قدر الإمكان القيام بذلك بواسطة ممارسة متمرسة في التدليك.
تذكري أيضًا عدم استخدام أي مواد تسبب لك الحساسية أو تنفري منها في التدليك. فمن المفترض أن يكون هذا أمرًا مريحًا لك، ولن يساعدك المزيد من التوتر أو الانزعاج بأي شكل من الأشكال.

تدليك الحمل في المنزل



أفضل مكان للحصول على التدليك، سواء أثناء الحمل أم لا، هو في منزلك. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب توخي الحذر منها قبل إجراء تدليك الحمل في المنزل.

التقنيات الصحيحة للتدليك

الظهر: يجب أن يبدأ تدليك الظهر من مؤخرة العنق، نزولاً إلى الوركين بطريقة عميقة. ولكن يجب تجنب أي ضغط على العمود الفقري لمنع حدوث مشاكل.

الأرداف: يجب تدليك العظم الموجود في قاعدة العمود الفقري برفق، باستخدام قبضة اليد ومفاصل الأصابع، بينما يجب تجنب منطقة العصعص.

الساقين: يمكن تقليل الضغط الواقع على الساقين عن طريق تدليك الساقين بحركة دائرية أو جانبية، بدءًا من القدم وصولاً إلى الأرداف.

اليدين والقدمين: وجع العضلات عادة ليس هو المشكلة. إنما احتباس السوائل، الذي يسبب التورم، هو السبب الرئيسي لعدم الراحة في اليدين والقدمين. يجب أن يؤدي التدليك إلى تنشيط الدورة الدموية عن طريق استخدام الإبهامين في التدليك باتجاه منتصف الجسم.

الرقبة: يمكن تخفيف الضغط على عضلات الرقبة عن طريق تدليك المنطقة العريضة للكتفين باستخدام الإبهام.

نصائح للزوج عند القيام بتدليك الزوجة
يلعب الجو العام دورًا كبيرًا في مساعدة زوجتك على الاسترخاء، لذا احرص على خفض الإضاءة ووضع بعض الشموع المعطرة!
تأكد من أن زوجتك مستلقية في وضع مريح، واستخدم الوسائد لتجعلها أكثر راحة.
إذا كنت تخطط لاستخدام أي زيت عطري، فتأكد من أنه آمن للاستخدام أثناء الحمل، ومخفف بشكل صحيح.
استخدم فقط حركات تدليك خفيفة على الجسم، حيث أن الحركات العميقة يمكن أن تسبب ضغطًا زائدًا، خاصة في منطقة البطن.
أخيرًا، يعد رأي المرأة الحامل هو أهم جانب. افهم ما يجعلها تشعر بالراحة، مع الحرص على عدم الشد أو الضغط على أي من الأربطة.
بدائل للتدليك أثناء الحمل

لا توجد بدائل كثيرة للتدليك السليم أثناء الحمل، حيث يمكن للتدليك أن يكون له آثار رائعة عندما يتم إجراؤه بالطريقة الصحيحة. ومع ذلك، فإن بعض الممارسات الشبيهة بالتدليك، والتي يمكن ممارستها كبدائل، تشمل تقنيات الشياتسو أو ممارسة العلاج بالإبر الصينية. إن العلاج بالإبر الصينية وتدليك القدم يعدوا بدائل أخرى لها تأثير مماثل لتدليك الحمل على الأم.

هل من الآمن الحصول على التدليك في أي وقت طوال فترة الحمل؟

بينما كانت هناك بعض التقارير التي تشير إلى أن عيادات التدليك لا تقوم بتدليك الحمل على الأمهات في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل خوفا من خطر الإجهاض، فقد وُجد أن هذه المخاوف ليس لها أي أساس علمي على الإطلاق. يمكن الحصول على تدليك الحمل طوال فترة الحمل، فالجدول الزمني المثالي هو جلسة واحدة كل أسبوعين حتى الثلث الثالث من الحمل، ثم جلسة كل أسبوع بعد ذلك.

هل يمكن للمرأة الحامل أن تدلك نفسها؟

قد لا يكون لدى النساء الحوامل دائمًا أشخاص بالقرب منهم، لذلك قد يضطرون إلى الاعتماد على أنفسهم في هذا التدليك الذي يتوقون إليه. ومع ذلك، هناك العديد من القيود المرتبطة بالتدليك الذاتي، حيث توجد العديد من الأجزاء التي يصعب الوصول إليها بنفسك. بينما يمكن تدليك القدمين والذراعين بشكل جيد، إلا أنه من الصعب الوصول إلى الرقبة والظهر بشكل مرضٍ.



للحصول على تدليك مريح للبطن، اجلسي متكئة على وسادتين في سريرك، بحيث يكون جسمك بزاوية 45 درجة، وقومي بتدليك بطنك في حركات لأعلى باتجاه القلب. استخدمي المرطب أو الزيت حسب الحاجة. يمكنك أيضًا تجربة تدليك الرأس باستخدام الزيت العطري المهدئ المفضل لديك. ببساطة افركي صدغيك بحركة دائرية لطيفة، وصولاً بطول حاجبيك، ثم العودة إلى الصدغ مرة أخرى. يعمل تدليك الرأس هذا كطقس مريح قبل النوم.

متى يجب تجنب التدليك تماماً؟
يجب تجنب التدليك عند الشعور بالغثيان أو غثيان الصباح أو حدوث نوبات من القيء.
تحتاج النساء الحوامل المعرضات لخطر الإجهاض أيضًا إلى تجنب التدليك أثناء الحمل.
النساء الحوامل المعرضات لمخاطر عالية، كانفصال المشيمة أو الولادة المبكرة، بحاجة أيضًا إلى تجنب تدليك الحمل.
ماذا تتوقعين بعد الحصول على التدليك؟

بعد التدليك، تحصل النساء على نوم عميق وشعور عام بالاسترخاء. يساعد تحسين الدورة الدموية وتقليل وجع العضلات أيضًا على التعامل مع الوزن الزائد بشكل أفضل ويجعلهم يشعرون بالتجدد والانتعاش لفترات طويلة.

يمكن لتدليك الحمل أو تدليك ما قبل الولادة أن يصنع العجائب في جعلك تشعرين بمزيد من الراحة والاسترخاء. ومع ذلك، كما هو الحال مع كل شيء، يجب أن يتم التدليك أثناء الحمل أيضًا بعناية وبالطريقة الصحيحة. تأكدي من حصولك على تدليك من شخص مدرب حتى تتمكني أنت وطفلك من الاستفادة منه.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.

شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

هل الصعق بكهرباء الطاقة الشمسية تؤدي للموت؟
ما هي دقة الخرائط الكنتورية والشرح يكون بالتفصيل؟
لماذا يذوب ملح الطعام بسهولة في الماء؟
ما تعريف الأيونات الحرة؟
ما هي الذرة و مكوناتها و تركيبها وأمثلة توضح مجموعة من الذرات؟
ماذا سيحدث إذا كان لكل من الرجال والنساء الحق في الحمل؟
ما الفرق بين الجبل والهضبة؟
بعض الأمور التي تحدث نوبة قلبية بشكل غير متوقع
كل ما تحتاج معرفته حول تشنج الشريان التاجي
كل ما تحتاج معرفته حول احتشاء العضلة القلبية
ما تحتاج معرفته حول ارتفاع أنزيمات القلب
استخدام هوليتر القلب في تسجيل تخطيط القلب
استشارة طبية حول خطورة ارتفاع الكوليسترول
ما تحتاج معرفته جول تصنيفات الكوليسترول السيء
ما تحتاج معرفته حول عوامل خطر الإصابة بتصلب الشرايين
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook