البحرين المساحة وعدد السكان

الكاتب: رامي -
البحرين المساحة وعدد السكان
محتويات المقال

البحرين المساحة
عدد سكان البحرين 2019
اين تقع دولة البحرين على الخريطة
المنامة البحرين
اقتصاد البحرين

البحرين المساحة هو موضوع مقالنا اليوم والذي نقدمه عبر موسوعة حيث تعد البحرين أصغر الدول العربية، ويتم تسميتها بمملكة البحرين أو المملكة السهلية وذلك يرجع إلى ضمها لعدد كبير من السهول مما يؤثر على مناخها ليجعله صحراوي حار في أغلب أوقات العام.

تم إعلان استقلالها عن الاستعمار البريطاني عام (1971م)، وترجع تسميتها بذلك إلى تكونها من عدد من الجزر يصل إلى ثلاثة وثلاثون جزيرة، نحدثكم فيما يلي عن مساحتها وعدد سكانها وما هي عاصمتها وموقعها على الخريطة بين غيرها من الدول، فتابعونا.

البحرين المساحة
تم تقدير مساحة البحرين بما يعادل (934,57) كيلو متراً مربعاً، ولكنها مساحة قابلة للازدياد نتيجة قيام الحكومة البحرينية بردم ما يوجد بها من بحيرات وضمها إلى مساحتها، تلك الظاهرة تتجلى في كون البحرين كانت قد قدرت مساحتها منذ عام (1990م) حوالي (765,3)كيلومتراً مربعاً.
عدد سكان البحرين 2019
وفقاً لإحصائيات عام (2019م) تم تقدير عدد سكان مملكة البحرين بما يعادل (1,465,285) نسمة، يمثل العرب من بينهم حوالي الثلثين منهم ذو الأصول البحرينية وكذلك العمانية، السعودية والفلسطينية، بينما الثلث الأخير فهم من غير العرب ويمثلون العمالة الوافدة إليها من المهاجرين من دول آسيا مثل باكستان والهند.
اللغة العربية هي اللغة الأولى والأساسية لسكانها يليها الإنجليزية المستخدمة في المؤسسات التعليمية والاقتصادية، وعلى نطاق ضيق يتم استخدام اللغة الفارسية ولكن ذلك يحدث من قبل الوافدين إليها مع القليل من استخدام الهندية وكذلك الأردية.
أما فيما يتعلق بديانة سكان البحرين فإن الغالبية العظمى منهم مسلمون من أهل السنة والباقية من أهل الشيعة، ولكننا نجد الديانة المسيحية وغيرها من الديانات الأخرى مثل الهندوسية والبهائية من بين الوافدين الذين يمثلون أقليات في المملكة.
اين تقع دولة البحرين على الخريطة
تقع المملكة البحرينية جنوب غرب آسيا، بين خطي عرض (25,30 و 26,20 شمالاً)، وخطي طول (50,18 و 50,55 شرقاً)، بالتحديد في النصف الشمالي الشرقي من الكرة الأرضية.
يحدها من الجنوب الغربي المملكة العربية السعودية يربطهما جسر الملك فهد الصناعي، بينما الجنوب الشرقي يحدها قطر، ومن ناحية الشمال إيران، وهي تتشارك معهم بحدود بحرية.
تمثل البحرين أكبر جزيرة أرخبيلية حيث تمثل من المساحة الإجمالية ما يعادل الثلاثة والثمانون بالمائة.
المنامة البحرين
المنامة هي عاصمة المملكة البحرينية وأكبر مدنها من حيث المساحة والتي تقدر مساحتها بما يعادل (27.48)كيلومتراً مربعاً، بينا يبلغ عدد سكانها حوالي (360,874) نسمة.
تمثل القاعدة الاقتصادية في البحرين لما تتضمنه من وجود مجمعات تجارية وشركات كبرى، كما تميزت بالعديد من المقومات السياحية والأماكن الأثرية التي تجعلها المدينة المفضلة لدى الزوار والسياح من بين مدن البحرين.
وقد تم تصنيف المنامة بكونها عاصمة السياحة في البحرين وذلك عام (2013م)، وعاصمة للسياحة الآسيوية بصورة عامة عام (2014م).
اقتصاد البحرين
تم تصنيف البحرين من حيث مؤشرات التنمية البشرية بكونها الدولة رقم ثمانية وأربعون من حيث التقدم في ذلك، كما قال عنها البنك الدولي أنها تتمتع باقتصاد مرتفع.
وقد تم التحاقها بمنظمة التجارة العالمية التابعة للأمم المتحدة كما أن البحرين تمثل أحد أعضائها، كما تم تصنيفها من قبل لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والإقتصادية لغرب قارة آسيا وفقاً لما أصدرته من تقارير عام (2006م) بكونها أكثر الدول العربية نمواً أقتصادياً في الدول العربية جميعها.

يعد البترول هو مصدر الدخل الأول والرئيسي للبحرين إذ يمثل حوالي ستون بالمائة من عائدات التصدير، وسبعون بالمائة من الإيرادات الحكومية، وما يعادل الحادي عشر بالمائة من إجمالي الناتج المحلي للمملكة، يليه في ذلك معدن الألومنيوم ثم مواد البناء، وهناك سعي دائم من قبل الحكومة البحرينية في عدم جعل الاعتماد الكلي للاقتصاد يقوم على النفط ويتجه إلى مصادر أخرى كالسياحة.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook