التخدير النخاعي لعملية الولادة القيصرية المزايا والعيوب

الكاتب: رامي -
التخدير النخاعي لعملية الولادة القيصرية المزايا والعيوب
"هناك الكثير من الأمور التي تدور في أذهان الأم التي على وشك الخضوع لعملية الولادة القيصرية. إنها عملية جراحية كبرى – ستستقبل طفلاً في نهايتها. قد تساورك بعض المخاوف بشأن التخدير – ما النوع الذي قد يستخدمه الطبيب وكيف سيتخلص منه جسمك بالكامل. ربما قد سمعتِ من أمهات أخريات عن مخدر فوق الجافية، لكن التخدير النخاعي يستخدم بشكلٍ شائع أكثر خلال عملية الولادة القيصرية. واصلي القراءة لتتعرفين على كل ما تحتاجين لمعرفته حول التخدير النخاعي.

ما هو التخدير النخاعي؟

التخدير النخاعي هو نوع من التخدير الموضعي يُحقن مباشرةً في السائل الدماغي الشوكي الذي يغمر الأعصاب والحبل الشوكي. يختلف التخدير النخاعي عن تخدير فوق الجافية. التخدير النخاعي هو حقن المخدر مباشرةً في السائل الدماغي الشوكي الذي يحجب الألم بسرعة وفعالية لبضع ساعات. وتشعرين بالتخدير من أسفل البطن، لكنه يسمح باستخدام ذراعيك ورأسك ونصف جسمك العلوي والشعور بهم. في المقابل، يستخدم التخدير فوق الجافية إبرة أكبر تصل إلى تجويف فوق الجافية وليس إلى الغشاء الذي يغطي النخاع الشوكي. ثم تُستخدم القسطرة للتحكم في التخدير لفترة طويلة باستمرار، ويمكن إعداده لمدة أطول من التعرض للحبل الشوكي. يُستخدم التخدير النخاعي إذا قررتِ اللجوء إلى مسكن الألم في وقت متأخر من المخاض أو إذا لم يكن هناك وقتٍ كافٍ للتخدير فوق الجافية ومن المحتمل أن تلدي قريبًا. وهو أيضًا الحقن النخاعي المفضل للولادة القيصرية إذا لم تخضعي بالفعل لتخدير فوق الجافية.


كيف يتم التخدير النخاعي؟

تُحقن الأدوية المسكنة للألم في السائل الشوكي المحيط بالأعصاب والنخاع الشوكي. للقيام بذلك، يستخدم طبيب التخدير إبرة دقيقة جدًا لاختراق الجافية، وهي الأنسجة التي تغلف الحبل الشوكي والسائل النخاعي. مخدر النخاع الشوكي هو حقنة واحدة للتخدير في منطقة العمود الفقري وهي عبارة عن حقنة لمرة واحدة، هناك فرصة واحدة فقط لإيصال الأدوية. تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه لا توجد أي فرصة تقريبًا لخرق الحبل الشوكي عن طريق الخطأ حيث أن الإبرة تدخل من الداخل إلى أسفل حيث ينتهي الحبل الشوكي. الطريقة التي تُنفذ بها بسيطة للغاية. سيأتي أخصائي التخدير ويطلب منكِ الجلوس على جانب السرير أو الاستلقاء على جانبك. ثم يتم تنظيف ظهرك بمحلول اليود، ويتم وضع ورقة لاصقة من نوع واقي من البلاستيك على ظهرك. يُستخدم مخدر موضعي لأول مرة، ثم تُحقن الأدوية في السائل النخاعي بإبرة دقيقة. سيعمل على تخديرك، لكن يمكنك السير على قدميكِ. ومع ذلك، لن تتمكني من السير لفترة من الوقت.

كيف يعمل المخدر النخاعي؟

يعمل التخدير النخاعي بسرعة وفعالية كبيرة لتخفيف ألم أسفل الجسم من أسفل البطن لفترة محدودة. خلال هذا الوقت تكونين متيقظة وتدركين كل ما يحدث باستثناء إحساسك بالجزء السفلي من الجسم. ستكونين قادرة على تحريك ذراعيك، والجزء العلوي من الجسم والرأس أيضًا. يُحقن المخدر باستخدام إبرة دقيقة توجّه بعناية إلى الغشاء المحيط بالحبل الشوكي من خلال أسفل الظهر. نظرًا لأنها تنتشر بسهولة أكبر في السائل النخاعي، لا يتطلب الأمر سوى جرعة صغيرة من التخدير في هذه الحالة، وهي تعمل عن طريق منع إشارات الألم التي تنتقل من الرحم وأسفل الجسم إلى المخ. سيمنعك هذا أيضًا من الشعور بالانقباضات، وستتخدر بطنك في غضون 10دقائق.

من التي لا يجب عليها الخضوع للتخدير النخاعي؟

لا تخضع جميع النساء للتخدير النخاعي لتخفيف الآلام. لا نلجأ إليه إذا كنت تعانين من مستويات منخفضة من ضغط الدم بشكل غير طبيعي بسبب مشاكل مثل النزيف، وتلوث الدم، ورد الفعل التحسسي للتخدير الموضعي أو التهاب الجلد في أسفل الظهر حيث تدخل الإبرة. كما أنه لا يصلح للسيدات اللائي يتناولن بعض الأدوية الخاصة بترقيق الدم.

ما هي فوائد الخضوع للتخدير النخاعي خلال عملية الولادة القيصرية؟
عدم الخضوع للتخدير العام بجانب التخدير الموضعي خلال العملية. وهذا يعني أنكِ ستكونين مستيقظة تمامًا ويمكنك المشاركة في ولادة طفلك مع شريكك في غرفة العمليات.
ستسكّن الآلام لأقصى حد تقريبًا وستكونين متيقظة أثناء العملية. أنت أيضًا أقل عرضة للإحساس بالإعياء على عكس ما يصيبك لدى الخضوع للتخدير العام.
بمجرد ولادة طفلك، يمكنك احتضانه على الفور والبدء في إرضاعه. سيكون الطفل أيضًا مستيقظًا بشكل أكبر إذا لم تخضعي للمخدر العام.
على عكس تخدير فوق الجافية حيث يُترك أنبوبًا عالقًا في الظهر، يُحقن التخدير النخاعي كحقنة واحدة لتسكين الألم.
إنه أسرع بكثير من تخدير فوق الجافية ويمنحك تسكينًا سريعًا للألم الذي يبدأ في غضون خمس إلى عشر دقائق.
من المرجح أن تظل القسطرة التي يتم إدخالها في المثانة لفترة أقصر مقارنةً بتلك الموضوعة خلال التخدير فوق الجافية.

ما هي الآثار الجانبية للتخدير النخاعي؟
اعتمادًا على الأدوية التي يتم تناولها، قد تكوني قادرة أو لا على الحفاظ على قوة عضلية كافية، مما يعني أنك قد لا تكونين قادرة على التحرك، حتى بمساعدة بكل الأحوال، سينصحك مقدمو الرعاية التوليدية بالبقاء في السرير بعد الخضوع للتخدير النخاعي. وستحتاجين أيضًا إلى مراقبة جنينية مستمرة وحقن وريدي.
قد تقلل العقاقير المخدرة بشكل مؤقت ضغط الدم. هذا يمكن أن يقلل تدفق الدم إلى الجنين، والذي بدوره يبطئ معدل ضربات القلب. لذلك، هناك حاجة للمراقبة المستمرة للجنين.
إذا تم استخدام المواد الأفيونية، خاصةً تلك مثل الفنتانيل، فقد تسبب الحكة حول الأنف والشفتين. تُصاب بعض النساء أيضًا بالغثيان والقيء أثناء المخاض.
في بعض الحالات، يمكنها أن تسبب صعوبة خفيفة في التنفس وهبوط في الدورة الدموية. عندما تنتقل العقاقير المستخدمة في التخدير إلى أعلى من المقصود داخل السائل النخاعي، يمكن أن يحدث تخدير نخاعي مرتفع أو حصار عصبي كبير. هذا أكثر شيوعًا عند النساء القصيرات أو البدينات أو الحساسات بشكلٍ عام للتخدير. يمكن أن يسبب التخدير ضيقًا خفيفًا في التنفس وخدر أو ضعف في الجزء العلوي من الجسم مثل الكتفين والذراعين والجذع. ويلي ذلك الغثيان مع أو بدون القيء. في البداية، قد تبدو جرعة التخدير النخاعي المرتفعة مخيفة، ولكنها ليست مهددة للحياة. يمكن علاجها بالعقاقير الوريدية التي تعمل على استقرار معدل ضربات القلب وضغط الدم والأكسجين الإضافي.
لإدارة التخدير، يُخترق الغشاء الواقي للنخاع الشوكي عن قصد. هذا يمكن أن يتسبب في تسرب بعض من السائل النخاعي، مما يسبب الإصابة بالصداع. في حين أن هذا ليس بخطير، فإنه يمكن أن يكون مزعج. غالبًا ما تصف النساء الخفقان والألم العرضي حول الجبهة، أو خلف العينين أو عند قاعدة الرأس الممتدة حتى العمود الفقري. معظم هذه الأعراض تختفي في غضون ساعات قليلة، ولا تبلغن عن الصداع الحاد سوى امرأة واحدة من بين كل 500 امرأة.
يُبلغ عن آلام الظهر أيضًا نتيجة للصدمات الناتجة عن طبقات ثقب الإبرة من الدهون والعضلات والأربطة. يُقال عادةً أن الألم يكون وجعًا خفيفًا ومعتدلًا، ويختفي خلال بضعة أسابيع.

الأسئلة الشائعة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول التخدير النخاعي لعملية الولادة القيصرية.


1. التخدير النخاعي لعملية الولادة القيصرية – هل يؤلم؟

عادةً ما تكون عملية التخدير النخاعي سريعة وغير مؤلمة بشكلٍ عام، ولكن قد تشعرين بإحساس لاذع عند حقن الأدوية لأول مرة في الموقع. إذا شعرتِ بوخز دبابيس أو إبر في ساقيك أثناء الحقن، أخبري طبيب التخدير على الفور. قد يكون علامة على تلف الأعصاب المؤقت، ويجب إعادة موضع الإبرة. تلف الأعصاب المؤقت أمر نادر الحدوث ويعالج نفسه بنفسه في غضون بضعة أشهر. فقط حوالي امرأة واحدة من بين 1000 إلى 2000 امرأة تتأثر بهذه الحالة.

2. التخدير العام أم التخدير النخاعي لعملية الولادة القيصرية؟

يؤدي التخدير العام إلى فقدان تام للإحساس والوعي. هذا يعني أنك لست مستيقظة ولن يكون لديكِ ردود أفعال. يعطى تحت ظروف الطوارئ أو عندما لا يعمل المخدر الموضعي.

3. التخدير النخاعي أم فوق الجافية لعملية الولادة القيصرية؟

كلاهما مخدر موضعي. يكمن الاختلاف بين التخدير النخاعي وتخدير فوق الجافية لعملية الولادة القيصرية في مدة التخدير وفعاليتها. بينما يتم التخدير النخاعي في حقنة واحدة وتتمتع بجودة عالية في تسكين الألم لفترة قصيرة، فإن تخدير فوق الجافية يستمر لفترة أطول وليست قوية في منع الألم. غالبًا ما يُستخدم التخدير النخاعي لأن عمليات الولادة القيصرية ليست عمومًا عمليات طويلة؛ لذلك، فإن التخدير المستمر بالتنقيط، أي تخدير فوق الجافية غير ضروري. عمومًا، ليس هناك ما يدعو للقلق بشأن التخدير النخاعي. ومع ذلك، إذا كنتِ مهتمة أو قلقة، فتحدثي إلى خبراء التخدير لتخفيف قلقك."
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي فترة حضانة مرض الجذام وخطر الإصابة به
تعرف بأي مكان يتم تخزين السكر الزائد عن حاجة الجسم
ماهي أعراض مرض الكوليرا وطرق العلاج
ماهي أنواع الجذام تشخيصه وعلاجه
ماهي مضاعفات مرض الجذام وطرق معالجته
ماهي أعراض البلهارسيا وطرق انتشارها
ماهي أعراض السيدا وطرق انتقاله
ماهي الآثار الجانبية لمرض الكوليرا وطرق العلاج
ماهي أعراض مرض الكوليرا مضاعفاته وعلاجه
ما طرق علاج جرثومة المعدة
ماهي طرق علاج جدري الماء
ما مراحل مرض الزُهريّ وما طرق علاجه
ما هي الفيروسات وما هي الأمراض التي تسببها
ما طرق أنتقال مرض الزهري وما المراحل التي يمر بها
ماهي أعراض جرثومة القطط وطرق المعالجة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook