البواسير أثناء الحمل: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

الكاتب: رامي -
البواسير أثناء الحمل: الأسباب والأعراض وطرق العلاج
يأتي الحمل مع مجموعة من التغيرات الجسدية الخاصة به وفي بعض الحالات، قد لا تكون ممتعة حقًا. تشعرين بالانتفاخ والغثيان وربما في الثلث الثالث من الحمل (في بعض الحالات قبل ذلك أيضًا) قد تلاحظين دمًا في البراز. البواسير هي حالة شائعة عند النساء الحوامل. قد تسبب نزيفًا في المستقيم ويمكن أن تسبب عدم الراحة والألم. على الرغم من أنها تسبب الحكة والألم، إلا أنه يمكن علاجها والوقاية منها بسهولة أيضًا. ستخبرك هذه المقالة بكل ما يتعلق بالبواسير وكيفية الوقاية منها أثناء الحمل.

ما هي البواسير؟

البواسير عبارة عن أوردة منتفخة في الجزء السفلي من فتحة الشرج أو المستقيم. قد يختلف حجمها من صغيرة مثل حبة البازلاء إلى كبيرة مثل حبة العنب. يوجد عادة نوعان من البواسير يجب الانتباه إليهما أثناء الحمل: البواسير الداخلية والبواسير الخارجية.



البواسير الخارجية التي تظهر أثناء الحمل تظهر في فتحة الشرج. يمكن أن تكون مثيرة للحكة ومؤلمة ويمكن أن تنزف في بعض الأحيان. يمكن الشعور بها على شكل كتل ولا تتطلب عادةً علاجًا ما لم تتكون جلطة حولها.

من ناحية أخرى، توجد البواسير الداخلية داخل القناة الشرجية. عادة ما تكون غير مؤلمة، على الرغم من أنها قد تسبب الحكة وتنزف في بعض الأحيان.

هل البواسير شائعة في الحمل؟

البواسير في الحمل شائعة لأسباب مختلفة. الرحم المتنامي والإمساك والزيادة المفاجئة في هرمون البروجسترون تسبب البواسير عند النساء الحوامل. في بعض الأحيان يؤدي النمو غير الطبيعي للدوالي في الساقين والفرج أيضًا إلى حدوث البواسير أثناء الحمل.

إذا كنت تتساءلين إلى متى تستمر بواسير الحمل، فإليك الخبر الجيد. في معظم الحالات تختفي بواسير الحمل بعد الولادة بفترة وجيزة، خاصة إذا كان السبب هو الإمساك حيث يسهل على الأم الحامل تجنبه.


ما الذي يسبب البواسير أثناء الحمل

التغيرات الجسدية المصاحبة للحمل لها تأثير مباشر على تطور البواسير. إليك كيف يحدث ذلك:

الرحم المتنامي: عندما يبدأ الرحم بالنمو لاستيعاب نمو طفلك، فإنه يضغط على أوردة الحوض والوريد الأجوف السفلي (الوريد الذي يستقبل الدم من الأطراف السفلية). بسبب هذا الضغط، يتباطأ تدفق الدم من النصف السفلي من الجسم. هذا يزيد الضغط على الأوردة أسفل الرحم ويجعلها منتفخة. من الناحية الفنية، فإن البواسير عبارة عن دوالي متوسعة تتشكل في المستقيم عندما تنفجر صمامات الوريد (التي تتمثل وظيفتها في منع ارتداد الدم) تحت الضغط.
الإمساك وحركة الأمعاء: الإمساك سبب آخر من أسباب بواسير الحمل. يؤدي الدفع بقوة أثناء اخراج البراز الصلب بسبب الإمساك إلى تفاقم البواسير لأنه يضع ضغطًا مفرطًا على المستقيم.
زيادة إفراز البروجسترون: يؤدي الإفراز الزائد لهرمون البروجسترون إلى ارتخاء جدران الأوردة مما يؤدي إلى انتفاخها. وهو نفس الهرمون المسؤول عن التسبب في الإمساك عند النساء الحوامل.
التاريخ السابق للحالة: قد تصاب النساء بالبواسير لأول مرة أثناء الحمل ولكن إذا كان لديهن تاريخ من البواسير في الماضي، فإن فرص الإصابة بالبواسير أثناء الحمل تصبح مرتفعة للغاية. أثناء الحمل، تكون البواسير شائعة في الثلث الثالث من الحمل أو في المرحلة الثانية من المخاض. لقد وجد أن الانزعاج أو النزيف من البواسير أمر شائع أيضًا خلال فترة ما بعد الولادة.
أعراض البواسير عند النساء الحوامل

بعض الأعراض الشائعة للبواسير عند النساء الحوامل هي:

حكة في فتحة الشرج
حرقة في فتحة الشرج
انتفاخات مؤلمة في فتحة الشرج
ألم أثناء التبرز
نزيف وألم مع التبرز

وقد لوحظ حدوث نزيف مع التبرز كأحد الأعراض الأولية للبواسير عند النساء الحوامل. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن البواسير ليست سببًا دائمًا لنزيف الشرج. ومن ثم، فإن التشخيص السليم للمشكلة مطلوب قبل البدء في علاج البواسير.

كيفية التخلص من البواسير أثناء الحمل

على عكس الاعتقاد العام، من المهم معرفة أن البواسير التي تحدث أثناء الحمل يمكن علاجها. تتوفر علاجات منزلية بالإضافة إلى علاجات سريرية للبواسير للنساء الحوامل.


العلاج الطبي

يشمل علاج البواسير أيضًا استخدام التحاميل والمراهم التي تحتوي على مخدر موضعي، أو قابض خفيف، أو ستيرويدات لتخفيف الألم والتهيج بشكل مؤقت. ومع ذلك، لم يتم تأكيد أو توثيق سلامة استخدام هذه المنتجات أثناء الحمل في أي مكان. لذلك من المهم للغاية استشارة طبيبك قبل استخدام أي من هذه المنتجات أو الأدوية.

إذا استمر الألم، فقد تساعد بعض العلاجات غير الجراحية التالية للبواسير أثناء الحمل:
التخثر ثنائي القطب حيث يتم استخدام مسبار خاص لوقف تدفق الدم إلى البواسير الداخلية.
في بعض الأحيان يتم عمل عقدة لوقف تدفق الدم إلى البواسير. هذا الإجراء يسمى ربط شرايين البواسير.
الربط هو علاج آخر يتم فيه وضع رباط على البواسير لوقف تدفق الدم. هذا يجعلها تذبل بسرعة.
يوجد إجراء يسمى التجميد، يتم فيه استخدام النيتروجين السائل لتجميد الأنسجة بحيث يتم تكوين أنسجة جديدة.

قد تكون الجراحة مطلوبة فقط للبواسير إذا لم يتم السيطرة على النزيف ونصح طبيبك بالتعامل الجراحي معها.

العلاج المنزلي

ومن المثير للاهتمام أن العلاجات المنزلية للبواسير أثناء الحمل أكثر أمانًا ويوصى بها بشدة. في معظم الحالات، يمكن علاج البواسير عن طريق زيادة محتوى الألياف في النظام الغذائي، وباستخدام ملينات البراز، وعن طريق زيادة كمية الماء اليومية ومسكنات البواسير. تشمل العلاجات الفعالة الأخرى:

وضع كيس ثلج على المنطقة المصابة. هذا يساعد على تقليل التورم والتهيج.
اجلسي في حوض استحمام مملوء بالماء الدافئ. هذا يساعد في تخفيف الألم والتهيج. خذي حمامًا دافئًا كلما أمكن ذلك. انقعي نفسك في الماء لمدة 10 إلى 15 دقيقة للتخلص من الانزعاج، فهو يزيد من الدورة الدموية ويوفر الراحة من الحالة.
التبديل بين الكمادات الباردة والدافئة فعال جدًا في علاج البواسير عند النساء الحوامل.
الحفاظ على النظافة عن طريق تنظيف المنطقة المصابة باستخدام مناديل تواليت ناعمة غير معطرة بعد كل حركة أمعاء.
كيفية الوقاية من البواسير أثناء الحمل

يمكن أن تكون البواسير، خاصة أثناء الحمل، مزعجة حقًا. لحسن الحظ، يمكن تجنبها عن طريق إجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة واتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية.


إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي: إن إدراج الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي مفيد للغاية لأنه يساعد في تسهيل حركة الأمعاء مما يؤدي إلى علاج الإمساك.
الحفاظ على كمية مناسبة من الماء: شرب الكثير من الماء هو وسيلة أخرى للسيطرة على الإمساك. عندما لا تستهلكين كمية كافية من الماء، يميل جسمك إلى امتصاص بعض الماء من القولون، مما يترك المنطقة جافة ويسبب أيضًا الإمساك.
استجيبي للشعور بالرغبة في التبرز: اسرعي إلى المرحاض بمجرد أن تشعرين بحركة الأمعاء. يؤدي عدم الإخراج في الوقت المناسب إلى الضغط على منطقة المستقيم.
انتبهي إلى وضعك: لا تجلسي أو تقفي لفترة طويلة أثناء الحمل. استمري في الحركة لأنها ستساعد في تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تقلل من فرص الإصابة بالبواسير.
جربي تمارين كيجل: كرري تمرين كيجل لزيادة الدورة الدموية في منطقة المستقيم مما يقلل في النهاية من فرصة الإصابة بالبواسير.
متى يجب رؤية الطبيب

إذا فشلت الإجراءات الوقائية والعلاجات المنزلية في المساعدة وإذا شعرت بألم شديد أو نزيف في المستقيم، فمن الأفضل مراجعة الطبيب. في حال كانت البواسير كبيرة وتنزف، سيساعد الطبيب على تقليص حجمها.

الخلاصة

يمكن علاج معظم حالات البواسير عند النساء الحوامل بالدواء وحده. على الرغم من أن البواسير حالة مزعجة شائعة، إلا أنها قد تشكل مشكلة أكبر إذا لم يتم علاجها في الوقت المحدد. في حين أن العلاجات المنزلية توفر الراحة في كثير من الأحيان، فمن المهم طلب المساعدة من طبيبك إذا استمرت المشكلة.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.

شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي الأطعمة التي تفتح شهية الأطفال
ماأسباب سمنة الأطفال ومخاطرها عليهم
كيفيّة زيادة وزن الطّفل بشكل طبيعي
ماهي فائدة الطعام الصحي للأطفال
ماهي أفضل طريقة لفتح شهية الأطفال
ماهي أطعمة الطفل الصحية في الشهر الرابع من عمره
ماهي أضرار الثوم على الأطفال
ماهي أطعمة الأطفال في عمر 6 شهور
ماهي أنواع الأطعمة التي تزيد الذكاء عند الأطفال
حاجة الطفل من الحليب ومنتجاته يوميا
ماهوالشهر الذي يبدأ الطفل الأكل فيه
ماهي أنواع الأطعمة التي تزيد الطول للأطفال
ماهي أنواع الأطعمة التي تنمي الذكاء عند الأطفال
ماهي حاجة الطفل للحليب الطبيعي بعمر الشهر
ماهي أضرار رضاعة الطفل أثناء الحمل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook