التأثيرات النفسية لسن اليأس

الكاتب: رامي -
 التأثيرات النفسية لسن اليأس
كما تتعاقب السنوات وتمر الأيام على أعمارنا، تكبر وتنضج ثم تبلى أجسادنا. وقبل أن تباشري بقراءة هذا المقال، تذكري سيدتي أن جميع ما تمرين به هو طبيعي وركيزة أساسية لطبيعة الجسد البشري. ولكن لجسد الأنثى خصوصية أخرى. فكما كان ينضح بالطاقة في ريعان الشباب ستخف وتضعف هذه المولدات الأساسية التي كانت تغنيه سابقًا، تاركةً خلفها علامات التقدم بالعمر. والتي ستكون محور موضوع اليوم وهي الآثار النفسية لسن اليأس.

مع التقدم بالعمر ستصلين لمرحلة انقطاع الطمث (سن اليأس)، وهو تغير كبير بالحد الذي يترك أثرًا على جسدك، كما سيؤثر على صحتك النفسية. إليكي بعض الأعراض النفسية المرتبطة بسن اليأس:

الاكتئاب وسن اليأس

خلال هذه الفترة يرتفع معدل الاكتئاب عند السيدات. خاصة السيدات اللواتي عانين من اكتئاب أو قلق في الماضي، ستعود هذع الأعراض للظهور مجددًا.

يسبب التأرجح في مستوى الهرمونات الأنثوية، تغيرات مزاجية في مراحل مختلفة من عمر السيدة. ولذا لا يستغرب بقيامه ببعض هذا الاضطرابات أيضًا خلال فترة انقطاع الطمث. ولكن غالبًا ما تكون هذه التغيرات هنا خفيفة أو متعدلة. وقد ربطها الباحثين مع تقلبات اثنين من الهرمونات الجنسية الأنثوية، وهما الاستراديول والبروجسترون. ولكن في حال كانت أعراض الاكتئاب أكثر حدة فإن علاقته بالتغيرات الهرمونية مازالت غير واضحة.

القلق في مرحلة انقطاع الطمث

في حين ربط الباحثين بشكل واضح العلاقة بين سن اليأس والاكتئاب. ولكن مازالت العلاقة بين سن اليأس والقلق غير واضحة. وهناك بعض الدلائل على اختبار السيدات لنوبات هلع قبل وبعد فترة انقطاع الطمث. وهي شعور مفاجئ بقلق حاد، مصاحب لأعراض مثل التعرق، الرجفان، انخفاض عدد مرات التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب كالخفقان.

هذه الأعراض قد تكون صعبة التمييز عن أعراض انقطاع الطمث الشائعة كالهبات الساخنة. فالأعراض التي تختبريها خلال نوبة الهلع، كاضطراب معدل ضربات القلب، والتعرق تكون مشابهة لما يحدث في الهبات الساخنة. قد تسبق ظهور الهبة الساخنة عند بعض السيدات حدوث “النسمة”، وهو مصطلح يستخدمه الأطباء، لوصف إحساس يرافق حالة عصبية دماغية وهي الشقيقة. وبالنسبة لهؤلاء السيدات، تُسبق الهبات الساخنة الشعور بالقلق الشديد ونوبات الهلع الشديدة. إن ما يجعلك تميزين بين الهبات الساخنة ونوبات الهلع، هو أن الهبات الساخنة لا تسبب ضيق تنفس كالمسبب خلال نوبات الهلع.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

بعض الأخطاء التي تحدث عند غسل وتنظيف الأسنان :
ما هي مميزات وعيوب فرشاة الأسنان الكهربائية
ما هي أهمية تغيير فرشاة الأسنان بين الحين والاخر
ما هو خراج الاسنان وما طرق علاجه
ما هي أهم الشروط الواجب توافرها في المريض لضمان نجاح زراعة الأسنان :-
ما هي أسباب خطورة أستخدام أعواد الأسنان
ما هي أفضل الأطعمة لصحة الأسنان
ما الأفضل الحشوات الفضية ام الببيضاء وما الفرق بينهما
ما هي أهم الأدوات التي تستخدم للحفاظ على الأسنان
بعض علاجات منزلية طبيعية للتخلص من تورم اللثة
ما هي مكونات غسول الفم
ما هي فوائد مادة الزيليتول في طب الاسنان :
ما هي أضرار تقويم الأسنان
ما هي طرق تقوية اللثة
ما أهمية الزركون في تركيب وزراعة الأسنان
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook