التخدير فوق الجافية (الإبيديورال) أثناء الولادة المخاطر والفوائد

الكاتب: رامي -
التخدير فوق الجافية (الإبيديورال) أثناء الولادة المخاطر والفوائد
مع اقتراب يوم الولادة، تجد كل أم نفسها تتساءل “كيف تكون آلام المخاض؟”. من المؤكد أن المخاض مؤلم لكن بفضل العلم الطبي الحديث، لدينا الآن العديد من الأدوية والتقنيات التي يمكن أن تقلل الألم (إن لم تستطع إيقافه) أثناء المخاض والولادة.

التخدير فوق الجافية هو وسيلة شائعة وآمنة لتخفيف الألم أثناء المخاض. اختيار التخدير فوق الجافية يعني حقن كمية صغيرة من الأدوية في الجسم لتخفيف الألم المرغوب فيه. ومع ذلك، مثل جميع الأدوية، من الضروري أن نفهم الفوائد والمخاطر المتعلقة بالتخدير فوق الجافية بحيث يمكنك اتخاذ قرار مستنير قبل الدخول في المخاض أو مرحلة الولادة.


ما هو التخدير فوق الجافية؟

التخدير فوق الجافية هو مخدر موضعي يهدف إلى تخفيف الآلام أو التسكين بدلاً من فقدان الإحساس كليةً (التخدير). هو يمنع الإشارات العصبية من كل من الأعصاب الحركية والحسية للوصول إلى عقلك. إنه يحميك من الألم أثناء شل حركة الجزء السفلي من جسمك ويبقيك واعية أثناء المخاض. يمكن استخدام التخدير فوق الجافية للولادة الطبيعية والولادة القيصرية.

يتم إعطاء التخدير فوق الجافية أثناء المخاض في أسفل ظهرك في مساحة صغيرة (تسمى المساحة فوق الجافية) خارج الحبل الشوكي من خلال إبرة مجوفة أو قسطرة. تسمح القسطرة بالحقن المتكرر أو المستمر للدواء المخدر عند الحاجة. تم تصميم حقنة التخدير فوق الجافية أو الإيبيدورال لتخفيف الألم بشكل جزئي لدي النساء الحوامل. ومع ذلك، فإن قرار اختيارها يعتمد عليك تمامًا.

أنواع التخدير فوق الجافية

في حين أن المستشفيات وأطباء التخدير تختلف في الجرعات ومجموعات الأدوية، هناك ثلاثة أنواع من التخدير فوق الجافية التي يتم استخدامها أثناء المخاض.

التخدير فوق الجافية التقليدي

بصرف النظر عن الاستخدام العادي للقسطرة، يستخدم التخدير فوق الجافية التقليدي أدوية التخدير المعتادة مثل البوبيفاكين أو الليدوكائين الذي يخفف الألم بشكل كبير. حقن المخدر حول العمود الفقري يخلق إحساس بالثقل ويخدر الجزء السفلي من الجسم. لذلك، تجد الأمهات صعوبة في الحركة أثناء المخاض. لكن ستظل قادرة على الحركة أو المشي مع بعض المساعدة.


التخدير النخاعي

على عكس التخدير فوق الجافية التقليدي، يتم إعطاء التخدير في سائل النخاع الشوكي مباشرة. هذا يعطي راحة بشكل أسرع من آلام المخاض لكن يزول تأثير الدواء بعد بضع ساعات. يستخدم التخدير النخاعي عمومًا في أواخر المخاض. كما أن الحقن النخاعي مرة واحدة يجعل حركات الجسم محدودة.

التخدير النخاعي فوق الجافية المشترك (CSE)

هذا هو مزيج من الأدوية والتخدير الموضعي والإبينفرين. على عكس عمليات التخدير فوق الجافية الأخرى، يسمح لك التخدير النخاعي فوق الجافية المشترك بإحساس طفيف في الجزء السفلي من الجسم. فيصبح التنقل ليس بمشكلة كبيرة في هذه الحالة. وميزة الحفاظ على بعض الحركة بالرغم من حجب عصب الحركة، يمكن أن يساعد في جعل الطفل يتخذ أفضل وضعية للولادة بشكل أسرع.

كيف يتم إعطاء التخدير فوق الجافية؟

عادة ما يتم إعطاء التخدير فوق الجافية خلال المرحلة “النشطة” من المخاض بواسطة طبيب التخدير أو طبيب أمراض النساء. تحتاجين إلي الجلوس على حافة السرير وثني ظهرك والبقاء ثابتةً. هذه الوضعية ضرورية لمنع أي مضاعفات ولزيادة فعالية الأدوية المحقونة فوق الجافية. وضعية أخري هي الاستلقاء على الجانب وثني ركبتيك لأقصى ارتفاع ممكن. كلا الوضعان يسمحان بانحناء جيد للعمود الفقري لتقييم الموقع الدقيق حيث يجب إعطاء التخدير فوق الجافية.

يتم وضع محلول مطهر على جلدك للقضاء على أي فرص للعدوى. ثم يتم تخدير منطقة صغيرة من ظهرك بمخدر موضعي عن طريق الحقن. وبعد ذلك يتم إدخال إبرة إلى المنطقة المحيطة بالحبل الشوكي في ظهرك وتمرير قسطرة من خلالها إلى الفراغ الموجود فوق الجافية. يقوم طبيب التخدير بعد ذلك بإزالة الإبرة بعناية بحيث تظل القسطرة في مكانها لإعطاء الادوية حسب الحاجة. ثم يتم لصق القسطرة بأمان على الظهر للحفاظ على وضعها.



بمجرد الانتهاء من الإجراء المذكورة أعلاه، هناك عدة طرق لإعطاء التخدير فوق الجافية التي يمكن اتباعها. كل هذه الطرق ضرورية لتحديد كمية الأدوية التي يجب إعطاؤها لتخفيف الألم بشكل فعال حسب حالتك.

التخدير فوق الجافية باستخدام قسطرة: يتم إدخال قسطرة (أنبوب رفيع ومجوف قابل للانحناء) بعناية في مساحة فوق الجافية الذي تم إنشاؤها باستخدام إبرة مجوفة. يسمح ذلك بالإعطاء المستمر أو المتقطع للأدوية خارج الغشاء المحيط بالحبل الشوكي والسائل النخاعي. سوف يعطيك طبيب التخدير أولاً “جرعة اختبارية” للتحقق من وضع أنبوب القسطرة والتحقق من أي ردود فعل أو حساسية تجاه الأدوية. إذا لم تكن لديك أي ردود فعل أو حساسية، فيتم إعطاء جرعة كاملة بعد جرعة الاختبار.
التخدير فوق الجافية المتقطع: في هذه الحالة، يتم إعطاء الأدوية حسب الحاجة. بناءً على مستوى تحملك لألم المخاض ومستوى الحركة المطلوب سيقرر طبيب التخدير الجرعة.
الخلط والمطابقة: يخلط طبيب التخدير الأدوية (التخدير والمسكنات) لتتناسب مع درجة الإحساس والحركة حسب الحاجة.
التخدير فوق الجافية الذي يتحكم فيه المريض: في هذا النوع من التخدير فوق الجافية، يمكنك تنظيم كمية الأدوية التي يتم إعطائها لك في أنبوب فوق الجافية.
الولادات الجديدة مع التخدير فوق الجافية: تسمى أيضًا “تخدير فوق الجافية للمشي” ويمنح هذا الأم حرية الوقوف أو الركوع أو الجلوس أو حتى المشي مع بعض المساعدة.
التخدير النخاعي: أحدث مسكن للآلام يعرف باسم تسكين العمود الفقري أو “التخدير النخاعي مع إتاحة المشي”. يتم إعطاء جرعة صغيرة فقط من الدواء في السائل النخاعي لتقليل آلام المخاض مع السماح بالحركة.
جرعة منخفضة من التخدير فوق الجافية: هي نوع من التخدير فوق الجافية المركب. مصمم لتخفيف بعض آلام المخاض حتى تتمكن الأم المنهكة من الاسترخاء قليلاً واستعادة بعض الطاقة لدفع الطفل للولادة.
كيف يعمل التخدير فوق الجافية؟

يقوم التخدير فوق الجافية أو الإيبيدورال بإغلاق الأعصاب الموجودة في عنق الرحم والتي توصل اشارات الألم إلى المخ وهذا يساعد في تخفيف الإحساس والشعور.

تشمل أدوية فوق الجافية عقاقير تسمى بالمخدرات الموضعية مثل بوبيفاكايين أو كلوروبروكايين أو ليدوكائين. عادة ما يتم إعطاؤها مع العناصر الأفيونية أو المخدرات بحيث يمكن استخدام التخدير الموضعي بشكل أقل.

ينتج عن هذا تخفيف الآلام مع آثار جانبية أقل. يمكن أيضًا استخدام مثل هذه الأدوية لإطالة تأثير التخدير فوق الجافية أو لتثبيت ضغط دم الأم.


ما هو الوقت المناسب للحصول على التخدير فوق الجافية؟

لا يوجد هناك أي وقت مفضل أو غير مفضل للحصول على التخدير فوق الجافية أثناء مرحلة المخاض. ومع ذلك، عادة ما يتم إعطاؤه أثناء المرحلة النشطة من المخاض عندما تشعرين بتقلصات متكررة وتوسع عنق رحمك.

قد يُعرض عليك أيضًا حقنة التخدير فوق الجافية إذا كان لابد من تسريع المخاض. يتم ذلك باستخدام هرمون يسمى أكسيتوسين الذي يتم إعطاءه بالتنقيط مما يجعل تقلصاتك أكثر حدة وإيلامًا.

يجب أن يظل أنبوب التخدير فوق الجافية في مكانه حتى بعد ولادة طفلك، لأنه قد يساعد أيضًا في تخفيف الألم بعد الولادة إذا كنت بحاجة إلى غرز لبضع الفرج.

مزايا وفوائد التخدير فوق الجافية

يعتبر التخدير فوق الجافية خيارًا رائعًا لتخفيف آلام المخاض بشكل أفضل من أي دواء آخر. النساء اللواتي تم إعطاؤهن التخدير فوق الجافية يشعرن بألم أقل أو لا يشعرن بألم تماماً أثناء المخاض. والمزايا الأخرى هي:


لا يطيل مدة المخاض بشكل كبير.
يمكنك البقاء مستيقظة ومتنبهة ولكنك ستشعرين بالضغط وبعض التمدد أثناء الولادة.
يعطي تخدير فوق الجافية النخاعي نتائج أفضل من التخدير فوق الجافية التقليدي. لأنه يحتوي على جرعات أقل من أدوية التخدير التي تمنحك قوة عضلية بشكل أكبر.
يمكن تعزيز قوته بمخدر موضعي إذا لزم الأمر. وبالرغم من ذلك، التخدير فوق الجافية لا يزيد من فرصك في إجراء عملية قيصرية.
العيوب المحتملة للتخدير فوق الجافية

يمكن استخدام التخدير فوق الجافية لإعطاء أنواع مختلفة من التخدير الموضعي والتي تختلف أيضًا في الآثار الجانبية التي تسببها. والآثار الجانبية الشائعة للتخدير فوق الجافية هي:

الحكة: قد يساعدك تغيير الدواء إذا عانيت من الحكة.
انخفاض ضغط الدم والحمى: قد تسبب حتى جرعة صغيرة من التخدير فوق الجافية في انخفاض ضغط الدم أو الحمى. وهذا يعتبر طبيعي.
الإحساس بالخدر أو التنميل في الساقين: قد يتسبب هذا في الصعوبة في التبول. تُستخدم القسطرة البولية عادةً في مثل هذه الحالات لمساعدتك على التبول.
خطر تسرب السائل النخاعي: قد يؤدي تعمق الحقن إلي ثقب الطبقات الواقية حول الحبل الشوكي، مما قد يؤدي إلى تسرب السائل النخاعي. قد يؤدي هذا إلى صداع قد يستمر لأيام. وقد يحدث هذا بسبب فقدان السوائل.
مدة أطول للولادة: قد تستغرق الولادة وقتًا أطول قليلاً في النساء اللائي حصلن على التخدير فوق الجافية.
استخدام وسائل المساعدة في توليد الطفل: قد تشعر بعض النساء بالرغبة في الدفع على الرغم من التخدير فوق الجافية. وقد لا يشعرن بالحاجة إلي دفع الطفل وتحتاج إلى وسائل المساعدة في توليد الطفل مثل جهاز شفط الجنين أو الملقط.
هل هناك أي آثار جانبية للتخدير فوق الجافية على الطفل؟

بشكل عام، يعتبر التخدير فوق الجافية آمن للطفل حيث يتم إعطاءه في العمود الفقري وليس من خلال الأوردة. يصل أي دواء يعطى للمرأة أثناء المخاض بالتأكيد إلى مجرى دم الطفل عبر الحبل السري. ويشمل ذلك مسكن الألم الذي يتم إعطاءه عبر التخدير فوق الجافية. ولكن الأدوية التي تستخدم للتخدير هي آمنة تماماً مثل أي مسكنات أخرى ولا تؤثر على الطفل بشكل كبير. فلا توجد هناك أي آثار جانبية طويلة المدى لاستخدام التخدير فوق الجافية.

ومع ذلك، نظرًا لضعف جهاز المناعة لدى الأطفال، قد يستغرق الأمر وقتًا أطول لإزالة التخدير فوق الجافية. وبالمثل، إن انخفاض ضغط دم الأم بسبب الإيبيدورال، قد يؤدي إلي عدم راحة الطفل لأنه قد يؤثر على إمدادات الأكسجين له.

هل الولادة عن طريق التخدير فوق الجافية غير مؤلمة؟

تشعر النساء الجوامل بالخوف والقلق من آلام المخاض والولادة. إن إجراء التخدير فوق الجافية يساعد في تخفيف الألم لكن ليس كليةً.



في المتوسط، يستغرق التخدير فوق الجافية حوالي 40 دقيقة للعمل بعدما يتم إعطاءه. وعملية حقنه مؤلمة وغير مريحة تمامًا. إذا تماستخدام نفس الدواء بكمية أقل، فسوف يساعد ذلك في تخفيف الألم مما يعني أنه سيؤدي إلى تخفيف الألم دون التسبب في أي ضعف في العضلات. ومع ذلك، إذا لم يعمل التخدير فوق الجافية، فقد يحتاج طبيبك إلى إعطائه مرة أخرى.

سيساعد الحصول علي الإيبيدورال في تخفيف الآلام لكن ليس بشكل تام.

هل يسبب استخدام التخدير فوق الجافية آلام الظهر في المستقبل؟

بعد الولادة بمساعدة التخدير فوق الجافية، قد تعاني بعض النساء من ألم خفيف في موقع القسطرة. لا يسبب استخدام التخدير فوق الجافية أثناء الولادة ألمًا طويل الأمد في الظهر. بينما تعتقد العديد من النساء أن المسكنات فوق الجافية قد تسبب آلامًا حادة أو طويلة الأمد في الظهر، لكنها غير مرتبطة بذلك. تحدث آلام الظهر بعد الولادة بسبب آلام الظهر السابقة للولادة أو بسبب تغيرات فسيولوجية طبيعية أثناء الحمل.

التخدير فوق الجافية والحمل المتعدد (التوأم)

ليس من الضروري إجراء عملية قيصرية لولادة التوأم. تمامًا مثل ولادة طفل واحد، يولد العديد من التوائم عن طريق الولادة الطبيعية أيضًا. غالبًا ما ينصح الأطباء بالتخدير فوق الجافية لتخفيف الآلام أثناء المخاض وأيضًا استعدادًا لوضع الطفل الثاني في وضع الولادة.



إذا كانت هناك أي مشكلة، فمن الأسهل عمليًا على الأطباء أن يولدون أطفالك بسرعة إذا كنت قد أجريت بالفعل للتخدير فوق الجافية.

ماذا يحدث بعد الولادة؟

من الضروري التركيز على ولادة طفلك أثناء الحمل. ولكن من الأفضل أيضًا معرفة ما يمكن توقعه بعد المخاض.

يتم تثبيت الحبل السري وقطعه، ويتم تجفيف طفلك وتغطيته لمنع الإصابة بالبرد.
يتم إزالة المخاط من وجه طفلك. يحتاج بعض الأطفال إلى المساعدة للقدرة على التنفس بشكل طبيعي.
يبدأ الترابط مع الطفل عن طريق ملامسة الجلد للجلد. قومي بحمل طفلك بالقرب منك.
سيتم فحص طفلك من قبل طبيب الأطفال، ويتم قياس وزنه وحجمه، وتزويده برباط يحمل اسمك عليه.

بمجرد ولادة طفلك، قد تنتهي أصعب رحلة في حملك ولكن ستستمر عملية الاهتمام به وتربيته للأبد. يبدأ جسدك في التعافي وتتعلمين التكيف مع الدور الجديد للأمومة.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.

شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

الآلام البطنية وأسبابها
الآلام البطنية وخطورتها
هل يمكن أن تسبب كيسات الكبد ألماً بطنياً؟
ضخامة الكبد أعراضها وأسبابها
عوامل الخطر لحدوث تضخم كبد وسبل الوقاية
ضخامة الكبد تشخيصها وعلاجها
الضخامة الكبدية والدعم المقدم من قبل الطبيب
مرض الكلية متعددة الكيسات تشخيصه وعلاجه
التأقلم مع الإصابة مرض الكلية متعددة الكيسات ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم
مرض الكلية متعددة الكيسات أعراضه واسبابه
مرض الكلية متعددة الكيسات مضاعفاته وسبل الوقاية منه
أهمية وفوائد جوز الهند الأخضر
أهمية وفوائد الحرنكش
أهمية وفوائد الزبيب اليميني
فوائد فاكهة الرامبوتان
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook